تكلفة إنشاء متجر إلكتروني السعودية، وأهم ٨ معايير لتحديد التكلفة

تكلفة إنشاء متجر إلكتروني السعودية، وأهم ٨ معايير لتحديد التكلفة

تكلفة إنشاء متجر إلكتروني السعودية تختلف من شركة إلى أخرى بالاستناد إلى عدة عوامل من أهمها طريقة تأسيس المتجر إذا كانت بنظام البرمجة الخاص أو نظام CMS على المنصات المختلفة مثل سلة أو شوبيفاي. 

تؤثر الطريقة المتبعة لتأسيس المتجر على مكانته بين المنافسين، لذلك لابد من الاهتمام بها كجزء لا يتجزأ عن نجاح المتجر بجانب ما يقدمه من خدمات.

كما توجد عدة عوامل لتحديد التكلفة الإجمالية لإنشاء المتجر عليك بمعرفتها لتقوم بتحديد ميزانيتك وما ستحتاجه لإنشاء موقع من الصفر حتى الاحتراف، وتجنب إهدار أموالك في المكان الخاطئ.

تكلفة إنشاء متجر إلكتروني السعودية

تكلفة إنشاء متجر إلكتروني السعودية

إن تكلفة إنشاء المتاجر الإلكترونية من الصفر في السعودية مرتفعة قليلًا، حتى وإن كان الاعتماد على منصة سلة أو شوبيفاي التي تقلل من التكلفة بعض الشيء مقارنة بنظام البرمجة الخاص، والعوامل التي تتوقف عليها التكلفة الإجمالية تتمثل في الآتي: 

رأس مال المتجر الإلكتروني

ألزمت وزارة التجارة والاستثمار السعودية على جميع المستثمرين الذين يرغبون في تأسيس متجر إلكتروني خاص بهم برأس مال لا يقل عن 5000 آلاف ريال سعودي كحد أدنى، وذلك كما يتضح من الشروط الأساسية المٌصرحة من قبلها. 

لذلك سيتعين عليك عند عمل دراسة جدوى لإنشاء متجرك الإلكتروني وضع هذه التكلفة ضمن اعتباراتك، والعلم بأنها قابلة للزيادة وفقًا للعديد من العوامل التي لابد من الاطلاع عليها أيضًا.

تكاليف الإجراءات والتراخيص القانونية 

تفرض وزارة التجارة والاستثمار على أصحاب المتاجر الإلكترونية في السعودية مجموعة من الشروط لتقليل نسبة الغش الإلكتروني وتعرض العملاء إلى النصب، ونشير إلى هذه الشروط ضمن الحديث عن تكلفة إنشاء متجر إلكتروني السعودية فيما يلي: 

  • إصدار سجل تجاري: لابد من الحصول عليه من الجهات المختصة مثل وزارة التجارة والاستثمار، ولا يمكن إنشاء متجر بدونه وتكلفته 200 ريال سعودي وهي من تكاليف الإنشاء الأساسية. 
  • وجود حساب بنكي مرتبط بالمتجر: حتى تتمكن من استخدامه فيما يتعلق بإصدار شهادة توثيق المتجر الإلكتروني فيما بعد، وربطه بوسائل الدفع المختلفة التي ستقوم بتوفيرها.
  • إصدار تصاريح رسمية: وذلك باللجوء إلى الجهات المعنية بنوع نشاط متجرك الإلكتروني بعد الاستفسار عنها في الوزارة، مثل الحصول على موافقة هيئة الغذاء عند بيع المنتجات الغذائية.
  • حجز اسم تجاري للمتجر: وذلك لأن اسمك هو علامتك التجارية التي تميزك عن غيرك من المتاجر الأخرى في المملكة، ولابد أن يكون اسم فريد وليس مقتبسًا من أسماء متاجر أخرى مشهورة.
  • تحصيل رسوم الضرائب: لابد وأن تحرص على دفع الضرائب في موعدها مع تقديم التقارير اللازمة؛ وذلك لتجنب إغلاق متجرك الإلكتروني. 
  • إصدار الرخصة التجارية: عن طريق اللجوء إلى أقرب مكتب بلدية لك لمعرفة التكلفة وتسديدها، والتي تتحدد تكلفتها استنادًا على عدد سنوات إصدارها عادة ما تترواح من 7 إلى 10 آلاف ريال سعودي.
إقرأ أيضاً  مقدمة عن التجارة الإلكترونية، أنواعها ومميزاتها وعيوبها

تكاليف تصميم وتأسيس المتجر الإلكتروني

تكاليف تصميم وتأسيس المتجر الإلكتروني

في بداية تأسيس متجر إلكتروني عليك أن تضع في اعتبارك بعض التكاليف الزائدة تندرج ضمن تكلفة إنشاء متجر إلكتروني السعودية مثل السجل التجاري الذي يحتاج إلى ٢٠٠ ريال في العام، وتصميم الهوية البصرية بحد أدنى 150 ريال وقد يصل إلى 300.

تبدأ أسعار إنشاء موقع من الصفر من 10 آلاف ريال سعودي، وقد تصل إلى أكثر من 50 ألف ريال عند تأسيس المتجر بنظام البرمجة الخاص، وتحديد السعر بدقة يعتمد على نوع المشروع، والشركة التي ستقوم بتنفيذه لك.

الجدير بالذكر أن هذه التكلفة موزعة على برمجة المتجر من الصفر والتي تحتاج من 2000 إلى 4000 ريال، والاستضافة التي تحتاج من 15 إلى 100 ريال ومعها شهادة الحماية SSL مجانًا، وحجز الاسم التجاري القانوني بالمتجر الذي يحتاج من 15 إلى 40 ريال.

فضلًا عن تأمين المتجر وصيانته الذي يحتاج من 50 إلى 500 ريال، وتكلفة حجز الدومين التي تتراوح من 100 إلى 300 ريال.

تكلفة الشحن والتخزين

إن تخزين المنتجات من أهم الخطوات الواجب اتخاذها عند إنشاء متجر إلكتروني، لذلك سيتعين عليك تعيين موظفين متخصصين بأجور شهرية.

كما يمكنك اللجوء إلى شركات الشحن الموثوقة في هذا المجال، وتختلف التكلفة من شركة إلى أخرى لإدراجها ضمن تكلفة إنشاء متجر إلكتروني السعودية.

تكلفة بوابات الدفع 

تأخذ بوابات الدفع عمولات بشكل دوري على كل عملية، وتكلفتها من التكاليف التشغيلية المهمة التي يجب تخصيص ميزانية لها، كما يمكنك الدفع شهريًا أو سنويًا وفقًا للبوابة وسياساتها.

من أشهر بوابات الدفع بوابة Payfort التي تحتاج منك 200 ريال شهريًا لتوفر لك خدماتها، بالإضافة إلى 2.80٪ + 1.0 ريال من كل معاملة.

تكلفة تسويق المتجر الإلكتروني رقميًا 

إن التسويق واحد من أهم الأنشطة التي يجب الاهتمام بها عند إنشاء متجر إلكتروني، وذلك لضمان وصول الخدمة للعملاء المستهدفين وتحقيق الأرباح، وأهم تكاليف الاستراتيجية التسويقية: 

تكلفة كتابة المحتوى وتحسينه على محركات البحث

تكلفة كتابة المحتوى وتحسينه على محركات البحث

 ستحتاج إلى كتابة وصف المنتجات لتسويقها وجذب العملاء، وتتراوح التكلفة من 8 إلى 30 ريال، كما أنك ستحتاج لتخصيص مدونة وعرض عليها ما لا يقل عن 10 مقالات شهريًا، وتتراوح تكلفة المقال الواحد من 18 إلى 40 ريال وفقًا لمواصفاته.

بالإضافة إلى ذلك، ستحتاج إلى التحسين من الـ SEO شهريًا، وتتراوح التكلفة من 500 إلى 1000 ريال وهي زائدة عن تكلفة إنشاء متجر إلكتروني السعودية.

تكلفة الحملات الإعلانية والتسويقية

تعد الحملات الإعلانية من أهم الاستراتيجيات التسويقية الفعالة، وتساعدك في الانتشار السريع وتحقيق الأرباح، وتتراوح تكلفة الحملة على السوشيال ميديا من 200 إلى 1000 ريال في الشهر.

يمكنك التسويق عبر المؤثرين على السوشيال ميديا بنفس التكلفة، لكن هذه الطريقة تضمن لك انتشار أسرع، بالإضافة إلى التسويق عبر البريد الإلكتروني الأقل تكلفة من الطريقتين. 

إقرأ أيضاً  تعرف على أسواق الجملة في كوانزو الصين بالتفصيل..

لماذا من المهم معرفة تكلفة إنشاء متجر إلكتروني السعودية؟

قمنا بالإشارة لأن تكلفة إنشاء متجر إلكتروني السعودية جزء لا يتجزأ من نجاح المتجر، وذلك لأنه يبين العديد من الجوانب المهمة التي تساعدك في التخطيط وتحديد الإمكانيات التي تحتاجها، وإليك أهم الأسباب التي تدفعك لمعرفة التكلفة:

  • تهيئة الميزانية: لابد من تحديد التكلفة التقريبية التي تحتاجها لتوفيرها قبل البدء في المشروع، لتجنب أي أعطال ناتجة عن عدم توفر الأموال الكافية.
  • توفير التمويل: إذا كنت ترغب في الحصول على تمويل من إحدى الجهات المختصة؛ فلابد لك من توضيح التكلفة التي ستحتاجها تحديدًا لتحصل عليها بعد الموافقة.
  • ضمان نجاح المشروع: تساعد معرفتك للتكلفة الإجمالية في تحديد إذا كانت ملائمة لأرباحك المجانية أم لا، فلابد أن تكون أقل منها لتجنب فشل المشروع تمامًا.
  • خفض التكلفة: إن درايتك بأسعار إنشاء المتاجر الإلكترونية لدى الشركات المختلفة يساعدك في التفاوض على السعر مع الشركة التي اخترتها، أو تقليل مصروفاتك في جوانب غير ضرورية لدفع التكلفة.
  • تحديد الأولويات: تحديد تكلفة إنشاء متجر إلكتروني السعودية يساهم في رسم خط واضح أمامك إذا كنت تستثمر أموالك في أكثر من مشروع، فستكون قادرًا على معرفة أي مشروع أجدر بأموالك الحالية.

معايير تحديد تكلفة إنشاء متجر إلكتروني

معايير تحديد تكلفة إنشاء متجر إلكتروني

كما ذكرنا سلفًا فإن تكلفة إنشاء متجر إلكتروني السعودية مختلفة ومتغيرة، لذلك لا يمكنك تحديد التكلفة التي ستحتاجها بالتفصيل دون معرفة أهم المعايير التي يعتمد عليها المصممين لتحديد التكلفة، وهم كالآتي:

  • تصميم الموقع: من حيث تصميم الواجهة وكيفية عرض المحتوى، بالإضافة لتطوير الوظائف المستخدمة لتحسين تجربة المستخدمين.
  • طريقة تأسيس الموقع: يؤثر اختيارك لتأسيس متجرك الإلكتروني بالبرمجة الخاصة أو باستخدام نظام CMS المتمثل في استخدام المنصات العالمية مثل woo-commerce أو سلة ،بشكل مباشر في تحديد التكلفة الإجمالية.
  • وظائف الموقع: تؤثر في تحديد تكلفة إنشاء الموقع، ففي حالة طلبك لوظائف معقدة مثل إدارة المخزون وإنشاء سلة مبيعات ومتابعة الطلبات ستزيد التكلفة نسبيًا.
  • شراء استضافة: من أهم معايير تحديد تكلفة إنشاء متجر إلكتروني السعودية، لأنك تحتاج إلى استضافة موثوقة وقوية، وذلك يرفع من السعر.
  • نطاق الموقع: ستحتاج للدفع لشراء اسم فريد مرتبط بمتجرك ويناسب المحتوى الذي يقدمه وينافس المواقع الأخرى.
  • تصميم العلامة التجارية: من العناصر التي يجب أخذها في الاعتبار عند حساب تكلفة إنشاء الموقع.
  • التسويق الرقمي: لنجاح موقعك الإلكتروني ستحتاج للتسويق له رقميًا وتزويده بالإعلانات، وذلك بالدفع لإنشاء حملات إعلانية قوية تجذب العملاء.
  • خدمة العملاء: لابد من تعيين فنيين متخصصين في الرد على العملاء وحل المشاكل التقنية التي تواجههم، وذلك أيضًا ضمن تكلفة إنشاء متجر إلكتروني السعودية.
  • الصيانة الدورية: بعد طرح الموقع الإلكتروني ستحتاج لتوفير ميزانية للصيانة الدورية للحفاظ على تشغيله بكفاءة وعدم تعرضه إلى أعطال فنية مفاجئة.

كيف اختار أفضل شركة تصميم متجر إلكتروني؟

في إطار الحديث عن تكلفة إنشاء متجر إلكتروني السعودية، نشير لأنه هناك عدة معايير يجب أن تتوفر لدى شركة التصميم التي ستتعاقد معها لضمان الحصول على متجر بأعلى جودة ممكنة، ومن أهمها:

  • الخبرة والمهارة: شرط أساسي يجب أن يتوفر لدى شركة التصميم، لأنها بدونه لن تتمكن من تنفيذ أدق التفاصيل التي تحتاجها في المتجر باحترافية وكفاءة.
  • التكلفة والجودة: لا تعتمد جودة الخدمة على التكلفة المرتفعة للشركة فقط، بل أنك ستحتاج إلى النظر لمشاريع سابقة للشركة لتحديد الجودة المقدمة مقابل السعر.
  • استخدام التقنيات الحديثة: لابد وأن تكون الشركة على دراية بأحدث وسائل تصميم المتاجر الإلكترونية وتستخدمها لتوفير متجر بجودة عالية، وعليك بالتأكد من درايتهم قبل التعاقد.
  • الأمان والحماية: يجب أن توفر لك الشركة إجراءات الأمان التي تستخدمها، وتقديم ضمانات على عدم تعرض الموقع وبياناتك إلى القرصنة.
إقرأ أيضاً  دليلك الشامل حول تجارة العبايات في السعودية 2024- 1446هـ

كيف تنشيء متجرك الإلكتروني بأقل تكلفة؟

يبحث رواد الأعمال عن طرق إنشاء متجر إلكتروني السعودية بأقل تكلفة ممكنة، وذلك ممكن عن طريق التخطيط المدروس.

حيث يمكنك البحث عن أسعار الشركات والمنصات التي تقدم لك هذه الخدمة وتقوم بالمقارنة بينهم لاختيار أقل سعر.

ستحتاج أيضًا إلى تقليل احتياجاتك وقصرها فقط على الاحتياجات الأساسية الواجب توفرها في أي موقع لأن أي إضافات أخرى تعني زيادة التكلفة.

يمكنك كذلك البحث عن الأدوات المجانية التي تتيح لك تصميم الشعارات وتحرير الصور وتحليل البيانات بأقل تكلفة.

مميزات وعيوب إنشاء متجر إلكتروني في السعودية

مميزات وعيوب إنشاء متجر إلكتروني في السعودية

هناك العديد من المميزات لإنشاء متجر إلكتروني على الإنترنت، وكذلك هناك بعض العيوب التي يجب وضعها في الاعتبار، ونشير إليهم بالتفصيل ضمن الحديث عن تكلفة إنشاء متجر إلكتروني السعودية فيما يلي: 

مميزات فتح متجر إلكتروني

تتمثل مميزات فتح متجر إلكتروني فيما يلي: 

  • يعد المتجر الإلكتروني مشروع قليل التكلفة مقارنةً بغيره من المشاريع الأخرى.
  • يوفر على شريحة كبيرة من العملاء احتياجاتهم أينما كانوا دون الحاجة لزيارة المتجر على أرض الواقع.
  • يعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، مما يوفر للعميل سرعة الحصول على ما يرغب به في أي وقت.
  • توفير الوقت والجهد على المستخدم بإتاحة له كم كبير من المنتجات للاختيار منهم دون التجول في المتاجر التقليدية المختلفة.
  • زيادة صافي الربح نظرًا لتكلفتها المنخفضة نسبيًا.

عيوب تأسيس المتاجر الإلكترونية 

قبل دفع تكلفة إنشاء متجر إلكتروني السعودية عليك بمعرفة عيوب تأسيس المتجر والتي تتمثل في: 

  • زيادة المنافسة وصعوبة جذب العملاء في البداية إذا لم تعتمد على استراتيجية تسويقية قوية.
  • الحاجة إلى تسويق متجرك مما قد يزيد من التكلفة بعض الشيء.
  • وجود قيود على الشحن وتلبية الطلبات اللوجستية.
  • الحاجة لمتخصصين للتعامل مع أنظمة الدفع المختلفة.
  • التعرض لخطر القرصنة والهجمات الإلكترونية وسرقة بيانات العملاء في حالة عدم التأمين القوي للموقع.
  • استهلاك الوقت والجهد في الإرجاع والاستبدال مما قد يفقد المتجر مصداقيته مع التكرار.

تكلفة إنشاء متجر إلكتروني السعودية تتغير باستمرار حسب الخيارات التي تلجأ إليها من تصميم المتجر والتسويق له وتشغيله والتعاقد مع شركات الشحن لتوصيل المنتجات للعملاء.

عليك أن تقوم بدراسة كافة التكاليف لإنشاء الموقع من الصفر لحين تشغيله ووصوله إلى الاحتراف لتقوم بتجهيز ميزانيتك مسبقًا وتجنب أي تغييرات مفاجئة.