تعرف على شروط استيراد السيارات الكهربائية في مصر 2024

تعرف على شروط استيراد السيارات الكهربائية في مصر 2024

مرحباً أصدقاء السيارات ومحبي التكنولوجيا! اليوم سنتحدث عن موضوع مشوق يدور حول سيارات المستقبل في مصر، نعم، ستكون حديثنا عن “شروط استيراد السيارات الكهربائية في مصر”. دعونا نغوص في تفاصيل هذا الموضوع المهم بإثارة وحماس.

في عصر تزايد الوعي بأهمية الحفاظ على بيئتنا الجميلة، انطلقت السيارات الكهربائية نحو الأمام. وبالنظر إلى التلوث الذي تسببه السيارات التقليدية، قررت مصر الانضمام إلى هذه الثورة الخضراء لاستدامية البيئة، حيث استوردت مصر خلال الثلاث سنوات السابقة حوالي 1000 سيارة كهربائية وما زال المزيد في الفترة القادمة، وها هي الفرصة قد أتت لنتعرف سوياً على شروط استيراد السيارات الكهربائية في مصر خلال عام 2024.

شروط الاستيراد الجديدة للسيارات الكهربائية 🚗

شروط استيراد السيارات الكهربائية
شروط استيراد السيارات الكهربائية

بدون شك، يبدأ الأمر بمعرفة الشروط اللازمة لاستيراد هذه السيارات الجديدة والمبتكرة. أولاً وقبل كل شيء، ينبغي أن يكون المستورد حاصلاً على تصريح من الجهات المعنية في مصر. هنا تكمن أهمية الالتزام بالإجراءات الرسمية لتجنب أي مشاكل غير مرغوب فيها.

وفي هذا العام صرحت الحكومة بشروط جديدة ملهمة لاستيراد السيارات الكهربائية في مصر. لضمان التوجه نحو المستدامة والجودة، فقد تم تحديد الشروط التالية:

  1. التحديث المستدام: يجب أن تكون السيارة الكهربائية معتمدة كوسيلة نقل صديقة للبيئة ومحدثة بموديلها.
  2. حالة جديدة: يُشترط أن لم يتم استخدام السيارة الكهربائية مسبقاً.
  3. العمر المناسب: يمنع استيراد السيارات الكهربائية المستعملة التي تتجاوز ثلاث سنوات.
  4. عملية الموافقة: يتم فتح باب الموافقة لاستيراد السيارات الكهربائية بشكل سهل ومبسط، على غرار السيارات التقليدية.
  5. الامتثال للقوانين: يجب أن تتوافر جميع شروط استيراد السيارات الكهربائية التي تم وضعها بموجب القوانين المحلية للتجارة الخارجية.
إقرأ أيضاً  الاستيراد من الصين إلى مصر

مكتب استيراد السيارات الكهربائية في مصر

بالرغم من سعي الحكومات لتوجيه مواطنيها نحو استخدام السيارات الكهربائية بدلًا من التقليدية، إلا أن عملية استيرادها من الخارج يمر بمراحل عدة وإجراءات معقدة بعض الشيء من أهمها التعاقد مع شركات شحن موثوقة ودخول السيارة إلى الميناء في الميعاد المحدد بدون أي معوقات تمنع دخولها.

لذا، يلجأ العديد من المُستورين إلى مكاتب استيراد سيارات كهربائية وتكلفتهم باستيراد وشحن السيارة من الخارج إلى مصر، لعل من أفضل مكاتب استيراد السيارات الكهربائية وأكثرهم مصداقية وآمان هو مكتب سام هولدنج SAM holding لاستيراد مختلف أنواع السيارات من الصين لأى دولة ترغب في شحن السيارة إليها.

كما يمكنك التواصل مع مكتب “سي أم أن انترناشونال” مباشرةً من خلال الطرق التالية:-

  • رقم الهاتف:

8618814113380+

  • رقم الواتس آب:

8618814113380+

  • البريد الإلكتروني:

[email protected]

شروط استيراد السيارات المعفاة من الجمارك: ما هي الشروط اللازمة؟

شروط استيراد السيارات من الخارج

إذا كنت تفكر في استيراد سيارة بدون دفع رسوم الجمارك، فهناك مجموعة من الشروط الضرورية التي يجب الالتزام بها. دعونا نتعرف سويًا على هذه الشروط لجعل عملية استيراد السيارة تجربة سهلة وممتعة.

 حالة السيارة: جديدة فقط

الشرط الأول هو أن تكون السيارة جديدة ولم يسبق استعمالها. هذا يضمن حصولك على سيارة بأفضل حالة وأداء، ويساهم في توفير صيانة أقل في المستقبل.

 شهادة يورو 1: الدليل على الأداء البيئي

قبل الشحن، يجب استخراج شهادة يورو 1 من الدولة المنشأة للسيارة. هذه الشهادة تثبت أن السيارة تلبي معايير الانبعاثات البيئية المطلوبة وتعكس التزامك بالحفاظ على بيئتنا.

السيارة تكون من دولة أوروبية: لضمان الاستفادة

للإستفادة من الاعفاء من الجمارك، يجب أن تكون السيارة التي تريد اقتنائها من دولة تابعة للاتحاد الأوروبي. هذا الشرط يضمن توافق السيارة مع المعايير والمواصفات المعترف بها.

الفواتير والشهادات: دليل الشحن الآمن

عند الشراء، تأكد من وجود فاتورة شراء ومعلومات واضحة عن السيارة. يجب أن يكون سعر السيارة وطريقة شحنها موضحين بوضوح في فاتورة الشحن.

 بوليصة الشحن: الضمان للوصول بأمان

يجب وجود بوليصة شحن تثبت أن السيارة تم شحنها مباشرة من الميناء الأوروبي إلى الميناء المصري. هذا يضمن وصول السيارة بأمان وبدون مشاكل.

 سداد الضرائب والرسوم: خطوة مهمة

بعد وصول السيارة إلى الميناء المصري، يجب عليك سداد الضرائب والرسوم المفروضة على السيارات الأوروبية. قيمة هذه الضرائب تختلف بناءً على سعة محرك السيارة.

إقرأ أيضاً  طرق وخطوات الاستيراد من تركيا وأهم المنتجات التي يمكنك استيرادها

لذا، يجب التنوية بأن السيارات المعفاة من الجمارك تأتي مع مجموعة من الشروط التي تضمن استمتاعك بالاستيراد بسهولة وبأقل تكاليف، فلابد الالتزام بهذه القواعد والامتثال بها؛ لتحقيق تجربة استيراد موفقة ومربحة.

الجمارك والضرائب المفروضة على استيراد السيارات الكهربائية

تعتبر السيارات الكهربائية معفاة من الجمارك إذا لم يمر على صناعتها ثلاث سنوات. لذلك، قد تكون فرصة استيراد السيارات الكهربائية ميسرة من ناحية الجمارك.

أما السيارات الهجينة والغير أوروبية، فهي تخضع لنسبة 30% من الجمارك إذا كان حجم المحرك 1600 سي سي أو أقل. في حالة إذا كان حجم المحرك أكثر من 1600 سي سي، فتصل الجمارك إلى 100%.

الضريبة المضافة: لا تُفرض ضريبة على السيارات الكهربائية في مصر. ولكن يجب مراعاة أن نسبة القيمة المضافة تبلغ 14% من ثمن السيارة الأصلي.

نماذج السيارات المعفاة من الجمارك

السيارات المعفاة من الجمارك

من المهم معرفة النماذج التي تمتع بتخفيضات على الجمارك. تعهدت مصلحة الجمارك المصرية بتقديم تخفيضات تصل إلى 100% على الواردات من تركيا. وبالطبع، بعض النماذج المعفاة تشمل:

  • فيات تيبو.
  • تويوتا كورولا.
  • رينو ميجان.
  • هوندا سيفيك.

بالإضافة لوجود أنواع سيارات من الاتحاد الأوروبي معفاة أيضًا من الضرائب مثل:

  • فورد فيستا
  • كيا سبورتاج
  • فورد فوكس
  • هيونداي توسان
  • نيسان قشقاي
  • فورد بي ماكس
  • جلاكسي
  • سيارات مرسيدس
  • اوبل
  • بورد سبيجن
  • رينو
  • ستروين
  • بيجو
  • BMW.

إذا كنت ترغب في الاستفادة من انخفاض الجمارك وتخفيضات تصل إلى 100%، فعليك الاطلاع على قائمة النماذج المعفاة واتخاذ قرار مستنير بشراء سيارتك الكهربائية المستعملة.

استيراد سيارات كهربائية مستعملة: نصائح هامة لشراء الأفضل

دعنا نلقي نظرة على الشروط والتفاصيل الهامة التي يجب أن تأخذها في اعتبارك لاستيراد سيارة كهربائية مستعملة:

التوثيق الصحيح: يساعد توثيق السيارة بشكل صحيح على الامتثال بالوانين واللوائح المحلية الخاصة بكل دولة؛ مما يساعد في حماية الحقوق الملكية وتوفير الخدمات لأصحابها بشكل أفضل.

فاتورة الشراء: يجب توثيق فاتورة شراء السيارة من القنصلية المصرية بتاريخ الشراء. هذا يسهم في التأكد من سجلات السيارة وشفافية ملكيتها. 

ترخيص السيارة: قدِّم جميع الأوراق التي تثبت ترخيص السيارة بالخارج. هذا يساعد في توضيح حالة السيارة وتأكيد أنها مطابقة للمعايير المطلوبة.

برنت المرور: قم بالحصول على برنت من المرور يثبت أنك المالك الأول للسيارة. يجب توثيقه في القنصلية المصرية لضمان الشفافية.

إقرأ أيضاً  أفضل شركات استيراد مستحضرات التجميل في مصر

الأسئلة الشائعة حول استيراد السيارات الكهربائية 

الاسئلة الشائعة نحو السيارات الكهربائية

إليكم أكثر الأسئلة شيوعًا بين المستورين الراغبين في استيراد سيارات كهربائية ويريدون معرفة كافة المعلومات التفصيلية المتعلقة بها، ومن تلك الأسئلة ما يلي:-

كيفية شحن السيارة الكهربائية؟

يتوفر لديك ثلاثة خيارات لشحن سيارتك الكهربائية بسرعة وسهولة. تتضمن هذه الخيارات:

  • الشحن البطيء: يستخدم مقبس ثلاثي المخارج بقدرة 3 كيلو واط ويتم استخدامه في المنازل.
  • الشحن السريع: يستخدم مقبس بقدرة 7 كيلو واط ويمكنه شحن بطارية السيارة بشكل أسرع، وهو شائع في المنازل أيضًا.
  • الشحن على الطرق السريعة: يستخدم نظام التيار المباشر بقدرة تصل إلى 50 كيلو واط ويتوفر في محطات الشحن على الطرق السريعة.

كم يستغرق شحن السيارة الكهربائية؟

شحن السيارات الكهربائية
شحن السيارات الكهربائية

عند استخدام محطات الشحن على الطرق السريعة، يمكن شحن بطارية السيارة بنسبة 80% خلال 45 دقيقة فقط، أما إذا كنت تستخدم مقبس ثلاثي المخارج في المنزل، فقد يستغرق الأمر من 8 إلى 12 ساعة لشحن البطارية بالكامل. بالنسبة لمقابس بقدرة عالية، يمكنك شحن السيارة بالكامل في نصف هذه المدة.

هل يمكن أن تتلف بطارية السيارة الكهربائية؟

بطاريات السيارات الكهربائية قد تتلف مثل أي جهاز آخر يعمل بالبطارية، ولكنها عادة تدوم  لفترة تصل إلى 10 سنوات، تعتمد مدة عمر البطارية على الاستخدام والصيانة. ولاحظ أن البطاريات القابلة لإعادة الاستعمال هي الخيار الشائع، مما يدعم التزام الشركات المصنعة بالحفاظ على البيئة.

هل يؤثر استيراد السيارات الكهربائية على البيئة؟

شركات صناعة السيارات الكهربائية تولي اهتماماً كبيراً لاختيار مواد صديقة للبيئة في إنتاجها. تعكف على استخدام مواد تعزز من الاستدامة، وتهدف إلى الحفاظ على البيئة. بالإضافة إلى ذلك، فإن معظمها يستخدم بطاريات يمكن إعادة استخدامها، مما يعكس التزامها بتقديم حلاً بيئيًا مستدامًا.

في ختام هذا المقال عزيزي القارئ، في عالم مليء بالتحديات والتغييرات، تأتي السيارات الكهربائية حلاً لمشاكل التلوث والاعتماد على الوقود الأحفوري.

إذا كنت تفكر في استيراد سيارة كهربائية في مصر، فليس هناك وقت أفضل من الآن. تأكد من معرفة الشروط والمواصفات والتفاصيل المالية قبل الشروع في هذه المغامرة الشيقة.

نأمل أن يكون هذا المقال قد أضاف لكم نقطة إضاءة على طريق استيراد السيارات الكهربائية في مصر. استعدوا للمستقبل واجعلوه أكثر صفاءً وخضرة مع كل قيادة. 🚙💚