أفضل 10 سيارات كهربائية في السعودية 2024

أفضل 10 سيارات كهربائية في السعودية 2024

هل تبحث عن أفضل سيارات كهربائية في السعودية؟ نعم، لقد اهتمت المملكة العربية السعوديَّة مؤخرًا بالسيارات الكهربائيَّة؛ نظرًا لما تتمتّع به هذه النوعية من السيارات من مزايا اقتصاديَّة، وبيئيَّة.

تعتمد نوعية السيارات الكهربائيّة على استخدام الكهرباء فقط لذا؛ تحد من التلوث البيئي الناتج عن احتراق الوقود، وهذا هو ما تسعىَ إليه المملكة، وخلال السطور القادمة سنعرض لك قائمة بأفضل السيارات الكهربائية.

سيارات كهربائية في السعودية

تعتبر المملكة العربيّة السعوديَّة من الدول المتوفر بها أحدث موديلات السيارات في العالم، حيثُ تعمل على تصدير مجموعة من السيارات المُصممة بجودةٍ، وكفاءة عالية إلى مختلف الدول العربيّة والأوروبيّة.

كما تضم المملكة عددًا من الأسواق المتخصصة في بيع وشراء السيارات الكهربائية المستعملة، بالإضافة إلى المعارض التي توفّر أحدث طراز من السيارات الكهربائية لاختيار الأنسب لك.

أفضل السيارات الكهربائية في السوق السعودي

تمتلك المملكة العربية السعوديّة عدد كبير من ماركات السيارات الكهربائيّة، والتي لاقت إقبالاً واسعًا منذ طرحها بالأسواق، لذا فهي مُكلفة وباهظة الثمن نسبيًا، ومن أفضل السيارات الكهربائية:

سيارات لوسيد

سيارات لوسيد

الأولى في قائمة أفضل سيارات كهربائية في السعودية، حيثُ تعتبر أول سيارة كهربائيَّة يتم تجميعها في مصنعها بالمملكة، ما يميّز سيارة لوسيد الكهربائية تصميمها الفريد من نوعه، وتفاصيلها الدقيقة.

بالإضافة إلى ما سبق فهي تتمتّع بكفاءة عالية، ومجموعة تقنيات متطوّرة للغاية، وذلك بجانب أدائها القوي؛ مما يجعلها واحدة من السيارات الكهربائية المطلوبة في المملكة العربية السعوديّة.

تيسلا S

تيسلا S

من ماركات السيارات المفضّلة لدىَ فئة كبيرة من عشّاق السيارات، وهي واحدة من أفضل سيارات كهربائية في السعودية، بل من ضمن أفضل السيارات في العالم.

تتواجد هذه النوعية من السيارات بشكلٍ كبير في المملكة، ويعود سبب تفضيلها من قِبل الغالبية إلى أدائها القوي، وتصميمها المُذهل والأنيق، فهي من السيارات الفاخرة للغاية.

فضلاً عن سيرها لمسافاتٍ طويلة، على سبيل المثال بإمكانك سير مسافة 630 كيلومتر بشحنة واحدة فقط، لذا فهي من السيارات القوية في الأداء، كما أنّها تتمتّع بوجود نظام قيادة ذاتية لذلك؛ تعد الأفضل في قائمة سيارات كهربائية في السعودية.

تيسلا X

سيارات تيسلا X

يمثّل موديل تيسلا X واحد من موديلات السيارات الكهربائية المتواجدة بكثرة في السوق السعودي، ويتميّز موديل تيسلا X بمجموعة تقنيات عالية، ومتطوّرة جدًا.

ومن أهم هذه التقنيات ” الباب المنزلق الأتوماتيكي – التحكم في درجة الحرارة” وغيرها من المزايا، ناهيك عن أدائها القوي وسيرها لمسافاتٍ طويلة، إذ يمكنك السير بها مسافة 580 كيلومتر عند شحنها بالكامل.

إقرأ أيضاً  سعر ماكينة تدوير الاطارات وارقام مصانع فى الصين لبيعها

تيسلا 3

موديل آخر ينضم لقائمة سيارات كهربائية في السعودية، حيثُ تتمتّع بمزايا متعددة، وتقنيات متطورة على سبيل المثال، تمتلك نظام صوت ممتاز، وشاشة كبيرة تعمل عن طريق اللمس، وخاصية تحديد المواقع وما إلى ذلك.

بالإضافة إلى ذلك، تتميّز السيارة بتصميم رياضي أنيق جدًا، وأداء قوي وسلس للغاية، أمَّا عن المسافات فيمكنك السفر بها حتى 568 كيلومتر عند شحنها بالكامل، وهي من أشهر السيارات تواجدًا على مواقع استيراد السيارات من الصين.

كيا نيرو إيف

سيارات كيا نيرو إيف

تأتي سيارة كيا نيرو إيف ضمن سيارات كهربائية في السعودية، كونها تتوفّر في السوق السعودي بشكلٍ ملحوظ، فهي واحدة من السيارات الكهربائية العمليّة والقيّمة.

كما تضم سيارة كيا نيرو إيف مجموعة من المزايا الأساسيّة والتي لا غنىَ عنها، على سبيل المثال تتمتّع بنظام صوت ممتاز، وتحكم في درجة الحرارة، بجانب نظام الرؤية الخلفية، كما أنَّها تسير مسافة أقصاها 455 كيلومتر في حالة شحنها بالكامل.

بي ام دبليو i3

واحدة من السيارات التي تتحدث عن نفسها بمجرّد ذِكر اسمها، تأتي السيارة بتصميمٍ مختلف، فريد من نوعه، بجانب أدائها الرائع على الطريق، وامتلاكها بعض الأنظمة الأساسيّة منها نظام تحديد المواقع، ونظام الرؤية الخلفية.

يمكنك أيضًا قيادة السيارة في المدن بطريقةٍ سلسة وسهلة، ويصل أقصى نطاق لها في المسافات 310 كيلومترعند شحنها بالكامل.

شيفروليه بولت إيف

شيفروليه بولت إيف الأبرز ضمن قائمة سيارات كهربائية في السعودية، ولها ما يميّزها عن غيرها من السيارات الكهربائية الأخرىَ، حيثُ تصميمها العملي، وأدائها القوي.

كما تتمتّع سيارة شيفروليه بولت إيف الكهربائيَّة بنظام صوت ممتاز، وتحكّم مستقل في درجة الحرارة، وأخيرًا يمكنها السير حتى 416 كيلومتر عند شحنها بالكامل.

نيسان ليف

سيارات نيسان ليف

مع تصميمٍ عصري وأنيق، وأداء قوي وممتاز، تأتي سيارة نيسان ليف ضمن تصنيف أفضل سيارات كهربائية في السعودية، وكغيرها من السيارات الكهربائيَّة الأخرىَ لها نظام صوت ممتاز، كما أنها مزوّدة بنظام تحديد المواقع العالمي

لذا؛ فهي من السيارات الكهربائية الجيدة في السوق السعودي، وفي حالة شرائها يمكنك السفر بها حتى 385 كيلومتر عند شحن بطاريتها بالكامل.

جاك iEV7S

تم تصنيف سيارة جاك iEV7S ضمن قائمة سيارات كهربائية في السعودية، كونها تتمتّع بشكل أنيق ومُبهر للكثيرين، بجانب إمكانية السير بها حتى 400 كيلومتر بمجرد شحنها كاملةً.

تتميّز سيارة جاك iEV7S الكهربائيّة بمجموعة واسعة من التقنيات الأساسيّة، منها نظام تحديد المواقع المعروف، ونظام الصوت الممتاز وغيرها من المميزات.

أودي e-tron

الأفضل في سيارات الدفع الرباعي الكهربائية بالمملكة، تتمتّع هذه السيارة بتصميمٍ مختلف عن غيرها مما سبق من السيارات الكهربائيّة، فهي فريدة من نوعها.

علاوةً على مزاياها، سواء امتلاكها لتقنية الصوت الممتاز، أو نظام التحكم المستقل في درجة الحرارة، أو حتى سيرها لمسافة طويلة عند شحنها بالكامل، إذ يمكنها قطع مسافة تساوي 436 كيلومتر.

بورش تايكان

الأخيرة في قائمة سيارات كهربائية في السعودية، ولكنها الأفضل من بين السيارات الكهربائيّة الرياضيَّة في السوق المحلي بالمملكة العربية السعوديَّة.

إقرأ أيضاً  محلات أثاث رخيصة في الطائف أشهر 13 محل ارقام وعناوين

مع تصميمٍ جذّاب، وأداء قوي تفوقت بورش تايكان على غيرها من السيارات الكهربائية الرياضيَّة الأخرىَ.

بالإضافة لامتلاكها نظام صوت ممتاز، وإمكانية التحكُّم المستقل في درجة الحرارة، أمّا عن السفر فيمكنها السير حتى 450 كيلومتر عند الشحن الكامل.

بعد أن تعرفت على أفضل أنواع سيارات كهربائية في السعودية، فانت بالطبع بحاجة لشركة شحن سيارات في السعودية متميزة وملتزمة بتسليم الشحن في الوقت المحدد.

لذلك، قمنا بتجميع تلك القائمة وترشيحها بعد تجربتنا الفعلية معاهم، مع ذكر مميزات كل شركة ليسهل عليك الخيار وتتمكن من إيجاد أنسب شركة لك.

وكيل السيارات الكهربائية في السعودية

وكيل السيارات الكهربائية في السعودية

تمتلك الشركات المتخصصة في صناعة السيارات الكهربائيَّة عدد كبير من الوكلاء في جميع الدول، وتكمن وظيفة الوكلاء في تقديم أهم المعلومات للعملاء،  فضلاً عن المساهمة في عملية تسويق الصناعات الحديثة المنافسة.

لذا؛ تضم المملكة عدد من وكلاء السيارات الكهربائيّة، يتمثّلون في بعض المحلات، والمعارض الكبرىَ التي لديها عدة فروع في مختلف مدن السعودية، أبرزهم:

  • إم جي موتورز.
  • الجميح للسيارات.
  • مجموعة “صالح”.

محطات شحن السيارات الكهربائية في السعودية

محطات شحن السيارات الكهربائية

مع التطوّرات العالميّة المتواصلة، واتّجاه العالم نحو استخدام مصادر الطاقة النظيفة؛ لتكون بديلة عن الصناعات التي كان اعتمادها على النفط، أصبحت محطات شحن السيارات الكهربائية مرئية، ومتواجدة بكثرة.

وتعود محطات شحن السيارات الكهربائيّة الموجودة بالمملكة العربية السعوديّة إلى بعض الشركات العالمية، منها محطة شركة Takaoka Toko اليابانية، وشركة نيسان موتورز وغيرهم من المحطات الأخرى.

أمّا عن محطة SASCO فهي المحطة الأولىَ في المملكة؛ لشحن سيارات كهربائية في السعودية، حيثُ تأسست في العاصمة “مدينة الرياض” وجاء من بعدها بعض المحطات الأخرىَ منها محطة شحن رد سي مول الواقعة في مدينة جدة.

ومع مواصلة التطوّر والإقبال على شراء السيارات الكهربائيّة، انتشرت هذه المحطات أكثر وأصبحت موجودة في محطات الوقود العادية، حيثُ تمتلك مناطق مُخصصة لشحن سيارات الهايبرد، أو كما تُعرف بالسيارات الكهربائيَّة.

أسعار السيارات الكهربائية في السعوديةأسعار السيارات الكهربائية في السعودية

إذا كنت تتساءل عن أسعار سيارات كهربائية في السعودية، فالأسعار متفاوتة من سيارة لأخرىَ، ومن موديل لآخر، حتى المزايا تؤثر على السعر، ومع ذلك سنعرض لك متوسط الأسعار الحالية:

  • بداية أسعار سيارات البيجو من 50 ألف ريال حتى 100 ألف ريال.
  • سيارة بي إم دبليو آي 4 تبدأ من سعر 160000 ريال سعودي.
  • تبدأ أسعار سيارات المرسيدس من 380000 ريال حتى 670000 ريال.
  • تبدأ أسعار سيارات تويوتا من 110000 حتى 290000 ريال.
  • تبدأ اسعار سيارات فيراري من 1300000 حتى 1500000.
  • بداية السعر لسيارات هونداي من 110000 حتى 150000 ريال.
  • تبدأ أسعار سيارات كيار من 110000 ريال حتى 130000 ريال.

كما يمكنك التعرف على الرسوم الجمركية لاستيراد السيارات من الصين، وما هي شروط ومتطلبات الاستيراد والفترة الزمنية المسموح بها، من خلال زيارتك لهذا المقال.

إقرأ أيضاً  دليل صناعة المجوهرات في السعودية مع ذكر أهم 5 خطوات للتصنيع

تكلفة شحن سيارات الهايبرد في المملكة

تكلفة شحن سيارات الهايبرد في المملكة

بالنسبة لتكلفة شحن السيارات الكهربائية فهي أقل من تكلفة الوقود، ويمكنك حساب تكلفة شحنها عن طريق ضرب سنت لكل كيلوواط في الساعة الواحدة بالنسبة لحجم البطارية.

مع العلم أنَّ شحن السيارات الكهربائية يكون أسهل من المنزل، عن شحنها من المحطات الموجودة في مختلف المناطق، وعادةً ما تقدر قيمة شحنها من المنزل بحوالي37 ريال سعودي خلال مدة تتراوح من 8 إلى 10 ساعات، وذلك في حالة سيارات المستوىَ الأول.

ولكن في حالة استخدام سيارات المستوىَ الثاني ستحتاج لاستخدام الوحدات الخارجية، ويبلغ سعر الجهاز بدايةً من 11 ألف ريال حتى 45 ألف ريال سعودي.

يساعدك أيضًا شحن المستوى الثاني المتواجد في محطات الشحن في ملء البطارية خلال 60 دقيقة، إذ يمكنك السير بالسيارة مسافة 250 كيلومتر دون توقف.

وفي حال اختيار شحن سيارات المستوىَ الثالث سيكلفك الأمر حوالي 60 ريال تقريبًا، مع نسبة تعبئة للبطارية تصل إلى 80% خلال 30 دقيقة أو أكثر من ذلك. 

ما هي ميزات السيارات الكهربائية؟

مزايا السيارات الكهربائية

بالرّغم من تكلفة شراء سيارات كهربائية في السعودية، وثمنها الباهظ؛ إلا إنها تتمتّع بالعديد من المزايا الاقتصادية والبيئية المطلوبة وبشدّة، ومن أهم ميزات السيارات الكهربائية:

  • صديقة للبيئة: لا تتسبب السيارات الكهربائية في أي انبعاثات ضارة كما يحدث تمامًا مع سيارات الوقود الاعتياديّة؛ مما يحسن من جودة الهواء ويحافظ على البيئة صحيّة وسليمة.
  • توفير التكاليف: من المعروف أنّ تكلفة الكهرباء منخفضة عن تكلفة الوقود المتمثّل في البنزين أو الديزل، بالتّالي توفّر السيارات الكهربائية مزيدًا من تكاليف التشغيل، وكذلك تكاليف الصيانة.
  • صامتة وسهلة القيادة: عند السير بها على الطريق لا تصدر أي ضجيج قد يَنتُج عن المحرك، بالتالي لا يُسمع لها صوتًا فهي أكثر هدوءً مقارنةً مع سيارات الوقود، كما أنها سهلة، وسلسة جدًا في القيادة.
  • توفر المساحة: نظرًا لاحتياج السيارات الكهربائية محركًا أصغر حجمًا، ونظام تشغيل بسيط غير معقد، يتوفّر لديك مساحة أكبر داخل السيارة، وهي ميزة أخرىَ من مزايا سيارات كهربائية في السعودية.
  • تقنيات حديثة: بالطبع تمتاز السيارات الكهربائية بتقنيات حديثة، ومتطورّة عن غيرها من سيارات الوقود التقليديّة، فمثلاً تمتلك السيارات الكهربائية نظام تحكم مستقل في درجة الحرارة، ونظام صوت ممتاز، ونظام تحديد المواقع.
  • تصميمات متنوعة: تمتلك السيارات الكهربائية مجموعة متنوعة من التصاميم لتناسب كافة احتياجات، ومتطلبات المستهلك، فمنها السيارات الرياضيّة، ومنها السيارات العائليّة، والسيارات الفاخرة وغيرها.
  • نطاق السفر: تمتلك السيارات الكهربائية بطاريات تقبل إعادة شحنها مرة أخرىَ، ومع شحن بعضها شحنًا كاملاً ستتمكن من السفر بها لمسافة تصل إلى 500 كيلومتر لذا؛ فهي جيدة ومناسبة للاستخدام اليومي والرحلات الطويلة.

وختامًا ومع نهاية مقالنا لليوم نكون تعرفنا سريعًا على أفضل سيارات كهربائية في السعودية، ومواصفات كل سيارة كهربائية وأهم مزاياها، بالإضافة لمعرفة متوسط أسعار السيارات الكهربائية في السوق السعودي، حيثُ يهتم الجميع بهذه النوعية من السيارات خلال السنوات الأخيرة؛ نتيجة لمميزاتها.