سيارة BYD الكهربائية في السعودية وكيفية استيرادها لعام 2024

سيارة BYD الكهربائية في السعودية وكيفية استيرادها لعام 2024

سيارة BYD الكهربائية في السعودية أصبح بإمكانك استيرادها بسهولة، حيث وضعت المملكة العربية السعودية بعض الشروط البسيطة التي بمجرد أن يستوفيها الفرد سواء أكان مواطنًا أو مقيمًا، يمكن إتمام عملية الاستيراد هذه والحصول على السيارة بسلاسة.

يوجد العديد من التفاصيل حول هذه السيارة والتي سنقوم بتناولها في هذا المقال، ليس هذا وحسب بل سنقوم بذكر الإجراءات والشروط المطلوبة لإتمام عملية الاستيراد بنجاح دون حدوث أى مشكلة.

موديلات سيارات BYD الكهربائية ومميزاتها

الجميع يعلم أن لهذه الشركة موديلات مختلفة وكثيرة ولكل سيارة مميزات وخصائص تختلف عن السيارة الأخرى، وسنعمل هنا على تناول أفضل هذه الموديلات وسنعرض نبذة بسيطة عن هذه الموديلات حتى تكون على دراية كاملة بها:

1.موديل BYD Han

سيارة BYD Han

تعتبر أشهر عائلات سيارة BYD هي سيارات هان وأطلقت الشركة من هذه العائلة في الآونة الأخيرة حوالي ٤ سيارات جديدة، هو موديل يتوفر له محركان الأول بقوة 363 كيلووات، والثاني بقوة 493 كيلووات.

بالنسبة إلى أهم الطرازات الخاصة بهذا الموديل فهو طراز Jade Green وطراز DM-i وطراز DM-p.

أما سعرها فهو يختلف من طراز لآخر بالطبع ولكن يتراوح سعرها في العادة بين 28 ألف دولار إلى 45 ألف دولار أمريكي.

2.موديل BYD Song L

BYD Song L

هذا الموديل مصمم بالكامل في شركة BYD الصينية، كما يتميز هذا الموديل بأنه مصمم بأحدث التقنيات والأنظمة الإلكترونية، بالنسبة إلى التصميم الخارجي فهو دقيق للغاية وتعتبر هذه السيارة هي أفضل وأجمل سيارة SUV من BYD.

يهتم هذا الموديل بأنظمة الاتصال الذكي ومن ضمن هذه الأنظمة هو نظام Dilink والذي تم تطويره من قبل Qualcomm.

سعر هذا الموديل أيضًا مقارب للسعر الآخر فإن الأسعار الموجودة في السوق تتراوح بين 27 ألف و 45 ألف دولار.

3. موديل BYD Song plus

 

سيارة BYD SONG PLUS واحدة من أفضل سيارات الدفع الرباعي المدمجة الموجودة، وتعتبر سيارة هجينة حيث تعمل السيارة بالكهرباء، أما المدى الكهربائي للسيارة فهو يبدأ من 110 كم ويصل إلى 150 كم كحد أقصى.

بالنسبة إلى الأبعاد الكلية للسيارة فإن الطول حوالي 4775 ملم، وعرضها 1890 ملم ، والارتفاع 1670 ملم، كما أن سعر الموديل هذا أعلى من سابقيه حيث يبدأ سعر السيارة الكهربائية هذه في السوق من 50 ألف دولار أمريكي.

4.موديل BYD Tang

BYD tang

هي سيارة دفع رباعي SUV مصممة بحجم متوسط فهي ليست كبيرة ولا صغيرة، وذات سبعة مقاعد، أبعاد السيارة 4900/1950/1725 ملم، وبالنسبة إلى قاعدة عجلات السيارة فهي تبلغ 2820 ملم.

التصميم الداخلي للسيارة الكهربائية BYD Tang EV يتميز بأنه تصميم أنيق وفخم للغاية، وسوف يلاحظ السائق وجود أنظمة كهربائية كثيرة بها، هذا بالإضافة إلى وجود إضاءة ذات 31 لون.

والسعر الخاص بهذه السيارة يبدأ من 29 ألف دولار ويصل إلى 42 ألف دولار.

سعر سيارة BYD الكهربائية

شركة BYD الصينية هي واحدة من أفضل الشركات الموجودة في السوق، حيث تحتل مكانًا متميزًا فيه وتعمل على تقديم مجموعة متنوعة من السيارات التي تتميز بأنها تجمع بين التكنولوجيا المتقدمة والأداء الجيد، كما تستهدف BYD مستهلكي السيارات في المملكة العربية السعودية  بمجموعة كبيرة للغاية من طرازات السيارات الكهربائية.

 شركة BYD تم تأسيسها منذ عام ١٩٩٥، كانت الشركة في البداية تصنع بطاريات قابلة لإعادة الشحن ولكن فيما بعد أصبحت الشركة تصمم سيارات كثيرة واشتهرت بالسيارات الكهربائية الصغيرة والاقتصادية وأيضًا المركبات الكبيرة.

تمكنت الشركة من تصميم أفضل سيارات كهربائية وأصبح هناك موديلات وفئات كثيرة لهذه السيارات، ونحن سنقوم بتناول جميع هذه الفئات كما سنعرض لك سعر هذه السيارات لعام 2024:

سعر سيارة BYD F3

  • الفئة الأساسية لهذه السيارة يبلغ سعرها 44,500 ريال سعودي، وهي تنافس سيارة تويوتا يارس، وسيارة مازدا 2.
  • الفئة الكاملة يكون سعرها حوالي 52000 ريال سعودي، وهي فئة تنافس سيارات مثل هوندا سيتي، وسكودا فابيا.

سيارة BYD SONG PRO

  • الفئة الأساسية بسعر 79000 ريال، وتتنافس مع هيونداي توسان ومازدا CX-5.
  • الفئة الكاملة بسعر 90000 ريال، وهي تنافسها سيارات مثل هوندا CR-V وفولكس فاجن تيجوان.

سعر سيارة BYD QIN PRO

  • الفئة الأساسية بسعر 73000 ريال، أما السيارات التي تنافسها فهي هيونداي إلنترا ومازدا 3.
  • الفئة الكاملة بسعر 82000 ريال، وتنافس سيارات مثل هوندا أكورد وفولكس فاجن جولف.

سعر سيارة BYD TANG DM-I

  • الفئة الأساسية سعرها 101,200 ريال، كما تنافس سيارات مثل تويوتا RAV4 الهجينة ومازدا CX-5 الهجينة.
  • الفئة الكاملة سعرها 110,000 ريال سعودي، وتنافس هوندا CR-V الهجينة وفولكس فاجن تيجوان الهجينة.

العوامل المؤثرة على أسعار سيارات BYD الكهربائية

هذه هي الأسعار الخاصة بموديلات سيارة BYD الكهربائية في السعودية، ومن المعلوم أن جميع هذه الأسعار قد تختلف وفقًا لعدة عوامل، ولكن التأثير الخاص بهذه العوامل لن يكون كبيرًا كما تظن، وأهم هذه العوامل هي:

  • اختلاف لون وموديل السيارة: إن الألوان الأكثر طلبًا تكون بأسعار أعلى من الألوان الأخرى وغالبًا يكون اللون الأسود هو السائد والأكثر طلبًا بين العامة.
  • اختلاف حالة السوق: على الرغم من أن سوق السيارات في السعودية من أكبر الأسواق الموجودة في الشرق الأوسط ولكن قد تحدث بعض الأشياء تعمل على خفض أو رفع السعر بشكل مفاجيء.
  • اختلاف مكتب الاستيراد: من المتعارف عليه أن جميع سيارات BYD صينية الصنع، فيتم استيرادها جميع من الصين من خلال مكاتب الاستيراد التي تقوم بإضافة مبلغ إضافي عن سعر السيارة الأصلي؛ مما يؤدي لتفاوت الأسعار.

لذلك، ننصحكم دائمًا من واختيار مكتب يقوم بتوصيلك بالمورد المُصنع مباشرةً والتعامل معه مباشرةً، خير مثال عن تلك المكاتب هو مكتب سام هولدنج SAM holding.

أسعار سيارات BYD الكهربائية مع مكتب الاستيراد SAM holding

يتميز هذا المكتب بميزة إضافية عن باقية مكاتب الاستيراد الأخرى، وهو توصيلك مباشرةً مع المورد الصيني لسيارات BYD الكهربائية والتعاقد معه على ثمن السيارة دون وضع أي مكسب إضافي للمكتب.

هذه الميزة مكنت المكتب من استيراد السيارت الكهربائية من الصين إلى السعودية بأسعار تنافسية للغاية، تتراوح من بين 27 ألف إلى 28 ألف دولار أمريكي فقط.

بالإضافة للقيمة المضافة التى تطرح بنسبة 15% على ثمن السيارة الأصلى ورسوم الشحن التي تبلغ عادةً إلى 6500 دولار أمريكي أو أقل من ذلك وفقًا لطريقة الشحن المختارة.

طريقة التواصل مع مكتب سام هولدنج

لدي المكتب خدمة عملاء متميزة تعمل دائمًا للرد على استفساراتكم وتلبية طلباتكم في أى وقت تريدون، يمكنك التواصل معهم بأكثر من وسيلة وهم:-

  • رقم الهاتف:

 8618814113380+

  • رقم الواتس أب:

 8618814113380+

  • البريد الإلكتروني: [email protected]
  • المقر الرئيسي: 2521، برج 3، بولي دونجروي بلازا، رقم 109 طريق يوهي، مدينة فوشان الجديدة، مجتمع ليكونج، منطقة شوند، مدينة فوشان.

شروط استيراد سيارة BYD الكهربائية

شروط استيراد سيارة BYD الكهربائية

قدمنا لكم فرصة الحصول على سيارة BYD الكهربائية واستيرادها من الخارج إلى المملكة العربية السعودية، ولكن هناك بعض الشروط المهمة والتي لا يمكن للفرد استيراد السيارة دون استيفاء تلك الشروط وهي كالآتي:

  1. توفير شهادة مطابقة السيارة الكهربائية لجميع معايير الطاقة والمعايير الفنية داخل المملكة العربية السعودية، ويتم استخراج تلك الشهادة عن طريق هيئة المواصفات والمقاييس في السعودية.
  2. ألا يتجاوز الموديل الخاص بالسيارة المراد استيرادها أكثر من ٥ سنوات، كما أن ال٥ سنوات غير متضمنين سنة طلب الاستيراد.
  3. إذا كنت تريد استيراد سيارة BYD الكهربائية في السعودية يجب أن تكون مالكها، حيث لا يتم الموافقة على عمليات الوكالة الشرعية وما إلى ذلك.
  4. توافق جميع الشهادات وجميع المستندات مع رقم الهيكل الذي في العادة يكون موجود على السيارة.
  5. إحضار شهادة المنشأ من جهة الاستيراد مهما كانت هذه الجهة كالصين وإنجلترا وكندا وغيرهم من الدول الأخرى.

إجراءات وأوراق استيراد السيارات الكهربائية

إذا كنت مستوفي لجميع الشروط التي وضعتها المملكة وترغب في البدء بعملية استيراد سيارة BYD الكهربائية في السعودية عليك القيام بالإجراءات التالية:

  • إحضار شهادة من جهة التصنيع الخاصة بالسيارة الكهربائية وهذه الشهادة يطلق عليها شهادة اعتماد الطراز.
  • بعد حصولك عليها توجه إلى هيئة المواصفات السعودية لاستيراد السيارات الكهربائية من أجل الحصول على وثيقة تقييم المخاطر.
  • إحضار علامة تعريفية للسيارات، حيث تساعد هذه العلامة على تمييزها وتسهيل عملية التأكد من أغراض السلامة الخاصة بها.
  • لا تتوقف الشروط عند هذا الحد بل يتعين عليك تقديم تصاميم ورسومات تعمل على تأكيد عملية مطابقة السيارة مع اللائحة الفنية للسيارات الكهربائية.
  • هناك بعض الإجراءات المهمة لاستيراد سيارة BYD الكهربائية في السعودية وهي نشرة MSDS لسلامة المواد الكيميائية، وهذه الإجراءات تنفرد بها السيارات الكهربائية فقط، فإن هذه المواد خاصة ببطارية السيارة الكهربائية.
  • إذا كنت من الوافدين من المهم أن تأخذ شهادة الإقامة للوافدين، أما إذا كنت مواطن مقيم في المملكة العربية السعودية عليك أن تأخذ الهوية الوطنية الخاصة بك.
  • بالنهاية عليك الحصول على شهادة تصدير وهذا الإجراء خاص فقط بعملية استيراد السيارة من إحدى دول الخليج.

رسوم استيراد سيارة BYD الكهربائية في السعودية 

بالنسبة إلى رسوم استيراد السيارة فهي مختلفة وكثيرة في الواقع، لكن لا داعي للقلق فهي ليست مكلفة للغاية كما يظن البعض، ونحن في هذه الفقرة سنقوم بتوضيح جميع هذه الرسوم حتى تكون على دراية كاملة بها قبل بدء عملية الاستيراد:

  • رسوم تقديم الطلب الخاص بشهادة مطابقة المركبات الكهربائية وهي رسوم تبلغ حوالي 1000 ريال سعودي.
  • رسوم الفحص والمعاينة الفنية وهي في العادة تصل إلى 2000 ريال سعودي.
  • رسوم إصدار الشهادة الخاصة بعملية المطابقة وهي 500 ريال سعودي.

هذه هي كافة الرسوم التي سوف تطلبها منك الجهات الحكومية السعودية أثناء عملية الاستيراد وكما ترى فإن إجمالي المبلغ المدفوع هو 3500 ريال سعودي، أما باقي الإجراءات الأخرى والمستندات فهي لا تحتاج لأية رسوم.

بالنسبة إلى الرسوم الجمركية فإن السيارات الكهربائية تتميز بأنها معفاة تمامًا من هذه الرسوم، حيث لا توجد رسوم تنمية أو رسوم جدول وهذا على عكس السيارات الأخرى.

مميزات وخصائص سيارات BYD الكهربائية

مميزات وخصائص سيارات BYD الكهربائية

قبل استيراد سيارة BYD الكهربائية في السعودية من المهم أن تتعرف على الخصائص والأنظمة المميزة الموجودة في السيارة والتي تميزها عن الماركات السيارات الأخرى، وإليك أهم هذه الخصائص:

  • توافر العديد من الأنظمة الجديدة مثل نظام التحكم في الطاقة، وهو يعتبر من أفضل الأنظمة المتقدمة لإدارة الطاقة، حيث يعمل على تقليل استهلاك البطارية وتحسين نطاق القيادة في الوقت نفسه.
  • توفير تقنيات مميزة وذكية لعملية القيادة ومن ضمن هذه التقنيات، تقنية الركن الذكي، وتقنية التحكم الآلي في السرعة. تعمل هذه التقنيات على تعزيز عملية القيادة وجعلها أكثر سهولة.
  • ليس هذا وحسب بل أن سيارات BYD تعتمد على التكنولوجيا الخاصة بالطاقة الجديدة وهي LEP. تعمل هذه التكنولوجيا على تعزيز الكفاءة والطاقة، هذا بالإضافة إلى أنها تكون أكثر أمانًا عن التقنيات الأخرى.
  • تتميز السيارات بأنظمة الاتصال أيضًا لهذا ستجد أن سيارة BYD الكهربائية في السعودية تتضمن نظام شامل للاتصالات، علاوة على تواجد شاشة لمس عالية تتيح لك خدمة الاتصال بالهواتف المحمولة.
  • يوجد العديد من الأنظمة المهمة مثل أنظمة السلامة، وعلى عكس السيارات الأخرى فإن سيارات BYD تمتلك أنظمة سلامة متقدمة ومتطورة مثل مانع الاصطدام، ومراقبة النقطة العمياء.
  • تزويد سيارات BYD  بنظام القدرة الكهربائية والصيانة الفعالة، وبالتالي فإن السيارة توفر استدامة عالية وصيانة منخفضة في الوقت نفسه.
  • هناك خاصية رائعة  أيضًا وهي أدوات  التحكم عن بعد، حيث ستجد بداخل السيارة أدوات مثل التبريد والتدفئة يمكنك التحكم بها عن بعد قبل بدء الرحلة.

يتبين لنا أن سيارة BYD الكهربائية في السعودية تتميز بتكنولوجيا متقدمة الأمر الذي جعل منها الخيار الأول للكثير من المستهلكين ومحبي السيارات بشكل عام، وقد فتحت صناعة السيارات الكهربائية أفقًا واسعًا لاستخدام تكنولوجيا نظيفة وصديقة للبيئة ومع تواجد العديد من محطات الشحن في جميع أرجاء المملكة العربية السعودية، أصبح استخدام السيارة الكهربائية أكثر سهولة.