تعرف على تكلفة استيراد سيارة من الخارج إلى مصر لعام 2024

تعرف على تكلفة استيراد سيارة من الخارج إلى مصر لعام 2024

تكلفة استيراد سيارة من الخارج يمكن أن يختلف من نوعية وحالة سيارة لأخرى؛ فتكلفة السيارات التي يبلغ سعتها اللترية 1600 سي سي تختلف تكلفة استيرادها تمامًا عن تكلفة السيارة التي تصل سعتها إلى 2000 سي سي فيما فوق.

مع ذلك، يجب على الراغبين في استيراد سيارة من الخارج أن يكونوا على دراية بالتكاليف المتعلقة بهذه العملية وأن يقوموا بالبحث اللازم والتخطيط قبل اتخاذ قرارهم النهائي.

من خلال فهم العوامل التي تحدد تكلفة استيراد السيارة من الخارج، يمكن للأفراد اتخاذ قرارات مدروسة ومنطقية تتوافق مع احتياجاتهم وميزانياتهم.

سنعمل في مقالنا على توضيح هذه العوامل علاوة على أننا سنتطرق لذكر خطوات استيراد سيارة والشروط المطلوبة لعملية الاستيراد تلك.

 خطوات استيراد سيارة من الخارج إلى مصر

خطوات استيراد سيارة من الخارج إلى مصر

عملية استيراد سيارة من الخارج لها عدة خطوات أساسية يجب على كل مواطن القيام بها حتى تسير العملية بنجاح وعلى أكمل وجه، قد تتساءل الآن عن ماهية هذه الخطوات، سنذكرها لك بالتفصيل في الفقرة التالية: 

أولًا: فتح اعتماد بنكي

عليك الذهاب إلى البنك وفتح اعتماد مستند به، بمجرد فتح هذا الاعتماد عليك إرساله للبائع في الدولة الأخرى.

بعد أن، يستقبل البائع ذلك المستند يمكنك الآن حجز السيارة وإرسال مبلغ لدفع مقدم لثمن السيارة. بالطبع عليك الحرص أن تكون السيارة مستوفية للشروط الخاصة بدولتك.

ثانيًا: تحديد موعد استلام السيارة 

الخطوة التالية هي تحديد موعد استلام السيارة، وهنا تقوم الشركة بإنشاء عقد وتحديد هذا الموعد، ثم تحصل هنا على فاتورة خاصة بعملية الشراء وفاتورة بها سعر الشحن لتكون على دراية بكل شيء.

ثالثًا: تحضير الأوراق والمستندات الهامة

عليك البدء في تجهيز الإجراءات الورقية وهذه الإجراءات تختلف من دولة لأخرى، تشمل تلك الأوراق الحصول على شهادة تشمل رقم الشاسية، اسم المالك، ووزن السيارة أيضًا.

يتعين عليك أيضًا الحصول على بصمة الشاسيه والمحرك وهذه الخطوة سوف تساعدك على فحص السيارة لضمان الإفراج النهائى لها.

رابعًا: الحصول على بوليصات الشحن

ثم من المهم الحصول على بوليصة الشحن ولكن حتى تقوم بهذه الخطوة من المهم أن تكون قد أتممت عملية حجز الميناء الذي ستصل فيه السيارة.

خامسًا: شحن السيارة 

الآن نصل للخطوة الأخيرة وهي شحن السيارة وكما تعلم فإن تقوم بدفع مبلغ مالي كبير، لكن هذا المبلغ يختلف باختلاف نوع الشحن وكما تعلم فهناك أنواع شحن كثيرة.

إذا قمت باختيار شحن عادي على سطح المركب فقط يطلب منك مبلغ بسيط، لكن هذا الشحن لا يعتبر آمن تمامًا وقد تحدث أضرار في سيارتك، يوجد نوع شحن مع تأمين وهنا يتم شحن المركبة والاهتمام بها حتى لا يحدث بها أي تلف ولكن هذا الشحن يكون مكلف بعض الشيء.

بعد تحديد النوع عليك الآن دفع تكلفة استيراد سيارة من الخارج وهي كثيرة في الواقع فهناك: رسوم تنمية، رسوم القيمة المضافة، رسوم جدول، ثم، الانتظار حتى تصل السيارة إلى الميناء وتقوم باستلامها.

بالطبع تختلف مدة التوصيل من دولة إلى أخرى ولكن سيتم تحديد الموعد من قبل شركة الشحن لذا عليك متابعتها، بعد ذلك، تقوم بسداد تكلفة استيراد سيارة من الخارج وهكذا تكون قد أتممت عملية الاستيراد وحصلت على السيارة بنجاح.

تكلفة استيراد سيارة من الخارج لمصر

تكلفة استيراد سيارة من الخارج لمصر

في الفقرة السابقة قمنا بذكر الخطوات الأساسية لعملية الاستيراد دون التطرق لذكر تكلفة استيراد سيارة من الخارج، وذلك يرجع لأننا أردنا تناول هذا الموضوع بشيء من التفصيل وفي الواقع فإن التكلفة تختلف باختلاف عدة عوامل وهي كالآتي:

1- سعة المحرك

بحسب سعة المحرك الخاص بالسيارة تختلف التكلفة، حيث لا يقتصر الأمر في السيارة على السعة فقط بل تختلف التقنيات والأنظمة الأخرى بناءًا على السعة.

لذا، من المهم معرفة كافة المعلومات التي تخص السيارة لمعرفة التكلفة المحددة.

2- الدولة المصدرة

لكل دولة قوانين وشروط خاصة بها وبالطبع مع اختلاف الدولة سوف تختلف تكلفة عملية الاستيراد هذه.

3- نوع السيارة

كلما كانت السيارة تابعة لشركة مشهورة وبها إمكانيات متطورة وكبيرة الحجم كلما ازدادت تكلفتها، فإن التكلفة هنا يتم تحديدها بناءًا على النوع والحجم واللون وسنة الصنع أيضًا.

4- الرسوم الجمركية

الإجراءات والرسوم الجمركية هي خطوة أساسية يجب على كل شخص القيام بها حتى يحصل على السيارة، كما لا يمكن تحديد تكلفة استيراد سيارة من الخارج؛ فهي تختلف من عملية إلى أخرى.

هذه هي العوامل التي تؤثر على سعر تكلفة استيراد سيارة من الخارج، ولكن نحن يمكننا تقدير التكلفة بشكل مبدأي حتى تكون على دراية كافية بهذا الأمر:

  1. تكلفة استيراد سيارة من دول الخليج: يمكن تقدير أن التكلفة من إحدى دول الخليج إلى جمهورية مصر العربية قد تصل إلى 100 ألف جنيه مصري هذا بجانب دفع تكلفة استيراد سيارة من الخارج ورسوم التخليص الجمركي أيضًا.
  2. تكلفة استيراد سيارة من أوروبا لمصر:بالنسبة إلى دول أوروبا فإن التكلفة قد تختلف بحسب النوع ولكنها قد تقدر بحوالي 200 ألف جنيه مصري.
  3. تكلفة استيراد سيارة من الخارج لمصر مستعملة:بالرغم من أن قيمة السيارة المستعملة أقل بكثير من قيمة السيارات الجديدة ولكن هناك تكلفة لها.

وتصل تكلفة الاستيراد إلى 50 ألف جنيه مصري وقد تزيد وتنقص باختلاف العوامل الأخرى الخاصة بتلك العملية.

الرسوم الجمركية على السيارات المستوردة في مصر

الرسوم الجمركية على السيارات المستوردة في مصر

تختلف الرسوم الجمركية باختلاف عدة عوامل وسنقوم بإنشاء جدول وتوضيح هذه العوامل ونسبة الرسوم بناءًا على هذه العوامل السعة اللترية ورسوم التنمية وضريبة القيمة المضافة:

السعة اللترية ض.الوارد رسوم التنمية ض.جدول ض.قيمة مضافة الإجمالي
أقل من 1000 0% 0% 1% 14% 15%
1000 حتى 1600 0% 3% 1% 14% 18%
1000 حتى 2000 0% 5% 15% 14% 34%
أكثر من 2000 0% 8.5% 30% 14% 52.5%

الرسوم الجمركية على السيارات المستعملة إلى مصر

بالنسبة للسيارات المستعملة فإن الرسوم الخاصة بها هي نفسها ولكن مع وجود خصم، ونحن في هذه الفقرة سنقوم بذكر هذا الخصم فقط وهو كالآتي:

  • بعد السنة الأولى يصل الخصم إلى 10%، ثم تتناقص التكلفة بعد السنة الأولى لتصل قيمة الخصم إلى 5%.

هذه هي نسبة الخصم الخاصة بالسيارات المستعملة ويمكنك تطبيق هذا الخصم على الجدول السابق فمثلًا إذا كانت رسوم السيارة الجديدة 15% فإن رسوم السيارة القديمة 10% وهكذا.

شروط استيراد السيارات من الخارج

بعد أن تعرفت على تكلفة استيراد سيارة من الخارج من المهم أن تكون على دراية كاملة بالشروط التي يجب عليك أن تستوفيها حتى تتم هذه العملية دون حدوث أي مشكلة، وهذه الشروط هي كالآتي:

  • ضرورة أن يكون الشخص الذي سيقوم بتقديم طلب استيراد مصري الجنسية، وإذا لم يكن مصري الجنسية يجب أن يكون حاصل على إقامة رسمية في جمهورية مصر العربية.
  • من المهم أن يمتلك هذا المتقدم رخصة قيادة، وأن تكون رخصة القيادة هذه سارية المفعول ولا يتم قبول الرخص المنتهية.
  • يعد من الشروط الهامة أيضًا الحصول على تأمين للسيارة التي يرغب في استيرادها.
  • يجب فحص السيارة والتأكد من عدم وجود أية مخالفات أو غرامات لها.

هذه هي أهم الشروط التي تم الإعلان عنها، وهناك شروط أخرى بالطبع ولكنها تختلف باختلاف كل دولة والسيارة التي سيتم استيرادها.

شروط استيراد السيارات المستعملة في مصر

لكل نوع سيارات شروط استيراد خاصة بها وبعد أن تعرفت على تكلفة استيراد سيارة من الخارج والشروط الخاصة بالسيارات الجديدة إليك شروط السيارات المستعملة:

  • ضرورة أن يكون تاريخ تحرير فاتورة الشراء هو نفسه تاريخ الشراء وعدم وجود فارق كبير بين تاريخي التحرير.
  • يتعين أن يكون المستند الخاصة بملكية السيارة معتمد وموثوق ولا يتم قبول المستندات الغير موثوقة.
  • توفير أصل رخصة تسيير السيارة ولا يتم قبول نسخة من الرخصة.
  • استخراج شهادة من دولة التصدير وهذه الشهادة توضح جميع البيانات الخاصة بالسيارة وسنة الملكية والوكيل.
  • توثيق الشهادات المهمة من السفارة المصرية الموجودة في دولة التصدير، والسيارات المستعملة شهادات تشبه إلى حد كبير الشهادات الخاصة بالسيارات الجديدة، لذا لن تواجه مشكلة أثناء حصولك عليها.

شروط استيراد السيارات من دول الخليج إلى مصر

شروط استيراد السيارات من دول الخليج إلى مصر

بالنسبة لدول الخليج كالإمارات والسعودية والبحرين والكويت وما إلى ذلك فإن لها شروط مختلفة عن الدول الأخرى وسنقوم بتوضيح شروط استيراد سيارات من دول الخليج بالتفصيل في النقاط التالية:

  • الشرط الأول أن يكون مستند الملكية موثوق ويتم اعتماده، وبالنسبة إلى التوثيق من المهم أن يكون تاريخ متوافق مع تاريخ الشراء ولا يكون بعيد عنه.
  • إذا كانت السيارة مستخدمة من قبل بلد التصدير لا يتم الموافقة على عملية الاستيراد لذا من المهم التأكد من هذا الأمر.
  • أن تكون السيارة سليمة تمامًا بحيث لا يتواجد بها أضرار كبيرة وخاصة أضرار في الجسم الخارجي لها.
  • استيراد سيارة واحدة فقط ولا يمكن للفرد أن يقوم باستيراد أكثر من سيارة في العام الواحد.
  • أن تكون السيارة تلك مستوفية لجميع الشروط الخاصة بالسلامة والأمان التي تضعها الحكومة المصرية.

هذه هي الشروط العامة وهنا شروط خاصة تختلف من دولة لأخرى، بالنسبة إلى دولة الكويت فإن الشروط الإضافية الخاصة بها.

شروط استيراد السيارات من دولة الكويت إلى مصر

  • أن تكون السيارة مستوفية لجميع الشروط الخاصة بالاستيراد التي قامت دولة الكويت بوضعها.
  • يجب على المواطن ذكر سبب استيراد السيارة وما إذا كان الاستيراد من أجل استخدام شخصي أو بسبب شيء آخر.
  • لا يتم قبول الأوراق المقدمة بدون وجود مستند مستخرج من شرطة المرور.
  • لابد من تقديم ختم من وزارة الخارجية الكويتية على جواز السفر ومن ثم تقديمه إلى الجمارك.

شروط استيراد السيارات من دولة الإمارات إلى مصر

أما بالنسبة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة فهي لها بعض الشروط الهامة وهي كالآتي:

  • أهم شيء هو حصول الطرف المستورد على إقامة سارية داخل الإمارات العربية المتحدة ولا يتم القبول من أي طرف آخر.
  • تقديم الشهادة الصادرة من إدارة المرور في بلد التصدير مع تقديم الوثائق الأخرى المطلوبة، وهذه الشهادة في الإمارات تكون مهمة للغاية.
  • بالنسبة إلى الدول الأخرى مثل المملكة العربية السعودية والبحرين وقطر فإن الشروط الخاصة بها هي نفسها التي قمنا بذكرها لك من قبل.
  • سداد جمارك السيارات المستوردة من الإمارات إلى مصر بالكامل.

ولكن يجب التنويه أن هذه الشروط تختلف من فترة لأخرى لهذا من المهم أن تقوم بمراجعة المكتب للتأكد من الشروط وأنها نفسها التي قمنا بذكرها لك وأنه لم يطرأ عليها أي تحديث أو وضع أية شروط أخرى.

إجراءات استيراد سيارة من الخارج إلى مصر

إجراءات استيراد سيارة من الخارج إلى مصر

بالنسبة إلى الإجراءات التي يجب على كل فرد القيام بها حتى يحصل على سيارة من الخارج فهي ليست كثيرة، وقبل دفع تكلفة استيراد سيارة من الخارج فإن الإجراءات المطلوبة هي:

1. الحصول على رخصة الاستيراد

تعد من الإجراءات المهمة التي يجب على كل فرد القيام بها هي الذهاب إلى مصلحة الجمارك المصرية للحصول على رخصة استيراد لإتمام عملية الاستيراد فيما بعد.

2. الحصول على موافقة الهيئة العامة

بعد أن تذهب إلى مصلحة الجمارك المصرية يمكنك الآن الذهاب إلى الهيئة العامة للتنمية الصناعية من أجل الحصول على موافقة لعملية الاستيراد.

وهذا الإجراء خاص فقط بعملية استيراد سيارة جديدة وإذا كنت ستقوم بعملية استيراد سيارة قديمة أو مستعملة لن تحتاج للقيام بهذا الإجراء.

3. تسجيل السيارة في الشهر العقاري

بعد اختيار السيارة والقيام بجميع الخطوات ودفع الرسوم وتكلفة السيارة عليك الآن الذهاب لتسجيل السيارة في الشهر العقاري.

عملية التسجيل تتم بسهولة وذلك عن طريق التوجه إلى إدارة المرور المختصة التابعة للمحافظة التي تقطن فيها.

4. الذهاب لإحدى مكاتب التخليص الجمركي

تتواجد مكاتب تخليص جمركي كثيرة في الجمهورية وعليك هنا التوجه لإحدى هذه المكاتب من أجل إجراء التخليص الجمركي لإتمام العملية.

5. الحصول على شهادة المنشأ

شهادة اليوروا 1 أو شهادة المنشأ هي شهادة إعفاء توضح أن السيارة منشأة من إحدى دول الاتحاد الأوروبي.

قد تساعدك تلك الشهادة فيما بعد في الحصول على إعفاء سداد تكلفة استيراد سيارة من الخارج أو بعض الرسوم الأخرى التي قد تفرض عليك.

6. استخراج شهادة فحص فني

بواسطة مراكز الفحص الفني يمكنك الذهاب وعرض البيانات والمعلومات لكي تحصل على هذه الشهادة.

تعد خطوة الذهاب  لمركز الفحص الفني معتمد خطوة مهمة  ولا يتم قبول شهادة المراكز الغير معتمدة. 

يعد من المهم تقدير الفوائد والامتيازات مقابل التكاليف والمخاطر المحتمل حدوثها عند استيراد سيارة من الخارج. في حال تبين أن فارق تكلفة استيراد سيارة من الخارج يستحق الجهد والمال الإضافي، وأن السيارة المستوردة تلبي احتياجات المستورد أكثر من السيارة المتاحة بالسوق المحلي. فبالتأكيد يكون خيار استيراد السيارة من الخارج أمرًا رائعًا ومناسب للكثير من الأفراد.