استيراد سيارات من اليابان الى السعودية

استيراد سيارات من اليابان الى السعودية

استيراد السيارات من اليابان إلى السعودية أصبح مشروعًا مربحًا وشائعًا في السنوات الأخيرة، تتمتع السيارات اليابانية بسمعة ممتازة فيما يتعلق بالجودة والمتانة، وتعد من أكثر السيارات المطلوبة في السوق السعودي.

شروط استيراد المركبات من اليابان إلى السعودية

شروط استيراد المركبات من اليابان إلى السعودية
شروط استيراد المركبات من اليابان إلى السعودية
  • تشمل الضوابط المتعلقة باستيراد المركبات للأفراد مجموعة من الشروط والمتطلبات التالية:
  • يسمح بشكل عام باستيراد المركبات الصغيرة والحافلات ومركبات النقل الخفيف التي يكون وزنها 3.5 طن أو أقل، شريطة أن لا يتجاوز عمرها الموديل 5 سنوات، مع استثناء السنة الحالية.
  • بالنسبة لشاحنات النقل الثقيل والقاطرات والمقطورات وأنصاف المقطورات، يسمح باستيرادها بشرط أن لا يتجاوز عمرها التشغيلي 5 سنوات، ويتم احتساب العمر من بداية شهر يناير لسنة الصنع، ويجب أيضًا الالتزام بالتشريعات الصادرة عن الجهات ذات العلاقة.
  • تتطلب المركبة أيضًا مطابقة لشهادة كفاءة الطاقة، ويجب الحصول على إشعار الاستعلام من خلال موقع “الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة
  • يسمح باستيراد المركبات الأثرية التي تجاوزت عمرها 30 سنة، ويتم وضع ختم على البطاقة الجمركية لمنعها من السير على الطرق العامة.
  • يجب التأكد من صحة المستندات ومطابقتها لرقم الهيكل المسجل على المركبة، وعدم وجود أي تعديل على الرقم.

 

الوثائق المطلوبة لاستيراد السيارات من اليابان

يجب تقديم الوثائق المطلوبة لإتمام عملية الاستيراد من اليابان بسهولة، وتشمل:

  • النسخة الأصلية مع جميع بيانات السيارة المطلوب استيرادها من اليابان. 
  • يتعين أيضًا تقديم فاتورة الشراء واستخدامها في العديد من السياقات والاحتياجات وعند الطلب من قبل الجهات ذات الصلة. 
  • يجب تقديم الهوية الشخصية والصور الشخصية وبراءة الذمة. 
  • يجب أيضًا تقديم جميع الأوراق والمستندات المتعلقة بالسيارة من الوكالة المصنعة وغيرها من المستندات الهامة.
  • يجب تقديم جميع أوراق الشحن وشهادة التأمين الاجتماعي على السيارة.
  • تقديم الوثائق المصرفية المتعلقة بدفع أسعار السيارات في اليابان بالدولار وتقديم خطاب مفصل إلى الدولة التي يرغب المستورد في الاستقرار فيها.
إقرأ أيضاً  طريقة استيراد سيارات من امريكا الى السعودية بالتفاصيل

 

رسوم استيراد المركبات من اليابان

تُحسب الرسوم الجمركية والضرائب وفقًا للقوائم السعرية المصدرة من الشركات المصنعة، تُستثنى السيارات المصنعة للأغراض الخاصة والسيارات الكلاسيكية، يتم خصم معدل الاستهلاك وإضافة قيمة الشحن والتأمين، يتم احتساب الخصم على أساس شهري وفقًا لعمر السيارة، ويحدد تاريخ استيراد المركبة من خلال عمرها بالشهر والسنة وذلك بداية من يناير وحتى ديسمبر. 

السيارة المستوردة خلال الأشهر الستة الأولى من سنة الطراز تُعتبر جديدة ولا يتم تطبيق أي خصم، بالنسبة للسيارة المستوردة خلال الأشهر الستة الأخيرة من سنة الطراز، سيتم تطبيق خصم بمعدل 2% شهريًا أو جزء منه، بالنسبة للسيارة المستوردة في السنة الثانية حتى السنة الخامسة من سنة الطراز، سيتم تطبيق خصم بنسبة 1% شهريًا أو جزء منه، 

يصل معدل خصم السيارات المستوردة من اليابان إلى 60% من سعرها وذلك بعد مرور ما لا يقل عن خمس سنوات من بداية سنة الطراز، مع وجود 5% رسوم جمركية على السيارات و12% على الشاحنات.

 

مواقع استيراد السيارات من اليابان

توجد العديد من المواقع اليابانية المتخصصة في بيع السيارات عبر الإنترنت، والتي تقدم للعملاء العديد من المزايا والخدمات الرائعة، هذه المواقع تساعد العملاء على تجنب عناء السفر وتكاليف البحث عن السيارات في اليابان، بالإضافة إلى ذلك، توفر هذه المواقع خدمات مميزة للعملاء وتسهل عليهم عملية شراء السيارات اليابانية، ومن بين المواقع المهمة الآتي:

 

موقع JTC

أحد أفضل المواقع لبيع السيارات في اليابان هو موقع JTC يعتبر هذا الموقع واحدًا من أهم المواقع الموثوقة في العالم لشراء السيارات اليابانية وتصديرها إلى أي دولة في العالم، يوفر الموقع أسعارًا تنافسية للغاية ولا تجدها في أي متجر لبيع السيارات اليابانية، بالإضافة إلى ذلك، يقدم الموقع خدمات ممتازة للعملاء، بما في ذلك مجموعة واسعة من السيارات الجديدة والمستعملة، وتسهيلات للتعامل مع المشتريين في الخارج، يقوم الموقع أيضًا بتقديم نصائح وإرشادات حول قيادة السيارات، بالإضافة إلى توفير معلومات شاملة وتفصيلية عن كل سيارة.

إقرأ أيضاً  استيراد الطيور من اندونيسيا الي السعودية

 

موقع كارز داير

موقع آخر مميز لبيع السيارات في اليابان هو موقع كارز داير، يتميز هذا الموقع بأنه يتيح للزائر وضع المواصفات الكاملة للسيارة التي يرغب في شرائها بشكل مجاني، بما في ذلك سرعتها وحجمها، يتيح الموقع أيضًا للمستخدمين الاطلاع على مجموعة واسعة من أنواع السيارات واختيار النوع المناسب، بالإضافة إلى ذلك، يوفر الموقع دليل السائق الذي يقدم نصائح حول كيفية التعامل مع السيارة في الطريق، يحتوي الموقع أيضًا على قسم للأخبار المتعلقة بالسيارات والمعارض ومسابقات السيارات، يدعم الموقع اللغتين العربية والإنجليزية ويهدف إلى تلبية احتياجات الأشخاص حول العالم.

 

موقع ماسكوس

موقع ماسكوس هو واحد من أهم مواقع بيع السيارات الموثوقة في اليابان، يقدم الموقع تشكيلة واسعة من السيارات الحديثة والكلاسيكية، وقد حاز على ثقة العديد من العملاء، يعتبر ماسكوس واحدًا من أكثر المواقع المتقدمة في العالم لبيع السيارات اليابانية بجميع أنواعها، بالإضافة إلى الشاحنات والمعدات الثقيلة.

يتميز موقع ماسكوس بسهولة استخدامه وراحة تصفحه، حيث يهتم المطورون بتوفير تجربة مستخدم ميسرة للجميع، كما يوفر الموقع دعمًا لأكثر من 38 لغة حول العالم، ويمتلك 28 مكتبًا في مختلف أنحاء العالم لتلبية الاحتياجات المحلية والعالمية.

يتميز الموقع أيضًا بأسعاره الرخيصة والمخفضة للسيارات، مما يتيح لجميع فئات المجتمع الاستفادة منها، بما في ذلك أولئك ذوي الدخل المحدود، كما يقوم الموقع بإجراء فحص دقيق وشامل لجميع السيارات المعروضة عليه، حتى في حالة السيارات المستعملة، وذلك لضمان ثقة العملاء في الموقع.

بالإضافة إلى ذلك، يتيح الموقع للعملاء خيارات مرنة للدفع، حيث يمكن الدفع إما بشكل إلكتروني دفعة واحدة وكاملة، أو بالتقسيط على مدى فترة تصل إلى ثلاث سنوات، هذا يعزز المرونة والتناسب مع احتياجات العملاء المختلفة.

إقرأ أيضاً  تعرف على أسعار الشحن من الصين إلى السعودية dhl

أشهر أنواع السيارات اليابانية

استيراد سيارات من اليابان
استيراد سيارات من اليابان

 

للحصول على معرفة شاملة حول أنواع السيارات اليابانية وأسعارها، وأفضل العلامات التجارية المشهورة في هذا البلد، يجب أن تقوم بالتعرف على المعلومات الهامة والحصول على معرفة كاملة، بعض الأنواع السيارات اليابانية المشهورة تشمل:

  • تويوتا: تعد وكالة تويوتا من بين أكبر الشركات المصنعة للسيارات في اليابان، وتتميز بتقديم سيارات عالية الجودة والأداء.
  • ميتسوبيشي: تعد وكالة ميتسوبيشي من الوكالات البارزة في سوق السيارات اليابانية، وتقدم أنواعًا حديثة ومتطورة.
  • سوبارو: تعتبر وكالة سوبارو معروفة بشكل كبير في اليابان، وتتميز بتقديم سيارات قوية ومتينة.
  • سوزوكي: تقدم وكالة سوزوكي سيارات ذات جودة عالية وأسعار معقولة، وتحظى بشعبية كبيرة في اليابان.
  • نيسان: تعد وكالة نيسان من الشركات الرائدة في صناعة السيارات في اليابان، وتتميز بتقديم سيارات ذات جودة عالية وتكنولوجيا متقدمة.

بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من الوكالات الأخرى المعروفة في اليابان مثل هوندا ومازدا ولكزس، يجب الإشارة إلى أنه قد تكون هناك قيود على استيراد بعض السيارات إلى بعض البلدان، لذا يجب التحقق من القوانين والتعليمات المحلية قبل الشراء.

 

استيراد السيارات من اليابان إلى السعودية يتطلب التخطيط المسبق والبحث المكثف والتعامل مع وكالات وشركات شحن موثوقة، يمكن أن تكون هذه العملية مربحة إذا تم تنفيذها بشكل صحيح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *