9 منتجات رقمية تساعدك على تحقيق عائد مادي ضخم في 2024

9 منتجات رقمية تساعدك على تحقيق عائد مادي ضخم في 2024

هل تساءلت من قبل عن أكثر منتجات رقمية طلبًا واستخدامًا؟ نعم، هناك الكثير من المنتجات الرقمية الشّائعة والتي أصبحت ذات مكانة كبيرة للغاية؛ نظرًا لما يوفره عالم الإنترنت من إمكانيات فعَّالة ومطلوبة. 

كما تتميّز المنتجات الرقمية عن غيرها من المنتجات الملموسة بمجموعة مزايا سنذكرها لاحقًا، إذ جعلت منها تلك المزايا مطلبًا لاستثمار روّاد الأعمال فيها.

لذا؛ سنتعرف سويًا على مفهوم المنتجات الرقمية وأهم ما يميزها، بجانب أكثر منتجات رقمية طلبًا وربحًا، وأسباب ما يجعلها مميزة عن المنتجات العادية.

مفهوم المنتجات الرقمية

تعريف المنتجات الرقمية

يُقصد بالمنتجات الرقميَّة المنتجات القابلة للاستهلاك لكنها غير ملموسة، حيث تختلف عن المنتجات العادية التي يمكنك لمسها وتغليفها، وشحنها مثلاً، إذ تأتي المنتجات الرقميّة على هيئة رابط للتحميل، أو ملف مرسل لك يتم تحميله وغيرها.

وتشمل المنتجات الرقميّة العديد من الأشكال المختلفة، منها:

  • الكتب الرقمية.
  • الكتب الصوتية.
  • الصور.
  • مقاطع الفيديو.
  • دورات التدريب عن بُعد.
  • التصاميم. 

وغيرها من الأشكال التي سنذكرها تفصيليًا خلال السطور التالية.

لذا؛ ومع تنوّع المنتجات الرقميّة بدرجةٍ كبيرة نشأت مزيدًا من أفكار منتجات رقمية لم يكن لها وجود من قبل، حتى أنها أصبحت مطلوبة للغاية. 

ميّزات المنتجات الرقمية

للمنتجات الرقمية العديد من المزايا التي جعلت منها منتجات مطلوبة، وشائعة الاستخدام بشكلٍ كبير للربح منها عن طريق الإنترنت، ومن أهم تلك المزايا:

تكاليف منخفضة

مميزات المنتجات الرقمية

من أكثر ما يميّز المنتجات الرقميّة تكاليفها المنخفضة؛ لذا أصبحت جاذبةً للاستثمار. إذ لا تتعدىَ تكاليف صناعة أي منتجات رقمية سوى تكلفة الأدوات المستخدمة في هذا الأمر.

كما أنّ هناك العديد من البدائل التي توفّر مزيدًا من التكلفة، على سبيل المثال في حالة عدم القدرة على تسويق منتجاتك على منصة من منصات التجارة الإلكترونية مثل Etsy، بإمكانك تسويقها مجانًا على وسائل التواصل الاجتماعيّ.

لا حاجة للمستودعات

بطبيعة الحال لا تحتاج المنتجات الرقميّة إلى تخزين، بالتّالي لا حاجة للمستودعات في شئ، بل كل ما تحتاجه هو خدمة التخزين السحابيّة، لتتمكّن عن طريقها حفظ منتجاتك الرقمية، كما يمكنك حفظها على الأقراص الصلبة.

تسليم أسرع للمنتجات

لا تتطلّب أي منتجات رقمية أن تمر بنفس ما تمر به المنتجات العادية من تغليف، ثمَّ شحن وصولًا إلى العميل وهكذا، بل لا يلزم الحصول عليها سوىَ الضغط على زر تحميل ليتم شرائها مباشرةً.

تعدد الاستخدامات

استخدامات المنتجات الرقمية

تدخل المنتجات الرقمية في العديد من الاستخدامات بعدة طرق مختلفة، فقد يتم تقديمها بشكلٍ مجانيّ بهدف الشهرة في مجال من المجالات.

وقد يتم استخدامها في جمع معلومات عن بعض العملاء المحتملين، كما تدخل تحت بند جني الأرباح عن طريق بيعها عبر الإنترنت.

ما هي أشهر المنتجات الرقمية؟

هناك العديد من المنتجات الرقمية الشهيرة، والأكثر طلبًا من بين المنتجات الرقمية الأخرىَ، حيث يتم استخدامها بشكلٍ شائع، وتتمثّل أهم منتجات رقمية في الآتي:

الكتب الإلكترونية

الكتب الإلكترونية

مع زيادة استخدام الهواتف، والأجهزة اللوحيّة ازداد الطلب على الكتب الإلكترونيَّة بدلًا من أن تضطر لشراء الكتب وحملها من مكانٍ لآخر. وبالرّغم من أنّ أسعار الكتب الورقية ليست مرتفعة مقارنةً بالكتب الإلكترونية المدفوعة، إلا أنّ ميول الغالبية متجهًا نحو تحميل الكتب الإلكترونيَّة.

كما أنّ هناك الكثير من الكتب الإلكترونيّة، والرويات المجانية، بالتّالي لن تكون هناك تكلفة لقراءة كتابٍ ما، وفي حالة رغبتك ببيع كتابك الإلكتروني يمكنك فعل ذلك بسهولة، وتسويقه وبيعه للربح منه، وذلك دون الحاجة لدار للنشر، وبدون دفع تكاليف نشر. 

الدورات التعليمية عن بعد

تعد الدورات التعليمية عن بعد من أهم المنتجات الرقميّة وأكثرها شيوعًا وطلبًا خاصةً في وقتنا الحالي، إذ يعتمد ويفضّل الكثيرون أخذ دورة تعليميّة في مجالٍ ما دون الحاجة لحضور المجموعات التعليمية المزدحمة على أرض الواقع.

إذ يمكنك تعلم أي شئ تريده مهما كان مكانك، في أي دولةٍ كنت، حيث تجمع مثل هذه الدورات التعليميَّة كل ما تحتاجه كمتعلم. كما أنها غير مقتصرة على العمل الحر على الإنترنت فحسب، فهناك الكثير من الدورات التعليميّة المتنوّعة بعيدًا عن مجال الإنترنت.

ومن أمثلة الدورات التعليميّة عن بعد، تعلّم المشغولات اليدويّة، تعلّم زراعة النباتات، تعلّم طريقة عمل قصات شعر مختلفة وغيرها من المواضيع التي تستحوذ على اهتمام قاعدة كبيرة من المتعلمين. 

قوالب المواقع الإلكترونية

منتجات رقمية أكثر ربحًا وشيوعًا، حيث نجد انتشار قوالب المواقع الإلكترونيَّة بكثرة في وقتنا الحاضر، منها:

  • قوالب بلوجر.
  • قوالب ووردبريس.

وغيرها الكثير من القوالب التي يتم بيعها عبر الإنترنت.

وتختلف قوالب المواقع الإلكترونية حسب شكلها، وطريقة عرضها للمعلومات، إذ يختار أصحاب المواقع نفسها القالب المناسب معهم، والخصائص والمزايا الأكثر مرونة وتطوّر.

الإضافات والبرامج الإلكترونية

قوالب المواقع الإلكترونية

من المنتجات الرقمية الأخرى تأتي ضمن البرامج الإلكترونيّة وهي مطلوبة بكثرة على الويب، ومن أمثلة الإضافات الإلكترونيّة الشهيرة “plugins” وهي واحدة من الإضافات البرمجيّة التي تمنح المستخدمين مزايا جديدة، أبرزها (إضافات المتصفح – إضافات قوالب منصة الموقع الإلكتروني).

كما تضيف الإضافات الإلكترونيّة في قوالب ووردبريس ميزة جديدة غير متوفرة من الأساس في ووردبريس. لذا يمكن اعتبارها كإضافات مساعدة لقوالب الووردبريس، كما تختلف وظيفة كل إضافة عن أخرىَ.

فعلى سبيل المثال هناك إضافة تختص بعرض الإعلانات، وتتحكّم في تنسيق وموقع الإعلانات. وهناك إضافة أخرىَ تقوم بمنع التعليقات المزعجة، وأخرىَ تهيأ موقع ووردبريس لمحركات البحث وغيرها من الإضافات الهامة.

ومع احتياج أصحاب المواقع بشكلٍ دائم لمثل مزايا الإضافات الإلكترونيَّة، أصبحت منتجات رقمية هامة ومطلوبة بكثرة، كونها تدعم المواقع بمزايا مختلفة.

ونظرًا لقلة أعداد المطورين العرب في هذا المجال، يمكنك بسهولة أن تُصبح رائدًا فيه بكل ما يتعلق بإنشاء إضافات إلكترونية عربيَّة للمواقع العربية.

وعلى نفسِ نظام إضافات المواقع تأتي إضافات المتصفحات، ففي حال وجود بعض العراقيل يمكن لمثل هذه الإضافات حلها، فهناك العديد من المتصفحات المختلفة، وعادةً ما تُستخدم على نطاقٍ واسع، وهي فرصة جيدة لك إذا كنت مبرمجًا لتصميم إضافة جديدة تحل مزيدًا من مشاكل المتصفحات.

استضافات وأسماء المواقع الإلكترونية

بعد الحديث عن منصات المواقع الإلكترونية، والإضافات المتعلقة بها لحلِ المشكلات أو إضافة بعض المزايا، نتطرّق إلى مواقع بيع الاستضافات الإلكترونية، حيث تسمح لك مثل هذه المواقع بالوصول إلى موقعك الإلكتروني على مدار اليوم بكل سهولة.

كما تكون تلك الاستضافات ذات تسميةً خاصة مختلفة عن المنصة، على سبيل المثال academy.house.com بدلًا من  academy.house.wordpress.com، وتضمن تلك الاستضافات بعض المزايا الأمنيَّة لاستقرار الموقع. 

فإذا كنت مبرمجًا يمكنك تقديم خدمة استضافة المواقع عن طريق توفير بعض الحواسيب، بعدّة مواصفات معينة لاستفادة المواقع الإلكترونيّة منها، بالإضافة إلى تقديمها مجموعة باقات اشتراك متنوّعة.

صفحات الهبوط

هي صفات مُخصصّة لاستقبال الزائرين كطريقة لإقناعهم بشراءِ منتج ما، وهي نوع آخر من المنتجات الرقمية الشائعة حاليًا، فتظهر بشكلٍ منظّم وأسلوب مميّز يجذب الزوّار.

غالبًا ما تكون صفحة واحدة تجمع مزايا المنتج كاملةً، لتقنع المستهلك أو الزائر بهذا المنتج للشراء، وفي حالات أخرى تأتي في شكل صفحات “squeeze” ويكون هدفها جمع البريد الإلكتروني من الزائرين تمامًا مثل الصفحات التي تطلب كتابة بريدك الإلكتروني للحصول على روايةٍ ما.

مقاطع الفيديو

مقاطع الفيديو

إذا كنت تتساءل عن أهم منتجات رقمية فغالبًا ستكون مقاطع الفيديوهات، إذ يفضلها الجميع عن المحتوىَ المكتوب وذلك لأنَّ مقطع الفيديو يعمل على توصيل المعلومة بشكلٍ سلس، وسريع، ومباشر أيضًا.

لهذا السبب نجد ترتيب موقع YouTube الثالث عالميًا من بين المنصات الأخرىَ الشائعة، كما أنّ الفيديوهات هي الوسيلة الأسرع لإشهار أصحابها؛ لذا لا عجب في كون مقاطع الفيديو أكثر المنتجات الرقمية طلبًا، واستخدامًا، وأعلاها ربحًا أيضًا.

فإذا كنت محترفًا في مجال تحرير الفيديوهات، بات بإمكانك الآن فتح قناة خاصة على YouTube لتعليم المهتمين بمجالك أو تخصصك شئ ما يفيدهم فيما بعد.

كما يمكنك تصميم وتحرير بعض الفيديوهات للآخرين لتكون وسيلتك في الربح، أو تصميم مقاطع فيديوهات جاهزة مع بعض التأثيرات الاحترافيَّة، وبيعها للجهات المهتمة بالأمر مثل صنَّاع الأفلام والمخرجين.

بيع الصوتيات

من بين المنتجات الرقمية التي انتشرت مؤخرًا وأكثرها طلبًا وإقبالًا هي الصوتيات، ويُقصد بها المنتج الصوتي بمختلف أنواعه، حيث تضم الصوتيات أشكال مختلفة.

منها البودكاست، والكتب الصوتيّة المقروءة وغيرها من المنتجات الصوتيّة التي يتم توجيهها لتستخدم في الأفلام والفيديوهات بشكلٍ عام، بالإضافة إلى خدمة التعليق الصوتي كتسويق لمنتجٍ ما.

لذا؛ تعتبر الصوتيات منتجات رقميّة مربحة جدًا يمكنك الاستفادة من خلالها، كل ما عليك هو تحضير معداتك الاحترافيَّة لتسجيل مقاطع صوتيّة لبعض الأعمال.

الصور الفوتوغرافية والتصاميم الجاهزة

تعد التصاميم الجاهزة والصور الفوتوغرافيّة منتجات رقمية يهتم بها جوجل حاليًا، إذ يعتبر عمل مرئي يجذب المستخدمين، لذا أصبح من الضروري استخدام الصور الجاهزة.

فعند كتابة مقال أو عرض فيديو لا بد من إضافة ما يعرف بالصورة البارزة لتجذب أنظار المستخدمين. كما أنك ستحتاج لصورة جذّابة عند الحاجة للإعلان عن منتجٍ ما، كنوع من أنواع التسويق والتشويق لشراء المنتج.

كذلك يتم استخدام الصور في العديد من الأمور الأخرىَ مثل إضافتها في المجلات، والأفلام وغيرها، وفي حالة الحاجة  لاستخدام الصور غير المستخدمة من قبل، يتطلب الأمر استوديو تصوير خاص، لتكون الصورة بمواصفات معينة.

أو عن طريق التقاطها بواسطة فوتوغرافر بطريقة معينة، ومواصفات خاصة، أو حتى تصميمها خصيصًا بواسطة الانفوجرافيك لتكون صورة حصريّة.

ولكن هذا الأمر يكلف المزيد من الأموال، وكذلك يستغرق بعض الوقت، لهذا السبب يلجأ الغالبية لاستخدام الصور والتصاميم الجاهزة على الإنترنت، ويتم تنزيلها عن طريق تحميل الصورة مجانًا.

لذا؛ يمكنك الاستفادة من الصور والتصاميم كمنتجات رقمية، بتعلُّم تصميم الصور باحترافيّة وبيعها للمستخدمين، أو عرضها على مواقع الصور المدفوعة لتكون وسيلةً للربح.

حيث ظهرت على الساحة خلال السنوات الأخيرة الكثير من مواقع الصور، ليتمكن المستخدم من خلالها تحميل العديد من الصور التي يبحث عنها، ويستفيد منها أيضًا مصممي الصور الاحترافيّة.

أمَّا عن مواقع الصور الإبداعية فقد تم تأسيسها بواسطة مصورين ومصممين محترفين، إذ يمكنك بيع صورك إذا كنت محترفًا في فن التصوير، أو هاوي، لتصبح لصورك حقوق ملكية، ومن أهم المواقع التي توفّر الصور موقع freepik.

تطبيقات الويب والهاتف الجوال

تطبيقات الويب

الأكثر طلبًا على الإطلاق من المنتجات الرقميّة، مثلًا فأنت تمتلك هاتفًا ومن خلاله تطّلع على هذا المقال، أو تقرء المقال عن طريق اللاب توب أو جهازك اللوحي، ومن المؤكد أنك تستخدم الهاتف أو الجهاز اللوحي أو غيرهم في عدة استخدامات مختلفة عن قراءة المقالات.

مثلًا يمكنك استخدامه في تحميل بعض التطبيقات التي تضم العديد من المزايا، أو حتى لتحميل تطبيقات ترفيهية في وقت فراغك، فهناك بعض التطبيقات التي تفيدك في مجال عملك، لذا بإمكانك الربح من خلال تصميم تطبيقات الويب والهاتف الجوال.

في الغالب تحتاج هذه التطبيقات برمجة احترافية معينة، فإذا تعلمتها بإمكانك تصميم هذه التطبيقات وبيعها على المتاجر الإلكترونية المختلفة لعائد مادي كبير.

الجدير بالذّكر أنّ تصميم التطبيقات لا يحتاج لأفكار ومواضيع عبقرية وغريبة، فبعض الأفكار البسيطة تنجح بدرجة كبيرة، مثل قصة نجاح تطبيق What’s app.

الألعاب

تمثّل الألعاب منتجات رقمية مطلوبة ومربحة جدًا لمصمميها من مبرمجي الألعاب، إذ يوجد على هواتف غالبية من يمتلكون جوالات لعبة أو أكثر، فالبعض من مدمني الألعاب لا يكتفون بلعبة واحدة.

ومن خلال تصميم الألعاب يمكنك ربح الكثير من العائد المادي. لذا فهي فرصة جيدة بالنسبة لك لاحتراف تصميم الألعاب لأنّ السوق العربي في الألعاب مازال في بداياته. 

بيع المستندات الجاهزة للملء

يعتبر بيع المستندات من الأشياء التي صرنا بحاجة إليها خلال وقتنا الحاضر، وهي نوع من المنتجات الرقمية المطلوبة والمرشحة بكثرة على الويب.

حيث بساعد بيع المستندات في إتمام بعض المهام بسرعة، ومرونة عالية، لذا انتشرت فكرة المستندات الجاهزة للملء بطريقة سريعة وأصبحت ضمن قائمة المنتجات الرقمية المربحة.

حيث أصبح من السهل على المتقدم لوظيفةٍ ما تحميل مستندات جاهزة ذات تصاميم احترافية، وكل ما عليه هو تدوين مهاراته وخبراته في العمل، إذ ينظر أصحاب العمل لمثل هذه المستندات الاحترافية نظرة جيدة.

كما تساعد تلك المستندات في اختصار مزيدًا من الوقت والمجهود في إعداد ملف أو مستند بتصميم معين، لذا أصبح بيع المستندات الجاهزة طريقة جيدة للربح.

لماذا تُعد المنتجات الرقمية أفضل من المنتجات العادية؟

مقارنة بين منتجات رقمية ومنتجات عادية

بالرّغم من أهمية المنتجات العادية الملموسة بالنسبة للمستهلكين، وهي منتجات يتم إنتاجها وبيعها وتخزينها. بالإضافة إلى شحنها للمستهلك، إلا أنّ المنتجات الرقمية تتميّز عنها ببعض المزايا التي تجعلها الأفضل، ومن أهم تلك المزيا:

  • لا تتطلّب أي منتجات رقمية تكلفة مادية طائلة لصناعتها، حتى بالنسبة للبرامج والتطبيقات وغيرها من الخدمات الكبيرة، يمكن تنفيذها وصناعتها بأقل التكاليف، من ثمّ تطوير الخدمة.
  • المجهود المبذول في تصميم المنتجات الرقمية يكون أقل عادةً من المنتجات المادية العادية.
  • يمكن بيع المنتجات الرقمية عدة مرة بخلاف المنتجات العادية.
  • لا تحتاج المنتجات الرقمية تخزين وشحن بل يمكن شرائها مباشرةً بعد الانتهاء من تصميمها، على عكس المنتجات العادية التي تحتاج إلى تخزين وشحن يصل لعدة أيام لحين وصولها للمستهلك. 

وبالرّغم من ما ذكرناه فإنَّ هذا الأمر لا يعني أنَّ أي منتجات رقمية لا تتطلّب مجهودًا لصناعتها، فهناك العديد من المتطلبات التي تحتاجها المنتجات الرقمية منها الآتي:

  • التفكير لحين الوصول لفكرة مختلفة ومبتكرة.
  • الإبداع في الأعمال المبتكرة مثل أعمال التصميم التي تتطلب بعض الوقت والمحاولة لحين الوصول لشكل مناسب.
  • ضرورة توفير المنتج الرقمي منفعةً للمستخدم.
  • تحتاج المنتجات الرقمية خبرة ومهارة معينة مثل الخبرة في التعامل مع منصات الاستضافة.
  • بعض المنتجات الرقمية تحتاج لبعض المهارات مثل البرمجة – التصميم – التحليل وغيرها.

والخلاصة أنَّ المنتجات الرقمية أسهل من المنتجات العادية الملموسة من ناحية الصناعة والتوزيع، ومع ذلك فهي تحتاج لمجهود كبير ووقت طويل لتكون بالجودة المطلوبة.

كيفية الترويج للمنتجات الرقمية بطريقة فعّالة؟

للتسويق والترويج منهج معيّن وأسس واضحة تنطبق أيضًا على ترويج المنتجات الرقمية، ومن أهم أساليب ترويج المنتجات بشكل عام والمنتجات الرقمية بالتحديد ما يلي:

التسويق عبر المحتوى

التسويق بالمحتوى

غالبية المنتجات الرقمية عبارة عن محتوى مثل الكتب الإلكترونية، والكورسات، والشروحات، والتدريب عن بعد وغيرها لذا يمثّل التسويق عبر المحتوى الوسيلة الأولىَ في الترويج للمنتجات الرقمية.

كما يعتمد التسويق عبر المحتوى على توفير منفعة للمستخدم، عن طريق تقديم النصائح والمعلومات التي تساعده في حل المشكلات، وتحقق الأهداف. ولكن هناك بعض الخطوات التي يجب اتباعها لتحقيق الترويج عبر المحتوى لاستغلاله بطريقةٍ سليمة.

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

بالتأكيد لا يمكن أن نتغاضى عن دور مواقع التواصل الاجتماعي في تسويق، وترويج المنتجات عمومًا سواء منتجات رقمية أو عادية. حيث تمتلك مواقع التواصل الاجتماعي العديد من الجروبات، والصفحات المهتمة بمجالات المنتجات الرقمية. 

أكثر المنتجات الرقمية ربحًا

كما ذكرنا أنّ هناك منتجات رقمية كثيرة، ومتنوّعة وغالبيتها مطلوب بشدة، ولكن هناك بعض المنتجات الرقمية التي يمكنك الاستفادة منها على وجه الخصوص، لتكوّن عائدًا ماديًا من خلالها، وهذه المنتجات تتمثّل في الآتي:

  • الكورسات التعليمية، مثل كورس تعليم اللغة الصينية على سبيل المثال.
  • البرامج وتطبيقات الويب.
  • الكتب الإلكترونية.
  • تطبيقات الهاتف.
  • مواقع العضوية.
  • القوالب والعناصر الإلكترونية.
  • المنتجات الإبداعية.
  • الصور الفوتوغرافية.
  • المطبوعات الرقمية.

كيف تنشئ منتج رقمي؟

لا تحقق أي منتجات رقمية مما ذكرناها نجاحًا بين عشيةٍ وضحاها، بل يحتاج الأمر لبعض الوقت والتخطيط الجيد. لذا سنوضّح لك كيف تنشئ منتج رقمي لتحقيق الربح عن طريق الإنترنت:

اختر موضوعًا تتقنه

الأفكار والموضوعات

قبل التفكير في صناعة منتج رقمي من المنتجات الرقمية التي ذكرناها عليك اختيار موضوعًا متقنًا كخطوة أولىَ، وهذا الأمر يحتاج لسؤالين:

  • ما هي الموضوعات التي تفضلها؟
  • ما هي الموضوعات التي تهم الجمهور المستهدف؟

حيث تعتمد فكرة إنشاء منتج رقمي على إنشاء محتوى متقن يساعد المستخدمين على حل ما يقابلهم من مشكلات، أو يعلمهم شئ جديد ومختلف يبحثون عن تعلمه لذا؛ يجب أن تمتلك معرفة جيدة بما تود تصميمه.

حدد أفضل تنسيق لمنتجك الرقمي

بعد معرفة الموضوع المتعلق بمنتجك الرقمي يجب اختيار أفضل تنسيق له، إذ يجب أن تنسق وتختار المنتج الرقمي على نفس الصفات التي يفضلها عميلك.

مثلاً، في حال كان جمهورك يفضل مشاهدة الفيديوهات، سيكون من الأفضل تصميم مقاطع فيديو مختلفة، بدلًا من إنشاء محتوى مكتوب، أو تصميم كتاب إلكتروني.

كذلك يجب اختيار تنسيق مناسب مع مهاراتك، فإذا كنت تجهل طريقة تسجيل أو تصميم مقاطع فيديو وطريقة تحريرها، لن تكون فكرة إنشاء فيديو جيدة.

قم بدراسة السوق (Market research)

الآن وبعد تحديد منتج من منتجات رقمية كثيرة، مع مراعاة التنسيق، حان الوقت لمعرفة ما يصممه المنافسون لك، على سبيل المثال إذا قررت إنشاء دورة تعليمية عن طريق الاستثمار، يجب معرفة ما يقدمه غيرك من منافسين في هذا المجال، ٠حيث يساعدك البحث السريع في تقديم قيمة أكبر لجمهورك.

قم بإنشاء محتوى عالي الجودة

منتجات رقمية عالية الجودة

وأخيرًا خطوة التصميم للمنتج الرقمي إذ يجب أن يقدم منتجك قيمة عالية لجمهورك، بجانب الاهتمام بأن يكون ذو جودة عالية، وفي تلك المرحلة لا تخف من الاستعانة بمصادر بحث جيدة.

وكن حذرًا عند تحرير الفيديوهات، وتجنّب الأخطاء النحوية والإملائية في حالة كتابة محتوى نصي مثل الكتب الإلكترونية.

وختامًا نكون عرضنا أهم منتجات رقمية وأكثرها طلبًا وربحًا، حيث أصبحت تلك المنتجات اللغة الرسمية لعالم الإنترنت، ومجالاته المختلفة، كما أنها واحدة من المنتجات التي تضمن عائدًا قويًا وكبيرًا للمحترفين في صناعتها.