كيفية استيراد سيارات مستعملة من المانيا إلى السعودية 2024

كيفية استيراد سيارات مستعملة من المانيا إلى السعودية 2024

تعتبر السيارات الألمانية المستعملة هي من أفضل أنواع الماركات التي يفضل جميع المواطنين السعوديين شرائها، وذلك لما تتميز به من الجودة العالية وسهولة توافر قطع الغيار الخاصة بها.

كما أن جميع خطوات استيراد سيارات مستعملة من المانيا إلى المملكة تكون سهلة جدًا، ومن الممكن أن تتم بشكل إلكتروني عن طريق مجموعة من الاتفاقيات الإلكترونية لنجاح عملية البيع والشراء.

وخلال ذلك المقال سنوضح لكم شروط استيراد سيارات مستعملة من المانيا وكيفية استيراد هذه المركبات بالشكل الآمن.

 شروط استيراد سيارات مستعملة من المانيا إلى المملكة

شروط استيراد سيارات مستعملة من المانيا إلى المملكة

 ينبغي على جميع المواطنين الذين يريدون استيراد سيارات مستعملة من ألمانيا التأكد من توافر مجموعة من الشروط والمتطلبات كي تتم عملية الاستيراد بالشكل الصحيح، وهذه الشروط جاءت كالتالي:

  •  ينبغي التأكد من أن المعلومات الموجودة في جميع وثائق السيارة تتطابق مع رقم هيكلها.
  •  التأكد من عدم تواجد أي خدوش أو تلف  أو تغيير رقم الهيكل الخاص بالسيارة.
  •  استخراج شهادة تؤكد مطابقة السيارة المراد استيرادها لكافة المواصفات الخليجية التي أعلنت عنها الهيئات المعتمدة بالمملكة العربية السعودية.
  •  ينبغي أن لا يتعدى عمر سيارة الركوب ومركبات النقل الصغيرة عن 5 أعوام.
  •  ينبغي أن يتعدى سن المركبات الأثرية المراد استيرادها ال 30 سنة.
  • التأكد من عدم تعرض السيارة إلى حوادث الغرق أو الحريق أو الانقلاب، حيث يتم فحصها من قبل الجمارك ومعرفة المشاكل الموجودة بها.
  •  لا يمكن استيراد المركبات الخاصة بالشرطة أو الأجرة أو المتعلقة بالنقل المدرسي.
  •  التأكد من أن المركبة المراد استيرادها غير مسروقة ولم يتم تعديل المقود الخاص بها من اليمين لليسار.
  • غير مسموح باستيراد السيارات المصفحة.

 المستندات المطلوبة لاستيراد سيارات مستعملة من المانيا

المستندات المطلوبة لاستيراد سيارات مستعملة من المانيا

 لكي تتم عملية استيراد سيارات مستعملة من المانيا بشكل ناجح ينبغي على المواطن السعودي توثيق عملية الشراء وإحضار ما يؤكد ملكيته للمركبة، كي يتم شحنها ولتسهيل جميع الإجراءات الجمركية، ولكي يتم ذلك ينبغي التأكد من توافر هذه المستندات:

  • ينبغي إرفاق نسخة الهوية الشخصية المتعلقة بالمتقدم.
  • إحضار جواز سفرك مع إضافة كافة البيانات الشخصية.
  • كتابة جميع التفاصيل في عقد الشراء، والتي من أهمها المعلومات المتعلقة بالمركبة والتي يتم نقلها من المستندات والوثائق الرسمية.
  •  ينبغي تدوين تكلفة شراء السيارة مع إضافة حالتها سواء كانت سيارة جديدة أم مستعملة أم تعرضت لحادث من قبل.
  •  ينبغي كتابة جميع الاتفاقات الموجودة بالعقد مثل تصليح الأعطال الموجودة بالمركبة قبل تسليمها.
  •  الحصول على نسخة أصلية من عقد الشراء بعد تسديد تكلفة المركبة والحصول على أوراقها.
  •  إذا كنت تشتري المركبة من فرد تعرفه في دولة ألمانيا، فتستطيع طباعة عقد البيع أو شرائها من خلال شبكات الإنترنت.
  •  إحضار شهادة منشأ يتم تصديقها واعتمادها من قبل الهيئات المختصة.
  •  إحضار وثيقة تؤكد وسيلة الدفع عند شراء السيارة.
إقرأ أيضاً  استيراد البن من اثيوبيا الى السعودية

 نظام استيراد المركبات المستعملة من ألمانيا

 يستطيع أي مواطن في المملكة العربية السعودية استيراد السيارات المستعملة من ألمانيا طوال العام، أما بالنسبة للمواطنين المقيمين بدول الخليج، فيسمح لهم باستيراد مركبتين للعام الواحد. 

أما بالنسبة لأي فرد مقيم في المملكة فمسموح له باستيراد مركبة واحدة فقط، وينبغي أن تكون المركبة مستوردة للاستعمال الشخصي.

 وجدير بالذكر أن المقيم في المملكة العربية السعودية لا يستطيع بيع المركبة المستوردة قبل أن يمر 3 أعوام منذ استيرادها.

 تكلفة استيراد السيارات المستعملة من المانيا

تكلفة استيراد السيارات المستعملة من المانيا

 تختلف تكلفة استيراد السيارات من دولة ألمانيا حسب نوع كل سيارة، وإليكم إجمالي هذه التكلفة كالتالي:

  • تكلفة الجمارك تكون بمعدل 10% من سعر السيارة.
  •  قيمة الضريبة التي يتم فرضها على التكلفة الجمركية تصل إلى 19% من مبلغ السيارة، وذلك حسب القوانين الموجودة بدولة ألمانيا.
  • جميع هذه التكاليف يتم احتسابها إلى تكلفة الشحن الرئيسية الخاصة بالمركبة.
  •  تكلفة الشحن الافتراضية للمركبة من دولة سويسرا إلى دولة ألمانيا تكون 150 يورو.

مواقع استيراد سيارات مستعملة من المانيا

مواقع استيراد سيارات مستعملة من المانيا

 تتواجد الكثير من المواقع المتخصصة في استيراد سيارات مستعملة من ألمانيا إلى المملكة العربية السعودية، وهذه المواقع أبرزها التالي:

موقع auto 24

يعتبر من أحسن مواقع استيراد سيارات مستعملة وجديدة من ألمانيا ويقوم الموقع بشحنها إلى المملكة العربية السعودية أيضًا، كما يساعدك في شراء المركبات المعروفة.

يقوم الموقع بتدعيم اللغة الروسية واللغة الإنجليزية واللغة العربية واللغة الإستونية، كما يحتوي على باقة ضخمة من مختلف أنواع السيارات.

يتواجد به قسم مخصص للمركبات المستعملة والمركبات الألمانية وقسم مخصص لقطع غيار المركبات والأكسسوارات الخاصة بالسيارات المختلفة.

كما يعرض لكم جميع المعلومات المتعلقة بكل سيارة ويوفر خدمات الشحن الأفضل على الإطلاق، كي تصل السيارة إلى العملاء في المملكة العربية السعودية.

 موقع mobile.de

يعتبر من أبرز المواقع المتخصصة في استيراد مركبات مستعملة من دولة ألمانيا والقيام ببيعها أيضًا، حيث يقوم بتقديم العروض المفصلة لكافة السيارات الموجودة.

إقرأ أيضاً  كيفية استيراد اكسسوارات الكمبيوتر من الصين الى السعودية

 ويعرض لكم سعة المحرك الخاصة بالسيارة ونوعها ونوع الوقود الموجود بها، كما يعرض لكم تكلفتها كي تتمكن من تحديد السيارة التي تناسبك وفق إمكانياتك المادية.

موقع auto scout24.de 

 يعتبر من المواقع المعروفة على شبكات الإنترنت، التي تمكنك من استيراد المركبات حيث يعرض لك الكثير من الفرص البحثية.

كما يسهل عملية التواصل بين البائعين والمشترين، ويوفر لكم كافة البيانات المتعلقة بالسيارة ومميزاتها وعيوبها، بالإضافة لكونه من المواقع الموثوقة والمعتمدة.

موقع beldubai

 يتميز ذلك الموقع بعرضه لصفحة  تحتوي على جميع السيارات الألمانية، وذلك جعل الكثير من المستخدمين العرب يقبلون عليه، حيث يعرض لكم تقييمات المركبات وتأمينها والتمويل الخاص بها أيضًا.

موقع Wirkaufeinauauto.de

يساعدك ذلك الموقع في إتمام عمليات بيع وشراء السيارات المستعملة في دولة ألمانيا، كما أنه يجمع بين كافة مزايا مواقع الاستيراد الإلكترونية المختلفة.

فهو يساعدك في استيراد المركبات الجديدة والمستعملة ويعرض لك موديل السيارة ونوعها والشركة المصنعة وسعة محرك المركبة وغير ذلك من المعلومات المختلفة التي تحتاجها.

موقع eBay

تستطيع استخدام ذلك الموقع لشراء المركبات الألمانية المستعملة و لشراء الكثير من المنتجات الأخرى، حيث يقدم لكم بعض المعلومات المهمة مثل الشركة التي قامت بتصنيع المركبة وماركة المركبة والعام الذي تم تصنيعها فيه وقوة محركها، كي يسهل على العميل أمر اختيار السيارة التي تناسبه وشرائها.

موقع Striveme

يعتبر أحد أشهر المواقع الموجودة على شبكات الإنترنت، التي تمكن المقيمين والمواطنين في المملكة العربية السعودية من استيراد السيارات الألمانية باختلاف أنواعها وماركاتها وألوانها وأشكالها أيضًا.

حيث يقوم الموقع بتلبية جميع أذواق العملاء المختلفة ويعرض لكم المواصفات والإمكانيات الداخلية الخاصة بالمركبة وقوة محركة ونوع الموديل.

تستطيع التعامل مع الموقع عن طريق اللغة الإنجليزية أو اللغة العربية، كما يتواجد به مكان مخصص لقطع غيار السيارات والأكسسوارات ومكان للمركبات المستعملة.

خطوات استيراد سيارات مستعملة من المانيا

خطوات استيراد سيارات مستعملة من المانيا

 تتواجد مجموعة من الخطوات التي ينبغي عليك القيام بها، كي تتمكن من استيراد مركبة من دولة ألمانيا، وهذه الخطوات تختلف حسب الوسيلة التي تريد الاستيراد عن طريقها، وإليكم هذه الخطوات بوجه عام كالتالي:

  1. ينبغي عليك في البداية معرفة نوع السيارة التي تريد شرائها وكافة مميزاتها وعيوبها وجميع المعلومات المتعلقة بها.
  2. قم بالبحث عن أي موقع رسمي وموثوق خاص باستيراد المركبات من دولة ألمانيا، حيث يوفر لك البيانات المختلفة بشكل سهل، كما تستطيع الاتفاق مع المعارض الموجودة بدولة ألمانيا للشراء بشكل مباشر عن طريقها.
  3. من الممكن الاستعانة بوسيط لشراء السيارة مثل أي شخص يقيم في دولة ألمانيا، حيث يقوم بإنهاء كافة الإجراءات اللازمة للاستيراد.
  4. بعد ذلك، ينبغي عليك التواصل مع مالك المركبة ومعرفة تكلفتها.
  5. بعد ذلك، قم بتحويل تكلفة السيارة إلى البائع في دولة ألمانيا باليورو.
  6. يفضل التواصل مع شركات التخليص الجمركي كي يتم استيراد السيارة بشكل سهل ولتوفير مجهودك ووقتك.
  7. في النهاية، ينبغي عليك التواصل مع شركات الشحن الجوي أو البحري كي تصلك السيارة بشكل آمن.
إقرأ أيضاً  استيراد الطيور من اندونيسيا الي السعودية

وسائل استيراد سيارات مستعملة من المانيا

وسائل استيراد سيارات مستعملة من المانيا

 تتواجد الكثير من الطرق التي تستطيع عن طريقها استيراد السيارات من دولة ألمانيا إلى المملكة العربية السعودية، ومن أفضل تلك الطرق هي التالي:

1- الاستيراد عبر موقع إلكتروني

 هذه الطريقة هي من طرق الاستيراد السهلة، حيث تستطيع التوجه إلى إحدى المواقع المخصصة لاستيراد السيارات والمذكورة سابقًا والبحث عن السيارة التي تريدها ثم إتمام كافة المعاملات الضرورية، وسوف يخبرك الموقع بتاريخ شحن السيارة وموعد وصولها كي تقوم باستلامها من الميناء.

2- الاستيراد عن طريق وكيل أو مكتب استيراد

 تعتبر من أكثر الطرق انتشارًا حيث يلجأ المواطنين السعوديين إلى مكاتب الاستيراد ويقومون بتقديم جميع المعلومات المتعلقة بالسيارة المراد استيرادها ودفع التكاليف اللازمة والاتفاق مع شركات الشحن المختلفة.

وسوف تصل المركبة إلى ميناء المملكة، لكن ينبغي أن يكون وكيل مكاتب الاستيراد حاضرًا عند استلام السيارة، كي يتم فحصها والتأكد من سلامتها وللانتهاء من كافة المعاملات المطلوبة.

3- السفر إلى دولة ألمانيا

 تعتبر هذه الطريقة من أكثر الطرق الآمنة لكن تكلفتها عالية للغاية، حيث تستطيع التوجه إلى دولة ألمانيا وفحص المركبة بنفسك والتأكد من ماركتها ومواصفتها ثم إجراء عملية الشراء والتعاقد مع شركة شحن موثوقة.

نصائح لاستيراد السيارات من ألمانيا

 هذه مجموعة من النصائح التي ينبغي عليك اتباعها عند استيراد سيارات مستعملة من دولة ألمانيا إلى المملكة العربية السعودية كالتالي:

  •  تحديد السيارة، حيث ينبغي عليك تحديد السيارة المراد شرائها سواء كانت سيارة مستعملة أو جديدة، وتسهل عليك مواقع الاستيراد الإلكترونية ذلك الأمر.
  •  معرفة البائع، ويتم التعرف عليه عن طريق المواقع الموثوقة.
  •  التأكد من تاريخ السيارة وسجلها، كما ينبغي عليك معرفة جميع الحوادث السابقة التي تعرضت لها السيارة والتعرف على مالك السيارة وحالتها وتاريخ صيانتها.
  •  ينبغي التأكد من جودة السيارة المراد شرائها والتفاوض مع البائع على سعرها، كي تستفيد من الخصومات والعروض التي يتم توفيرها.
  •  ينبغي الاتفاق مع شركات شحن ذات مصداقية عالية ومعتمدة وموثوقة، كي تضمن وصول السيارة إلى المملكة العربية السعودية بالطريقة الآمنة.

وفي الختام، نكون قد أوضحنا لكم كافة التفاصيل المتعلقة باستيراد سيارات مستعملة من ألمانيا إلى المملكة العربية السعودية، حيث يستطيع أي مواطن البحث عن السيارة التي يريد شرائها.

والتعاقد مع مكاتب الاستيراد أو المواقع المختلفة، كي تتم عملية الاستيراد بالشكل الناجح، وينبغي عليك تجنب استيراد السيارات التي تعرضت لتلفيات الخارجية.