استيراد اثاث من الصين الي السعودية خطوة بخطوة 2024

استيراد اثاث من الصين الي السعودية خطوة بخطوة 2024

تعد عملية استيراد أثاث من الصين إلى السعودية خيارًا شائعًا بين الكثير من الأشخاص والشركات السعودية الباحثة عن توفير قطع أثاث عالية الجودة بأسعار تنافسية، ولكن لضمان نجاح هذه العملية وتفادي أي مشاكل محتملة، يجب اتباع بعض الخطوات الهامة والقواعد للتأكد من تحقيق أقصى استفادة من عملية الاستيراد.

طريقة استيراد اثاث من الصين إلى السعودية

قطع أثاث في السعودية

 

هناك أكثر من طريقة لاستيراد اثاث من الصين إلى السعودية، منها طرق أونلاين لا تتطلب منك جهد من خلال المواقع الإلكترونية أو من خلال الموردين الصينين، وبعض الطرق الأخرى تتطلب السفر إلى الصين والتعاقد المباشر مع الشركات التجارية أو مصانع الأثاث الصينية الكبرى.

يمكن اختيار الطريقة الأنسب طبقًا لنوعية وكمية عملية الاستيراد المُراد الحصول عليها، فإذا كنت تاجر سعودي وتريد استيراد كمية كبيرة من الأثاث، في تلك الحالة يُفضل السفر إلى الصين والتعاقد مع شركات تصنيع الأثاث مباشرة.

أما إذا كنت تريد استيراد اثاث من الصين للاستخدام الشخصي، فى هذه الحالة، ينصح بعمل دراسة جدول ما بين أسعار أثاث السوق السعودي والصيني مع وضع رسوم الشحن والجمارك في الحسبان.

كيفية تتم عملية استيراد الأثاث من الصين بنجاح؟

لكي تتمكن من استيراد اثاث من الصين إلى السعودية بنجاح، لابد من اتباع بعض الخطوات الضرورية؛ للتحقيق أكبر نسبة أرباح وتجنب أى مشاكل أو خسائر محتملة، ومن تلك الخطوات:-

1- دراسة السوق وتحديد نوعية الأثاث

تُعد دراسة السوق ومعرفة أسعار ومزايا وعيوب الأثاث الصيني من أولى الخطوات التي يجب الاطلاع عليها قبل استيراد إي شيء من الصين.

بعد ذلك، تقوم باختيار نوع وكمية ولون الأثاث المراد استيراده من الصين، فعلى سبيل المثال يمكنك تحديد نوع الأثاث ذاته هل هو أثاث لغرف نوم أو أطفال أم لشركات أم لمطابخ وصالونات؟

من ثم، تحديد مادة تصنيع الأثاث ذاتها هل هى خشب أم معدن؟ وما هي ألوانها؟ ذلك لتفاوت أسعار الأثاث في السوق الصيني طبقًا للون وطريق رش كل غرفة أو قطعة أثاث عن الأخرى.

إقرأ أيضاً  سيارة BYD الكهربائية في السعودية وكيفية استيرادها لعام 2024

2- اختيار طريقة استيراد الأثاث من الصين

كما ذكرنا في البداية عن تعدد طرق استيراد الأثاث في الصين، ولا يمكننا تحددي الطريق الأفضل بينهم وذلك، لاختلاف أسباب عملية الاستيراد من تاجر لآخر، ولكن بغض النظر عن طريقة الاستيراد المتبعة، يفضل تحديدها وذلك لمعرفة التكاليف والرسوم المفروضة على كل طريقة.

3- اختيار مصانع أو مواقع حسنة السمعة

قطع أثاث للغرف المعيشة في السعودية

 

بعد تحديد طريقة الاستيراد المناسبة لك، تستطيع على أساسها إتخاذ قرار آخر وهو هل تقوم بالبحث عن أسماء وعناويين مصانع أثاث من الصين؟ أم تقوم بالبحث عن موقع إلكتروني ذو سمعة وتقييم عالٍ من المستورديين السعوديين السابقين؟

4- تحديد طريقة الشحن

تعتمد طريقة الشحن على كمية الأثاث التي ترغب في استيرادها، ومن أكثر طرق شحن استيراد اثاث من الصين هو الشحن البحري يليه الشحن الجوي.

 الشحن البحري: يستخدمه التجار السعوديين عند استيراد كيات أثاث كبيرة، حيث يتمتع الشحن البحري بالقدرة على استيعاب كميات كبيرة من المنتجات وتكلفته أقل من طرق الشحن الأخرى، يتأثر وقت وصول الشحنة من الصين إلى السعودية بالعديد من العوامل، ولكن عمومًا يستغرق متوسط وقت الشحن والوصول من 14 إلى 60 يومًا بحد أقصى.

الشحن الجوي: بالرغم من تكلفته العالية عن الشحن البحري، إلا أنه يتوجب استخدامه في بعض الحالات:

  • عند استيراد قطع  أثاث ثمينة أو متميزة مثل الأثاث المطلى من الذهب الخالص وغيرها.
  • في حالة استيراد اثاث من الصين بكمية صغيرة ومحدودة.
  • في حين استيراد قطع اثاث مع الحفاظ عليها من الخدش أو الكسر.
  • عند الرغبة في سرعة توصيل قطع الأثاث في وقت أقصر.

كما يستغرق مدة الشحن الجوي من الصين إلى السعودية من أسبوع إلى أسبوعين بعد استكمال الإجراءات المختلفة مثل التخليص الجمركي وفصل المنتجات قبل وصولها إليك.

 5- اختيار شركة الشحن بعناية 

لا تتوقف تكلفة الشحن على الطريقة المُستخدمة فحسب، بل تتوقف أيضًا على رسوم شركة الشحن المتعاقد معها على شحن عملية استيراد اثاث من الصين إلى السعودية، لذا، لابد من اختيار شركة الشحن بعناية تامة، وذلك لمنع أي تأخير أو رسوم إضافية عن المتعارف عليها، كما يمكنك التعرف على أسعار الشحن DHL من الصين إلى السعودية بالتفصيل من خلال زيارتك لهذا المقال.

6- دفع الرسوم الجماركية 

 أرائك معيشة من السعودية

بالإمكان أن يقوم التاجر أو المستورد بإنجاز عمليات التخليص الجمركي بنفسه، ولكن ينصح عند استيراد اثاث من الصين إلى السعودية بكميات كبيرة، الاستعانة بشركات أو وكلاء متخصصين في التخليص الجمركي لتسهيل العملية بأقل تكلفة ممكنة.

إقرأ أيضاً  استيراد البن من اثيوبيا الى السعودية

حيث يقوم المكتب بتقديم جميع الإجراءات والأوراق المطلوبة إلى إدارة الجمارك؛ لتعريفها بتفاصيل البضائع المراد استيرادها إلى المملكة العربية السعودية، مع توفير جميع المعلومات المتعلقة بكميات وأنواع قطع الأثاث المُستوردة، مثل:

  • رقم التعريف الضريبي للمستورد (TIN)
  • رقم السجل التجاري
  • الهوية الوطنية
  • الفاتورة الأصلية
  • بوليصة الشحن
  • رمز التعرفة الجمركية
  • بلد المنشأ
  • وصف السلعة
  • قيمة السلع المستوردة بالريال السعودي

تمكن تلك الخطوات المذكورة من إتمام عملية استيراد اثاث من الصين وبيعها في السوق السعودي بنجاح، إلى جانب تحقيق أفضل نسبة أرباح عائدة من خلال تلك الصفقة.

7- استلام جميع الوثائق المتعلقة بعملية الاستيراد

يتعين على المستورِد السعودي استلام جميع المستندات والاوراق الضرورية عن دعملية استيراد اثاث من الصين، وذلك لكي يتمكن من إدخالها لأراضي المملكة والأذن له بالتصرف بها، ومن تلك المستندات:-

  • فاتورة شراء الأثاث الأصلية، أو نسخة مصورة منها لفترة مؤقتة حتى استلام النسخة الأصلية.
  • شهادة المنشأ (Certificate of Origin)، وهي وثيقة توضح مصدر قطع الأثاث المستوردة ومكان صناعتها في الصين.
  • أوراق مرفقة حسب الطلب، مثل شهادة المطابقة (SASO)، حيث يتطلب تسجيل جميع المنتجات الاستهلاكية لدى هيئة المواصفات والمقاييس والجودة السعودية.
  • إصدار شهادة تثبت جودة قطع الأثاث المستوردة، يتم إصدار هذه الشهادة من قبل هيئة المعتمدة للصناعة الصينية.

شروط استيراد الأثاث من الصين للسعودية

قطع أثاث لغرف النوم في السعودية

تُطبق ضوابط استيراد اثاث من الصين إلى السعودية، وفقًا للقوانين والتشريعات الجمركية المعمول بها، وتشمل تلك الشروط مايلي: 

  • يجب أن يكون لدى المستورد سجل تجاري يتناسب مع نشاطه التجاري وما يرغب في استيراده، ويمكنك استخراجه من خلال وزارة التجارة السعودية.
  • يجب على الشخص الحصول على التصاريح والموافقات اللازمة من الجهات السعودية المختصة لقطع الأثاث المقيدة.
  • يُشترط أيضًا على صاحب الشأن ترجمة فواتير ومستندات الأثاث الأجنبية إلى اللغة العربية. 
  • يجب على وكلاء الملاحة (البحري والجوي) تقديم بيان الحمولة (المنافيست) للدائرة الجمركية بشكل ورقي أو إلكتروني، وفقًا لنظام التخليص الآلي المعتمد في الدائرة الجمركية، لإتمام الإجراءات الجمركية. 
  • يسمح أيضًا بتسديد الرسوم الجمركية والرسوم الأخرى مسبقًا، وفقًا لنظام التخليص الآلي المعمول به في كل دائرة جمركية. 
  • بالنسبة للناقل أو المخلص الجمركي، يجب عليهم تقديم بيان الحمولة (المنافيست) وتسجيل معلومات وسيلة النقل للدائرة. الجمركية، عند نقل البضائع برًا أو بحرًا، بواسطة السفن الخشبية أو وسائل النقل المماثلة التي لا تقوم برحلات منتظمة، لإتمام الإجراءات الجمركية. 
  • يجب أن تحمل جميع قطع الأثاث علامة خاصة بالصين لا يمكن إزالتها أو تغييرها.
  • يجب أيضًا أن تتطابق القيمة المدفوعة أو المتفق عليها مع قيمة عملية الاستيراد الفعلية، بالإضافة إلى تكاليف الشحن والتأمين والعمولات والسمسرة وعمليات التعبئة والتخفيضات المقدمة. 
إقرأ أيضاً  استيراد ملابس من تركيا الى السعودية

عناويين وأرقام مصانع وشركات الأثاث في الصين

اسم المصنع العنوان رقم الهاتف طريقة تواصل أُخرى
مصنع Dongguan Yisen Furniture  رقم 1396، جوران زيجيا، رقم 88 شارع جياجو، دونغقوان، قوانغدونغ، الصين
86076981216168+
رقم الموبايل:
13922958891+
شركة سام هولدنج SAM holding 2521، برج 3، بولي دونجروي بلازا، رقم 109 طريق يوهي، مدينة فوشان الجديدة، مجتمع ليكونج، منطقة شوند، مدينة فوشان. 8618814113380+ [email protected]
شركة
Foshan Lingdu Trade
رقم 102، المبنى H، حديقة كايين، فوشان أويوان، مدينة ليكونج، فوشان، قوانغدونغ، الصين 008613751889510+ [email protected]
مصنع Foshan Huiqianhuan Furniture المتاجر 1-2، الطابق 4، مدينة تيانلي للأثاث، المبنى أ، منطقة تشنتشوشا، مجتمع ليكونج، مدينة ليكونج، فوشان، قوانغدونغ، الصين 008675786510572+ رقم الموبايل:
008618029387952+
شركة Cbmmart Limited غرفة 209، مبنى 616، منطقة باجوالينج الصناعية، طريق باجوالينج الثاني، مجتمع بينج شنغ، شارع يوانلينج، شنتشن، قوانغدونغ، الصين 8675582341500+ رقم الفاكس:
86-755-82341600+
شركة Shenzhen Ace Architectural Products  غرفة 208، مبنى 5، منطقة يوسونغ الصناعية الثانية، شارع لونغهوا، شنتشن، قوانغدونغ، الصين 8675521002676+ رقم الفاكس:
86-755-21002676
شركة Bazhou City Biaodian Furniture منطقة Xizhang للتنمية، لانغفانغ، خبي، الصين 86031619931678898+ رقم الموبايل:
19931678898+
شركة Foshan Huanhao Furniture 5-1 / F، ورشة عمل He Xiuhua، المنطقة الصناعية لقرية Shuiteng Hualiao الجنوبية، مدينة Lecong، Foshan، Guangdong، الصين 86-0757-28975757+ رقم الفاكس:
0086-0757-28975757+
شركة Guangzhou Mingmeng Furniture  غرفة 1، 30 طريق موبي الشرقي، منطقة تيانخه، قوانغتشو، قوانغدونغ، الصين 8602013250759375+ رقم الفاكس:
13250759375+
مصنع Huizhou City Huiyang District Zhenglong Huajun Crafts Products Factory مجموعة Xiapai، قرية تشانغ لونغ، تشن لونغ، هويتشو، قوانغدونغ، الصين
86-752-3072557+
رقم الموبايل
13794582731+

أهم 7 معارض ومراكز الأثاث في الصين

أهم 7 معارض ومراكز الأثاث في الصين

تكثر معارض وأسواق الأثاث في الصين نظرًا للمكانة التي تتمتع بها الصين في صناعة وتصدير قطع الأثاث للخارج، حيث يوجد عدد كبير من المعارض المتخصصة في عرض الأثاث فقط، بل سنجد بعض المعارض محتكرة نوع أو نوعين من الأثاث بوجه خاص، ومنهم:-

  1. معرض شنغهاي للأثاث الدولي في الصين (CIFF): يعد معرض شنغهاي من أكبر معارض الأثاث المقيمة في الصين؛ بل في العالم بأكمله، وذلك لانضمام أكثر من 5 آلاف عارضًا سنويًا إليه، كما يُقام المعرض مرتين سنويًا.
  2. معرض هونغ كونغ للأثاث (HKTDC): يختص هذا المعرض بعرض جميع قطع الأثاث ذات التصميم الحديث والعصري، كما ضم المعرض أكثر من 2000 عارضًا في 2023 وصلت نسبة مبيعاته لأكثر من 2.5 مليون دولار.
  3. معرض شنزن الدولي للأثاث (SZCEC): هو ثالث أكبر معارض للأثاث في الصين، حيث يختص في جميع قطع أثاث المنازل والمكاتب وحجرات النوم، يقام معرض شنزن الدولي مرةً واحدةً كل عام. 
  4. معرض غوانزو للأثاث في الصين (GIFF): يتشابه هذا المعرض بحد كبير مع معرض شنغهاي الدولي، فالبعض يلقبونه بكونه النسخة المُصغرة منه، كما يضم المعرض مجموعة واسعة من قطع الأثاث منها الأثاث المنزلي والخاص بالشركات والمكاتب والحدائق.
  5. معرض فوشان الدولي للأثاث: يركز معرض فوشان الدولي على نوعين فقط من الأثاث وهما الأثاث المنزلي وأثاث المكاتب، كما يعرض سنويًا أكثر من 500 آلاف قطعة أثاث بمختلف الأحجام والخامات والألوان.
  6. مركز ليكونغ التجاري للأثاث في الصين (Lecong): يقام هذا العرض في أكبر المدن التجارية المتخصصة في تصنيع وتصدير الأثاث المنزلي، كما تتعدد أنواع الأثاث المعروضة بها من بين الأثاث المنزلي والفندقي وأكسسورات المنزل وغرف الأطفال والنوم والمعيشة.
  7. مركز اللوفر الدولي لأثاث والمفروشات في الصين: يضم هذا المركز تشكيلة واسعة من قطع الأثاث الفاخرة والفريدة من نوعها، كما يضم أكثر من 1000 متجر من العلامات التجارية العالمية الشهيرة. مركز تجاري للأثاث الفاخر في بكين ، الصين.

مواعيد وعناويين معارض الأثاث في الصين 2024

قد تختلف مواعيد معارض الأثاث والأسواق التجارية في الصين من عام لآخر، ومن الممكن أن يتغير معها عنوان إقامتها أيضًا، لذا، جاءنا اليوم بعرض جدول مفصل بعنواين وأرقام معارض استيراد اثاث من الصين إلى السعوديين للتجار والمستهلكين السعوديين:

اسم المعرض العنوان ميعاد المعرض الموقع الإلكتروني
معرض شنغهاي للأثاث الدولي في الصين (CIFF) 2345 طريق لونغيانغ، بودونغ شينكو، شنغهاي، الصين، 200125 18-21 مارس 2024
25-28 مارس 2024
11-14 سبتمبر 2024
من هنا
معرض هونغ كونغ للأثاث (HKTDC) 1 شارع هاربور فيو، وان تشاي، هونج كونج 6 – 9 يناير 2024 من هنا
معرض شنزن الدولي للأثاث (SZCEC) فوتيان سي بي دي، منطقة فوتيان، شنتشن، الصين، 518040 20 – 23 مارس 2024 من هنا
معرض غوانزو للأثاث في الصين (GIFF) 380 شارع باتشو، منطقة هيتشو، قوانغتشو، الصين، 510335 المرحلة الأولى:
18 – 21 مارس 2024
المرحلة الثانية:
25 – 28 مارس 2024
—-
معرض فوشان الدولي للأثاث No.138، طريق Qingnian، منطقة Chancheng، فوشان، الصين، 528000 15 – 18 مارس 2024 —-
مركز ليكونغ التجاري للأثاث في الصين (Lecong) مدينة ليكونج، منطقة شوند، فوشان، الصين، 528313 مُقام دائمًا —-
مركز اللوفر الدولي لأثاث والمفروشات في الصين منطقة تشاويانغ، بكين، الصين، 100101 مُقام دائمًا —-

صور حصرية لقطع الأثاث المستوردة في السعودية

كراسي شازلونج في السعودية اثاث لغرف المعيشة من السعودية كراسي سفرة في السعودية

استيراد أثاث لغرف المعيشة في السعودية