شرح موقع تاوباو الصيني وكيفية استيراد البضائع وشحنها من خلاله

شرح موقع تاوباو الصيني وكيفية استيراد البضائع وشحنها من خلاله

موقع تاوباو واحد من أشهر المتاجر الصينيَّة وأفضلها في بيع مختلف أنواع الإلكترونيات، وتشمل أجهزة الحاسب الآلي والهواتف المحمولة وغيرها من المنتجات الأخرى، مما يتيح لك الاستيراد من الصين بسهولة.

ولم يعد الشّراء من موقع تاوباو أمر صعب أو يلزمه وسيط، بل يمكنك شراء ما تريده من الموقع دون الحاجة لوسيط، لذا أصبح يعرض مختلف المنتجات وصولًا إلى بيع السيارات.

وبالرّغم من إمكانية تعاملك بدون وسيط، إلا أنَّ الشراء والشحن عن طريق وسيط يجعل التعامل أسهل، لذا سنعرض لك كيفية التعامل والشراء من موقع تاوباو بخطواتٍ بسيطة.

كيف اشتري من موقع تاوباو الصيني؟

كيف اشتري من موقع تاوباو الصيني؟

للشراء من موقع تاوباو عليك اتّباع بعض الخطوات خاصةً إذا كانت المرة الأولى لك في زيارة الموقع، والشراء من خلاله، وإليك التعليمات التالية تسهيلاً لشراء منتجاتك:

الترجمة إلى اللغة العربيّة

إن لم تستطيع فهم اللغة الصينية فيمكنك استخدام موقع “Taobao” مترجمًا، وذلك بالضغط على أيقونة ترجمة التي تظهر أمامك في شريط البحث لمتصفح Google Chrome.

إنشاء حساب

بإمكانك إنشاء حسابك على موقع تاوباو من خلال بعض الخطوات البسيطة، ونعرض تلك الخطوات بالتفصيل في السطور التالية:

  • للتسجيل ستحتاج لإدخال رقم الهاتف خاصتك، للتحقق من الرمز الذي يرسله لك الموقع فيما بعد.
  • من ثم إضافة بطاقتك المصرفية للدفع، والأفضل إدخال نفس رقم الهاتف المسجل على بطاقتك المصرفية. إذ يتم من خلاله التحقق من الدفع، والتسجيل بالموقع.
  • إضافة البريد الإلكتروني الخاص بك، وتعيين اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • يمكنك التسجيل بهذه الطريقة من خلال جهاز الكمبيوتر، وهي الطريقة الأسهل لإمكانية تغيير اللغة للعربية، أمّا التسجيل من خلال الهاتف فيتطلب تحميل تطبيق “Taobao lite”، ولكن العيب الوحيد في التطبيق هو عدم إمكانية الترجمة إلى اللغة العربية أو الإنجليزية.
إقرأ أيضاً  عروض سفر الى الصين السياحة الى الصين | اسعار وافضل الاماكن

البحث عن المنتجات

يمكنك البحث عن المنتجات التي تريدها من خلال شريط البحث في الموقع، مع إمكانية فلترة النتائج وتصفيتها اعتمادًا على السعر، والعلامة التجارية، والحجم وما إلى ذلك.

التحقق من الموردين

يتمتّع موقع تاوباو بالثقة، والمصداقية في عرض المنتجات ومواصفاتها، ومع ذلك عليك التأكد من المورد لأن هناك موردين على الموقع غير جديرين بالثقة.

ولكي تتأكد من ذلك يجب مراجعة تقييم البائع، فالمطلوب أن يكون البائع حاصلاً على 4.7 من التقييمات فيما فوق. كما يمكنك التحقق من حجم المبيعات والمراجعات الخاصة بالعملاء.

تأكد أيضًا من مراجعة آراء العملاء المصحوبة بالصور أو الفيديوهات، لتوضيح المنتج بشكلٍ أفضل والتأكد من جودته، بدلًا من الصور المعروضة بالموقع والتي يمكن التلاعب بها.

إضافة معلومات عنوان الشحن

في معلومات عنوان الشحن ستضع عنوان وكيل الشحن في الصّين، حيث يقوم الوكيل بدوره في استلام الشحنة من البائع، وتوريدها على عنوانك، مع توفير خدمة الشحن خالصة التخليص الجمركي.

بعد اختيار المنتجات التي تفضلها، وإضافتها إلى عربة التسوق، عليك تسجيل العنوان وبعض البيانات المطلوبة قبل إجراء عملية الدفع. وتشمل البيانات “معلومات العنوان، العنوان التفصيلي، الرمز البريدي، اسم المرسل إليه، رقم الهاتف”.

إضافة طريقة الشحن

هناك العديد من المناطق التي لا تتوفّر بها بعض طرق الشّحن، إلا أنَّ هناك أربعة طرق للشحن متاحة في جميع المناطق، والبلدان، تشمل طرق الشحن الآتي:

  • شحن مباشر “دروب شيبنغ”.
  • شحن جوي.
  • شحن بحري.
  • اختيار طريقة الشحن بالاتصال المباشر مع المورّد.

الدفع

بعد إدخال جميع البيانات السابقة سيتعيّن عليك إجراء بيانات الدفع، وتنقسم إلى دفع قيمة منتجاتك، أو دفع الشحن وصولًا إلى مكانك، من ثمّ دفع الجزء المتبقي. ويتم الدفع إما عن طريق “Alipay” أو عن طريق بطاقتك المصرفية.

مميزات الشراء من موقع تاوباو الصيني

نجحَ موقع تاوباو الصيني في التّفوق على موقع أمازون العالمي،  بالرّغم من شهرة ونجاح الأخير وتعدد فروعه في الولايات المتحدة الأمريكيّة. ويرجع هذا التفوّق لأسبابٍ عدّة:

  • تميّز موقع تاوباو بسرعة الشحن والتوصيل، بالإضافة إلى الأمان والموثوقية في تسجيل طلبات العملاء.
  • تسليم المنتجات للعملاء حتى باب المنزل، وتستغرق هذه العملية أينما تواجد العميل ما بين 2 إلى 3 أسابيع فقط.
  • يوفّر موقع تاوباو خدمة تتبع الشحنة للعملاء، إذ يتمكّن العميل من متابعة شحنته، وحالة المنتجات، ومعرفة الحساب الإجمالي للشحنة، ووزنها.
  • يرسل الموقع للعميل رسالة نصيَّة من شركة التوصيل تحديدًا، لإخباره باستلام شحنته في هذا اليوم.
إقرأ أيضاً  المترجمين في الصين

طريقة الشراء والتسجيل في موقع تاوباو الصيني

كغيره من المواقع الإلكترونية يتعين عليك التسجيل أولًا، من ثمَّ متابعة عملية الشّراء والشحن لذا يمكنك اتّباع ما يلي من خطوات لنجاح عملية الشراء:

  • أولًا إنشاء حساب خاص بك، من ثمَّ تحديد موقعك أو مكانك بالضبط، لتأتي خطوة التجوّل في موقع تاوباو وتأكيد عملية الشراء، وطريقة الدفع.
  • للشراء بعد عملية فتح حساب خاص بك بالموقع، عليك كتابة بريدك الإلكتروني الذي قمت بفتح الحساب من خلاله، وأيضًا كتابة كلمة السر.
  • سيطلب منك الموقع تحديد طريقة دفع إلكترونية في حسابك الشخصي، فإذا كانت المرة الأولى لك لاستخدام الموقع، قم بالضغط على إعدادات الحساب، ثمّ إعادة تعيين كلمة السر لحساب نظام الدفع “Alipay”، كونه نظام الدفع الأساسي عبر الإنترنت في الصّين.
  • من ثمَّ اختر بطاقة الائتمان الخاصة بك، مع كتابة الاسم ورقم البطاقة. علمًا بأنه يمكنك اختيار الدفع عن طريق التحويل، لكن في هذه الحالة يضيف الموقع رسوم بنسبة 1.5%.
  • والآن خطوة إضافة عنوانك الشخصي لشحن المنتجات على موقعك من موقع تاوباو.
  • أولاً قم بالضغط على أيقونة رقم حساب العميل ستجدها أعلى الصفحة الرئيسية.
  • ثانيًا الضغط على أيقونة إعدادات الحساب، من ثمّ اختيار عنوان التسليم من الإعدادات، وإضافة عنوان جديد.
  • سيفتح لك موقع تاوباو صفحة جديدة بها نموذج منفصل، لكتابة عنوانك الشخصي بالتفصيل.

كيف اشحن من موقع تاوباو الصيني؟

تاوباو

تعتمد طريقة الشّحن من موقع تاوباو على شحن منتجاتك من قِبَل البائع، أو المورّد إلى مخزن شركة الشحن في الصين، ومن المخزن أو مستودع الشركة إلى مكانك.

الجدير ذكره أنَّ موقع تاوباو لا يدعم الشحن للدول العربيَّة، وفي هذه الحالة لا بد من تعيين وكيل شحن لاستلام شحنتك في الصين، ليقوم بإرسالها إلى موقعك.

إقرأ أيضاً  تكلفة السفر للصين من مصر باسعار اليوم

سياسة الإرجاع ورد الأموال على موقع تاوباو

بالنسبة للتعامل مع المواقع الإلكترونية في الخارج، فإنَّ عملية الإرجاع واسترداد أموالك أمر صعب ومعقد بعض الشيء، ولكن مع موقع تاوباو الأمر ليس بهذه الصعوبة.

فإذا قمت باستلام شحنتك وجاءت غير مطابقة للمواصفات، يمكنك تفعيل عملية إرجاع للشحنة بالضغط على أيقونة (Refund أو Return) والاتصال بالمورّد لحل مشكلة الإرجاع واسترداد أموالك.

بعد اتصالك بالمورّد يمكنك الضغط على (Refund أو Return) وتتمثل خطوات سياسة الإرجاع في الآتي:

  • أولًا ملء نموذج طلب الإرجاع وتوضيح سبب إرجاع الشحنة، ورقم الاسترداد.
  • ملء معلومات إعادة الطرد، حيث يعطيك المورّد عنوان المرسل.
  • بمجرد استلام المورّد لشحنتك، أو طرد الاسترجاع ستصلك قيمة أموالك في حساب الدفع الخاص بك.

الجدير بالذكر أنه بإمكانك استرداد أموالك بعد استلام شحنتك خلال 25 يومًا، ففي خلال العشر أيام الأولى يمكنك استرداد أموالك بالضغط على أيقونة Refund. أمّا خلال الخمسة عشر يومًا بعد الاستلام ستحتاج ستحتاج لاسترداد أموالك عن طريق تطبيق “ما بعد البيع”، لتعود لك أموالك خلال أسبوع واحد.

نصائح لتجنب النصب في موقع تاوباو

حتى تتفادى التعرض لأيٍ من عمليات الاحتيال على موقع تاوباو، عليك أخذ بعض النصائح في الاعتبار، وهذه النصائح تتمثل في:

  • الاستعانة بوكلاء الشّحن، لمراجعة الشحنة وفحصها للتأكد من جودتها ومطابقتها للمواصفات.
  • عدم الثقة أو الاقتناع بآراء العملاء الموجودة في الصفحة الأولى أسفل المنتج، لأنَّ غالبيتها تكون مدفوعة وغير حقيقية.
  • لا تقوم بالشراء من مورّد جديد، أو ذو تقييم قليل.
  • الدفع عن طريق الموقع لضمان الاستلام في الموعد المحدد، والمواصفات المطلوبة، وعدم الدفع لأي شخص خارج الموقع لأن مصير أموالك في هذه الحالة يكون مجهول.

وفي ختام المقال نكون تناولنا الحديث عن كيفية الشراء من موقع تاوباو أفضل المواقع الإلكترونية الصينية. وعلى الرغم من أنّ طريقة الشراء من خلاله تكون صعبة بعض الشيء لأول مرة، لكن بمجرّد الاعتياد ستجد طريقة التعامل مع الموقع سهلة للغاية.