أفضل 10 شركات تصدير الموالح في مصر

أفضل 10 شركات تصدير الموالح في مصر

هناك العديد من شركات تصدير الموالح في مصر، حيث تشتهر مصر بزراعة الموالح بمختلف أنواعها، وهذا ما يجعلها من أوائل الدول في تصدير الموالح.

ولعلّ تصدير الموالح أحد الطرق الفعَّالة لتحسين الدخل، وإدخال العملة الصعبة إلى مصر عن طريق التصدير للدول الأوروبيَّة. وبالفعل نجحت مصر في تصدير الحاصلات الزراعية منها الموالح للخارج معتمدة على محطات تصدير الموالح.

أهم شركات تصدير الموالح في مصر

تعمل محطات أو شركات تصدير الموالح في مصر على تهيئة المنتجات الزراعيَّة، عن طريق فرزها وتغليفها، قبل تصديرها إلى الخارج. وإليك أبرز تلك الشركات:

محطة تبارك

يُعتَرف بهذه الشركة ضمن شركات تصدير الموالح في مصر، إذ تقع في الإسماعيلية وتحديدًا في أبو صير – الصالحية الجديدة.

يرئسها الأستاذ محمد السيد، حيث تقوم بدورها في تجهيز الموالح كما يطلبها العميل، قبل مرحلة تصديرها.

محطات جرين مصر

واحدة من محطات تصدير الموالح في مصر المعتمدة، وموقعها الرسمي أيضًا بمحافظة الإسماعيلية – كوبري أبو سلطان.

يرئسها محمد الكيلاني، إذ تساهم في فرز وتغليف الموالح، من ثمَّ تصديرها إلى مختلف دول العالم.

محطة أرض الخير الدولية ومحطة أمبرس

شركات تصدير الموالح في مصر

من أشهر شركات تصدير الموالح في مصر، وكلاهما يقوما بنفس الدور من حيث فرز الموالح كالبرتقال واليوسفي، والليمون وخلافه. 

من ثمّ تأتي مرحلة التغليف والتصدير، أمَّا عن موقعهما فيقع كلاً منهم في محافظة الجيزة – ترعة المريوطية – طريق سقارة السياحي.

إقرأ أيضاً  أبرز شركات تصدير الفاصوليا البيضاء في مصر 2024

محطة الحسن والحسين

واحدة من أفضل شركات تصدير الموالح في مصر، حيث تمر عملية التصدير فيها بعدة مراحل منها الفرز، والتشميع، والتغليف وغيرها من الخطوات.

تقع الشركة في قها – الكيلو 28 طريق القاهرة إسكندرية الصحراوي.

محطة جودة

بدأت محطة جودة عملها منذ عام 1987 في مجال إنتاج الموالح وتصديرها، لذا وصلت خبرتها لحوالي 37 عام في التوزيع، والإنتاج بالمنطقة العربيَّة.

حيث تصدّْر محطة جودة أجود منتجات الموالح، وفقًا للمواصفات والمعايير القياسيَّة، لذا تم تصنيفها ضمن قائمة أفضل شركات تصدير الموالح في مصر.

محطة مغربي

تساهم محطة مغربي في تصدير البرتقال إلى الصّين منذ 12 عامًا، أمّا عن مجال تصدير الحاصلات الزراعية عمومًا فتعمل فيه منذ 20 عامًا.

وتمتلك شركة مغربي إمكانيات عالية تعمل على فصل الثمار وفرزه بشكلٍ تلقائي وإلكتروني. أما تعبئة المنتجات فتتم عن طريق العاملين يدويًا، للمحافظة على جودة المنتج لتصديره إلى الأسواق الدولية بالخارج.

محطات تصدير الموالح في مصر في البحيرة

محطات تصدير الموالح

تضم البحيرة بعضًا من شركات تصدير الموالح في مصر، التي تتمتّع بخبرةٍ كافية في عملية تصدير الموالح إلى الأسواق المحلية والدوليَّة. وإليك أهم هذه المحطات والشركات:

محطة بلكو ريجوا

تعمل محطة بلكو ريجوا كشركة معتمدة في تصدير الموالح من مصر إلى الخارج، بعد مرورها بعملية التفريز والغسيل، والتشميع.

تقع هذه الشركة بمنطقة ريجوا في البحيرة، وتحديدًا عند الكيلو 86 طريق طنبول – الطريق الصحراوي.

محطة مافا

تمَّ اعتماد محطة مافا من قِبل المجلس التصديري لمصر، لتكون من أهم شركات تصدير الموالح في مصر.

حيث تعمل على تعبئة،  وفرز، وتصدير الفواكه والخضروات، وكذلك الموالح، ويقع مقرها الرئيسي في الكيلو 80 إسكندرية – مصر الصحراوي بمحافظة البحيرة.

محطة شهد الملكة

تعمل محطة شهد الملكة على تصدير جميع أنواع الفواكه، والخضروات، والموالح،  وذلك بعد المرور بخطوات الفرز، والتعبئة. ولكن تركز المحطة خصيصًا على تصدير الموالح المصرية.

إقرأ أيضاً  أكبر 4 شركات تصدير الفحم في مصر وأنواع الفحم الذي تصدره

ومنها البرتقال، والليمون، والمانجو وما إلى ذلك، وتقع هذه الشركة  في الكيلو 71 طريق أبو المطامير – أول السبعة الصباحي – محافظة البحيرة.

محطة المركز المصري للخضروات والفاكهة

تخصصت محطة المركز المصري للخضروات والفاكهة في تصدير الموالح المصريّة، وأنواع مختلفة من الفواكه والخضروات إلى الخارج.

وتصنَّف ضمن أفضل شركات تصدير الموالح في مصر، أمّا موقعها فتقع بمحافظة البحيرة – قرية الشجاعة في أبو المطامير.

مراحل إعداد الموالح للتصدير في شركات تصدير الموالح في مصر

مراحل إعداد الموالح للتصدير

تمر الموالح بعدّة مراحل متتالية من قِبل شركات تصدير الموالح في مصر، للتأكد من جودتها وسلامتها قبل التصدير، وتتمثّل تلك المراحل في الآتي:

استلام الخام الوارد

أولًا تستلم شركات التصدير المنتجات الخالية من الإصابة بذبابة الفاكهة. حيث يتوقف قبول المنتجات أو رفضها على الإصابة، وفي حالة الرفض يتم إبلاغ إدارة خدمة المصدرين عن الكمية المصابة. 

عملية غسيل الخام

بعد التأكد من حالة الموالح يتم غسلها وتنظيفها بواسطة المحاليل المطهرة، لتجنب وجود أي آفات. من ثمّ يتم غسيل المحاصيل بماءٍ دافئ لمدة 4 إلى 5 دقائق، مع إضافة كبريتات الصوديوم 1.25%.

من ثمَّ يتم تجفيف الموالح لتأتي الخطوة التالية وهي الفرز الآلي، مع ضرورة تواجد المهندس الزراعي للتأكد من جدية الفرز. وفي حالة ملاحظته لأي حالات مرضيّة، يعطي تعليمات اللازمة في هذه الحالة.

مرحلة التشميع

في هذه المرحلة يستخدم Wax Water، حيث يتم تغليف المحاصيل بمواد صناعيَّة، وفي بعض الأحيان تكون المادة المستخدمة في التشميع، من مستخرج طبيعي.

عملية الفرز الثانية

تأتي مرحلة الفرز الثانية بعد خطوة التشميع، وقبل عملية التدريج، وأثناء الفرز الثاني يجب تواجد مهندس الحجر الزراعي في نهاية السير. للتأكد من أن المنتج الذي يتم تعبئته هو المنتج الصالح للتصدير.

التدريج

واحدة من أهم مراحل إعداد الموالح للتصدير التي تقوم بها شركات تصدير الموالح في مصر، إذ يتم تدريج المحاصيل تبعًا للحجم.

التعبئة والترقيم

تمثل الخطوة الأخيرة في إعداد الموالح، وفيها يتم تعبئة المحاصيل داخل صناديق خشبيَّة صغيرة أو كبيرة. حيث يتم تعبئة كل حجم من الموالح على حدة، الجدير ذكره أنَّ الصناديق الخشبية يتم تبخيرها قبل مرحلة التعبئة.

إقرأ أيضاً  دليل شركات تصدير الحاصلات الزراعية في مصر

ومن ثم يتم تسجيل البيانات الخاصة بالشحنة على العبوات، وتتمثّل هذه البيانات في “منتج مصري، اسم الشركة المصدّرة، العلامة التجاريَّة، الصنف”.

مميزات تصدير الموالح من مصر

مميزات تصدير الموالح من مصر

لتصدير الموالح من مصر إلى الخارج سواء للدول العربيَّة أو الأوروبيَّة مزايا متعددة، حيث تضمن مزيدًا من الربح للتّجار وأصحاب المزارع. بالإضافة إلى توفير العملة الصّعبة للبلاد مما يرفع نسبيًا من اقتصادها.

ولعلَّ الموالح المصريّة هدف رئيسي للمستوردين من مختلف دول العالم، حيث تفضّل الدول أنواع الموالح التي تصدرها مصر، بالأخص الليمون والبرتقال.

مع العلم أنَّ البرتقال تحديدًا له الحصة الأكبر في حجم تصدير الموالح من مصر، نظرًا لنقص إنتاج الموالح في بعض الدّول منها جنوب إفريقيا، والبرازيل، وإسبانيا.

كما تتمتّع الموالح التي تصدرها هذه الشركات بجودتها العالية، بفضل التطوّر الهائل في تقنيات الزراعة في مصر. وتوافر أنواع متعددة ومختلفة، ووجود رقابة قاسية وصارمة تُفرَض من الحجر الزراعي.

أهم أنواع الموالح التي تصدرها شركات تصدير الموالح في مصر

تتمتّع مصر بامتلاك أنواع مختلفة من الموالح، مما جعلها المتصدرة في قائمة الدول المصدّرة للموالح بشكلٍ عام. وتتمثل أهم الأنواع في:

  • البرتقال.
  • الليمون.
  • اليوسفي.

علمًا بأنّ هناك زيادة في طلب الموالح المصرية لجودتها، لذا تمثّل فرصة استثمارية كبيرة للمستوردين من مختلف دول العالم.

وتظهر جودة المنتجات المصريّة من الموالح في استيراد السوق الياباني شديد الصرامة للموالح المصرية، علاوةً على السوق الروسي برقابته الشديدة.

إلى هنا نكون انتهينا من مقالنا لليوم حول أهم شركات تصدير الموالح، وما تتميز به من إمكانية تصدير كميات ضخمة من الموالح، بجودةٍ منافسة لأي دولة أخرىَ.

وذلك لمرور الموالح بعدة مراحل مختلفة ومتتالية من الإعداد، والتحضير، تحت إشراف مهندس زراعي ذو خبرة كبيرة، للتأكد من سلامة المنتجات قبل تصديرها.