منصة علي بابا كيف تتجنب النصب من البائعين

منصة علي بابا كيف تتجنب النصب من البائعين

يعد موقع “علي بابا” منصة تجارية عبر الإنترنت توفر فرصًا كبيرة للتجارة الدولية والاستيراد من الصين، ومع ذلك، يجب على المستوردين أن يكونوا حذرين لتجنب النصب من قبل البائعين غير الشرعيين.

 

طرق الاحتيال في موقع علي بابا

طرق الاحتيال في موقع علي بابا

إن موقع علي بابا هو واحد من أكبر المنصات التجارية عبر الإنترنت، والتي توفر فرصًا كبيرة للتجارة الإلكترونية، ومع ذلك، ينبغي علينا أن نكون حذرين ونتعرف على أساليب النصب التي يمكن أن تحدث في هذا الموقع، وكيف يمكننا تجنبها. 

 

طلب الدفع خارج موقع علي بابا

طلب الدفع خارج موقع علي بابا

أحد أساليب النصب الشائعة هو طلب المورد استلام الأموال بعيدًا عن منصة “علي بابا”، فقد يطلب المورد منك إرسال الأموال عبر طرق خارجة عن المنصة، مثل خدمة “الويسترن يونيون” أو إرسال الأموال إلى حسابه البنكي الشخصي، يكمن هدف المورد في إخراجك من دائرة الأمان التي توفرها المنصة لحمايتك من عمليات النصب والاحتيال.

قد يحاول المورد إقناعك بشتى الطرق لإرسال الأموال خارج منصة “علي بابا”، قد يدعي أن حسابه على المنصة يسبب له مشاكل في تجميد الأموال والرسوم التي تفرضها المنصة بشكل كبير، قد يتصل بهذه الحجج إلى حد رفضه التعامل معك.

لتجنب هذا النوع من عمليات الاحتيال، ينبغي عليك الدفع من خلال خدمة ضمان التجارة المتاحة على منصة “علي بابا”، عليك أن ترفض أي تعامل مالي شخصي بينك وبين المورد، وأن تصر على أن أي تعامل مالي يجب أن يتم داخل منصة “علي بابا”، إن اتباع هذه الإرشادات سيساعدك في الحفاظ على أمانك وتجنب أي عمليات احتيالية على الموقع.

 

عدم ظهور المورد بعد إجراء عملية الدفع

عدم ظهور المورد بعد إجراء عملية الدفع

اختفاء المورد بعد الدفع يعد أحد أساليب النصب المشتركة، يقنعك المورد بإرسال الأموال إلى حسابه البنكي الشخصي عن طريق تخفيض الأسعار في حال قمت بالدفع بهذه الطرق، وبمجرد استلامه الأموال، يتوقف عن الرد على اتصالاتك ورسائلك، وهذا يعني أنك قد وقعت في عملية احتيال، لذلك، ننصحك مرة أخرى بعدم التعامل مع أي موردين خارج موقع “علي بابا”، وحاول دائمًا التواصل والدفع للموردين عبر المنصة.

إقرأ أيضاً  أرخص 15 سيارة كهربائية في السعودية ومميزات وأسعار كلا منهم

كما يتضمن أحد أساليب النصب الآخرة طلب المورد دفع مبلغ إضافي لتغطية الرسوم الجمركية، بعد التوصل إلى اتفاق بينك وبين المورد بشأن قيمة الطلب الذي تريده، سيطلب منك المورد دفع مبلغ إضافي لتغطية الرسوم الجمركية، يحاول إقناعك بأن هذا الأمر طبيعي وضروري لاستخراج البضائع من الصين.

وقد يحاول المورد أيضًا خداعك من خلال إرسال أرقام تتبع شحنات مزيفة تحتوي على معلومات مضللة عن البضائع المحتجزة في الجمارك، وهذا أمر سهل جدًا للموردين الصينيين، في النهاية، ستكون ضحية للخداع من قبل أحد الموردين.

كن يقظًا وعلم أنه لا توجد رسوم جمركية من هذا النوع عند استيراد البضائع من الصين، لذلك، إذا تلقيت رسالة من موردك يخبرك بضرورة تغطية رسوم جمركية معينة، فاعلم أنه يحاول خداعك، ولا تحاول دفع أي مبالغ إضافية لأنه لن يكون لها أي تأثير.

عدم قبول البائع لإرسال عينة من البضاعة

عدم قبول البائع لإرسال عينة من البضاعة

إذا رفض المورد إرسال عينة من البضاعة، فهذا يشير إلى احتمالية ارتكابه لعملية احتيال، عندما تتصل بالمورد لطلب عينة ويخبرك بأنه ينتج فقط طلبيات بكميات كبيرة، فاعلم أن هذا المورد قد يكون غير موثوق به، فبالتأكيد لا ترغب في إنفاق أموالك على طلبية بكميات كبيرة قبل أن تعرف ما إذا كانت البضاعة جيدة أم لا، ولا يمكنك تحديد ذلك إلا من خلال استلام عينة من البضاعة وفحصها.

لذا، لا تتردد في طلب العينة والإصرار عليها، فهذا أمر شائع ومقبول لدى جميع المصانع، وإذا كان المورد غير مستعد لإرسال عينة، فبالغ الاحتمال أنه يكون محتالًا.

 

إرسال حاوية لا تحتوي على المنتجات المطلوبة

إرسال حاوية لا تحتوي على المنتجات المطلوبة

إرسال حاوية فارغة بدون بضاعة ليس من الأساليب الشائعة في التجارة عبر موقع “علي بابا”، يقوم المورد في هذه الحالة بإرسال لك رقم الحاوية وأوراق الشحنة بالكامل، ولكن الحاوية لا تحتوي على البضاعة المتفق عليها، قد يضع المورد في الحاوية أي شيء يجعلها تبدو محملة، مثل صناديق بها حجارة أو ورق أو أي شيء آخر، وعند استلام الحاوية، ستكتشف أنك قد تعرضت للنصب والاحتيال.

لذا، يجب عليك عدم الثقة المطلقة في المورد الذي تتعامل معه، وتواصل دائمًا مع شركات الخدمات التجارية وشركات فحص الجودة لمتابعة البضاعة والتأكد من وصولها سليمة إلى مخازنك.

إقرأ أيضاً  تعرف على كيفية الإستيراد من الصين إلى الإمارات 2023

 

عدم إرسال البضائع بعد الدفع

عدم إرسال البضائع بعد الدفع

مماطلة المورد في إرسال البضاعة بعد استلامه الأموال هي أيضًا استراتيجية احتيالية، قد تقوم بدفع المال المتفق عليه للمورد، وبعد ذلك، يتجاهل المورد إرسال البضاعة ويحاول تمديد المدة المتفق عليها للشحن، قد يتواصل المورد معك بشكل جيد، ولكنه يتجاهل طلباتك المتعلقة بإرسال البضاعة، بهدف جعلك تفقد الأمل في الحصول على البضاعة.

لذا، يجب عليك أن تكون حذرًا في اختيار المورد الموثوق والمضمون عبر موقع “علي بابا”، وتجنب التعامل مع الموردين الذين يطلبون الدفع خارج الموقع لتجنب هذا النوع من الاحتيال.

كما يمكن للمورد في بعض الأحيان أن يقوم بإرسال جزء من البضاعة ويماطل في إرسال البضاعة المتبقية، قد يقوم بإرسال نصف الكمية المتفق عليها أو ثلثها، ويعاند في إرسال المتبقي بدون أسباب منطقية مقنعة، قد يزعم أنه لم يعد يتوفر لديه بضاعة كافية أو أنه يعمل على تصنيع المزيد.

لذا، يجب أن نؤكد مرة أخرى أهمية اختيار مورد موثوق عبر موقع “علي بابا” في عملية الاستيراد، فكلما كان المورد موثوقًا، زادت فرصة أن تكون بضاعتك في أمان تام، كما يجب عليك ألا تنسى أهمية معرفة كيفية الشراء بأمان من موقع “علي بابا” واكتساب معرفة حول كيفية استيراد البضائع من أي دولة.

 

كيفية استخدام خدمة الفحص والتشييك في علي بابا

كيفية استخدام خدمة الفحص والتشييك في علي بابا

للبدء، قم بالبحث عن مورد يوفر خدمة الفحص والتشييك، يمكنك العثور على هذه الميزة بسهولة عن طريق استخدام خدمة البحث في موقع “علي بابا” ومن ثم النقر على “Trade Assurance”

بعد ذلك، اتصل بالمورد أو قم بالمحادثة معه للتأكد من توفر خدمة الفحص والتشييك، واطلب منه صياغة ضمان الفحص والتشييك، يمكن للمورد صياغة هذا الضمان بنفسه وإرساله لك عبر البريد الإلكتروني، وعندما تصل إلى صفحة معلومات المنتج، انقر على “بدء الطلب” واملأ الحقول المطلوبة، حدد أنك ترغب في خدمة الفحص والتشييك للمنتج.

قم بإرسال الدفعة الأولى باستخدام وسيلة الدفع المقترحة في “علي بابا”، بعد ذلك، تحقق من حالة الشحنة عن طريق الاتصال بالمورد أو زيارة تفاصيل التسليم، وعندما يصل وقت الدفع النهائي، قم بدفع قيمة البضاعة، بعدما تقوم بذلك وتؤكد استلام الشحنة من المورد، ستتم تغيير حالة الطلب إلى “انتظار تأكيد التسليم”، قم بالنقر على “تأكيد” لتأكيد استلام شحنتك، ولا تنسى تقييم المورد لمشاركة تجربتك مع المستوردين الآخرين.

إقرأ أيضاً  مشروع استيراد الأدوات المكتبية من الصين 2023

ملاحظة: توفر خدمة الفحص والتشييك إمكانية استرداد أموالك في حالة حدوث نزاعات بشأن الجودة والشحن، إذا وجدت أن المنتج لا يلبي الشروط والمواصفات المتفق عليها في العقد، يمكنك طلب استرداد أموالك، ستحتاج إلى الانتظار لفترة قصيرة، وإذا تمت الموافقة على استرداد أموالك، ستتلقى المبلغ المسترد خلال 3 إلى 15 يوم عمل وفقًا لوسيلة الدفع التي تم استخدامها.

 

أفضل طرق الدفع عبر موقع علي بابا

أفضل طرق الدفع عبر موقع علي بابا

هناك طرق دفع مختلفة يمكن استخدامها في عملية الاستيراد في موقع “علي بابا”، تنقسم هذه الطرق إلى ثلاث تصنيفات رئيسية وهي:

  • طرق الدفع التقليدية: تشمل طرق الدفع التقليدية مثل التحويل البرقي (T/T) أو الدفع مقدماً، تعتمد هذه الطرق على دفع ثمن البضاعة للمورد قبل شحنها إلى بلدك، يتم إرسال الأموال المتفق عليها إما مباشرة إلى المورد أو إلى البنك الذي يتعامل معه، يقوم المورد بتحصيل المال من البنك أو عن طريق بطاقة ائتمان مصرفية، ومع ذلك، تعتبر هذه الطرق محفوفة بالمخاطر وغير ضرورية في حالة التعامل مع مورد جديد أو غير معروف في موقع “علي بابا”.
  • طرق الدفع الإلكترونية: تشمل طرق الدفع الإلكترونية مثل الدفع عن طريق بطاقات الائتمان أو الخدمات المالية عبر الإنترنت مثل PayPal، تعتبر هذه الطرق أكثر أمانًا وسهولة في الاستخدام، وتوفر حماية إضافية للمشتري في حالة وجود نزاعات.
  • طرق الدفع الأخرى: تشمل طرق الدفع الأخرى مثل الاعتماد المستندي والشيكات المصرفية، تعتمد هذه الطرق على توثيق مالي وإصدار أوراق مالية قابلة للتداول، ومع ذلك، فإنها قد تكون أكثر تعقيدًا وتكلفة في الاستخدام وتستغرق وقتًا أطول لتنفيذها.

عند اختيار طريقة الدفع، يجب على المستوردون أن يكونوا على دراية بجميع الطرق المتاحة ومستوى المخاطر المرتبطة بها، يجب أن يتم اختيار الطريقة المناسبة وفقًا لحجم الطلب ومستوى الثقة في المورد.

مكنك تجنب النصب والاحتيال على منصة “علي بابا”، فقط تأكد من أنك تجري البحث والتحقق قبل التعامل مع أي بائع وتواصل معهم مباشرة لتقييم مدى مصداقيتهم، وبالقيام بذلك، ستتمكن من الاستمتاع بتجربة تجارية آمنة وناجحة على المنصة.