تصنيع العطور في المملكة وأفضل 10 ماركات عطور سعودية

تصنيع العطور في المملكة وأفضل 10 ماركات عطور سعودية

تصنيع العطور في السعودية إحدى الصّناعات الرائدة بالمملكة، إذ يتم تصنيف السوق السعودي كأكبر الأسواق استهلاكًا للعطور؛ فالنسبة التي يستهلكها الفرد من العطور في المملكة تكون أضعاف النسبة للفرد الواحد في أوروبا.

كما أنَّ حجم سوق العطور في منطقة الخليج قد بلغَ 2.7 مليار دولار، وتأتي المملكة العربية السعودية متصّدرة النسبة الأعلى من حجم السّوق بقيمة 53 مليار دولار.

وبطابعٍ خاص وفريد من نوعهِ تتميّز المملكة العربية السعوديَّة بثقافة تصميم عطور فريدة، ليست فاخرة فحسب بل مختلفة أيضًا، تأخذك نحو عالم جديد فوّاح برائحةٍ عطرة وجذّابة. 

التراث الثقافي السعودي وعلاقته بالعطور

يُعد التراث الثقافي السعودي مصدر إلهام أساسي في تصميم وتصنيع العطور في السعودية. حيثُ تتمتّع المملكة بتاريخِ عتيق وتقاليدٍ وعادات عربية متأصّلة، تعكس بدورها الروائح الاستثنائيَّة المختلفة، مثلاً نجد مستخلصات العود، والعنبر وغيرها في الكثير من العطور السعوديّة، بل أنَّ المملكة تشتهر بروائح العود منذ زمنٍ بعيد وحتى وقتنا الحالي.

بالإضافة إلى ذلك فالتراث الثقافي السعودي يعكس مجموعة عادات، وقيم مجتمعيّة قديمة متعلقة باختيار العطور، على سبيل المثال يعد “العود” رمز التّحدي والقوة؛ لذا تأتي العطور التي يدخل “العود” في مكوناتها برائحةٍ قوية وجذّابة.

وبشكل عام فإنَّ العطور في السعودية قد جمعت بين التراث، والحداثة بطريقةٍ متناغمة للغاية، فظلت محتفظة بتراثها القديم، وفي نفس الوقت واكبت التطورات العالميّة في تصنيع العطور.

تقنيات تصنيع و تصميم العطور السعودية

تصنيع العطور في السعودية

يأخذ تصنيع العطور في السعودية مسارًا متطوّرًا ومنفردًا، إذ تعتمد المملكة في تصنيع العطور على تقنياتٍ فريدة من نوعها. كما تعتمد على عدّة عمليات، وخطوات دقيقة للغاية لاستخراج الزيوت العطريَّة من مكوناتها المحليَّة مثل العود، والعنبر لإنتاج روائح جذّابة ذات جودة عالية.

ومع هذه التّقنيات يأتي دور الأيدي الماهرة للحرفيين بالمملكة، إذ تمثّل العمود الفقري لصناعة العطور في السعودية، وعن طريق هذه الأيدي يتم تركيب الروائح السعوديَّة الفريدة، والمزج بين المكونات بطريقة يدويّة وتقليديّة.

إضافةً إلى تقنيات تصنيع العطور في السعوديّة المتقنة، تعتبر صناعة العطور في المملكة مصدرًا للتعبير عن الهوية الوطنية، والثقافة السعوديَّة بطريقة استثنائيَّة، إذ تجمع عطور السعوديَّة بين التميّز والأناقة والجمال، ناهيك عن الثبات والقوّة.

تأثير الثقافة السعودية على تصميم الزجاجات والتغليف

انعكست الثَّقافة السعوديَّة أيضًا على شكل زجاجات العطور وطريقة تغليفها، فأخذت الزجاجات أشكالًا رائعة وفريدة من نوعها لتُعبّر عن الهوية السعوديّة، وتُبرز تاريخها.

فضلًا عن الألوان، والزّخارف التقليديَّة التي تشتهر بها المملكة منذ القِدم، والتي تظهر على التغليف لمزيد من الجاذبية للعطر، لذلك نجد زجاجات العطور لدى المملكة منفردة بأشكالٍ مختلفة عن غيرها من زجاجات العطور الحديثة والعالميّة.

وتتنوّع تصاميم زجاجات العطور ما بين الأشكال الهندسيّة وغيرها من الزخارف المختلفة، التي تعكس عبق التاريخ السعودي، أمَّا عن الألوان فينتشر استخدام لون الزجاجات الأخضر، والأزرق، والذهبي.

وعادةً ما تضاف لمسات من الألوان المبهجة؛ بهدف جذب الانتباه وإبراز العطر بطريقةٍ أفضل، لذا يمكن القول بأنَّ تصنيع العطور في السعودية مختلف تمامًا عن أي دولة أخرىَ.

إقرأ أيضاً  مشروع صناعة الخشب المضغوط..واسعار ماكينات التصنيع؟

العطور السعودية والسوق العالمي

خلال الآونة الأخيرة شهدت العطور السعودية مطلبًا كبيرًا في الأسواق العالميّة، حيث تزايد الاهتمام بالتّعرف على الروائح التقليديّة السعوديّة، والتي تعكس ثقافة المملكة بشكلٍ كبير.

لذا، تحظى العطور السعوديَّة بشعبية كبيرة في الأسواق العالميَّة، حتى أنّها أصبحت من صادرات السعودية غير النفطية الأكثر طلبًا ومبيعًا في الخارج.

وتعود هذه الشعبية الكبيرة للعطور السعوديَّة إلى جودة التصنيع، وروعة التصميم، وجاذبية الروائح وتحديدًا روائح العود، والمسك غير المنتشر في الأسواق العالميَّة، مما جعلها ذات طابع مختلف عن غيرها من العطور. 

أفضل 10 ماركات عطور في السعودية

ماركات عطور في السعودية

نظرًا لاهتمام المملكة بتصنيع العطور؛ اكتسحت السَّاحة بعض الماركات، وأثبتت نفسها في تقديم أفضل العطور وأكثرها تميّزًا واختلافًا، ونعرض فيما يلي أفضل هذه الماركات:

تذكار

يشتهر متجر تذكار الإلكتروني بأنَّه الأفضل من بين المتاجر الإلكترونيَّة في توفير العطور في السعودية، إذ يوفّر مجموعة كبيرة من العطور المتميّزة بروائحها الجذَّابة إرضاءً لكافة الأذواق. 

ومن هذه العطور فئة نسائية، وأخرىَ رجالية ومتنوعة تتناسب مع الجنسين، ويضم تصنيفات أخرىَ منها “البخور – العود” وجميع المنتجات بجودةٍ فائقة، وروائح فريدة من نوعِها.

بالإضافة إلى ذلك، يضم المتجر أقسامًا للمنتجات الدينية والتي توفّر سجاد الصلاة، وحافظات المصاحف وغيرها من المنتجات التي يمكنك إهداءها لصديق أو شخص عزيز لديك، إذ يقدم تذكار عدّة باقات مخصصة للهدايا تضم عطورًا سعودية وعالميّة.

أنواع العطور السعودية في المتجر متنوعة ويدخل فيها مكونات العود، العنبر، المسك أو غيرها من المكونات ذات الروائح العطرة الجذّابة، أمّا عن الأسعار فهي مناسبة تمامًا.

يعرض متجر تذكار مختلف ماركات العطور إيمانًا بأنَّ عالم العطور واسع ومنتشر، ولا يوجد من لا يعشق رائحة العطور باختلاف مكوناتِها، ومن أنواع العطور الفريدة بالمتجر:

عطر البلند باتشولي عود

واحد من العطور المميّزة للغاية، بل إنه عطر فريدًا من نوعه مستخلص من زهرة الباتشولي التي تتمتّع بطابعٍ ورونق خاص، لذا يأتي العطر برائحةٍ جميلة وجذّابة جدًا.

يعكس هذا العطر مدىَ جودة تصنيع العطور في السعودية، إذ تمتزج رائحة زهرة الباتشولي مع العود بانسجام وتناغم، مما يجعله عطرًا قويًا، وثابت لمدة طويلة. كما أنّه يجذب الانتباه بسهولة نتيجة لرائحته المنعشة.

عطر خشب الصندل

سيكون اختيارك الأفضل إذا كنت من عشَّاق الروائح الشرقيّة الناعمة، إذ يدخل خشب الصندل كمكوّن رئيسي في تحضيره، وبعيدًا عن رائحة خشب الصندل الرّائعة جدًا، فهو يوفّر عدة فوائد منها:

  • الاسترخاء.
  • التخلُّص من التوتر والضغط النفسي والقلق.
  • تقوية الذاكرة.

العربية للعود

العربية للعود من أشهر ماركات العطور في السعودية، وهي شركة رائدة في تصنيع العطور بل إنها من أوائل الشركات المتخصصة في تصنيع العطور في السعودية.

انفردت شركة العربية للعود بصناعة العطور برائحة العود، وكانت الأكثر تأثيرًا في انتشار هذا النوع من العطور على مستوىَ العالم، وبالرّغم من بدايتها البسيطة إلا أنها كانت مصدر إلهام للعديد من شركات العطور.

حيث بدأت في مسيرتها عام 1982 بالمسجدين الحرمين من ثمّ شهدت نموًا وتطوّرًا كبيرًا إلى أن انتشرت فروعها في مختلف أنحاء العالم.

وكان السبب وراء نجاح العربية للعود اتّباعها استراتيجية ومنهج منسّق، فقد بدأت أولًا نتيجة لاهتمام العرب بتجارة العطور وذلك في القرن التاسع والعاشر، ومنذ هذه اللحظة دخلت مجال تصنيع العصور، وأصبحت من أقوى الشركات.

عبد الصمد القرشي

ماركات العطور في المملكة

الاسم اللامع في قائمة ماركات العطور في المملكة العربية السعوديّة، اشتهرت شركة عبد الصمد القرشي في مجال العطور نتيجة لجودة عطورها الطبيعية، وتميّزها بروائح مختلفة، وفريدة من نوعها.

تأسست هذه الشركة على يد عبد الصمد القرشي وتمكنت من حجز مكانها ف الصدارة لتصبح في يومنا هذا أشهر ماركات العطور في السعودية.

ولأنّها تحرص على تقديم أفضل وأعلىَ جودة على الإطلاق، حصلت الشركة على شهادة الجودة ISO 9001 على مستوى العالم المقدمة من قِبَل شركة Lioyd.

تميّزت شركة عبد الصمد القرشي بتوفير أنواع مختلفة من العطور، حيث توفّر عطور مخلطة بين العود، والعنبر، والمسك، بالإضافة إلى مجموعة من الزيوت العطرية.

لذا؛ أصبحت شركة عبد الصمد القرشي أهم الشركات في تصنيع العطور في السعودية، كما انتشرت فروعها في العديد من البلدان عربية وأجنبية، مثل أمريكا – الإمارات العربية المتحدة – الكويت.

إقرأ أيضاً  إليك خطوات صناعة الشموع من الألف إلى الياء وطريقة حفظها وتسعيرها

درعة

تمثّل شركة درعة أبرز أسماء الشركات الرَّائدة في تصنيع العطور في السعودية. كما أنها تخصصت في عدة مجالات بخلاف العطور، منها مستحضرات التجميل العالميَّة.

توفّر شركة درعة قائمة متنوعة من العطور سوا العربية، أو العطور العالميَّة، وجميعها بروائح جذّابة، بالإضافة لبيع ماركات مختلفة من الساعات والإكسسوارات.

ومع الوقت تطوّرت شركة درعة وتوسعت في فروعها، فأصبحت تمتلك أكثر من 750 متجر في جميع أنحاء المملكة، ولم تقتصر الشركة على تأسيس علامتها الخاصة، إنما تمكّنت أيضًا من وضع اسمها ضمن ماركات العطور العالميّة.

شركة الدخيل للعود

تأسست شركة الدخيل للعود عام 1983 بمدينة الرياض في المملكة العربيّة السعوديّة، وبالرّغم من بدايتها البسيطة في معرض بالمدينة، إلا أنها أكملت مسيرتها حتى توسعت وانتشرت في أكثر من 70 معرض بمختلف أنحاء المملكة، ودول الخليج.

تعتبر شركة الدخيل للعود من أوائل المصانع التي تخصصت في تصنيع العطور في السعودية، بالإضافة لصناعة العود والبخور، وتتنوع فيها العطور المنتقاة من وحي الطبيعة بعناية فائقة، فتأتي بعطورٍ فاخرة وتغليف رائع ومبتكر.

شركة اليسر

تُصنّف اليسر ضمن أشهر ماركات العطور في السعودية، حيث توفّر مجموعة ضخمة من المنتجات العطريّة العالميّة، مما يتيح لك الاختيار من بين قائمة مختلفة ومتنوّعة.

تعود ملكية شركة اليسر للسيد عبد الله الجفري، إذ يشغل منصب رئيس مجلس الإدارة، وولده السيد يحيى الجفري في منصب المدير العام، ونائب رئيس مجلس الإدارة.

ومع بدايتها البسيطة أيضًا إلا أنها توسعت وانتشرت فروعها في عدة دول من دول الخليج بخلاف المملكة، من ثمَّ توسعت وصولًا إلى الشرق الأوسط عن طريق فرع الشركة في دبي.

دير بيوتي

صناعة العطور في السعودية

من العلامات التجارية الفرنسية السعوديّة، والشركات الناجحة في تصنيع العطور في السعودية، إذ يتمحور نشاط الشركة عمومًا في صناعة العطور.

بدأت شركة دير بيوتي في صناعة العطور منذ عام 2005، واحترفت في توفير أفضل تشكيلة من العطور الفرنسيّة والعربيّة، بالإضافة إلى صناعة العود المعتّق سواء معجون أو دهن، وبجانب تصنيعها لمختلف أنواع العطور فهي تستورد العطور أيضًا من تركيا.

الرحاب للعطور

تأسست شركة الرحاب للعطور عام 1975، وأصبحت من أشهر ماركات العطور في السعودية بعد حصولها على بعض الوكالات الأوروبيّة منها “باريس بلو – ريمي ماركيز”.

كما عملت على تصنيع العطور في السعودية وتحديدًا العطور الشرقيّة الراقية، ولم تقتصر على ذلك فحسب بل دمجت بين العطور الشرقيّة والغربيّة لتنتج عطورًا فريدة ساحرة بطبيعتها.

المصباح للعطور

كانت بدايتها كمورّد وتاجر للعطور الأمريكية والأوروبية أيضًا، من ثمَّ بدأت مسيرتها في تصنيع العطور في السعودية، وبيع مستحضرات التجميل، إلى أن افتتحت 120 فرع بالمملكة.

مع مرور الوقت أخذت شركة المصباح للعطور تتطوّر وأطلقت مجموعتها الأولىَ، وصنعت المزيد من العطور بمختلف الأذواق لترضي قاعدة عملائها الكبيرة.

سرتي للعطور

من الشركات الرائدة والأولىَ في تصنيع العطور في السعودية، بالإضافة لصناعة العطور الفرنسيّة المُذهلة، ولم تتوقف شركة سرتي للعطور إلى هنا، بل عملت على تصدير منتجاتها إلى العديد من الدول.

لاقت سرتي للعطور انتشارًا واسعًا في منطقة الشرق الأوسط، وأوروبا، وإفريقيا، وساهمت في ابتكار ما يزيد عن 300 رائحة عطريّة مختلفة.

أفضل 10 محلات عطور أون لاين في السعودية

محلات عطور أون لاين في السعودية

تنتشر الكثير من المتاجر السعوديّة المتخصصة في بيع العطور من مختلف الماركات، بالإضافة إلى عرض أنواع مختلفة من الروائح ما بين عربيّة شرقيّة قوية، وغربية ناعمة ومنعشة، ومن أبرز أسماء المتاجر الإلكترونية للعطور:

نمشي (Namshi)

من أشهر المتاجر السعودية الإلكترونية، حيث يقدم متجر نمشي تشكيلة كبيرة من العطور الرائعة، والماركات الفاخرة المحليّة منها والعالميّة، كما يوفّر الموقع خدمة توصيل سريع إلى المنازل، مع خيارات دفع متنوعة.

باث اند بودي وركس السعودية (Bath And Works Ksa)

أحد المتاجر الشهيرة في السعودية يجمع بين العديد من المنتجات المختلفة، ما بين العطور الفاخرة، ومنتجات العناية بالجسم، ومنتجات التعقيم، ومنظفات المنزل.

إقرأ أيضاً  أفضل 10 شركات تصنيع العطور في السعودية لعام 2024

ونظرًا لجودة منتجاته يتهافت الغالبية على الشراء من خلاله، إذ يوفر لهم ميزة الخصم بواسطة كود خصم باث اند بودي.

العربية للعود (Arabian Oud)

كما ذكرنا أنّ العربية للعود من أفضل ماركات العطور، وأشهر الشركات في تصنيع العطور في السعودية، حيث يجمع المتجر الخاص بالشركة تشكيلة فاخرة من العطور العربيّة، وروائح العود المتنوّعة.

انتيربيوتي (Entrebouti)

من المتاجر المتخصصة في بيع العطور أون لاين، حيث يجمع بين تشكيلة كبيرة من العطور العربية الفاخرة، وينفرد بجودة منتجاته وتميزها.

سيفورا (Sephora)

واحدة من سلاسل المتاجر التي تمتلك شهرة عالميّة كبيرة، إذ يوفر هذا المتجر في المملكة مجموعة عطور فواحة وجذّابة للغاية، بالإضافة إلى مستحضرات التجميل العالميّة.

فراغرانتيكا (Fragrantica)

تمت إضافة هذا الموقع لقائمتنا ليس لأنه متجر لشراء العطور، بل هو موقع يساعدك في كيفية اختيار العطر الأنسب لك، والأقرب لذوقك الشخصي، بالإضافة لتقديم العديد من التقييمات والمراجعات لكل نوع من العطور.

نون (Noon)

تعتبر منصة نون من أشهر المنصات التجارية الإلكترونية على مستوى العالم، كما أنّ لديها قاعدة كبيرة من المستهلكين في المملكة، حيث توفر الكثير من المنتجات منها العطور بمختلف أنواعها.

فلكسيتار (Flextar)

صناعة العطور

متجر من متاجر المملكة الشهيرة، إذ يقوم بتوفير مجموعة كبيرة ومتنوّعة من العطور العربية، والعالميَّة وذلك بجودةٍ عالية، بالإضافة لأسعاره المناسبة، كما يوفر المتجر خدمة التوصيل إلى المنازل، مع إمكانية الدفع الآمن.

اتش اند ام السعودية (H&M Saudi )

تتميّز H&M بكونها ماركة عالميّة شهيرة، ويضم متجرها في المملكة مجموعة ضخمة ومتنوّعة من الملابس، والأزياء المختلفة سواء نسائية أو رجالية، بجانب قائمة كبيرة من العطور الفريدة من نوعها، ومستحضرات التجميل.

يقدم المتجر كافة ماركات العطور الشهيرة بالإضافة لعطور شركات تصنيع العطور في السعودية، فضلًا عن خدمة توصيل المتجر المجانيّة، والخصومات المستمرة وأكواد الخصم لخصم إضافي.

جوميا (Jumia)

واحدة من المنصات التجاريّة الإلكترونية المعروفة على نطاقٍ واسع على مستوى العالم، وبهذه المنصة يمكنك إيجاد الكثير من العطور العربيّة والعالميّة، بالإضافة لخدمة الشحن السريعة.

مصانع العطور في السعودية

بأغلفةٍ أنيقة ومتنوعة، وتصاميم زجاجية رائعة، وأغطية معدنية مختلفة، توفّر مصانع العطور في السعودية تشكيلة فريدة من نوعها بنفس المواصفات، وبجودةٍ عالية للغاية،

تنتشر هذه المصانع في مختلف أنحاء المملكة، وتمتاز بتصنع العطور في السعودية بروائح جميلة وجذّابة جدًا، ومن أبرز مصانع العطور في السعودية:

مصانع سحر الريف لمستحضرات التجميل والمعقمات الطبية

مصانع العطور في السعودية

يتميز هذا المصنع بتصنيع أفخم أنواع العطور وطرحها في الأسواق، بالإضافة إلى مجموعة منوّعة من الكريمات المرطبة، وكريمات تفتيح البشرة وغيرها، فضلًا عن إنتاج مجموعة من الزيوت لتغذية البشرة، والجدير بالذّكر أيضًا أن مصنع سحر الريف من المصانع التي ترصد أقوى وأفضل خط إنتاج عطور.

مصنع الخريجي للعطور ومستحضرات التجميل

حصل مصنع الخريجي للعطور على شهادة الأيزو العالميَّة في تصنيع العديد من أفضل مستحضرات التجميل بأنواعها المختلفة، ومنتجات العناية بالبشرة والشعر.

كما تميّز المصنع بإتقان أسرار تصنيع العطور في السعودية والتجارة فيها، مع الاهتمام بتعبئة العطور في زجاجات أو قارورات جميلة ومختلفة.

مصنع النحاس لمستحضرات التجميل

الأفضل في تصنيع العطور في السعودية وتحديدًا في جدة، حيث يهتم المصنع بتركيب العطور بمواصفات عالية الجودة، فضلًا عن صناعة الزيوت العطريّة.

أيضًا يوفّر مصنع النحاس أنواع مختلفة من مستحضرات التجميل، ومنتجات العناية بالبشرة والشعر، من كريمات – لوشن – شامبو – بلسم وغيرها.  

مصنع بانافع لصناعة العطور الزيتية

يوفّر مصنع بانافع مجموعة كبيرة من أرقى وأجمل العطور العربية الشرقية، والأوروبية، حيث تترك عطوره بصمة مختلفة لمستخدميها.

ومن أبرز عطوره “عطر الماسة السوداء” وهي صعبة الوصف حيث رائحتها الخلابة والجذّابة بشكل مختلف، و “عطر أماريج” و “عطر أنجل جفنشي” وغيرها الكثير من العطور الفاخرة، ولم يقتصر على ذلك فحسب بل يصنع أيضًا معطرات المنزل بروائح ذكية.

وختامًا نكون وصلنا لنهاية مقالنا حول تصنيع العطور في السعودية، وهي ثقافة متأصلة في المملكة، حيث تشتهر السعودية بصناعة العطور بجودة عالية تنافس غيرها من العطور الغربية العالميّة.