شروط وإجراءات استيراد سيارات للسعودية 2024

شروط وإجراءات استيراد سيارات للسعودية 2024

يعرف الجميع أنَّ التجارة في السيارات مربحة للغاية، لذلك كثيرًا ما نجد بعض التساؤلات عن كيفية استيراد سيارات للسعودية؛ لأنَّ نسبة الربح في السيارات المستوردة أعلى مقارنةً بالتجارة في السيارات المحليَّة.

لذا؛ سنجيب عن كافة التساؤلات المتعلقة باستيراد السيارات من بالتفاصيل، مع توضيح أهم الشروط التي فرضتها المملكة العربيّة السعوديَّة لتتم عملية الاستيراد بشكلٍ قانوني.

استيراد سيارات للسعودية

بغض النظر عن التجارة والربح من استيراد سيارات للسعودية، فهناك من يلجأ إلى استيراد سيارة من الخارج لاستخدامها استخدام شخصي فقط؛ وذلك لأنَّ تكلفة شراء سيارة من السوق المحليّ بالمملكة، أعلى من تكلفة استيرادها.

فإذا كان سعر السيارة في السوق السعودي يبلغ مائة ألف ريال سعودي، سيكون سعرها عند استيرادها من الخارج أقل بكثير؛ لهذا السبب يفضّل الغالبية حاليًا استيراد السيارات.

وفي حال استيرادك للسيارة للاستخدام الشخصي، أو حتى بهدف التجارة والربح، عليك معرفة قوانين المملكة المتعلقة باستيراد المركبات، فكل دولة مختلفة عن غيرها فيما يتعلق بشروطِ استيراد السيارات.

مثلاً إذا كنت مقيمًا أو مواطنًا سعوديًا، يجب عليك اتّباع جميع الشروط التي وضعتها الحكومة السعوديَّة بخصوص استيراد المركبات، أي عليك الامتثال والالتزام بالقانون السعودي.

ما هي شروط استيراد السيارات للسعودية

شروط استيراد السيارات في لسعودية

هناك بعض الشروط التي وضعتها المملكة العربيَّة السعوديَّة فيما يخص استيراد السيارات للسعودية، حيث نصّت مصلحة الجمارك على المسموح، وغير المسموح في عملية الاستيراد، وتتمثّل هذه الشروط فيما يلي:

  • تمنع المملكة دخول بعض أنواع السيارات، منها سيارات الأجرة، وسيارات الشرطة.
  • في حالة السيارات الخفيفة والتي تزن أقل من 3.5 طن، يجب أن تكون السيارة نفس موديل السنة أو لا تزيد عن 5 سنوات منذ تاريخ صناعتها أو إنتاجها.
  • بالنسبة للسيارات والشاحنات الثقيلة التي تتجاوز 3.5 طن، يجب أن تكون نفس موديل السنة، أو لا تتخطىَ 10 سنوات منذ تاريخ الصنع. 
  • لا يُسمح باستيراد السيارات ذات المقود الأيمن في المملكة العربية السعوديَّة.
  • لا بد من مطابقة السيارة للمواصفات، والمعايير الخليجية، ويتم إثبات ذلك عن طريق تقديم شهادة من الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس.
  • أيضًا من شروط استيراد سيارات في السعودية وجود شهادة كفاءة الطاقة عن طريق موقع بطاقة كفاءة الطاقة من هنا.
  • ضرورة توافق مواصفات السيارة في المستندات مع رقم الهيكل.
  • لا يُسمح باستيراد السيارات التي قد تعرضت لخدش أو تشويش، أو تعديل في رقم الهيكل.
  • تمنع المملكة دخول السيارات المستوردة بموجب وكالة شرعيَّة.
  • بالنسبة للمواطنين السعوديين تسمح لهم المملكة باستيراد سيارتين في السنة الواحدة، بينما المقيمين يمكنهم استيراد سيارة واحدة كل ثلاث سنوات، ولا يمكنهم بيعها إلا بعد 3 سنوات من شرائها.
  • لا تضع المملكة حد أدنى للمستوردين الذين لديهم سجل تجاري خاص بالبيع واستيراد السيارات.
  • يمكن استيراد السيارات القديمة، والأثريًّة إلى المملكة على أن يكون قد مرَّ على تاريخ صناعتها 30 عام على الأقل، بالإضافة لضرورة كتابة جملة “الآثار المراد اقتناؤها” في البطاقة الجمركيَّة.

شروط أخرى لاستيراد السيارات في السعودية

بالإضافة لما سبق من شروط استيراد سيارات للسعودية، هناك أيضًا بعض القوانين والأنظمة التي يجب الالتزام بها لتتم عملية الاستيراد بنجاح، ومنها:

  • لا يمكن استيراد السيارات التي تعرضت لحادث غرق، أو حريق، أو غيرها من الحوادث المتسببة في تلف السيارة، أو ضررها هيكليًا.
  • لا تسمح المملكة باستيراد أو دخول السيارات المصفحة، والسيارات المسروقة.
  • تمنع السعودية استيراد السيارات المتضررة في هيكلها الخارجي، إلا في حالة وقوع الضرر بالسيارة في الميناء لحظة وصولها، إذ يمكن تقديم شهادة من قِبَل الجهة المختصة في الميناء؛ لإثبات حدوث الضرر.
  • تبلغ الرسوم الجمركيَّة على استيراد السيارات للسعودية 5٪ من قيمة السيارة، بالإضافة إلى 15٪ وهي قيمة الضريبة المضافة.

كيفية استيراد السيارات للسعودية؟

طرق استيراد السيارات المختلفة

تختلف طريقة استيراد السيارات للسعودية نسبيًا، باختلاف الغرض الأساسي من الاستيراد، أي تختلف ما بين استيراد الأفراد، والاستيراد التجاري كالآتي:

شروط استيراد السيارات للأفراد

بالنسبة لاستيراد الأفراد المواطنين السعوديين، فيحق لهم استيراد سيارتين في السنة الواحدة، أما الأشخاص المقيمون بالمملكة فيُسمح لهم باستيراد سيارة واحدة كل ثلاث سنوات.

ولا يستوجب على المواطن أو المقيم استخراج سجل تجاري أو بطاقة ضريبيّة بهدف الاستيراد، فكل ما عليك هو اختيار السيارة التي تود شرائها، مع التأكد من موافقتها لجميع الشروط.

مع مراعاة الشراء بإيصال دفع، كما يمكنك استيراد السيارة إلى المملكة بعد تقديم الأوراق الرسمية المطلوبة، ودفع إجمالي الرسوم الجمركيَّة وهي 20٪ من قيمة السيارة. 

المستندات الواجب تقديمها لإتمام إجراءات استيراد السيارات للأفراد

هناك بعض المستندات التي ستحتاج تقديمها لاستيراد سيارتك من الخارج إلى المملكة  العربية السعوديَّة، ومن أبرز تلك المستندات:

  • وثيقة لإثبات ملكية السيارة، أو تقديم شهادة المنشأ على أن يتم التصديق عليها من قِبل الجهة المختصة في الدولة المصدّرة.
  •  شهادة التصدير إذا كانت السيارة مستوردة من منطقة أو دول الخليج الأخرىَ.
  • الهوية الوطنيَّة.
  • وثيقة تثبت طريقة الدفع.

شروط استيراد السيارات للتجارة والبيع

أمّا في حالة استيراد سيارات من كوريا أو الصين أو أي دولة أجنبية أخرى، يلزم استخراج سجل تجاري مخصص لاستيراد وتصدير السيارات، كما يجب أن يكون لديك خلفية واسعة عن عمليات الاستيراد، مع ضرورة وجود مقر للمكتب أو الشركة.

بالإضافة لاتّباع جميع الشروط السابق ذكرها، والالتزام بها لإتمام عملية الاستيراد دون أي معوقات قد تتسبب في تعطيل الاستيراد، وتوفير بقية المستندات المطلوبة كالهوية الوطنيّة، ووثيقة تثبت ملكية السيارة وغيرها.

التسعير الجمركي لاستيراد السيارات في السعودية

التسعير الجمركي للسيارات في السعودية

بعد معرفة شروط وكيفية استيراد سيارات للسعودية، تأتي خطوة الرسوم الجمركيّة سواء على الاستيراد الشخصي أو التجاريّ، ففي حالة عدم اقتناع السلطة الجمركيّة المعنية بالأمر بقيمة فاتورة الشراء، تقوم حينها بتحديد السعر وتقييمه عن طريق الوكيل المحلي للسيارة.

حيث يتم خصم نسبة 10% سنويًا، ونسبة لا تتخطىَ 50٪ للسيارات الخفيفة و 80٪ لسيارات النقل الثقيلة، مثلاً إذا قمت باستيراد سيارة “مازدا” وانتهيت من جميع الإجراءات الجمركيَّة اللازمة.

ووجد المسؤول أنَّ قيمة فاتورة الشراء غير مقنعة، سيقوم في تلك الحالة بمراجعة وكيل Mazda في المملكة العربية السعوديَّة لمعرفة سعر السيارة الحالي.

من ثمَّ خصم  نسبة 10٪ من هذا المبلغ سنويًا، إذ يجب خصم 50% من ثمن السيارة بالإضافة إلى 5%رسوم جمركيَّة، و 15% ضريبة مضافة.

أما إذا كنت تريد استيراد سيارات كهربائية في السعودية، فتكون معفاه تمامًا من الجمارك ورسوم الجدول والتنمية، فكل ما عليك دفع القيمة المضافة على السيارة والمقدرة بقيمة 15%.

طرق استيراد سيارات للسعودية

يمكنك استيراد السيارات بسهولة عن طريق بعض الطرق المختلفة، إذ يمكنك اختيار الطريقة الأنسب لك، وتتمثل هذه الطرق في الآتي: 

السفر

من طرق استيراد السيارات هي السفر إلى البلد المصدّرة مباشرةً، والبحث عن معارض السيارات هناك واختيار السيارة الأنسب لك.

وهي واحدة من الطرق الآمنة لكنها مكلفة بعض الشيء، فبالرّغم من فحص السيارة عن قُرب والتأكد من كفاءتها، سيتطلب منك الأمر مزيدًا من المجهود، والتكلفة.

مكاتب الاستيراد والتصدير

تتولى مكاتب الاستيراد والتصدير مهمة استيراد سيارات إلى السعودية، دون الحاجة إليك حيث تقوم بإنهاء الإجراءات الجمركيَّة بدلاً منك.

لا عليك سوى اختيار السيارة المطلوب استيرادها وإرسالها إلى المكتب، بالإضافة إلى تحضير جميع الأوراق والمستندات المطلوبة.

مواقع استيراد السيارات للسعودية

مواقع استيراد السيارات للسعودية

هناك الكثير من المواقع المتخصصة في تصدير السيارات إلى مختلف الدول، حيث يمكنك التحقق من صور السيارات والموديلات الخاصة بها، مع مراجعة مواصفاتها جيدًا.

من ثمَّ يقوم الموقع بإنهاء جميع التعاملات الجمركيّة، وإرسال السيارة إلى ميناء المملكة لتقوم باستلامها ودفع الرسوم اللازمة. 

إذا كنت تريد معرفة أفضل موقع استيراد سيارات من الصين يمكنك زيارة هذا المقال، حيثُ يوجد تشكيلة واسعة من المواقع الموثوقة والآمنة بشهادة جميع المستورين، الذين سبق لهم التعامل معاهم من قبل، بالإضافة لمعرفة جميع الشروط والإجراءات التي يتعين توافرها؛ لإتمام عملية استيراد السيارات إلى السعودية بكل سهولة وسلسة.

هل يجوز استيراد السيارات القديمة في السعودية؟

نعم، يمكنك استيراد السيارات إذا كانت قديمة، أو أثرية من أي دولة في العالم، بشرط أن يتجاوز عمر السيارة القديمة 30 عامًا، مع ضرورة كتابة جملة “أثرية للاقتناء” على البطاقة الجمركيَّة.

وفي نهاية المقال نكون تعرفنا على كيفية استيراد سيارات للسعودية، وأهم الشروط الواجب توافرها في السيارة قبل تأكيد خطوة الاستيراد، بالإضافة إلى أبرز طرق الاستيراد والتي تختلف ما بين مكاتب الاستيراد، أو مواقع الاستيراد الشائعة وغيرها من الطرق.