أكثر 9 منتجات مطلوبة للتصدير لافريقيا لعام 2024 والأسواق المستوردة لها

أكثر 9 منتجات مطلوبة للتصدير لافريقيا لعام 2024 والأسواق المستوردة لها

تتعدد منتجات مطلوبة للتصدير لافريقيا، فالقارة السمراء أحد أكبر الأسواق في العالم، وأكثرها طلبًا للمواد الاستهلاكية. تضم أفريقيا عددًا من الاقتصادات سريعة النمو، بالإضافة إلى تركيبة سكانية يغلب عليها الشباب. مما ينعكس على حجم السوق الإجمالي الذي تم تقديره بحوالي 1.03 تريليون دولار حتى 2030.

وإذا كنت تبحث عن فرصة مناسبة داخل هذا السوق الثري، فعليك متابعة قراءة المقال التالي الذي نقدم فيه أبرز منتجات مطلوبة للتصدير لافريقيا، ويمكن تصدير بعضها من مصر إلى دول القارة السمراء.

أبرز منتجات مطلوبة للتصدير لافريقيا

هناك العديد من المنتجات المتنوعة المطلوب تصديرها إلى أفريقيا، ويعد من أبرز هذه المنتجات:

1. الغذاء

تصدير المنتجات الغذائية

تعد القارة السمراء أحد أكبر مستوردي الأغذية في العالم بسبب الزيادة المتواصلة في عدد السكان، والظواهر المناخية الحادة التي تساهم في انعدام الأمن الغذائي. أضف إلى ذلك النزاعات السياسية المستمرة.

تصل واردات أفريقيا من المواد الغذائية إلى 40 مليار دولار سنويًا، ويتركز الجزء الأكبر منها في أنجولا، وجنوب أفريقيا، ونيجيريا. حيث تعاني هذه الدول من فجوة غذائية كبيرة. وتعالجها من خلال الاستيراد.

نتيجة لما سبق، تعتبر أفريقيا سوق واعد للمنتجات الغذائية خاصة بعد تأسيس منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية التي أتاحت حرية الحركة لرجال الأعمال والمستثمرين.

2. الأدوات المكتبية

يزداد الطلب على الأدوات المكتبية المختلفة في الدول الأفريقية بسبب الجهود الدولية التي تعمل على إنشاء المزيد من المؤسسات التعليمية في المناطق المحرومة، وعدم ازدهار هذه الصناعة في بلدان القارة.

إقرأ أيضاً  أبرز شركات تصدير الفاصوليا البيضاء في مصر 2024

استحوذت جنوب إفريقيا على ربع حصة السوق في عام 2022 بسبب ارتفاع معدلات الالتحاق بالمدارس، ومن المتوقع أن ترتفع إيرادات القارة من هذه المنتجات بمعدل نمو سنوي قدره 3.6%.

يبحث الأفارقة عن الورق المقوى، والمنتجات البلاستيكية كالأقلام والأدوات الهندسية. فلما لا تستغل هذه الفرصة؟

3. الأدوية

تعاني أفريقيا منذ عقود من عدم توافر الأدوية الأساسية بسبب ضعف القطاع الصحي بشكل عام، وشح الموارد المالية الذي انعكس بالسلب على صناعة الدواء، وأدى إلى وفاة ملايين المواطنين.

تستورد القارة السمراء ما يقرب من 79 – 90% من الأدوية، حيث يعاني التصنيع المحلي من بعض العقبات اللوجستية. وتحتل جنوب أفريقيا المركز الأول في قائمة واردات القارة من الدواء.

4. الملابس والإكسسوارات

منتجات مطلوبة للتصدير لأفريقيا

تعد الملابس من أبرز المنتجات المطلوبة للتصدير في أفريقيا، فهي ترمز في الثقافة المحلية إلى الثروة والمكانة. ويهتم العديد من المواطنين الأفارقة باقتناء الملابس ذات العلامات التجارية الفاخرة.

إلى جانب الماركات الفاخرة، تعد أفريقيا منفذًا لعدد ضخم من الملابس المستعملة التي تصل مبيعاتها إلى 5 مليارات دولار. ويمكن تصنيف دولة غانا كأكبر سوق لهذا النوع من الملابس في العالم.

5. السيارات

تسجل أفريقيا 44 سيارة لكل ألف نسمة، في حين يبلغ المتوسط العالمي 180 مركبة لكل 1000 نسمة. يعني ذلك أن تصدير السيارات إلى بلدان القارة السمراء يمكن أن يكون فرصة استثمارية واعدة.

ينمو سوق السيارات في أفريقيا بشكل سريع بالتزامن مع محاولات الدول تحسين بنيتها التحتية. على سبيل المثال، من المتوقع أن يتوسع سوق السيارات الغاني بوتيرة سريعة في السنوات المقبلة.

وبالنظر إلى الدول المهيمنة على سوق السيارات الأفريقي، نجد أن اليابان وكوريا قد استحوذت على مبيعات السيارات في القارة لعقود طويلة، والآن تحاول الولايات المتحدة والصين أن تحل محلهما.

6. أجهزة الكمبيوتر

يساعد التوسع في استخدام شبكة الإنترنت، وتوفير فرص التعليم على نمو سوق الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر في أفريقيا، لذلك عززت الكثير من الشركات التكنولوجية استثماراتها في القارة.

إقرأ أيضاً  أكبر 4 شركات تصدير الفحم في مصر وأنواع الفحم الذي تصدره

بلغ حجم سوق الألعاب الإلكترونية في القارة السمراء نحو 1.92 دولار أمريكي في 2023. وتستحوذ جنوب أفريقيا وحدها على جزء كبير من هذا السوق الذي يعتمد على شريحة الشباب.

7. المواد الكيميائية

منتجات مطلوبة للتصدير لأفريقيا

تحتل الكيماويات مرتبة متقدمة في قائمة أبرز منتجات مطلوبة للتصدير لافريقيا، فغالبية البلدان الأفريقية تعتمد على الزراعة كمصدر دخل أساسي، مما يستلزم توفير كميات كبيرة من الأسمدة والمبيدات.

ذلك بالإضافة إلى إرتفاع الطلب على مستحضرات التجميل، ومكونات الصابون والمنظفات المختلفة الذي ساهم في نمو سوق الكيماويات، ودخول عدد كبير من صغار المستثمرين ورجال الأعمال إلى السوق الأفريقية.

8. المنتجات الهندسية

لا تمتلك أغلب الدول الأفريقية القدرات اللازمة لتطوير صناعات هندسية متطورة. حيث يتطلب الأمر موارد مالية وفيرة، وكوادر بشرية مدربة، وهو ما يصعب تحقيقه في بيئة فقيرة وطاردة للسكان.

لذلك تشتمل المنتجات المطلوبة للتصدير لأفريقيا على بعض العناصر الهندسية الدقيقة، مثل: الكابلات، والآلات، ومنتجات تشغيل المعادن، والصناعات الكهربائية والإلكترونية، ووسائل النقل.

9. أجهزة الجوال

الهواتف عناصر استهلاكية أساسية لا تتأثر بالتحديات الاقتصادية، لذلك أصبحت أفريقيا من أكبر أسواق الهواتف المحمولة جنبًا إلى جنب مع الصين والهند بالرغم من صعوبة الأوضاع المعيشية.

زاد عدد مستخدمي الجوالات في القارة بشكل ملحوظ خلال السنوات الأخيرة بسبب انتشار الإنترنت، والتطور المعرفي المستمر. هذه الزيادة قابلة للاستمرار، ويجب استغلالها على النحو الأمثل.

ماذا تصدر مصر إلى الدول الأفريقية؟

منتجات مطلوبة للتصدير لأفريقيا

بلغ حجم التبادل التجاري بين مصر والدول الأفريقية نحو 8.6 مليار دولار في عام 2022، وتطمح مصر إلى زيادة هذه النسبة في الأعوام المقبلة.

تتعدد الصادرات المصرية إلى بلدان القارة السمراء، وتندرج جميعها تحت أبرز منتجات مطلوبة للتصدير لافريقيا، وهي:

  • البلاستيك.
  • السكر ومنتجاته.
  • الحديد والصلب.
  • الأسمدة والمبيدات.
  • السيراميك.
  • السجاد والأغطية.
  • الأثاث.
  • الأجهزة الكهربائية وقطع الغيار.
  • الأدوية.
  • المنتجات الورقية.
  • الحبوب والشعير.
  • الخضراوات والفاكهة.
إقرأ أيضاً  كيفية التصدير من مصر إلى السعودية 2023: دليل شامل للمبتدئين

مستقبل الصادرات المصرية إلى أفريقيا

تحظى القارة السمراء بالعديد من الفرص الواعدة التي يمكن أن تستغلها مصر. على سبيل المثال، ينمو سوق السيراميك بشكل سريع في دول غرب أفريقيا، مما يوفر فرص تصديرية مستقبلية في هذه المنطقة.

ويعود الأمر في ذلك إلى ارتفاع الكثافة السكانية في أغلب الأقاليم الأفريقية. بالإضافة إلى المحاولات المستمرة التي تقوم بها الدول من أجل إنعاش الوضع الاقتصادي، حيث يعمل ذلك على رفع مستوى المعيشة وفتح الأسواق.

يمكن الحديث في هذا الإطار أيضًا عن التكتلات الاقتصادية  التي تنخرط فيها مصر، فهذه الكيانات تساعد على تنمية حركة التجارة بين دول القارة، وتفتح المزيد من الأبواب أمام منتجات مطلوبة للتصدير لافريقيا.

أهم الدول الأفريقية التي تستقبل المنتجات المصرية:

  • زامبيا.
  • كينيا.
  • الكونغو برازافيل.
  • الكونغو الديمقراطية.
  • ساحل العاج.
  • نيجيريا.
  • السودان.
  • جنوب أفريقيا.
  • إثيوبيا.

شروط التصدير من مصر إلى أفريقيا

منتجات مطلوبة للتصدير لأفريقيا

تخضع عملية تصدير المنتجات من مصر إلى دول القارة السمراء لبعض الشروط والمعايير التي يجب مراعاتها، وهي:

  • التسجيل في الهيئة العامة لمراقبة الصادرات والواردات.
  • حتى تتمكن من التسجيل في الهيئة يجب أن يكون الشخص الاعتباري في شكل شركة مساهمة مصرية أو مؤسسة عامة أو جمعية اتحادية أو تعاونية، أو أن يكون شخص طبيعي تتوافر فيه الشروط.
  • إذا كانت المنتجات المراد تصديرها تخضع لضوابط التصدير، فيجب عليك الحصول على رخصة تصدير من اللجنة الاقتصادية لأفريقيا.
  • إنهاء المعاملات الجمركية، وتقديم الأوراق اللازمة للتخليص الجمركي.
  • التأكد من أن البضائع المراد تصديرها تخضع للمعايير المطلوبة. 

ختامًا، يبقى أن تعرف أن المستقبل يحمل الكثير للقارة السمراء رغم التحديات، فاحرص على دراسة منتجات مطلوبة للتصدير لافريقيا بعناية، ولا تهدر هذه الفرص الواعدة التي قد لا تتكرر في مكان آخر.