استيراد سيارات من كوريا | شروط وخطوات ورسوم 2024

استيراد سيارات من كوريا | شروط وخطوات ورسوم 2024

 هل تنوي استيراد سيارات من كوريا؟ إذا كنت ترغب في ذلك فعليك معرفة شروط الاستيراد، وطرق الاستيراد المختلفة وأهم الأوراق والمستندات المطلوبة في هذه الحالة.

عادةً ما تضع كل دولة شروطًا خاصة بها لاستيراد السيارات منها كوريا، إذ يجب اتّباع شروطها في الاستيراد لتجنُّب التعرُّض لأي معوقات محتملة، لذا سنوضّح لك بالخطوات كيفية استيراد سيارات من كوريا.

شروط استيراد سيارات من كوريا

أهم شروط استيراد السيارات

كما ذكرنا أنَّ هناك بعض الشروط التي يجب اتّباعها عند استيراد السيارات الكوريَّة، ولا بد من تحقيق جميع الشروط لنجاح عملية الاستيراد، وإليك أهم شروط استيراد سيارات من كوريا:

  • يجب أن تكون السيارة المطلوب استيرادها من كوريا من طراز نفس السنة، أي جديدة، أو لا يزيد عمرها منذ عرضها في الأسواق عن 3 سنوات فقط.
  • أن تتمتّع السيارة بجودةٍ وكفاءة عالية.
  • أن لا يكون هيكل السيارة المطلوب استيرادها قد تعرّض لتلف أو حادث من قبل.
  • يجب استيراد سيارات من كوريا من المالك الأول لها، أو أن يحضرها المالك معه إلى الميناء.
  • أن يستلم المستورد السيارة بنفسه لحظة وصولها إلى الميناء، وفي حالة عدم وجوده يمكن أن يستلمها من ينوب عنه شرط وجود توكيل للاستلام.
  • يجب على المورّد إرسال كافة البيانات الخاصة بالسيارة المطلوب استيرادها، من ثمَّ يقوم المستورد بعرض هذه البيانات على الجهة المعنية في المملكة، ليتم مقابلة الأمر إمَّا برفض استيرادها أو بالقبول.
  • في حالة استيراد سيارات من كوريا يجب أن تكون سيارة واحدة؛ بهدف الاستخدام الشخصيّ، ويمكن استيراد سيارة أخرىَ ولكن عند مرور سنة كاملة بعد أول استيراد.
  • عند استيراد سيارة من كوريا من نوعية السيارات الرياضيّة أو المستخدمة في السّباق، يجب عرضها على الجهات المعنية بالأمر أولاً ليتم أخذ الموافقة أو رفض الاستيراد.

أما إذا كنت سعودي أو مقيم بالسعودية وتريد معرفة شروط استيراد السيارات من كوريا للمملكة، فيمكنك زيارة هذا المقال للتعرف على جميع الإجراءات المطلوبة والرسوم الجمركية، بالإضافة لإمدادك بقائمة تضم أفضل أنواع السيارات الكورية على الإطلاق.

كيفية استيراد السيارات من كوريا؟

خطوات استيراد السيارات الكورية

بعد معرفة أهم شروط استيراد سيارات من كوريا، سنوضّح الخطوات الواجب اتّباعها لإتمام عملية الاستيراد بنجاح، وإليك طريقة استيراد سيارة من كوريا:

  • كخطوة أولىَ يجب الاستقرار على السيارة التي ترغب في استيرادها من كوريا.
  • بعد اختيار السيارة يجب مراجعة كافة البيانات، والمعلومات المتعلقة بها.
  • إذا كانت خطوة استيراد سيارات من كوريا بهدف التجارة، والربح منها فيجب دراسة السوق جيدًا؛ لمعرفة الأنواع الأكثر طلبًا وإقبالاً.
  • والآن مع خطوة اختيار وسيلة أو طريقة استيراد السيارة من كوريا، سواء عن طريق مكتب استيراد وتصدير، أو الاستعانة بمواقع استيراد سيارات من كوريا، أو اختيار الطريقة الأضمن المتمثّلة في السفر إلى كوريا.
  • الخطوة التالية هي الاتفاق مع مورّد السيارة على التكلفة الإجمالية لها، من ثمَّ فتح حساب بنكي ليقوم البنك بإرسال خطاب استيراد للبنك الخاص بالمورّد.
  • بعد شحن السيارة من كوريا لحظة خروجها من الميناء، يجب تحويل الثمن أو التكلفة المُتفق عليها للسيارة مع المورّد.
  • وأخيرًا وليس آخرًا، يجب الاتّفاق مع أي شركة خاصة بالشحن لتوصيل شحنتك “السيارة” من كوريا إلى المملكة، والاستقرار على طريقة الشحن إمّا برًا، أو بحرًا، أو جوًّا، حيثُ تختلف التكلفة من طريقة شحن لأخرىَ.
  • وأخيرًا وبعد إتمام خطوات استيراد السيارات من كوريا، وبعد وصول السيارة إلى ميناء دولتك، سيتعين عليك إنهاء المتطلبات، والإجراءات الجمركيَّة، مع دفع قيمة الرسوم.

طرق استيراد السيارات من كوريا

طرق شحن السيارات

تتنوّع وسائل استيراد السيارات من كوريا تمامًا كغيرها من طرق شحن الطلبيات المختلفة، وعليك اختيار الأنسب معك من حيث التكلفة والسرعة، ومن أهم هذه الطرق:

السفر إلى كوريا

واحدة من طرق استيراد سيارات من كوريا ولكنها الأصعب، كونها تحتاج منك السفر مباشرةً إلى كوريا والبحث عن معارض السيارات، وتخليص الإجراءات من هناك.

ومع ذلك فهي من الطرق الآمنة والمضمونة، إذ يمكنك رؤية السيارة وفحصها عن قرب، لذا يمكنك اختيارها إذا كانت فكرة السفر مناسبة معك، ومن هناك بإمكانك الاتفاق مع شركة شحن من كوريا إلى المملكة.

مواقع استيراد السيارات من كوريا

هناك الكثير من مواقع استيراد السيارات من كوريا سنذكرها لاحقًا، حيث توفّر عليك عناء السفر إلى كوريا، وتحل محلك في إنهاء خطوات الاستيراد، وفحص السيارة وغيرها من الأمور الهامة.

ولعلها الطريقة الأكثر شيوعًا والأسهل أيضًا في استيراد سيارات من كوريا، إذ يقوم الموقع بدوره في التأكد من سلامة السيارة، وشحنها إلى المملكة، وما عليك سوى استلامها عند وصولها إلى الميناء، مع دفع الرسوم الجمركيَّة اللازمة. 

الاستعانة بمكاتب الاستيراد والتصدير

يلجأ الغالبية عند استيراد سيارة من كوريا إلى المكاتب المتخصصة في الاستيراد والتصدير، نظرًا لأنَّ هذه المكاتب تتولى عنك مهمة إنهاء كافة أمور الاستيراد، بالتالي ستكون عملية الاستيراد أسهل، فقط ستذهب لاستلام سيارتك عند وصولها إلى الميناء، مع تسديد رسوم الشحن السعودية والجمارك المطلوبة لاستيراد السيارة.

الأوراق والمستندات المطلوبة لاستيراد السيارات من كوريا

الأوراق والمستندات المطلوبة لشراء السيارات

إذا أخذت قرارك في استيراد سيارة من كوريا، فهذه الخطوة ستساعدك في معرفة أهم المستندات المطلوبة منك، مع العلم أنَّ المستندات تختلف باختلاف غرض الاستيراد سواء للاستخدام الشخصي، أو للتجارة.

الجدير بالذكر أنَّ استيراد السيارات بهدف التجارة لا يتم إلا عن طريق مكاتب الاستيراد والتصدير، ولكن في العادة هناك أوراق أساسية تتمثّل في الآتي:

  • وثيقة تضم كافة المعلومات عن السيارة المطلوب استيرادها، على سبيل المثال “سنة التصنيع – رقم الشاسيه والماتور – سعة المحرك – لون السيارة – الحجم- عمر السيارة- الشركة المُصدرة” وغيرها من البيانات.
  • وثيقة تحمل معلومات عن المورّد، على سبيل المثال اسم المورّد وعنوانه، ورقم جوال ورقم الحساب البنكي.
  • تقديم مستند بنكي يثبت تحويل تكلفة السيارة.
  • تقديم رخصة القيادة الخاصة بك على أن تكون رخصة سارية أو رخصة جديدة.
  • بطاقة الهوية الوطنيّة، مع 4 صور من البطاقة.
  • إيصال دفع لإثبات دفع الرسوم الحكوميَّة.
  • تقديم جواب فحص السيارة.
  • بوليصة تأمين.
  • وجود سجل تجاري، وسجل ضريبي إذا قمت بالاستيراد عن طريق مكاتب الاستيراد والتصدير.
  • وثيقة تثبت طريقة الدفع وقيمة السيارة.

تكلفة شحن السيارات من كوريا إلى السعودية

تكلفة شحن السيارات إلى السعودية

تختلف تكلفة شحن السيارات من كوريا إلى دولتك؛ بسبب اختلاف طريقة الشحن المُختارة، حيثُ تختلف تكلفة الشحن البري، عن الشحن البحري والجوي، أيضًا يختلف السعر من شركة شحن لأخرىَ.

بعض شركات شحن السيارات في السعودية توفّر لك شحن سيارتك بسعرٍ منخفض، مقارنةً بغيرها من الشركات الأخرى، وعند استيراد سيارات من كوريا بأعدادٍ كبيرة للتجارة والربح، قد تقدم لك شركة الشحن عرضًا مميّزًا وتخفيضًا لتكلفة الشحن.

أما الرسوم الجمركية السعودية المفروضة على استيراد السيارت، من الممكن أن تختلف من سيارة لأخري وفقًا لحجم السعة اللترية الخاصة بها، وفيما يلي شرح مفصل لها.

  • تشمل القيمة الجمركية للسيارات التي أقل من 1600 سي سي 40% من ثمنها الأصلي، بالإضافة إلى 4% رسوم تنمية وضريبة جدول و 14% ضريبة مضافة.
  • أما السيارات التي تتراوح سعتها اللترية من 1601 إلى 2200 سي سي، فتصل رسومها الجمركية إلى 135% من قيمتها الأصلية بالإضافة إلى 5% رسوم تنمية ورسوم جدول و 14% ضريبة مضافة.
  • أما السيارات التي تزيد عن 2200 سي سي، فتبلغ رسومها الجمركية إلى 135% من ثمنها الأصلي بالإضافة لدفع 8% رسوم تنمية و 30% رسوم جدول بجانب 14% ضريبة القيمة المضافة.

لابد من فع جميع الرسوم المذكورة؛ لتجنّب أي معوقات أو غرامات أثناء استلام السيارة واستخدامها في السعودية بشكل قانوني.

أفضل مواقع استيراد السيارات من كوريا

أفضل موقع استيراد السيارات من كوريا

كما ذكرنا أنَّ البعض يفضّل استيراد سيارات من كوريا من خلال المواقع، حيث تقوم بفصح السيارة والتأكد من سلامتها، وإنهاء جميع الإجراءات نيابةً عنك، لذا إليك مجموعة من أفضل مواقع استيراد السيارات من كوريا:

موقع Autowini

واحد من أشهر وأفضل المواقع المتخصصة في استيراد السيارات من كوريا، حيث نال إعجاب واهتمام قائمة عريضة من مستوردين السيارات من الخارج.

يعمل الموقع على عرض جميع موديلات السيارات؛ لاختيار الأنسب لك نوعًا وتكلفةً، سواء كانت السيارة جديدة أو مستعملة، فكل ما تريده يوفره لك الموقع.

كما يمكنك البحث عن السيارة التي ترغب في شرائها بسهولة؛ حيث يقوم الموقع بتصنيف السيارات تبعًا للعلامة التجارية، والموديل وما إلى ذلك

  • يمكنك الدخول إلى الموقع بالضغط على الرابط التالي “هنا“.

موقع mobile.de

يعد موقع mobile.de من أبرز المواقع عندما يتعلق الأمر باستيراد سيارة من كوريا، إذ يضم الموقع الكثير من السيارات المختلفة في النوع، والطراز، وسنة التصنيع، كما يعرض الجديد منها والمستعمل.

أمَّا عن الأسعار فيقدم أيضًا أسعارًا مناسبة للجميع، وهذا ما جعله في مقدمة المواقع المتخصصة باستيراد السيارات من كوريا، جديرًا بالذكر أنّه تابعًا للشركة الألمانية “Adevinta”.

موقع Cars Direct

واحد من مواقع استيراد سيارات من كوريا الهامة، حيث يقبل عليه الكثير من العملاء نظرًا لعرضه مختلف موديلات، وأنواع السيارات، بالإضافة لإمكانية شراء سيارة جديدة، أو مستعملة.

يتيح لك موقع Cars Direct تحديد السيارة المناسبة معك من حيث الطراز والنوع، بمجرد البحث عن اسمها أو حتى يقوم بإظهار الموديل الأقرب لبحثك لذلك؛ يعد من أفضل المواقع في استيراد السيارات من الخارج.

موقع europages

منذ إنشاء موقع europages وهو في تطور ملحوظ، ونجاح مُبهر للغاية، لم يوفر هذا الموقع لعملائه السيارات الكورية فحسب، بل يمكنك من خلاله شراء واستيراد سيارات صينية، ويابانية، وألمانية أيضًا.

يمثّل الموقع وسيط بين المستورد والمورّد، بالتالي يكون من صعب حدوث أي عملية نصب أو احتيال، وهذا ما جعله مضمونًا بالنسبة للعملاء، كما تستطيع زيارة الموقع من خلال هذا الرابط. 

موقع Main Road

واحد من أكبر مواقع استيراد سيارات من كوريا، حيث يتولى إدارة هذا الموقع مجموعة من الشركات المتخصصة في استيراد، وتصدير السيارات حول العالم، ومن بين الدول تأتي دولة كوريا.

كما يتميّز موقع Main Road بواجهة بسيطة، وسهلة ويقوم بتوزيع السيارات في أقسام مختلفة، منها قسم السيارات الكوريَّة وغيرها من السيارات الأخرى؛ مما يسهل عليك إيجاد طلبك.

موقع korean Auto

بدء موقع korean Auto منذ 20 عام تقريبًا، ومنذ لحظة تأسيسه نجح في عملية بيع واستيراد، وتصدير السيارات من كوريا إلى دول العالم.

ولعل هذا الموقع واحد من أهم المواقع المسؤولة عن استيراد سيارات من كوريا، بالأخص السيارات المستعملة وذلك بعد فحص السيارة، والتأكد من سلامتها ومدىَ كفاءتها.

موقع Seo Buk

ينضم أيضًا موقع Seo Buk لقائمة أفضل مواقع استيراد سيارات من كوريا، سواء كانت سيارات جديدة أو مستعملة، حيث يحرص على توفير متطلبات العملاء.

لا يقتصر الموقع على عرض السيارات وبيعها فقط، إنما يوفر خدمة الشحن السريع، بالإضافة إلى خدمة ما بعد البيع؛ مما جعله من المواقع الموثوق فيها، ويمكنك الدخول عليه بسهولة من خلال هذا الرابط.

موقع Auction Wini

يدعم هذا الموقع بعض اللغات من بينها اللغة العربيَّة، وهذا ما يميّزه عن غيره من المواقع، حيث يكون السهل التعامل مع الموقع والتنقل فيه بحريَّة تامة عن باقية مواقع الاستيراد الأخرى.

أما عن بيع السيارات فيقوم ببيعها وكأنك في مزادٍ مباشر، بالإضافة إلى تعديل هذا المزاد باستمرار عن طريق عرض المتاح من السيارات، كما يعرض لك كامل التفاصيل عن السيارة المعروضة.

والآن بإمكانك دخول هذا المزاد والحصول على أرخص سعر من “هنا“.

موقع UCKN ” UsedCarKorean”

يعد هذا الموقع من أفضل مواقع استيراد سيارات المستعملة من كوريا، حيث يقدم تشكيلة متنوعة من السيارات وبأسعار معقولة للغاية، مقارنةً بباقي المواقع الأخرى، ولكن يرجي الملاحظة بأن جميع السيارات المعروضة به مستعملة ومن الممكن أن تواجهه بها بعض المشاكل الفنية.

لذلك، لابد من قراءة جميع التفاصيل الميكانيكية والفنية والمشاكل المتواجدة في وصف السيارة قبل طلبها.

موقع River Car lk

في حال أحببت استيراد سيارات من كوريا بطريقة أمنة، سيكون موقع River Car lk الأمثل لك، حيث تقوم فكرته على حصوله على السيارات المستعملة مباشرةً من أصحابها، من ثم عرضها للبيع بعد فحصها جيدًا.

كما يقوم الموقع بصيانة بعض السيارات بعد استلامها، وذلك بالاعتماد على بعض الخبراء والمتخصصين في صيانة وتصليح السيارات.

نصائح لاستيراد السيارات من كوريا

نصائح لاستيراد السيارات من كوريا

 

هناك مجموعة من النصائح التي تساعد في شراء سيارة من كوريا إلى السعودية بسهولة، تتضمن هذه النصائح الآتي:

  • البحث بشكل مفصل وشامل عن السيارات المتاحة في أكثر من موقع.
  • إذا تنوي استيراد سيارة مستعملة، لابد من قراءة وصف السيارة جيدًا وكشف ما بها من مشاكل ديناميكية أو فنية خاصةً. 
  • دراسة مواصفات كل سيارة ومقارنتها بغيرها من حيث السعر والمواصفات؛ لتحديد السيارة التي تناسب احتياجاتك.
  • الاهتمام بالمواصفات الأمامية والراحة قبل النظر في المواصفات الشكلية والإمكانيات الترفيهية.
  • اختيار مكتب استيراد حسن السمعة، للتجنب أي تأخير محتمل أثناء استيراد السيارات من كوريا إلى السعودية.
  • التأكد من فهم جميع الشروط والأحكام المرتبطة بعملية الاستيراد قبل التوقيع على شراء السيارة.
  • الاستفسار عن طرق الدفع الممكنة ومقارنتها بإمكانياتك المالية لتحديد الطريقة الأفضل لك.
  • تأمين السيارة بعد الشراء، قارن بين خيارات التأمين المتاحة لضمان تغطية شاملة تشمل التأمين ضد الحوادث والسرقة فيما بعد.

وأخيرًا نكون تعرفنا سويًا على بعض النقاط الهامة حول استيراد سيارات من كوريا، سواء عن أهم شروط الاستيراد، والمستندات والأوراق اللازمة في هذه الحالة، وطرق الاستيراد المختلفة.

وغيرها من الأمور التي قد تساعدك بشكلٍ كبير في حال رغبت باستيراد سيارة من كوريا، فهناك إقبالاً واسعًا على فكرة الاستيراد نظرًا لجودة وكفاءة السيارات الكورية.