اسهل طريقة استيراد سيارات من المانيا الى السعودية ورسوم الاستيراد بالتفاصيل

اسهل طريقة استيراد سيارات من المانيا الى السعودية ورسوم الاستيراد بالتفاصيل

استيراد سيارات من ألمانيا إلى السعودية يعتبر خيارًا جذابًا للعديد من الأشخاص الذين يبحثون عن سيارات عالية الجودة وأداء متميز، توفر ألمانيا سوقًا متنوعًا ومشهورًا عالميًا للسيارات، ويمكن الاستفادة من مزايا الاستيراد من هذا البلد لتلبية احتياجات السوق السعودي.

 

 

شروط استيراد السيارات من ألمانيا 

يتوجب على المستوردين الراغبين في استيراد سيارات من ألمانيا الالتزام بعدد من الشروط والقوانين المنظمة لعملية الاستيراد، تهدف هذه الشروط إلى تنظيم وتنظيم استيراد السيارات من الخارج، وتشمل ما يلي:

  • تحديد العمر المسموح به: يجب أن لا يتجاوز عمر سيارات الركوب وحافلات النقل الصغيرة خمس سنوات، بينما يشترط أن يكون عمر السيارات الأثرية التي تُرغب في استيرادها أكثر من ثلاثين سنة.
  • إصدار شهادة المطابقة: يجب أن تحصل السيارات المستوردة على شهادات تثبت مطابقتها للمواصفات الخليجية من قبل الجهات المعتمدة في المملكة العربية السعودية.
  • التحقق من المعلومات: يجب التحقق من مطابقة المعلومات المدونة في جميع الوثائق للسيارة مع رقم الهيكل الخاص بها، وعدم وجود أي خدش أو تغيير في رقم الهيكل.

نظام استيراد المركبات من ألمانيا إلى السعودية

يتيح للمواطن السعودي استيراد السيارات طوال العام، وبالنسبة للمواطنين في دول الخليج، يُسمح لهم باستيراد سيارتين خلال السنة الواحدة، أي خلال فترة 12 شهرًا، أما بالنسبة للمقيمين في السعودية، فيُسمح لهم باستيراد سيارة واحدة فقط، ويجب أن تكون مخصصة للاستخدام الشخصي، ويُسمح باستيراد السيارة كل ثلاث سنوات، ولا يُسمح للمقيمين ببيع السيارة المستوردة قبل مرور ثلاث سنوات من تاريخ استيرادها، ويتم تختيم البطاقة بهذه المعلومة للتأكيد على أنها لا يمكن بيعها قبل انتهاء هذه الفترة الزمنية.

 

إقرأ أيضاً  تكلفة استيراد سيارة من الخارج إلى السعودية لعام 2024

آلية احتساب رسوم استيراد السيارات من ألمانيا

تتفاوت تكاليف استيراد السيارات من ألمانيا حسب نوع السيارة التي ترغب في استيرادها، يتم تحديد تكاليف الجمارك بنسبة 10% من قيمة شراء السيارة، بالإضافة إلى سداد الضرائب المفروضة على التكاليف الجمركية، قيمة الضريبة تكون 19% من إجمالي قيمة السيارة وفقًا للقوانين الألمانية، تضاف هذه الضرائب إلى تكاليف الشحن الأساسية للسيارة وتعتمد على قيمة الضريبة المضافة، في النهاية، ستكون التكاليف الإجمالية للسيارة على النحو التالي:

  • يصل مبلغ الجمارك إلى 19% من سعر السيارة الأصلي في ألمانيا.
  • يتم تحديد مبلغ يصل إلى 10% من قيمة السيارة كتكاليف جمركية لشحن السيارة وتجاوزها في الميناء الأول.
  • يتم تطبيق تكاليف شحن افتراضية تصل إلى 150 يورو للشحن من سويسرا إلى ألمانيا وفقًا للتعليمات الخاصة بشحن السيارات.
  • يتم حساب المبلغ الإجمالي النهائي استنادًا إلى المبالغ المذكورة أعلاه للتكاليف الجمركية والشحن الافتراضي والضرائب، على سبيل المثال، إذا كان سعر السيارة الأصلي 20450 يورو، فإن التكاليف الجمركية ستكون 2548 يورو وتكاليف الشحن ستكون 150 يورو، وبالتالي، يصبح السعر الإجمالي لشراء السيارة من ألمانيا 430255 يورو بعد سداد الرسوم المستحقة.

مواقع استيراد المركبات من ألمانيا

يتوفر العديد من المواقع التي يمكن استخدامها لاستيراد سيارات من ألمانيا، بعض هذه المواقع تشمل:

 

  • : eBayيعد واحدًا من أشهر المواقع التي يمكن استخدامها لشراء السيارات الألمانية والعديد من المنتجات الأخرى، يوفر الموقع بيانات مهمة مثل ماركة السيارة وشركة التصنيع وتاريخ الصنع وقوة المحرك وغيرها، مما يساعد المشتري في اتخاذ قرار الشراء.
  • :internetauto24يعتبر موقعًا موثوقًا يتعامل مع سيارات مستعملة وجديدة، ويقدم خدمات الشحن إلى جميع أنحاء العالم، يمكن للمشتري التواصل مع البائع من خلال الموقع والحصول على جميع المعلومات اللازمة عن السيارة.
  • :mobile.deيعد واحدًا من أكبر المواقع الإلكترونية للسيارات والدراجات النارية، ويوفر العديد من الخيارات للمستخدمين للعثور على السيارة المناسبة بأفضل سعر وجودة، يمكن استخدام هذا الموقع لشراء السيارات والدراجات النارية وحتى الشاحنات والمنازل المتنقلة.
  • Auto Scout 24: يوفر العديد من الموديلات والماركات المختلفة من السيارات، يمكن للمستخدمين البحث عن السيارات المستعملة وشراء قطع الغيار والإكسسوارات، يتوفر الموقع باللغات الإنجليزية والروسية والاستونية.
إقرأ أيضاً  طريقة استيراد سيارات من الامارات الى السعودية

 

عند استخدام أي موقع لشراء سيارة من ألمانيا، يجب على المشتري أن يتأكد من مصداقية البائع والقيام بفحص دقيق للسيارة قبل الشراء، قد يكون من الجيد أيضًا الاستعانة بخدمات مفتش مستقل للتحقق من حالة السيارة وصحتها، البحث والتخطيط الجيدين ضروريان عند استيراد سيارة من ألمانيا.

 

المستندات المطلوبة لاستيراد المركبات من ألمانيا

تتطلب إجراءات استيراد المركبة تقديم المستندات التالية:

  • مستند يثبت ملكية المركبة، مثل الاستمارة الأصلية أو شهادة منشأ مصدقة من الجهة المختصة في حالة السيارات المستوردة من أمريكا وكندا، والبريف في حالة السيارات المستوردة من أوروبا، وشهادة التصدير في حالة السيارات المستوردة من دول الخليج والمعادلة في حالة الدول الأخرى.
  • الهوية الوطنية.
  • مستند يوضح طريقة الدفع المستخدمة.

نصائح لاستيراد السيارات من ألمانيا إلى السعودية

يتوفر العديد من الأساليب لاستيراد سيارات عالية الجودة من ألمانيا إلى السعودية، ومن بين هذه الأساليب:

  • اختيار السيارة: يتوفر الآن العديد من المواقع الإلكترونية التي تتيح لك الحصول على سيارة جديدة أو مستعملة، يمكنك استخدام هذه المواقع للبحث عن السيارة التي ترغب فيها والتأكد من جودتها.
  • اختيار البائع: من المهم أن تبحث جيدًا قبل اختيار البائع وشراء السيارة، يُنصح بالشراء من المواقع المشهورة والموثوقة لتجنب أي عمليات احتيال أو نصب.
  • التحقق من سجل السيارة: قبل الشراء، يُنصح بالتحقق من سجل السيارة وتاريخها، يمكنك الاستفسار حول تاريخ الصيانة والحوادث السابقة والملكية للتأكد من حالة السيارة وتاريخها.
  • التفاوض على السعر: بعد اختيار السيارة والتأكد من جودتها، يمكنك التفاوض على السعر مع البائع، قد يكون هناك مجال للحصول على عروض أفضل أو تخفيض في السعر.
  • الشحن والتسليم: بعد الاتفاق على الشروط والسعر، يمكنك ترتيب عملية الشحن والتسليم لجلب السيارة إلى بلدك، يُنصح بالتعاون مع شركات شحن موثوقة وذات سمعة جيدة.
إقرأ أيضاً  استيراد السيارات من كندا الى السعودية

متى يمنع استيراد السيارات من ألمانيا 

القيود على استيراد السيارات من ألمانيا إلى السعودية تشمل العديد من الحالات التي يتم فيها منع الاستيراد، وتشمل ما يلي:

  • المركبات المتضررة: المركبات التي تعرضت للغرق أو حادث أو حريق أو انقلاب، وهذا بناءً على الفحوصات المعتمدة من الجمارك.
  • سيارات الأجرة والشرطة: يمنع استيراد المركبات التي كانت تستخدم كسيارات أجرة أو سيارات للشرطة.
  • سيارات النقل المدرسي: يمنع استيراد المركبات التي تحمل شعارات تتعلق بالنقل المدرسي أو أي استخدام مشابه.
  • التلفيات الخارجية: في حالة وجود تلفيات في الهيكل الخارجي للمركبة، وذلك ف حالة عدم إتمام عملية الإصلاح في ميناء الوصول وتقديم شهادة من الجهة المعنية لتثبت ذلك.
  • مركبات اليمين: يمنع استيراد المركبات التي تم تعديل المقود من اليمين إلى اليسار.
  • المركبات المسروقة: يمنع استيراد المركبات التي تمت سرقتها.
  • التلاعب بأرقام الهيكل: يمنع استيراد المركبات التي تم التلاعب بأرقام هيكلها.
  • مركبات النقل للمقيمين: يمنع استيراد مركبات النقل للأشخاص الذين ليسوا مقيمين في السعودية.

استيراد سيارات من ألمانيا إلى السعودية يعتبر خيارًا مثيرًا للاهتمام للعديد من المستهلكين السعوديين، حيث يمكن للمستوردين زيادة ترتيب موقعهم في محركات البحث وزيادة الوعي بالمنتجات التي يقدمونها، لذلك، يجب على المستوردين أن يستفيدوا من استراتيجيات التي تساعد في تحسين محتوى مواقعهم وجذب المزيد من العملاء.