شروط وإجراءات استيراد سيارات مستعملة من امريكا للسعودية 2024

شروط وإجراءات استيراد سيارات مستعملة من امريكا للسعودية 2024

استيراد سيارات مستعملة من امريكا هو موضوع شائع يهم الكثيرين في الوطن العربي، فمن الواضح أن استيراد سيارة مستعملة قد يكون خيارًا مغريًا من حيث القيمة والتوفير المالي وفي هذا المقال، سنستكشف عملية وشروط استيراد سيارات مستعملة من الولايات المتحدة ونناقش البيانات المطلوبة والفئات المسموح بها وطرق الشحن وغير ذلك.

مع هذه المعلومات، ستكون قادرًا على البدء في عملية استيراد سيارة مستعملة من أمريكا بكل ثقة وتجنب المشاكل المحتملة التي قد تواجهك في هذه العملية.

استيراد سيارات مستعملة من امريكا

استيراد مركبات مستعملة من امريكا

عندما تفكر في شراء سيارة من أمريكا، ستكتشف أن اقتناء سيارة جديدة سيكلفك أكثر رغم الميزات المذهلة التي تأتي بها، ولكن ما الذي يجعل سعرها مرتفعًا؟ يتضمن ذلك تكاليف الصيانة الباهظة وسعر قطع الغيار الأعلى للسيارات الجديدة. 

بالنسبة لسوق السيارات المستعملة، قد يبدو الأمر أكثر جدوى ويتيح لك فرصة للحصول على صفقة جيدة؛ فعند شراء أو استيراد سيارات مستعملة من امريكا، لن تكون مضطرًا لدفع الكثير من المال للصيانة والإصلاحات المستمرة. 

علاوة على ذلك، قد تجد نفسك قادرًا على شراء سيارة تويوتا جديدة بنفس سعر سيارة لكزس مستعملة، وبموديل أحدث ومزايا أكثر، ويمكن للسيارات المستعملة توفير فرصة للاقتصاد والحصول على سيارة بمواصفات تفوق قيمتها السعرية. 

لا تنس أن الاختيار بين شراء سيارة جديدة أو مستعملة يعتمد على تفضيلاتك الشخصية والميزانية المتاحة لديك، كل ما عليك هو الاسترشاد بخبراء السيارات والقيام بالبحث المطول قبل اتخاذ قرار استيراد سيارات مستعملة من أمريكا من أجل الحصول على سيارة ممتازة وبأفضل قيمة ممكنة.

شروط استيراد المركبات للأفراد

هناك بعض القواعد لاستيراد المركبات في المملكة العربية السعودية، والتي سنوضحها من خلال النقاط التالية:

  • يسمح بشراء واستيراد المركبات الصغيرة والحافلات ومركبات النقل الخفيفة التي تزن 3.5 طن أو أقل، شرط أن يكون عمرها لا يتجاوز 5 سنوات. 
  • يمكن استيراد الشاحنات الثقيلة التي تزن أكثر من 3.5 طن إذا كانت أيضًا عمرها أقل من 5 سنوات. 
  • يجب على المركبات المستوردة أن تتوافق مع شهادة كفاءة الطاقة وأخذ إشعار استعلام من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة. 
  • يمكن استيراد المركبات الأثرية التي تجاوزت عمرها 30 سنة ولكن يُمنع سيرها على الطرق العامة. 
  • إذا رَغِبَ في استيراد مركبات خفيفة مستعملة غير مطابقة لكفاءة الطاقة والعمر المسموح به للسعوديين وحاملي الإقامة المميزة، يكون المقابل المالي ما بين 20-50% من قيمة المركبة. 
  • بشكل عام، يجب التأكد من صحة المستندات ومطابقتها لرقم الهيكل المسجل على المركبة، كما يُمنع استيراد المركبات بواسطة وكالة شرعية، ويجب استخدام الوكالة فقط لإنهاء الإجراءات.
إقرأ أيضاً  استيراد اواني منزلية من الصين

الأوراق المطلوبة لاستيراد سيارات مستعملة من أمريكا

الأوراق المطلوبة لاستيراد سيارات مستعملة من أمريكا

عند القيام  بعملية استيراد سيارات مستعملة من امريكا، هناك بعض الأوراق الضرورية التي يجب توفيرها عند زيارة مصلحة الجمارك لتراخيص السيارات المستوردة:

  • أولًا: يجب تقديم صورة سارية من جواز السفر الخاص بك، وأن يكون الجواز ساريًا في وقت تقديم الأوراق. 
  • ثانيًا: يجب توفير أصل شهادة الميلاد. 
  • ثالثًا: يجب تقديم شهادة عدم بيع السيارة، وهذا يعني أن السيارة لم يتم بيعها من قبل. 
  • رابعًا: يجب توفير فاتورة الشراء للسيارة والتي من الضروري أن تكون رسمية ومختومة من شركة تصنيع السيارة. 
  • خامسًا، يجب تقديم بوليصة الشحن للسيارة وشهادة التأمين وتوفير مستند b1 حديث التاريخ. 
  • سادسًا: إثبات أن السيارة لم تتجاوز 3 سنوات منذ تصنيعها وأن مواصفاتها تتوافق مع المعايير المطبقة في المملكة العربية السعودية. 

هذه الأوراق اللازمة مهمة جدًا لتراخيص استيراد سيارات مستعملة من امريكا ويجب توفيرها بشكل صحيح، وينصح بتوفير نسخ من هذه الأوراق قبل السفر إلى مصلحة الجمارك لتجنب أي تأخير أو مشاكل في عملية الترخيص.

الفئات المسموح لها باستيراد سيارات من أمريكا إلى السعودية

شروط إضافية لاستيراد سيارات مستعملة من أمريكا إلى المملكة العربية السعودية

يسمح بشكل عام استيراد سيارات مستعملة من أمريكا إلى المملكة العربية السعودية لعدة فئات من الأشخاص؛ 

  • أولاً: يمكن لمواطني مجلس التعاون الخليجي استيراد السيارات من أمريكا. 
  • ثانيًا: يحق للمقيمين الآخرين في المملكة العربية السعودية استيراد السيارات من أمريكا أيضًا، ويشترط أن يكون المقيم قد حصل على إقامته في السعودية وأن يكون مستوفيًا لجميع القوانين واللوائح المتعلقة بالاستيراد. 
  • ثالثًا: بالنسبة للطلاب المبتعثين، فلهم الحق في استيراد سيارات مستعملة من امريكا، وهو حق يتمتع به الطلاب الذين يتابعون دراستهم في الخارج ويرغبون في استيراد سيارة لاستخدامها أثناء فترة إقامتهم في السعودية.

يمكنك أيضًا التعرف على خطوات وشروط استيراد السيارات الجديدة من أمريكا إلى السعودية مع التعرف على أفضل طريقة استيراد مُتبعة من خلال زيارتك لهذا المقال.

طرق استيراد سيارات مستعملة من امريكا 

طرق استيراد سيارات مستعملة من امريكا 

استخدام مزادات السيارات والمواقع المتخصصة على الإنترنت قد أصبحت وسيلة سهلة ومريحة لشراء واستيراد السيارات المستعملة من أمريكا، وسوف نوضح ذلك من خلال التالي: 

1- المشاركة في مزادات السيارات

في الولايات المتحدة، يتم الإعلان عن حوالي 170 مزادًا للسيارات كل أسبوع، وعادة ما يكون هناك ما لا يقل عن 40 ألف سيارة في كل مزاد، وقد قامت مختلف الشركات الأمريكية بالحصول على ترخيص رسمي لاستيراد وبيع السيارات في المزادات بنظام يحمي العملاء من أي عمليات احتيال محتملة. 

إقرأ أيضاً  تعرف على كيفية الإستيراد من الصين إلى الإمارات 2023

وبفضل هذه التطورات، أصبح من السهل البحث عن سيارات مستعملة للبيع في الولايات المتحدة.

2- المواقع المتخصصة على الإنترنت

يمكنك كذلك استيراد السيارات المستعملة عن طريق مواقع استيراد السيارات المستعملة من أمريكا المتمثلة في:

  • موقع كارفانا Carvana: الذي يعتبر واحد من أشهر المواقع في هذا المجال، حيث يوفر لك الفرصة لتجربة السيارة التي ترغب في شرائها لمدة أسبوع قبل تأكيد استيرادها.
  • موقع تيروكار Truecar: الذي يتيح لك الوصول إلى عدد غير محدود من العملاء الذين يرغبون في بيع سياراتهم ويقومون بتوريد السيارات إلى الدول الأخرى بأرخص الأسعار، وقد يكون مفيدًا لأولئك الذين يرغبون في شراء قطع غيار للسيارات بدلاً من استيراد سيارة كاملة.  
  • موقع كوبارت Copart: الذي يعرض أيضًا مزايا جيدة، حيث يمكنك الوصول إلى أي نوع من السيارات التي ترغب فيها، كل ما عليك فعله هو تحديد البلد الذي ترغب في استيراد السيارة منه، وتحديد سنة تصنيعها وموديلها، بعد ذلك، سيتم عرض جميع الخيارات المتاحة لك وليس هذا فقط، حيث يعرض الموقع أيضًا عدة أسعار يمكنك الاختيار من بينها.

كيفية شحن السيارات المستعملة من أمريكا إلى السعودية

إذا كنت تعتزم استيراد سيارات مستعملة من امريكا إلى المملكة، فيجب أن تبحث عن شركة متخصصة في عمليات الشحن لتقوم بتوفيرها لك، ويجب الانتباه إلى أن هناك عددًا محدودًا من الشركات المتخصصة في هذا المجال في المملكة، وبالتالي يمكنك اللجوء إلى الإنترنت لاختيار الشركة المناسبة لك. 

وعلى الرغم من وجود العديد من الشركات، إلا أن عمليات الشحن تختلف من شركة إلى أخرى، لذا يجب عليك أن تتصفح الشركات بعناية لاختيار الأفضل من بينها ويمكنك الاطلاع على التكلفة الإجمالية لعملية الشحن والنظر في المصاريف الجمركية كذلك. 

من النصائح المهمة أيضًا أن تتأكد من توافر خدمات إضافية مثل التأمين والتتبع اللوجستي للسيارة أثناء الشحن، وأن تحقق من سمعة الشركة وتقييمات العملاء السابقين للتأكد من أنها تقدم خدمات موثوقة وجودة عالية.

الرسوم الجمركية لاستيراد سيارات من أمريكا إلى السعودية

الرسوم الجمركية لاستيراد سيارات من أمريكا إلى السعودية

عندما يتم استيراد سيارات مستعملة من امريكا إلى السعودية، يجب دفع الرسوم الجمركية وضريبة القيمة المضافة، والرسوم الجمركية تبلغ 5% من قيمة السيارة، بينما تبلغ ضريبة القيمة المضافة 15%.

تختلف رسوم الجمارك حسب سعة السيارة، وتتراوح عادة بين 3000 دولار أمريكي و 6000 دولار أمريكي وفي بعض الأحيان، يتم حساب رسوم الجمارك بنسبة تتراوح بين 10% و35% من سعر السيارة الأصلي. 

يتم احتساب الرسوم عند نقاط الدخول الأولى لدول مجلس التعاون الخليجي، وإذا تم نقل المركبة بين دول مجلس التعاون الخليجي، يتم اعتماد الرسوم وفقًا للضوابط المحددة، ويمكن إعفاء السيارات المستوردة للهيئات الدبلوماسية وأعضائها من الرسوم الجمركية بشرط توفر نموذج إعفاء صادر من وزارة الخارجية ويدعم مبدأ المعاملة بالمثل.

إقرأ أيضاً  كيف شحن السيارات الكهربائية في السعودية؟

موديلات السيارات المسموح باستيرادها من أمريكا إلى السعودية

يُسمح بشكل عام استيراد سيارات مستعملة من امريكا إلى المملكة العربية السعودية بأنواع مختلفة، وتشمل هذه الأنواع:

  • السيارات ذات الحجم الصغير مثل السيدان والهاتشباك وسيارات الدفع الرباعي الصغيرة.
  • مركبات النقل الخفيف مثل الشاحنات وعربات البضائع والبيك أب التي يتم استيرادها من الولايات المتحدة إلى السعودية.
  • الحافلات، فهي أيضًا مسموح باستيرادها من أمريكا إلى السعودية.

ومن الناحية الزمنية، يجب أن يكون عمر السيارة المستوردة من أمريكا لا يتجاوز 3 إلى 5 سنوات من تاريخ تصنيعها كأقصى تقدير.

السيارات الممنوع استيرادها في السعودية

قوانين استيراد السيارات المستعملة في السعودية تحظر بشكل صريح استيراد العديد من السيارات، ويتضمن ذلك:

  • يُمنع دخول المركبات التي تعرضت للغرق أو التلف في الهيكل، والمركبات التي تم إصلاحها بعد حوادث أو حرائق أو انقلابات، والمركبات التجارية المصفحة.
  • يُحظر استيراد سيارات الأجرة وسيارات الشرطة والمركبات التي تحمل شعارات النقل المدرسي.
  • تجنب استيراد المركبات المعدلة لتغيير قيادتها من اليمين إلى اليسار، والمركبات المسروقة أو التي تم التلاعب بأرقام هياكلها.
  • يُمنع استيراد استيراد المركبات المصفحة تمامًا، ويجب الامتثال لهذه القوانين الصارمة لضمان استيراد آمن وقانوني للمركبات المستعملة في المملكة.

نصائح استيراد السيارات المستعملة من المواقع الإلكترونية في أمريكا

نصائح استيراد السيارات المستعملة من المواقع الإلكترونية في أمريكا

في تجربة استيراد سيارات مستعملة من امريكا عن طريق المواقع الإلكترونية، هنا بعض النصائح الهامة:

  • قم بالبحث ومقارنة أسعار السيارات بعناية، ثم حدد ميزانيتك وتقييم قدرتك المالية ولا تستعجل في اتخاذ القرار، هناك الكثير من الخيارات المتاحة. 
  • قم بتقييم اهتمام صاحب السيارة السابق بها وكيفية استخدامها، وتجنب الوقوع ضحية التلاعب أو الإهمال. 
  • قم بإجراء اختبار قيادة للسيارة بنفسك للتأكد من حالتها الفعلية.
  • استشر أشخاص موثوقين وخبراء في الميكانيكا لتلقي النصائح والاقتراحات. 
  • قبل إتمام عملية الاستيراد، تأكد من استكمال جميع المعاملات القانونية للتنازل عن الملكية وضمان أن السيارة غير مسروقة. 
  • لا تنسَ الحصول على ضمان مناسب للسيارة المستوردة من أمريكا، وتحقق من سمعة ومصداقية البائع قبل الشراء.

الخاتمة

في الختام، يمكن القول أن استيراد سيارات مستعملة من امريكا يتطلب الالتزام بالإجراءات القانونية والشروط المحددة من قبل الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية، ويجب توفير البيانات المطلوبة، والحصول على الموافقات اللازمة، واختيار شركة شحن موثوقة. 

كما يجب مراعاة الفئات المسموح لها بالاستيراد وتجنب السيارات التي تعرضت للتلف أو التلاعب، باتباع الإجراءات الصحيحة والتعاقد مع شركة ذات سمعة جيدة، يمكن للأفراد امتلاك سيارة مستعملة من الخارج بسلاسة وبثقة.