أبرز 7 شركات تصدير التمور في مصر 2024 وأهم أنواع التمور التي تصدرها

أبرز 7 شركات تصدير التمور في مصر 2024 وأهم أنواع التمور التي تصدرها

تتحكّم شركات تصدير التمور في مصر في نسبة الصَّادرات إلى الخارج، إذ تهتم الحكومة المصريَّة بما تُصدره مصر من أنواع تمور متنوّعة، لذا أصبحت مصر منذ فترة طويلة رائدة في مجال صناعة التمور عالميًا.

كما تتهافت العديد من الشّركات المصريّة على مركز الصّدارة لإنتاج وتصدير التمور، سواء على مستوىَ السّوق المحليّ أو الأسواق الدوليّة العالميَّة، وخلال السطور التالية سنتعرف سويًا على أهم وأبرز شركات تصدير التمور في مصر.

شركات تصدير التمور في مصر

هناك العديد من الشّركات المصريَّة المسؤولة عن تصدير التمور من مصر إلى دول العالم المختلفة؛ وذلك بفضل إنتاج مصر للتمور بنسبةٍ عالية، إذ تحتل مصر المركز الأول عالميًا في إنتاج التمور، ومن أهم هذه الشركات:

شركة السلام

شركات تصدير التمور

تعد شركة السلام من الشّركات المصريَّة لاستيراد وتصدير المحاصيل الزراعيَّة المختلفة، خاصةً تصدير التمور، حيث تمثّل نسبة صادرات شركة السلام من التمور ما يزيد عن 60% من صادراتها.

تم تأسيس شركة السلام عام 1995 ومنذ هذه الفترة وهي متخصصة في تجارة المواد الغذائيّة، ابتداءً من زراعة المحاصيل حتى بيعها في الأسواق المحليَّة، وتصديرها إلى الأسواق العالميَّة، وصولًا إلى يد المستهلك.

الجدير ذكره أنّها توفّر أجود، وأفضل أنواع التمور سواء الخليجي أو المصري لذا فهي منافس قوي في الأسواق العالميَّة، نظرًا لما يمر به المنتج في الشركة من غربلة، وفرز، وتعبئة، وتغليف.

تقوم شركة السلام بنفس خطوات التعبئة مع كافة أنواع الحبوب المختلفة، مُعتمِدة على كوادر ذات خبرة عالية في هذا المجال؛ مما يضمن مستوى عالٍ من الجودة.

بالإضافة إلى ما سبق فهي تُنتج 65% من التمور في مصر بشكلٍ عام، وتطرحها في الأسواق بعلاماتٍ تجارية مختلفة، على سبيل المثال “تمور الرحال – تمور خليجية” وغيرها من الأسماء، فضلاً عن أَطعُمها المتنوعة إرضاءً لكافةِ أذواق المستهلكين.

 كذلك تتنوّع أحجام عبوات التمور الخاصة بالشركة التي تطرحها بالأسواق، لتتناسب مع متطلبات المستهلك، وتوجد منتجات الشركة في أكثر من 23 دولة حول العالم، أمَّا عن مقرها فتقع في ميدان أحمد زويل – محافظة كفر الشيخ – مصر.

أورينت جروب إحدى أبرز شركات تصدير التمور في مصر

تمثّل شركة أورينت جروب للصناعات الغذائيَّة أبرز شركات تصدير التمور في مصر، ويُطلق عليها عملاق إنتاج التمور وتصديره؛ بفضل توسعها المُبهر في زراعة كافة أنواع النخيل.

حيث تنتج أورينت جروب أصناف جديدة ومتنوعة من التمور، منها تمر المجدول، والسكري، والخضري وغيرهم، وذلك على مدار الـ 5 سنوات الأخيرة.

تعمل شركة أورينت جروب منذ تأسيسها عام 2004 ميلاديًا في الإسكندرية – مصر، كشركة مصريَّة مساهمة في استيراد وتصدير مختلف أنواع المحاصيل الزراعية، والسلع تامة الصنع بالإضافة إلى المواد الخام أيضًا.

من بين الدول التي تصدّر لها شركة أورينت جروب المواد الغذائية المختلفة، دول شرق آسيا، والدول الأفريقية، ودول شرق أوروبا كالسوق الأوكراني، وبولندا، وإسبانيا، وفرنسا، ورومانيا.

مع العلم أنَّ أورينت جروب تُنتج حوالي 30 ألف طن من المنتجات سنويًا، بما فيها 25 ألف طن من صادرات التمور بأنواعها سنويًا.

شركة زادنا

تصدير التمور من مصر

تأسست شركة زادنا كواحدة من الشركات المصريّة التابعة لمجموعة الراجحي السعودية، وذلك لمواكبة تطور جمهورية مصر العربيَّة في مجال صناعة التمور.

إقرأ أيضاً  أفضل 10 شركات تصدير الموالح في مصر

تم تصنيف شركة زادنا ضمن أهم شركات تصدير التمور في مصر، حيث تسيطر على تسويق وتصدير أجود، وأرقىَ أنواع التمور والمعمول أيضَا في الأسواق المحليَّة والعالميَّة، إرضاءً لذوقِ المستهلك.

إذ تسعىَ الشركة لإرضاء المستهلك بتقديم جودة مثاليّة للمنتج، وذلك بفضل إشراف كوادر عالميَّة على مراحل التصنيع والإنتاج، برئاسة المهندس عبد الوهاب بن صالح بن عبد العزيز الراجحي.

ويمكن القول بأنَّ شركة زادنا شركة سعوديّة مصريّة رائدة، تعمل على تصدير أنواع مختلفة من المنتجات ولكن أبرزها التمور والمعمول، بأعلى جودةٍ ممكنة منافسة للمنتجات العالميّة.

الجدير ذكره أنّ شركة زادنا تمتلك مصنعًا بمنطقة القاهرة الجديدة، بالإضافة إلى الكثير من المحلات التجاريَّة الواقعة داخل القاهرة بمناطق مختلفة.

مجمع تمور الوادي الجديد أحد شركات تصدير التمور في مصر

يعتبر مجمع تمور الوادي الجديد من شركات تصدير التمور في مصر الرائدة، وتمَّ تصنيفه أيضًا كأكبر مصنع يصدّر منتجاته المتنوعة إلى الخارج، حيث تصل طاقته الإنتاجية حوالى 2000 طن / سنويًا، وذلك من منتجات التمور المختلفة، عالية الجودة. 

الطحان 

من شركات تصدير التمور في مصر المعروفة بجودةِ منتجاتها، وهي رائدة للغاية في مجال إنتاج التمور، وغيرها من المنتجات المُبتكرة.

ومن أهم المنتجات التي تحرص الشركة على تصنيعها “التمور الفرط – التمور المغلفة – التمور المعلّبة – مشتقات التمور مثل دبس التمر – التمر بالشكولاتة – التمر بالمكسرات”.

مع العلم أنَّ شركة الطحان تعتمد على أحدث التقنيات في التصنيع، والإنتاج، لذا توفّر منتجاتها بأعلىَ جودة ممكنة تعبيرًا وانعكاسًا للثقافة العربية المصريَّة الأصيلة.

شركة الحبيب

تصدير التمور

تتخصص شركة الحبيب في تصدير تمور وادي الحبيب بمختلف أنواعها، حيث تميّزت الشركة بجودة منتجاتها، وتنوعها، وأقل كمية تنتجها وتصدرها الشركة حوالي 500 طن تمر شهريًا، لذا فهي ضمن قائمتنا لليوم في شركات تصدير التمور في مصر.

شركة نفرتيتي لتصدير التمر من مصر

يتألق اسم شركة نفرتيتي ضمن أهم شركات تصدير التمور في مصر، نظرًا لمكانتها في قطاع الإنتاج الزراعيّ وتحديدًا بمجال إنتاج التمور المتنوعة، وتصديرها إلى الأسواق العالميَّة.

ويعود نجاح شركة نفرتيتي لتصدير التمور إلى معايير الجودة التي تلتزم بها، وسعيها نحو ابتكار منتجاتٍ جديدة وطرحها في الأسواق العالميّة.

وبفضل جودة منتجات الشركة تمَّ تعزيز الحضور المصريّ في أسواق التمور العالميّة. كما أنّ شركة نفرتيتي تختار أصناف التمور بعناية حيث المذاق الرائع، والجودة الفائقة.

تعتمد الشركة على بعض المعايير المحكمة، من ناحية انتقاء التمور حيث تراعي نسبة نضج الثمرة، وقوامها، ونكهتها وطعمها، ومعدّل السكريات الموجودة بها، وجودة اللُّب وأخيرًا مدى مقاومة التمر لظروف البيئة خلال التخزين، وعملية النقل.

كيفية تصدير التمر من مصر؟

تتم عملية تصدير التمور في مصر بنفس خطوات تصدير الحاصلات الزراعيّة عمومًا من مصر إلى الأسواق العالميَّة، وتشمل الخطوات ما يلي:

  • أولًا بعد معرفة البلد المستوردة أي المستقبِلة لما تصدره مصر من منتجات، يجب الإطلاع على قوانينها المنظمة المتعلقة بعمليات التصدير.
  • ضرورة تحضير دراسة جدوى للسوق الذي سيتم التصدير له، واكتشاف الأسواق المنافسة وجودة المنتجات التي تقدمها.
  • قراءة مواصفات التمر المطلوب تصديرها إلى السوق بالخارج.
  • معرفة أفضل الشركات المستوردة في الدولة المستوردة للمنتج؛ لعرض السلعة المصريّة المحلية عليها أي التمور المصريَّة، لتصدير الكمية المتفق عليها، وعقد بعض الاتفاقيات الرسميّة لضمان حقوق الطرفين المُصدّر والمستورد.
  • الانتهاء من الاتفاق النهائي عن طريق تحديد السّعر، والكمية المطلوبة، وطريقة الشحن وخلاف ذلك.

تصدير التمر المصري لأسواق عالمية

تصدير التمر المصري لأسواق عالمية

كما ذكرنا في السطور السابقة أنَّ مصر هي الأولىَ عالميًا من ناحية إنتاج التمور، لذا تسعى دومًا شركات تصدير التمور في مصر إلى تصدير أجود أنواع التمور المختلفة إلى السوق العالميَّة.

الجدير بالذّكر أنّ مصر تبدأ في موسم حصاد البلح مع انتهاء شهر أغسطس حتى نهاية نوفمبر، وتصل نسبة الصادرات من التمور بما يقدّر بحوالي 1.7 مليون طن سنويًا، وذلك من خلال 15 مليون نخلة تقريبًا في أراضى مصر.

غالبًا ما يتمركز إنتاج التمور في مصر في عدّة محافظات محدودة، منها محافظة أسوان، والوادي الجديد، والشرقية، والبحيرة، وسيوة، لذا تُسيطر مصر على 18% من إنتاج التمور في العالم.

إقرأ أيضاً  كيفية التصدير من مصر إلى السعودية 2023: دليل شامل للمبتدئين

أمَّا عن عملية تصدير التمر المصري لأسواق عالمية، فيتم وفقًا لمعايير صارمة، وتمر عملية التصدير بعدّة مراحل متتالية منها الفرز، والتعبئة وما إلى ذلك. ومن أجود أنواع التمور المصريَّة في الأسواق العالميَّة التمر المجدول، إذ يتمتّع بمذاقٍ رائعٍ، وجودة عالية.

الدول المستوردة للتمر المصري

تعمل شركات تصدير التمور في مصر على تصدير كافة أنواع التمور المصريَّة، لمختلف دول العالم تقريبًا. حيث تسعى الحكومة المصريّة على فتح مزيدًا من الأسواق لتصدير التمر؛ بهدف التعريف بجودة السلعة المصريَّة، ومن أبرز الدول المستوردة للتمور من مصر:

  • الإمارات العربيَّة المتحدة.
  • فرنسا.
  • الهند.
  • المغرب.
  • ألمانيا.
  • دول القارة الإفريقيّة.

أصناف التمر المصري التي تصدرها شركات تصدير التمور في مصر

أنواع التمر التي تصدره مصر

تجمع مصر العديد من أصناف التمور المتنوعة، منها الشّائع والمعروف بدرجة كبيرة، ومنها غير المعروف بالنسبة للبعض، وتنقسم أصناف التمور في مصر لثلاثة مجموعات مختلفة تبعًا للنوع، وتتمثّل في الآتي:

مجموعة الأصناف ذات الثمار الرطبة “الطرية”

تضم هذه المجموعة أصنافًا متنوعة من التمور ما بين ذات اللون الأحمر، والأصفر، والأصفر المشوّب بدرجة من الحُمرة، ويمكن تناول هذه الأصناف بمجرّد جمعها.

في حين أنّ بعض الأصناف لا تؤكل بعد الجمع، بل يجب تعريضها لبعض تغيرات النضج. ومن أبرز أمثلة التمور الرطبة التي تصدرها شركات تصدير التمور في مصر إلى الخارج:

التمر الحياني

أكثر أنواع التمور انتشارًا في مصر تحديدًا في الوجه البحري، إذ تكون ثمار هذا النوع متوسطة الحجم، حمراء اللون بدرجةٍ داكنة، كما تتمتّع بشكلٍ أسطواني أمَّا عن قمتها فتكون مخروطيَّة.

بينما النخيل فتظر نخلة هذا الصنف من التمور بشيءٍ من الضخامة، بالإضافة إلى جريدها الرفيع، وسعفها المنحني نوعًا ما، بينما الأشواك فتكون طويلة ورفيعة.

يتمتّع تمر الحياني بلحمه اللين قليل الألياف، ومذاقه اللذيذ، ويبدأ تواجده في الأسواق من منتصف شهر أغسطس.

الزغلول

يتم زراعة تمر الزغلول في محافظة البحيرة وتحديدًا بمنطقة إدكو ورشيد، ويتشابه هذا النوع من التمور مع تمر الحياني، ويكمن الاختلاف بينهم في أنّ عدد الأشواك تخلو من الأعناق، بالإضافة لقصرها وعددها الأقل.

يتمتّع تمر الزغلول بثماره كبيرة الحجم، وشكله الأسطواني وقمته المسحوبة، وقاعدته مستديرة الشّكل التي يعلوها قمع سو قمع أصفر.

يتميّز تمر الزغلول بلحمه متوسط السمك، وقلة أليافه كما أنّ مذاقه لذيذ للغاية. الجدير بالذّكر أن خلال جمع الثمار يتم جمعها بشماريخها كي لا يرطب سريعًا، ويتم تسويق هذا النوع في منتصف شهر سبتمبر بواسطة شركات تصدير التمور في مصر وإنتاجها.

السماني

تمر المصري

نوعًا آخر من أصناف التمور الرطبة أو الطرية، وعادةً ما يتم زراعته في محافظة البحيرة في رشيد وإدكو، وتأتي نخلة هذا النوع بسعف عريض أخضر اللون، مع أشواكٍ مزدوجة تسيطر على 25% من طول السعف.

يأتي تمر السماني بيضاويّ وقصير الشكل، مع قمة مسحوبة وقاعدة مفلطحة وقمع غائر، أمَّا لحم التمر فهو سميك وليّن بجانب قلة أليافه، وعصارته الكثيفة، كما أنَّ مذاقه شهي جدًا.

أما عن الناحية الاقتصاديّة فهو مفضّل عن تمر الزغلول؛ بفضل إمكانية استهلاكه طازجًا، بالإضافة لنجاح مذاقه في مربى التمر.

الأمهات

يتم زراعة بلح الأمهات في الجيزة والفيوم، ويتميّز بشكل النخلة متوسطة الضخامة، والسعف الأخضر المنحني نوعًا ما، وقاعدته الغليظة، أمّا عن الأشواك فتكون منفردة ومتوسطة الطول.

يتمتّع تمر الأمهات بحجمٍ صغير إلى حدٍّ ما، وشكل أسطواني وقاعدة مسطحة. بالإضافة لقمته المسحوبة، أيضًا يأتي تمر أو بلح الأمهات بلونٍ أصفر فاتح متحولًا للون الأسود في مرحلة الرُّطب.

لحم تمر الأمهات ليّن لكنه قليل العصارة، ومذاقه حلو وخالي من الألياف، أمّا عن فترة نضجه فتكون في أواخر شهر أغسطس. إذ تستمر عملية نضجه ما بين 20 – 25 يومًا، مع العلم أنّه مناسب لصناعة العجوة أحيانًا.

بنت عيشة

ثمرة تمر بنت عيشة متوسطة الحجم، وشكلها أسطواني وقصير مع لونٍ أحمر داكن بمجرّد نموها، ومع ذلك لا يستمر لونها الأحمر طويلًا، فبمجرّد أن ينضج يتحول لون الثمرة إلى اللون الأسود مع طبقة شمعية تغطيها.

إقرأ أيضاً  دليل شركات تصدير الحاصلات الزراعية في مصر

يتم زراعة بلح بنت عيشة في محافظة البحيرة “إدكو – رشيد”، بجانب بعض المناطق الأخرى بمحافظة الشرقية، ودمياط.

يتميّز لحمه بأنّه لين القوام وقليل العصارة مع مذاقٍ جميل، مع العلم أنّه من أصناف التمر متأخرة النضج. حيث يتم طرحه في الأسواق في أوائل نوفمبر عن طريق شركات تصدير التمور في مصر.

أم الفروخ

يتواجد بكميات قليلة في محافظة البحيرة خاصةً منطقة “إدكو – رشيد”، ويأتي بثماره كبيرة الحجم والتي وتتقارب حجمًا مع بلح الزغلول، كما يميّزها شكلها الأسطواني المستطيل، ولونها الأحمر الدَّاكن الذي يتحول سريعًا إلى اللون الأسود في طور الرطب.

لحم هذا النوع من التمور سميك، لكنه لين القوام وقليل الألياف، ومعتدل في نسبة السكريات. وتعمل شركات تصدير التمور في مصر على طرحه في الأسواق المحليّة أيضًا في شهر ديسمبر، نظرًا لأنه من الأنواع المتأخرة في النّضج.  

بخلاف هذه الأنواع يوجد العديد من التمور التي تصنف تبع مجموعة ذات الثمار الرطبة، منها “العرابي – الحلاوي – الكبي – الكبوشي – السرجي – السلمي” وغيرهم.

مجموعة الأصناف النصف جافة

التمور المصرية

تتميز هذه المجموعة بثمارٍ رطبة إلى حدٍّ ما خلال مرحلة نضجها، بالإضافة لامتلاكها كمية كبيرة من المواد الصلبة الذائبة، والكثير من السكريات، ومنها:

السيوي “الصعيدي”

من أبرز أنواع التمور النصف جافة، وأكثرها انتشارًا وزراعة بمنطقة:

  • الوادي الجديد.
  • الواحات.
  • الفيوم.
  • الجيزة.

يتميّز هذا النوع بحجم ثماره الكبير، ولونه الأصفر عند اكتمال نموه، والذي يتحوّل إلى البني الداكن بمجرد نضجه.

لحم التمر السيوي أو الصعيدي سميك وشديد الحلاوة. كما أنّه قليل الألياف، وهو من أجود الأصناف التي تصلح للتصنيع والتعبئة في شكل عجوة. وعادةً ما تقوم شركات تصدير التمور في مصر بحفظ ثماره لمدة طويلة وتصديرها إلى الأسواق العالميَّة.

العمري

يتواجد بكثرة في محافظة الشرقية وتحديدًا في منطقة “فاقوس، وأبو كبير، والصالحية، والقرين” وهذا النوع من التمور يصنف ضمن الأنواع التجاريّة التي يتم تصديرها إلى الخارج.

يتمتّع تمر العمري بحجمه الكبير، حيث تأتي الثمرة منتفخة من الوسط مع لون أحمر برتقالي في مرحلة النمو، متحولة في لونها إلى الأسود الداكن عند نضجها.

أمّا عن طعمه فهو لذيذ جدًا، وسميك اللحم إلى حدّ ما، وقليل الألياف مثل غيره من الأصناف. وتعمل شركات تصدير التمور في مصر على فرزه، واستبعاد التالف منه، من ثمَّ تعبئته وتصديره إلى الخارج، وطرحه أيضًا بالسوق المحلي.

العجلاني

يتواجد هذا النوع بشكل قليل في بعض مناطق محافظة الشرقية، ويتميّز بلونه الأصفر الفاتح في مرحلة انتهاء النمو، لكنه يتحول إلى البني الدّاكن في مرحلة النضج.

كذلك يُعرف بحجم ثماره المتوسط، ولحمه اللين ومذاقه الحُلو، لذا يدخل في صناعة العجوة،  ويتم تجفيفه ليصبح تمرًا.

بجانب هذه الأنواع التي تستهلكها وتصدرها شركات تصدير التمور في مصر، هناك بعض الأصناف الأخرى منها بلح شبيه العجلاني – شبيه العمري – حجازي أبيض.

مجموعة الأصناف الجافة

تنفرد محافظة أسوان بوجود أصناف مختلفة من التمور الجافة، نظرًا لطقسها الحار بشدة، منها ما هو شائع تجاريًا ومنها الأقل شيوعًا وأهمية، فمثلًا تنحصر الأصناف الجيدة في تمر الشامية والكولمة والسكوتي والملكابي وغيرهم.

ومن أبرز مجموعة الأصناف الجافة من التمور:

  • تمر السكوتي ويُعرف ب الأبريمي أو البركاوي.
  • تمر البرتمودا.
  • تمر الملكابي.
  • تمر الجنديله.
  • تمر الجراجودا.
  • تمر الدجنة.
  • تمر الشامية.
  • تمر الكولمة.
  • تمر البرحي.

وأخيرًا نكون وصلنا لنهاية مقالنا لليوم حول أهم شركات تصدير التمور في مصر، والذي يعد المنتج الزراعي الأكثر انتشارًا في مصر. لذا تعمل الحكومة المصريّة على تصديره إلى الأسواق العالميّة بمختلف دول العالم.

فالتمور المصريّة من أجود أنواع التمور في العالم، سواء من ناحية المذاق أو الجودة إذ تم ترتيب مصر الأولىَ عالميًا في زراعته وإنتاجه.