دليلك الشامل لاستيراد سيارات نصفين إلى السعودية 1445هـ

دليلك الشامل لاستيراد سيارات نصفين إلى السعودية 1445هـ

يلجأ الكثير من  التجار إلى استيراد سيارات المكونة من نصفين، ذلك بسبب ارتفاع تكلفة السيارات والجمارك، حيث نجد أن هذه السيارات تم تقسيمها وكأنها قطع غيار.

ذلك لعدم التعرض إلى تكلفة الجمارك الكبيرة ويمكنك من بيعها بطريقة سهلة في المملكة العربية السعودية بعد القيام بتجميع قطع غيار السيارة من خلال الورش المتخصصة في ذلك.

في هذا المقال، سوف نوضح لكم في كيفية استيراد سيارات نصفين وخطوات الاستيراد وشروطه وأهم الأوراق الضرورية لذلك وأهم الدول الممكن الاستيراد منها.

طرق استيراد سيارات نصفين 

طرق استيراد السيارات المفككة في السعودية

تستطيع استيراد سيارات نصفين أو قطع غيار السيارات إلى المملكة العربية السعودية من خلال العديد من الطرق، لكن هناك 3 طرق أساسية هم الأكثر استخدامًا وأمانًا من قبل التجار السعوديين:

الاستيراد من وكيل أو مورد معتمد

نجد أن كافة الشركات التي تقوم بتصنيع سيارات نصفين وتوريدها إلى المملكة العربية السعودية تمتلك وكلاء موزعين في السعودية.

وهؤلاء الوكلاء يستطيعون استيراد سيارات نصفين بدلاً من العميل، كما يقومون بإتمام كافة الإجراءات القانونية عن طريق العلاقات التجارية القائمة.

 الاستيراد من الموردين الأجانب 

 من الممكن التعامل مع المورد الأجنبي، لكن في هذه الحالة ينبغي عليك تقديم كافة المستندات الضرورية وإتمام عمليات التخليص الجمركي.

كما تستطيع الاعتماد على وكلاء الشحن الذين يوفرون لك خدمة استيراد سيارات نصفين، لكن تلك العملية تتطلب أموال كثيرة.

الاستيراد من المتاجر أو المواقع الإلكترونية

تتواجد الكثير من المنصات على شبكات الإنترنت والمتاجر التي توفر لكم خدمات استيراد السيارات المفككة وتصدير هذه السيارات إلى كافة دول العالم.

ويستعين الكثير من الموزعين بالمملكة العربية السعودية بتلك المواقع الإلكترونية لتسهيل عليهم عملية الاستيراد إلى جانب ميزتها الكبرى المتمثلة في الاعتماد والمصداقية.

شروط استيراد سيارات نصفين 

شروط استيراد سيارات نصفين 

تتواجد الكثير من الشروط التي ينبغي التأكد من توافرها عندها استيراد سيارات نصفين إلى المملكة العربية السعودية، وهذه الشروط جاءت كالتالي:

  • ينبغي التأكد من أن قطع غيار السيارات تتطابق مع المواصفات القياسية بالمملكة العربية السعودية.
  •  ينبغي التأكد من مطابقة قطع الغيار للمواصفات الهندسية والفنية المتعلقة بالسيارات المصنعة، حيث إن كل قطعة من السيارة تمتلك ورق مواصفات قياسية يخصها.
  •  أن يتم تصنيع السيارة من المواد المميزة بجودتها العالية وقوتها الكبيرة.
  •  يشترط أن يتم تصميم نصفي السيارة بالشكل المتوافق مع معايير الجودة والسلامة العالمية.
  •  تجنب استيراد سيارات نصفين تحتوي على مواد محظورة بالمملكة العربية السعودية مثل السيارات المتواجد بها مادة الزئبق أو الزجاج أو مادة الرصاص.
  •  ينبغي وضع نصفي السيارة الأساسية في صناديق كبيرة الحجم ولا تحتوي على أي زيوت أو شحوم ومعقمة تمامًا كي يتم حماية السيارة.
إقرأ أيضاً  اسهل طريقة استيراد سيارات من المانيا الى السعودية ورسوم الاستيراد بالتفاصيل

 الأوراق المطلوبة لاستيراد سيارات نصفين للسعودية

 تتواجد الكثير من الوثائق والأوراق التي ينبغي إرفاقها كي يتم تنفيذ هذا النوع من الاستيراد بشكل الناجح، وأهم هذه الأوراق هي التالي:

  • تقديم الفاتورة التجارية: ينبغي إحضار تلك الفاتورة وهي عبارة عن مستند يتواجد به جميع المعلومات المتعلقة بالشحن مثل كمية البضائع ونوعها وتكلفتها والمتطلبات الخاصة بالبيع.
  • تقديم الأوراق اللازمة: لابد من توافر مستندات التأمين أو بوليصة الشحن، وهي عبارة عن مستند يؤكد ملكية الشخص المستورد للبضاعة المستوردة.

كما يحتوي ذلك العقد على المعلومات المتعلقة بالشحن كاملة، وتستطيع عن طريقه التعرف على هوية الناقل وتاريخ الشحن وموعد وصول الشحنة ومكان الشحنة على الطائرة أو السفينة حال أن الشحن جوي أو بحري.

  • إحضار رخصة الاستيراد: حيث يتم استخراج تلك الرخصة من الجمارك بالمملكة العربية السعودية قبل دخول السيارات لقبول عملية الاستيراد.
  •  إرفاق قائمة التعبئة: تحتوي تلك القائمة على جميع المعلومات المتعلقة بالشحنة وترتيبها وكمياتها.
  •  إحضار شهادات الجودة: من خلال وجود هذه الشهادة يتم التأكد من تطابق السيارات المستوردة مع المقاييس والمعايير العالمية المعتمدة.
  • تقديم شهادة المنشأ: حيث تستطيع استخراجها من الدولة المصدرة للسيارات النصفين، وذلك للتأكد من أن هذه السيارات تم تصنيعها أو توريدها من هذه الدولة.
  • إحضار الشهادة الصحية: يتم إحضار هذه الشهادة لإيضاح سلامة الشحنة التامة وعدم احتوائها على أي مخاطر أو أضرار للأشخاص في المملكة.

وجدير بالذكر أن لابد من تقديم جميع الأوراق بشكل مترجم للغة العربية وأن يتم ختم هذه الأوراق من قبل الهيئات المسؤولة في الدولة المصدرة.

خطوات استيراد السيارات المفككة في السعودية

خطوات استيراد السيارات المفككة في السعودية

 لكي تتمكن من استيراد سيارات نصفين إلى المملكة العربية السعودية ينبغي عليك القيام بهذه الخطوات:

  • في البداية، ينبغي عليك البحث عن المورد الأفضل ومعرفة العروض التي يوفرها وتكلفة الشحن ثم التواصل معه.
  • قم بتدوين كافة الشروط التي تخصك في مستند الشحن وعقد التوريد.
  • بعد ذلك، قم بتقديم طلبك لاستخراج رخصة الاستيراد، كي تستطيع تسجيلك كمستورد في وزارة التجارة والاستثمار بالمملكة العربية السعودية.
  •  بعدما تحصل على الترخيص الخاص بالاستيراد، سيتم البدء في عملية شحن السيارات.
  •  ينبغي عليك اختيار وسيلة الشحن التي تناسبك سواء كانت الشحن البري أو البحري أو الجوي حسب نوعية الأجزاء التي قامت باستيرادها.
  •  قم بتوثيق عملية الاستيراد، حيث يقوم المورد بإرفاق كافة الوثائق الخاصة بالشحن مع تقديم نسخ من التراخيص والاستعداد لإجراء عملية التخليص الجمركي.
  •  سوف تصل البضائع إلى الميناء بالمملكة العربية السعودية، وخلال ذلك الوقت ينبغي عليك إحضار بعض الأوراق وتسديد الرسوم كي تتمكن من الحصول على السيارات.
إقرأ أيضاً  أهم 6 شركات استيراد المواشي في السعودية وطرق وشروط الاستيراد

من خلال إتباع تلك الخطوات المذكورة، تتم عملية الاستيراد ومن بعدها تستطيع استيراد السيارات المفككة من ثم استخدامها بشكل آمن وقانوني.

خطوات التخليص الجمركي في الميناء السعودي

 بعدما يتم الانتهاء من استيراد قطع السيارات إلى المملكة العربية السعودية يتم القيام بالتالي:

  •  يقدم وكيل الشحن الإقرارات العامة باستيراد البضائع إلى الجمارك بالمملكة العربية السعودية، ويحتوي ذلك الإقرار على جميع التفاصيل المتعلقة بالبضاعة.
  •  فور وصول قطع السيارات إلى الميناء السعودي يقوم وكيل الشحن بإحضار الفاتورة الخاصة بالاستيراد وبوليصة الشحن.
  •  ثم تقوم الهيئات المختصة بالتأكد من مطابقة الوثائق مع الشحنة من خلال إجراءات التفتيش والفحص.
  • في حال استيفاء البضائع لكافة الشروط وتسديد الرسوم الجمركية الضرورية، فسوف يتم الإفراج الجمركي عن قطع السيارات.

أفضل دول لاستيراد السيارات المفككة إلى نصفين

أفضل دول لاستيراد السيارات المفككة إلى نصفين

يتم إجراء بعض الدراسات لمعرفة أفضل الدول الممكن لاستيراد السيارات المفككة إلى نصفين، حيث نجد أن هذه الدول أبرزها التالي:

دولة الصين

غالبًا ما يلجأ المواطنين السعوديين إلى استيراد السيارات من دولة الصين خاصة المكونة من نصفين، وذلك لأنها تتميز بتكلفتها القليلة كما توفر لكم دولة الصين الكثير من البدائل على قطع السيارات، كي تتمكن من تحديد البديل الذي يناسبك.

 كوريا

 يتم استيراد السيارات من دولة كوريا نظرًا لاعتبارها من الدول الرخيصة والملفتة لأن كافة المنتجات المتواجدة بها مميزة بجودتها العالية بالإضافة إلى خفة وزنها وسهولة استخدامها.

دولة اليابان

يتجه الكثير من المواطنين السعوديين إلى استيراد قطع السيارات من دولة اليابان، ونجد أن 30% من قطع غيارات السيارات الموجودة بالمملكة تم استيرادها من دولة اليابان، وهذه القطع مميزة بجودتها العالية وبمتانتها القوية.

 الإمارات العربية المتحدة

 نجد أن كافة قطع الغيار الخاصة بالمركبات الموجودة بالإمارات تتميز بسرعتها الشديدة وتكون على هيئة مجموعات ضخمة؛ لكي يتم تسهيل عمليات فكها بطريقة سهلة وغير معقدة.

إقرأ أيضاً  استيراد سيارات من كوريا | شروط وخطوات ورسوم 2024

 ألمانيا

 تستورد المملكة العربية السعودية قطع غيار السيارات المميزة من دولة ألمانيا، ومن أبرز قطع الغيار المستوردة منها هي المكونات الخاصة بالفرامل وأنظمة نقل الحركة.

 الولايات المتحدة الأمريكية

 تستطيع استيراد سيارات نصفين من الولايات المتحدة الأمريكية بشكل سهل، لأن أمريكا توفر لكم الكثير من الخيارات التي سهلت عليك عملية الاستيراد، كما تحتوي على الكثير من ماركات السيارات المعروفة وأبرزها سيارات شيفورليه.

نصائح حول شحن سيارات نصفين إلى المملكة

نصائح حول شحن سيارات نصفين إلى المملكة

 تعتبر عملية شحن السيارات هي من أهم الخطوات عند قيامك باستيراد سيارات نصفين من الخارج، لكن ينبغي عليك فحص كافة الأجزاء التي تقوم بشحنها والتأكد من أنها سليمة ونظيفة ولم ينقصها شيء.

كما يوجد بعض النصائح التي لابد من مراعاتها لتتم عملية الاستيراد بشكل آمن وهي:

  •  ينبغي تنظيف السيارات بشكل جيد لمنع حدوث أي تآكل أو تسربات مائية خلال الشحن.
  • لابد من تغليف قطع السيارات أو تغطيتها بالمواد المناسبة مثل غلاف الفقاعات أو غطاء بلاستيكي واقي كي لا تتلف القطع أثناء عملية الشحن.
  • التأكد من وضع قطع السيارات في صناديق كبيرة أو في الحاويات الخاصة بالشحن.
  • لابد من تثبيت أجزاء السيارات المفككة خلال النقل وإغلاق الحاويات التي تحملها بطريقة آمنة باستخدام شرائط لصق متينة.
  • تدوين جميع المعلومات المتعلقة بالسيارة مثل (اسم العلامة التجارية الخاصة بالمورد – العنوان الخاص بالتسليم – أرقام قطع السيارات وعددها وغيرها من المعلومات الضرورية)

 في الختام، نكون قد أوضحنا لكم كيفية استيراد سيارات نصفين وخطوات عملية الاستيراد، حيث يعتبر استيراد السيارات المفككة من أكثر مشاريع الاستيراد ربحًا في المملكة العربية السعودية، مما جعل الكثير من التجار يلجأون إليها خاصة بعد أرتفاع الأسعار في الآونة الأخيرة.