أفضل سيارة كهربائية صينية في السعودية وشروط استيرادها 2024

أفضل سيارة كهربائية صينية في السعودية وشروط استيرادها 2024

تسعى المملكة العربية السعودية إلى إدخال أكبر عدد من السيارات الكهربائية داخل الأسواق السعودية لأنها تعتبر الحل الأمثل للحفاظ على نظافة الهواء من عوادم السيارات. تعد السيارات الكهربائية صديقة للبيئة لأنها تعمل بالكهرباء، ولهذا أصبحت السيارات الكهربائية تغزو جميع دول العالم.

لذلك دعونا نتعرف على جميع التفاصيل حول كيفية استيراد سيارة كهربائية صينية في السعودية وأفضل السيارات الكهربائية الصينية وجميع التفاصيل الخاصة بشحن السيارات الكهربائية من الصين إلى السعودية، تابعونا.

اقسام المقالة

نبذة عن السيارات الكهربائية الصينية

تمتلك المملكة العربية السعودية نصف مبيعات دول الخليج العربي للسيارات الكهربائية حيث تدعمها بشدة وتسعى إلى تعزيز إعدادها للتخلص من السيارات التي تعمل على الوقود وتؤثر سلبًَا على الإنسان والبيئة. بالإضافة إلى ذلك فإن المملكة تحقق أرباحًا هائلة من السيارات الكهربائية الصينية. وقام وزير الاستثمار السعودي بالتصريح عن سعي المملكة للدخول إلى عالم إنتاج السيارات الكهربائية والبدء في إنشاء مصانع لتجميع السيارة.

أفضل أنواع السيارات الكهربائية الصينية

أصدرت الصين العديد من السيارات الكهربائية في السعودية التي أثارت إعجاب الكثير من المستخدمين حول العالم، لذلك سوف نطلعكم على بعض منها.

سيارة تويوتا bZ4X 2022 الكهربائية

سيارة تويوتا bZ4X 2022 الكهربائية

تمتلك سيارة تويوتا bZ4X 2022 الكهربائية العديد من المواصفات عالية الجودة التي تجعلها أفضل سيارة كهربائية صينية في السعودية. حيث تم تزويد المقصورة الداخلية للسيارة بجميع سبل الراحة وأحدث التقنيات مثل إضافة عازل الضوضاء وإمكانية تدفئة المقاعد وتبريدها وسقف بانورامي مميز. يوجد إصداران من السيارة الموديل الأول يعمل بمحرك واحد بقوة 201 حصان والموديل الثاني يعمل بمحركين اثنين بقوة 215 حصان.

مميزات سيارة تويوتا bZ4X 2022 الكهربائية

  • تم تزويد السيارة بالدفع الرباعي.
  • تمتلك السيارة مظهرًا جذابًا ومميزًا ويثير إعجاب الجميع.
  • تحتوي السيارة على أحدث التقنيات وذلك حرصًا على راحة العملاء.

سعر سيارة تويوتا bZ4X 2022 الكهربائية

يبلغ سعر سيارة تويوتا bZ4X 2022 الكهربائية 44,793 دولار.

سيارة شانجان CS75 2023 الكهربائية

سيارة شانجان CS75 2023 الكهربائية

تحتوي سيارة شانجان CS75 2023 الكهربائية على الكثير من المواصفات القياسية والتي تجعلها أفضل سيارة كهربائية صينية في السعودية. بالإضافة إلى ذلك فإن السيارة تتميز بالتصميم الراقي والمساحة الواسعة وتمتلك محركًا قويًا.

مميزات سيارة شانجان CS75 2023 الكهربائية

  • توجد جميع أنظمة السلامة في السيارة ومن أهمها نظام الكبح التلقائي في حالات الطوارئ.
  • شاشة عرض ترفيهية بحجم 10.25 بوصة.
  • تمتلك السيارة محركًا قويًا تصل قدرته إلى 233 حصان وتبلغ سرعته القصوى 190 ميلا/ ساعة.
  • تحتوي السيارة على نظام الملاحة ونظام التحكم في المناخ.

سعر سيارة شانجان CS75 2023 الكهربائية

يبلغ سعر سيارة شانجان CS75 2023 الكهربائية 23,996 دولار.

سيارة بي واي دي Tang الكهربائية

سيارة بي واي دي Tang الكهربائية

تمتلك سيارة بي واي دي Tang الكهربائية العديد من الإمكانيات عالية الكفاءة حيث تم تصنيع البطارية الخاصة بها من الليثيوم بسعر 82.8 كيلو وات. بالإضافة إلى محرك يعمل بقوة 482 حصان وهي قوة دفع رباعي وهذا يجعلها مرشحة أن تكون أفضل سيارة كهربائية صينية في السعودية.

مميزات سيارة بي واي دي Tang الكهربائية

  • تحتوي السيارة على شاشة عرض داخلية بحجم 12.8 بوصة.
  • تتميز السيارة بمساحتها التي تناسب سبعة مقاعد داخلية.

سعر سيارة بي واي دي Tang الكهربائية

يبلغ سعر سيارة بي واي دي Tang الكهربائية 25000 دولار.

سيارة BYD Han الكهربائية

سيارة BYD Han الكهربائية

تحتوي سيارة BYD Han الكهربائية على جميع التجهيزات التي تجعلها مقصورة رياضية بكفاءة حيث تمتلك شاشة عرض 15.4 بوصة وإضاءة محيطية داخلية بها ألوان مختلفة. بالإضافة إلى مقاعد كهربائية يمكن تغيير وضعياتها بسهولة. إن سيارة BYD Han الكهربائية هي أفضل سيارة كهربائية صينية في السعودية حيث تمتلك بطارية تم تصنيعها من الليثيوم فوسفات بالإضافة إلى امتلاك محركين يعمل كلاهما بقوة 363 كيلو وات.

سعر سيارة BYD Han الكهربائية

يبدأ سعر سيارة BYD Han الكهربائية من 33.80 دولار إلى 45.498 دولار.

سيارة بي واي دي سونج بلاس الكهربائية

سيارة بي واي دي سونج بلاس الكهربائية

تتميز سيارة بي واي دي سونج بلاس الكهربائية أنها ذات مظهر كلاسيكي حيث تمتلك شاشة تحكم مركزية وعجلات تم تصنيعها من خامة معدنية يتم عرضها بلونين 19 بوصة. وهذا يعطي للسيارة مظهر عصري ويجعلها أحدث سيارة كهربائية صينية في السعودية. تمتلك السيارة محركين اثنين يمتلك الموديل الأول محركًا يعمل بقوة 218 حصان ويمتلك الموديل الثاني محركًا يعمل بقوة 204 حصان، كما يمكنك التعرف على أرخص 15 سيارة كهربائية فى السعودية من خلال زياراتك لهذا المقال.

سعر سيارة بي واي دي سونج بلاس الكهربائية

يبلغ سعر سيارة بي واي دي سونج بلاس الكهربائية 17,648 دولار.

كيفية استيراد سيارة كهربائية صينية في السعودية

كيفية استيراد سيارة كهربائية صينية في السعودية

إن دولة الصين هي من أكبر الدول الرائدة في صناعة وتصدير السيارات الكهربائية في جميع أنحاء العالم حيث تمتلك 53 % من الحصة العالمية بمجال السيارات الكهربائية. ونظرًا إلى سعي جميع الدول في الحصول على السيارات الكهربائية الصينية واستيرادها تم وضع بعض الشروط والوثائق الرسمية التي يتم تقديمها من قبل الشخص المستورد للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية حتى يتم استيراد سيارة كهربائية صينية في السعودية. بجانب ذلك اشترطت الجهات المعنية في المملكة حصول الشخص المستورد على الإجازة من هيئة المواصفات والمقاييس والجودة في البلاد. بجانب بعض الوثائق الرسمية المطلوبة التي سنذكرها لكم.

  • توفر رسومات وتصاميم تثبت مطابقة السيارة للائحة الفنية للسيارات الكهربائية المعتمدة.
  • تقديم شهادة اعتماد الطراز وهي شهادة رسمية من جهة تصنيع السيارة الكهربائية.
  • وثيقة رسمية خاصة بتقييم المخاطر من متطلبات هيئة المواصفات السعودية حتى يتم استيراد السيارة الكهربائية من الصين.
  • وجود علامة تعريفية للسيارة لتسهيل التأكد من وسائل السلامة بها.
  • شهادة تثبت مطابقة السيارة للائحة هيئة المواصفات القياسية Saso.
  • يشترط توفر نشرة MSDS لإثبات سلامة المواد الكيميائية المصنع منها بطارية السيارة الكهربائية.

رسوم استيراد السيارات الكهربائية الصينية

رسوم استيراد السيارات الكهربائية الصينية

اشترطت الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية بضرورة حصول المستورد على شهادة مطابقة المركبات الكهربائية ولابد من سداد رسومها لإكمال الإجراءات.

  • يتم سداد رسوم لتقديم طلب الحصول على شهادة مطابقة المركبات الكهربائية بمبلغ 1000 ريال سعودي.
  • يتم سداد رسوم الفحص والدراسة الفنية بمبلغ 2000 ريال سعودي.
  • يتم استلام الشهادة مقابل رسوم تبلغ 500 ريال سعودي.
  • إذا كان المستورد يقوم باستيراد السيارة للاستخدام الشخصي في هذه الحالة يتم فرض ضريبة القيمة المضافة. حيث يتم إضافة رسوم 15 % من إجمالي قيمة السيارة المستوردة. ويتم دفع الرسوم الجمركية التي تبلغ 5 % من قيمة السيارة المستوردة أيضا.

رسوم شحن السيارات الكهربائية من الصين إلى السعودية

يتم تحديد رسوم شحن سيارة كهربائية صينية في السعودية تبعا لوزن السيارة فمن الممكن أن تتراوح تكلفة الشحن من 7000 إلى 8000 دولار أمريكي، بالإضافة إلى 15 % قيمة مضافة من ثمن السيارة الأصلي.

مدة شحن السيارات الكهربائية الصينية

تعتمد عملية معرفة مدة شحن سيارة كهربائية صينية في السعودية تبعًا لعدة عوامل ولا يمكن تحديدها بصورة مباشرة حيث يتوقف الأمر على ما يلي:

حجم البطارية 

إن حجم البطارية هو عامل أساسي في تحديد مدة شحن السيارة الكهربائية لأن البطارية الأكبر في الحجم تحتاج لوقت أطول حتى يتم شحنها وتبعا لذلك فإن البطارية الأصغر حجما تحتاج إلى وقت أقل.

مدى استهلاك البطارية 

إن معرفة مدى استهلاك البطارية للشحن الخاص بها هو أمر ضروري لتحديد مدة شحن السيارة حيث إن البطارية كلما زاد عمق تفريغها كلما كان عمر البطارية الافتراضي أفضل وأطول وهذا موجود في كل سيارة كهربائية صينية في السعودية.

وضع البطارية 

عندما تكون بطارية السيارة الكهربائية منخفضة الشحن أو أوشكت على النفاذ في هذه الحالة تحتاج السيارة الكهربائية إلى الشحن خلال وقت أطول من الوقت الذي قد تحتاجه سيارة كهربائية ذات بطارية مرتفعة الشحن.

عملية تفريغ شحن البطارية 

شحن السيارات الكهربائية

إن عدد مرات تكرار شحن البطارية تتم بعدد دورات شحن محددة، قامت الشركة المصنعة بتحديدها وكلما زاد تكرار عملية تفريغ شحن البطارية كلما دل أن البطارية غير جيدة الكفاءة أو أوشكت على التلف.

كفاءة الشاحن

كلما زادت كفاءة الشاحن كلما قل الوقت اللازم لشحن بطارية السيارة الكهربائية؛ حيث يتسم شاحن المستوى الأول بأنه يحتاج إلى وقت أطول لشحن البطارية مقارنة بشاحن المستوى الثاني.

ظروف استخدام السيارة

هناك بعض الإمكانيات الموجودة في السيارة التي عند استخدامها يؤدي إلى استهلاك جزء كبير من طاقة البطارية وشحنها مثل تشغيل المكيف في فصل الصيف أو القيادة في منطقة وعرة غير مستوية فإن هذا يؤدي إلى استهلاك كمية أكبر من الطاقة.

طبيعة قيادة سائق المركبة

إن طبيعة قيادة سائق المركبة يؤثر بشكل كبير في مدى شحن واستهلاك طاقة البطارية حيث كلما زاد السائق في الضغط على البدالات أو الدواسات فإن هذا يستهلك طاقة أكبر وإذا كان السائق يقوم بالقيادة لمسافات طويلة بصورة يومية فإن هذا يؤدي إلى استهلاك شحن البطارية بصورة سريعة.

وأخيرا في نهاية تقريرنا، إذا كنت ترغب في شراء سيارة كهربائية صينية في السعودية، يجب عليك أن تتأكد من مدة شحن البطارية ونوعها وجميع إمكانيات السيارة الأخرى. ومعرفة رسوم شحن السيارات الكهربائية من الصين إلى السعودية إذا كنت ستقوم بشحن أحد السيارات الصينية بالإضافة إلى رسوم الاستيراد.