شرح موقع 1688 الصيني بالعربي وخطوات الاستيراد من خلاله

شرح موقع 1688 الصيني بالعربي وخطوات الاستيراد من خلاله

موقع 1688 أو كما يُعرف بـ موقع علي بابا الصيني، أحد المواقع الصينيَّة الرائدة في مجال التجارة والبيع بالجملة، وبيع التجزئة، وفي ظل المنافسة الشّديدة بين المواقع، وتحديات التّجارة والبيع والشّراء يحتار المستورد بين المواقع الصينيّة المختلفة.

ولكن لا داعي للحيرة، إذا كنت ترغب في بدء مشروعك الخاص سنوضّح لك كيفية إتقان فن الشراء من موقع 1688، وأهم التحديات التي تواجهها.

نبذة عن موقع 1688 الصيني

موقع 1688 الصيني بالعربي هو موقع صيني متميّز ببيع مختلف المنتجات والسلع الصينيّة بالجملة، ومن خلاله يمكنك التوصّل للمصانع، والشركات التجاريَّة الصينيَّة لشراء أفضل المنتجات بأقل الأسعار.

وتعود أسعار المنتجات المنخفضة على الموقع إلى استهدافه للسوق المحليّ بالصّين. كما يتبع الموقع لمجموعة علي بابا (Alibaba) وهو النسخة الصينيَّة من موقع Alibaba.com وموقع AliExpress.com.

لماذا تشتري من موقع 1688؟

موقع 1688

مع تزايد المنافسة وكثرة منصات التجارة الإلكترونيَّة يفضّل التجار، والمستوردين الشراء من موقع 1688، وذلك بفضل ما يتمتّع به من مزايا:

منتجات عالية الجودة وأسعار تنافسية مغرية

يرجع تفكير البعض في الشراء من موقع 1688 الصيني إلى امتلاكه لكبار تجار الجملة، والمصانع والشركات الصينيّة المُصنّعة. بالتالي يضمن لك التعامل مباشرةً مع المصدر مما يجعل سعر المنتجات أقل.

لذلك نجد أنَّ سعر المنتجات في الموقع منخفضة إلى حدٍّ ما مقارنةً بغيره من المواقع الصينيَّة، مع العلم أنَّ سعر المنتج يختلف باختلاف حجم طلبياتك، فكلما زادت الطلبية كلما انخفض سعرها.

مناسب مع المبتدئين والشركات الناشئة حديثًا

يمثل موقع 1688 الصيني بالعربي أحد الخيارات الجيدة، والمناسبة جدًا مع التجار المبتدئين، والشركات الناشئة وذلك لأنَّ  الحد الأدنى للطلب من الموقع أقل بكثير مقارنةً بغيره من المواقع.

فقد يصل الحد الأدنى للطلب من الموقع لبعض السلع إلى قطعتين أو قطعة واحدة، وبالرغم من تلك المزايا التي يوفرها الموقع، إلا أنَّ هناك بعض التحديات التي يواجهها العميل داخل الموقع.

إقرأ أيضاً  خطوات الشراء من موقع made-in china وأهم المزايا التي يتمتع بها الموقع

تحديات تواجه المستخدمين عند الشراء من موقع 1688

تحديات تواجه المستخدمين عند الشراء

هناك الكثير من التحديات التي يواجهها العميل، أو المستورد خاصةً المبتدأ في هذا المجال على موقع 1688، ومن أبرز التحديات ما يلي:

اللغة

التحدي الأول في موقع 1688 الصيني هي توفره باللغة الصينيَّة فقط، فلا يتوفر الموقع باللغة العربية أو الإنجليزيّة، ولكن يمكنك حل هذه المشكلة بسهولة عن طريق تفعيل أداة ترجمة جوجل على المتصفح الخاص بك.

عدم التوريد إلا للصين

يتشابه موقع 1688 الصيني بالعربي مع موقع علي بابا تمامًا، ولكن الفرق بينهم أنّ 1688 موجه للسوق المحليّ بالصين، أي أنّه مخصص للتجارة داخل الصين فقط.

لذا نجد هذه المشكلة تقف عائقًا أمام التجار الذين يرغبون في استيراد المنتجات، لبيعها والربح منها، ولكن بإمكانك حل المشكلة أيضًا بالاستعانة بخدمات وكيل الشحن. إذ يقوم الموقع بإرسال شحنتك للوكيل في الصّين، ليقوم الوكيل نفسه بإعادة شحنها إلى دولتك.

إنشاء حساب على موقع 1688

لا يوجد مشكلة بالنسبة لإنشاء حساب على الموقع، فلا يمنع الموقع الأجانب أو غير الصينيين من التسجيل وفتح حساب، ولكن يجب أن تكون دولتك من الدول المدعومة من قِبل الموقع.

حيثُ نجد بعض الدول العربيّة غير مدعومة برقم الجوّال في دول مثل الجزائر وليبيا وغيرها، في حين دعم الموقع لحوالي 136 دولة ومنطقة منها بعض الدول العربيّة.

أيضًا ستواجهك بعض التحديات عند فتح حساب خاص بك على الموقع، وذلك لأنّه لا يدعم إلا اللغة الصينيَّة، بالتالي ستكون الخطوات باللغة الصينيَّة وستحتاج لأداة ترجمة.

طريقة الدفع 

لا يدعم الموقع طرق دفع متعددة بالنسبة لغير الصينيين، بل تكون طرق الدفع محدودة، فبعد اختيار المنتجات والسلع المطلوب توريدها. ستجد أنّ طريقة الدفع المتاحة لديك هي رصيدك في Alipay، أو من خلال بطاقتك المصرفية بالصّين فقط.

شرح طريقة الشراء من موقع 1688

في حال كنت ترغب في الشراء من موقع 1688 الصيني بالعربي، فلا بد من فهم طريقة الشراء وتنفيذ الخطوات، لضمان نجاح العملية. إليك تفاصيل الشراء من الموقع:

1. ترجمة الموقع للغة العربيَّة

كما ذكرنا آنفًا أنّ موقع 1688 من المواقع الصينية التي لا تدعم اللغة العربية أو الإنجليزية. 

لذا يمكنك تفعيل أداة ترجمة جوجل في متصفح جوجل كروم، لترجمة الموقع للغة العربية أو الإنجليزية.

2. إنشاء حساب على موقع 1688

إنشاء حساب على موقع 1688

لتصفح الموقع، والبحث عن المنتجات التي تود استيرادها لابد من إنشاء حساب، فعدم إنشاء حساب على الموقع يحجب عنك الكثير من السلع، والعروض والخصومات.

كما أنك لن تتمكن من استخدام خاصية البحث عن المنتجات بالصور في حالة عدم تسجيل الدخول بالموقع. 

3. البحث عن المنتجات

بإمكانك البحث عن المنتجات في موقع 1688 الصيني بالعربي عن طريق الخطوات التالية:

  • البحث بالصورة: تعد الطريقة الأسرع للعثور عن المنتج الذي تبحث عنه، ولكن يجب أن يكون لديك عدد من الصور لمنتجك.
  • البحث باسم المنتج: أحيانًا يصعُب العثور على المنتجات عن طريق البحث بالصور، لذا يمكنك اللجوء للبحث عن المنتج بكتابة اسمه باللغة الصينية في شريط البحث، اعتمادًا على ترجمة جوجل.
إقرأ أيضاً  اهم المعارض فى الصين ومواعيدها

4. التحقق من الموردين

كغيره من المواقع الصينيّة هناك بعض حالات النصب، والاحتيال التي قد تتعرض لها إن لم تراعي بعض النقاط الهامة المتعلقة بالموردين، تتمثّل في الآتي:

  • التصفية بعدد الموظفين في الشركة المورّدة: البحث عن المنتج في شريط البحث المتعلق بالموردين، لتظهر لك بعض الشركات المسؤولة عن بيع منتجك. من ثمَّ عليك التصفية بعدد الموظفين في الشركة المورّدة، فإذا كان عدد الموظفين ما بين 51 – 100 فهي شركة صغيرة، أمّا إذا كان عدد الموظفين ما بين 101 –  500 فهي شركة متوسطة، وما بين 501 – 1000 شركة ضخمة.
  • التصفية باختيار الموردين الأقوياء: يمتلك الموردون الأقوياء خبرة واسعة في العمل لسنوات، فضلًا عن حجم مبيعاتهم الكبير، وتسليمهم للشحنة في مواعيد محددة، وأخيرًا توفيرهم لمنتجات عالية الجودة.

5. اختيار المنتج وإضافته لعربة التسوق

بعد اختيار المنتج الذي تود شحنه، والتأكد من الشركة الموردة التي تتعامل معها من ناحية الموثوقية والأمان، يمكنك الضغط على المنتج وتحديد الكمية، وإضافته لعربة التسوق.

6. عنوان الشحن وبقية التفاصيل

كما ذكرنا أنّ موقع 1688 الصيني لا يشحن إلا داخل الصين، لذا عليك كتابة عنوان وكيل الشحن في الصّين ليقوم الموقع بإرسال شحنتك إليه. وبمجرّد وصولها يقوم وكيل الشحن بإرسالها على عنوانك الخاص.

7. الدفع

واحدة من الحلول الآمنة عند الشراء من موقع 1688 هي الدفع من خلال وكيل الشحن بالصّين. وفي حالة الدفع للمورد بشكلٍ مباشر سيلزمك حساب Alipay تجاري، أو التحويل البنكي على حساب المورد، أو التحويل عن طريق ويسترن يونيون.

8. الشحن داخل الصين

بعد إتمام الخطوات السابقة ستقوم الشركة الموردة بإرسال شحنتك إلى عنوان وكيل الشحن داخل الصين، من ثم يقوم الوكيل بشحنها إلى دولتك.

9. التحقق من سلامة وجودة البضائع قبل شحنها إليك

بعد تحضير المنتجات التي قمت باختيارها، يجب أن تتحقق من مطابقتها للمواصفات المطلوبة، وفي هذه الحالة يمكنك الاستعانة بشركات متخصصة في الفحص.

كذلك يمكن لشركة الشحن فحصها والتأكد من سلامتها، مع العلم أنّ هذه الخدمة يُضاف لها بعض الرسوم بعيدًا عن رسوم خدمة الشحن نفسها.

10. الشحن الدولي والتخليص الجمركي داخل الصين

عن طريق وكيل الشحن يتم الانتهاء من جميع إجراءات التخليص الجمركي داخل الصين. والجدير ذكره أنّه يجب التواصل مع 2 إلى 3 وكلاء شحن لمقارنة الأسعار واختيار الأنسب لك.

إذ يقوم وكيل الشحن بكافة الإجراءات والتي تتمثل في ترتيب التعبئة المناسبة، وتحديد تكاليف الشحن، تجهيز الوثائق الجمركية ومراجعتها وغيرها من الإجراءات.

إقرأ أيضاً  كيفية الطلب من علي اكسبرس وأبرز المميزات التي يتمتع بها الموقع

خطوات التسجيل في موقع 1688 وإنشاء حساب

بعد معرفة كيفية الشراء من موقع 1688 الصيني بالعربي، سنوضّح لك كيف يمكنك إنشاء حساب على الموقع بسهولة. وتتمثّل الخطوات في النقاط التالية:

  • أولاً قم بالدخول على موقع 1688.
  • في صفحة الموقع الرئيسية قم بالضغط على كلمة “تسجيل”، من ثمَّ انقر على الزر البرتقالي الذي يظهر لك بعدها للموافقة على اتفاقية المستخدم بالموقع.
  • قم بإدخال بيانات حسابك، باختيار حساب شركة أو حساب فردي، من ثمَّ إدخال الاسم، وكلمة المرور، وتحديد دولتك، وإضافة رقم الهاتف الخاص بك.
  • اضغط على الموافقة على اتفاقيات استخدام الموقع، وأخيرًا الضغط على موافق على التسجيل.
  • ليصلك بعدها رسالة نصية بها رمز التحقق الخاص بك، قم بإدخال رمز التحقق ثم اضغط على إرسال.

هل يمكن إنشاء حساب لغير الصينيين على موقع 1688؟

بالتأكيد، يمكنك إنشاء حساب على موقع 1688 الصيني بالعربي، فلا يمنع الموقع الأجانب من إنشاء حساب، وتصفح الموقع وما به من منتجات.

ولكن المشكلة الوحيدة في إنشاء حساب هي أنَّ الموقع لا يدعم أرقام الهواتف لبعض البلاد، ولكن ما دام رمز دولتك للهواتف مدعومًا من قِبَل الموقع، فلا مشكلة من إنشاء حساب.

مميزات التسجيل في موقع 1688 وإنشاء حساب

بما أنّ موقع 1688 لا يقوم بشحن المنتجات إلا داخل الصين، فيمكن لوكيل الشحن شحن المنتجات إلى دولتك. ولكن حتى في هذه الحالة سيلزمك إنشاء حساب بالموقع، وتتمثّل مزايا إنشاء الحساب في الآتي:

  • تصفح الموقع وروية جميع المنتجات عليه، حيث لا يمكنك تصفح ورؤية جميع المنتجات إلا من خلال حسابك الخاص على الموقع. إذ يقوم الموقع بمنع غير الأعضاء من تصفح المنتجات.
  • البحث عن المنتجات عن طريق الصور.
  • رؤية العروض الترويجيَّة والخصومات على جميع المنتجات.
  • بمجرّد إنشاء حساب على الموقع، ستتمكن من حفظ المنتجات لسهولة الرجوع إليها مرة أخرىَ.

أيضًا يُسهل عليك إنشاء حساب بالموقع التواصل مباشرةً مع الموردين.

الفرق بين موقع علي بابا و موقع 1688

تنتمي كلا المنصتين لمجموعة Alibaba، ومع ذلك فهناك بعض الفروق الواضحة بينهم، وتتمثّل تلك الفروق فيما يلي:

يتيح موقع علي بابا التصدير لمختلف الدول، على عكس 1688 الذي يعتمد على التجارة المحلية بالصين.

يسمح لك موقع علي بابا بترجمة الموقع إلى اللغة العربيّة، أو الإنجليزية وغيرهما من اللغات، بينما يستخدم موقع 1688 اللغة الصينيّة فقط.

المنتجات والسلع على موقع 1688 أقل سعرًا من المنتجات على موقع Alibaba.

يوفر لك موقع علي بابا خدمة ضمان التجارة (Trade assurance)، مما يضمن حمايتك من النصب والاحتيال، على عكس موقع 1688 الذي لا يدعم ضمان التجارة. 

وختامًا، نتمنى أن نكون قد أوضحنا كافة التفاصيل المتعلقة بموقع 1688 الصيني، فهو من المواقع الصينية التي يمكنك اللجوء إليها لاستيراد المنتجات بسعرٍ منخفض، للتجارة والربح منها. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *