طرق الشحن من الصين | بالتفاصيل

طرق الشحن من الصين | بالتفاصيل

تعد دولة الصين من أشهر وأكبر الدول الصناعية على مستوى العالم التي تقوم بتوريد منتجاتها إلى جميع البلدان الأخرى، حيث يضم السوق الصيني كل أنواع المنتجات والبضائع بكميات ضخمة، وجميع هذه المنتجات تتسم بالجودة والأسعار الرخيصة في نفس الوقت، مما يجعل استيراد المنتجات من الصين سواء ملابس أو إكسسوارات أو إلكترونيات أو غيرها هو وجهة ومقصد عدد لا حصر له من المستوردين والتجار، فما هي طرق الشحن من الصين وما هي أفضل هذه الطرق؟ هذا ما سوف يتم توضيحه عبر الفقرات التالية بالتفصيل.

 

الاستيراد والشحن من الصين

كانت ولا تزال دولة الصين شريك اقتصادي مهم لعدد كبير من الدول، مما يجعل الاستيراد منها أكثر سهولة وسرعة عند المقارنة مع الاستيراد والشحن من الكثير من البلدان الصناعية الأخرى، لا سيما أن الحكومة الصينية لا تضع شروط جمركية تعجيزية؛ بل تحرص على تسهيل الإجراءات قدر الإمكان من أجل وصول الشحنات إلى المستوردين والتجار في أقل وقت ممكن.

طرق الشحن من الصين

يوجد العديد من وسائل وطرق الشحن التي يمكن الاعتماد على أي منها عند استيراد المنتجات والبضائع المختلفة من دولة الصين، وهي تشمل ما يلي:

 

الشحن البحري من الصين

 

يعد الشحن البحري من أهم وأشهر طرق الشحن من دولة الصين، خصوصًا في حالة البضائع السائلة أو كبيرة الحجم والثقيلة وكذلك البضائع التي تمثل خطورة مثل المواد الكيميائية وغيرها، وأيضًا إذا كانت المسافة بين الصين وبلد الاستيراد كبيرة، وتمر عملية الشحن هنا بمجموعة من الخطوات التي تشمل ما يلي:

  • حجز الحاوية كاملة أو جزء منها، ويفضل أن يتم حجزها عبر أحد مكاتب الشحن، مع مراعاة أن يكون حجم ونوع الحاوية متوافق مع حجم ونوع البضائع التي سوف يتم شحنها.
  • نقل البضائع إلى الحاوية وترتيبها بها بما يضمن الحفاظ على سلامة تلك البضائع أثناء عملية الشحن.
  • ثم تحميل الحاوية بعد ملأها بالبضائع على السفينة.
  • بعد أن تبحر السفينة يقوم مكتب الشحن باستخراج بوليصة الشحن.
  • مع تجهيز كافة الأوراق والمستندات المتعلقة بالتخليص الجمركي للشحنة.
إقرأ أيضاً  موانئ ومطارات الشحن من الصين إلى ليبيا

أنواع الشحن البحري

 

ينقسم الشحن البحري إلى نوعين أساسيين من الشحن، ولكل منهم مواصفات وأسعار مختلفة على النحو التالي:

 

أولًا: الشحن الكلي:

 

هنا يتم استعمال حاوية كاملة لنقل البضائع خصوصًا عندما يتجاوز حجم الشحنة 20 CBM وهو بطبيعة الحال يكون أعلى سعرًا من الشحن الجزئي، ومن أهم مميزات الشحن البحري الكلي، ما يلي:

  • يتم ملء الحاوية بالبضائع من المصنع أو المخزن الخاص بالمورد مباشرةً دون الحاجة لنقلها إلى الميناء أولًا قبل تعبئة الحاوية.
  • تضمن الحفاظ على البضائع من خلال غق الحاوية بإحكام، وبالتالي عدم تعرضها إلى أي تلفيات أثناء التعبئة بالميناء.
  • يمكن عبر الشحن الكلي اتباع أكثر من طريقة شحن مثل الشحن البحري إلى دولة قريبة من بلد التوريد، ثم الشحن البري مع ضمان الحفاظ على البضائع أيضًا.

ثانيًا: الشحن الجزئي:

 

في الشحن البحري الجزئي؛ يشترك أكثر من مورد في حاوية واحدة، إذ يتم تعبئة البضائع الخاصة بكل مستورد في جزء فقط من هذه الشاحنة، ويمكن الاعتماد على هذه الطريقة في حالة الشحنة الصغيرة التي تقل عن 20 CBM، ومن مميزات هذه الطريقة ما يلي:

  • يمكن هنا شحن البضائع بأي كميات بسهولة وفي أي وقت بالاتفاق مع موردين آخرين.
  • لن يحتاج المستورد إلى دفع ثمن حجز الحاوية كاملة، بل سوف يتم دفع رسوم حجز جزء منها فقط وفقًا لحجم الشحنة، وبالتالي تكون التكلفة أقل.

ومن أشهر شركات الشحن البحري من دولة الصين: شركة شيب تاو shiptao

تعرف علي انواع الحاويات ومقاستها لتختار الافضل لبضاعتك.

الشحن الجوي من الصين

 

يلجأ الكثير من المستوردين إلى الشحن الجوي عند الرغبة في وصول الشحنة بشكل أكثر سرعة، حيث يمكن أن تصل الشحنة عبر الشحن الجوي خلال يومين وربما يوم واحد فقط، كما تقوم معظم شركات الشحن الجوي بنقل البضائع بعد وصولها مباشرةً إلى المخازن أو المستودعات الخاصة بالمستورد أو التاجر صاحب الشحنة.

إقرأ أيضاً  الشحن من الصين الى الكويت

 

ومن أهم شركات الشحن الجوي والتخليص الجمركي من الصين:  شركة الاتحاد elettihad

 

الشحن البري من الصين

 

الشحن البري أيضًا هو أحد الخيارات المتوفرة فيما يخص طرق الشحن من الصين، وهو يتم من خلال الشاحنات الكبيرة والمقطورات، ويفضل بعض التجار الشحن البري في الحالات التالية:

  • إذا كانت المسافة بين الصين ودولة الاستيراد صغيرة.
  • عند الرغبة في طريقة شحن ذات تكلفة منخفضة.
  • كما يتم الاستيراد عبر الشحن البري في حالة كانت دولة الاستيراد من الدول الحبيسة التي لا يمكن الشحن البحري إليها، حيث تتم عملية الشحن هنا على مرحلتين، الأولى هي الشحن البحري إلى دولة قريبة من دولة الاستيراد، ثم الشحن البري من هذه الدولة إلى دولة المستورد.

وهناك العديد من الشركات التي تقدم خدمات الشحن البري إلى جانب الشحن الجوي والبحري من الصين، مثل: شركة الصفا

 

كيف يتم تحديد طريقة الشحن من الصين؟

 

ربما يكون من حق المستورد أن يختار طريقة الشحن التي يفضلها بحرية، ولكن في بعض الأحيان؛ قد توجد بعض الأمور التي تحتم اختيار طريقة شحن محددة، حيث يتم تحديد الطريقة بالاعتماد على العوامل التالية:

  • الموقع الجغرافي للدولة المراد التوريد إليها، والمسافة بينها وبين الصين.
  • وجود موانئ بحرية أو مطارات تجارية في دولة الاستيراد.
  • ميزانية المستورد، حيث تكون تكلفة الشحن الجوي والبحري أعلى من الشحن البري.
  • مدة الوصول؛ فإذا كان المستورد في حاجة عاجلة إلى الشحنة، فهنا يكون الشحن الجوي هو المناسب، خصوصًا أن الشحن البحري قد يستغرق شهرًا كاملًا، والشحن البري قد يستغرق شهور.

ما هي تكلفة الشحن من الصين؟

 

هناك عدد كبير من العوامل والأمور التي يتم الرجوع إليها من أجل تحديد التكلفة النهائية لعملية الشحن من الصين، وهي تشمل ما يلي:

  • الرسوم التي تطلبها شركة الشحن، حيث تختلف الأسعار وفقًا لاسم الشركة وقوة تواجدها بالسوق، والأساليب التي تتبعها للحفاظ على البضائع المستوردة.
  • قيمة الرسوم الجمركية على الشحنة، حيث تختلف تلك الرسوم من دولة إلى أخرى كما تختلف وفقًا لنوع الشحنة.
  • تختلف تكلفة الشحن أيضًا وفقًا لحجم ووزن الشحنة.
  • في حالة وجود خطأ من قبل شركة الشحن أو المستورد تؤدي إلى حدوث تأخير في موعد استلام الشحنة من الجمارك؛ فهنا يمكن أن يتم فرض رسوم إضافية أو غرامة، وبالتالي تزيد تكلفة الشحن.
  • تختلف تكلفة الشحن أيضًا وفقًا لطريقة الشحن؛ حيث إن الشحن الجوي – على سبيل المثال – هو الأعلى سعرًا، ويتم تحديد التكلفة وفقًا لوزن وحجم الشحنة، ولذلك؛ فإن العديد من المستوردين يعزفون عن اتباع طريقة الشحن الجوي إلا في حالات الضرورة.
إقرأ أيضاً  أبرز شركات الشحن من الصين إلى سلطنة عمان وأسعارها وطريقة الشحن

في الختام؛ مع نهاية هذا المقال؛ يكون قد تم تناول أهم طرق الشحن من الصين ومواصفات وخصائص كل طريقة سواء الشحن البحري، الشحن الجوي أو الشحن البري أيضًا، مع توضيح أهم العوامل التي يتم الاعتماد عليها عند تحديد طريقة الشحن المناسبة، والتطرق أيضًا إلى توضيح كيفية تحديد التكلفة النهائية لشحن البضائع من الصين إلى أي دولة أخرى بالتفصيل.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *