بالتفصيل… رسوم ومستندات جمارك شي ان السعودية 2024

بالتفصيل… رسوم ومستندات جمارك شي ان السعودية 2024

يتساءل العديد عن جمارك شي ان السعودية؛ فهي من المواضيع المهمة والمحورية التي يجب على المسافرين والمتسوقين الإلمام بها، فهي تشكل جزءًا أساسيًا من العملية التجارية وتؤثر على الشراء والاستيراد.

تعرف على كل شيء تحتاج إلى معرفته حول جمارك شي ان السعودية وفهم الرسوم المطبقة والإجراءات المطلوبة والبضائع المعفاة؛ ستوفر لك هذه المعلومات المفيدة الثقة والمعرفة اللازمة لتجنب أي مفاجآت غير مرغوب فيها وللاستمتاع بتجربة التسوق السلسة والمريحة في شي إن Shein.

رسوم جمارك شي ان السعودية

رسوم جمارك شي ان السعودية

يوجد العديد من العوامل التي تحدد قيمة الرسوم الجمركية على منتجات شي إن shein في السعودية؛ وفقًا لما أعلنته هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، يتم تحديد الرسوم بناءً على تكلفة الشحنة الإجمالية للملابس المستوردة. 

فإذا كانت تلك التكلفة أعلى من 1000 ريال سعودي، فسيتم تفرض رسوم جمركية بقيمة 5%، وإذا كانت القيمة أقل من 1000 ريال سعودي، فسيتم إعفاء الشحنة من دفع الرسوم، ويجب أن يؤخذ في الاعتبار أن الرسوم الجمركية ليست العامل الوحيد الذي قد يؤثر على تكلفة المشتريات من شي إن في السعودية. 

قد يتم فرض رسوم أخرى مثل ضريبة القيمة المضافة التي تبلغ 15%، ورسوم الشحن أو الاستيراد، ورسوم إدارية أخرى تتراوح من بين 1% إلى 3% من ثمن الشحنة الأصلي، لذلك، فمن المهم أن تقوم بإجراء البحوث والتحقق من جميع الرسوم والضرائب والتكاليف المحتملة قبل الشراء.

بالإضافة إلى ذلك، يجب على المتسوقين الاطلاع على الشروط والأحكام لشركة الشحن المستخدمة من قبل شي إن؛ حيث يتم تطبيق سياسات خاصة بشأن الشحن والتخليص الجمركي، وقد يتعين على المشتري دفع رسوم وتكاليف إضافية لهذه الخدمات.

رسوم البيان الجمركي في السعودية

رسوم البيان الجمركي هي جزء أساسي في عملية التخليص الجمركي للشحنات، ويعتبر البيان الجمركي مستندًا مهمًا يحتوي على معلومات شاملة عن الشحنة المستوردة أو المصدرة، ويقوم المرسل أو المستلم بتسليم البيان الجمركي إلى المخلص الجمركي للقيام بعملية التخليص. 

يتم تحديد الرسوم بنسبة مئوية محددة من القيمة جمارك شي ان السعودية أو بناءً على ثمن الوحدة أو حسب التصنيف الجمركي للمنتجات، وبعد اكتمال عملية التقييم الجمركي، يتعين على المستورد أو المصدر دفع رسوم البيان الجمركي، بالإضافة إلى الرسوم الجمركية ذاتها والضرائب المقررة. 

إقرأ أيضاً  دليلك الشامل لمعرفة رسوم جمارك الملابس في السعودية 2024 وأهم الشروط والمتطلبات

بعد تقديم البيان الجمركي، يقوم المخلص الجمركي بفحص الشحنة وتقدير قيمتها الجمركية، وبناءً على النوع والأصل والقيمة المعلنة للبضائع، يتم احتساب الرسوم الجمركية والضرائب المطلوبة. 

الجدير بالذكر أن عند إتمام تلك الخطوة؛ ينتقل المخلص الجمركي إلى الخطوة النهائية وهي التعاقد مع شركة نقل داخلية لنقل الشحنة من الميناء وتسليمها للعميل النهائي. 

حساب جمارك شي إن في السعودية

حساب جمارك شي إن في السعودية

تبدأ الرسوم على منتجات شي إن للأشخاص في السعودية عندما يتجاوز إجمالي قيمة الشحنة 1000 ريال سعودي، وقيمة الرسوم تختلف وفقًا لنسبة مئوية محددة من التكلفة الإجمالية للشحنة، وتشمل التأمين وتكاليف الشحن. 

على سبيل المثال، إذا قمت باستيراد شحنة من شي إن بتكلفة إجمالية تبلغ 20000 ريال سعودي، فإن الرسوم المفروضة ستكون 1000 ريال سعودي، بالإضافة إلى رسوم القيمة المضافة التي تبلغ 3000 ريال سعودي؛ إلى جانب رسوم الشحن والتخليصات الجمركية التي تقدر بقيمة 600 ريال سعودي، فيكون إجمالي الرسوم الجمركية 4600 ريال سعودي.

من الضروري أن تتأكد من القوانين واللوائح الحالية المتعلقة بالجمارك شي ان السعودية للتأكد من حصولك على المعلومات الصحيحة والدقيقة حول الرسوم المفروضة قبل استيراد أو تصدير أي منتجات، ويُنصح بالتواصل مع الجهات الرسمية المختصة في الجمارك للحصول على التفاصيل الكاملة والتوجيه المناسب بشأن الإجراءات اللازمة.

شروط جمارك شي ان في السعودية

لضمان نجاح عملية الاستيراد والتجارة في منتجات شي ان السعودية؛ فهناك جوانب هامة يجب أخذها في الاعتبار:

  • أولاً: في حال تجاوزت قيمة البضائع المستوردة 1000 ريال سعودي، يجب دفع رسوم جمارك شي ان السعودية المناسبة.
  • ثانيًا: يجب تسليم جميع الوثائق والمستندات الخاصة بالشحنة، وتشمل ذلك إذن التسليم وبوليصة الشحن وأصل الفاتورة التفصيلية للمنتجات وشهادة المنشأ، ويجب تزويد جميع الوثائق بالترجمة الرسمية باللغة العربية. 
  • ثالثًا: إذا كان المستورد فردًا، فيجب عليه تقديم هوية شخصية أو جواز سفره، وفي حال كان مقيمًا غير سعودي، فيجب تقديم إقامته، ويجب أن تكون الشحنة بكميات غير تجارية، أما إذا كان المستورد شركة، فيجب تقديم السجل التجاري الذي يحدد نوع النشاط المتعلق بالمنتج المستورد. 
  • رابعًا: يقوم المخلص الجمركي أو المفوض بتحضير بيان الحمولة وتقديمه مع جميع المعلومات اللازمة حول وسيلة نقل الشحنة، ويجب أن يُسلم وكيل الملاحة الجوية أو البحرية بيان الحمولة سواء كان ورقيًا أو إلكترونيًا إلى الدائرة الجمركية المختصة. 

أخيرًا، يجب أن تتوافق المنتجات المستوردة مع متطلبات المملكة العربية السعودية وتشريعاتها والقوانين الدولية فيما يتعلق بمعايير الجودة والصحة، وأن يلتزم المستورد بمراعاة الضوابط الصارمة والقواعد القانونية في عملية الاستيراد لضمان التزامه بالمتطلبات القانونية والحفاظ على سلامة المستهلكين.

الجهة المعنية بتحديد نسبة الجمارك على الشحنات في شي ان shein

الجهة المعنية بتحديد نسبة الجمارك على الشحنات في شي ان

في شي إن، الجهة المسئولة والمعنية بتحديد نسبة الجمارك على الشحنات هي المصلحة العامة للجمارك في المملكة العربية السعودية، وتعمل هذه المصلحة على تحديد قيمة جمارك الملابس المفروضة على المنتجات المستوردة وفقًا للأنظمة والقوانين المحلية والدولية.

إقرأ أيضاً  دليلك الشامل لمعرفة رسوم جمارك الملابس في السعودية 2024 وأهم الشروط والمتطلبات

تتولى مصلحة الجمارك أيضًا مهمة متابعة تطبيق الرسوم الجمركية على جميع الحدود البرية والبحرية والجوية، وضمان التزام المستوردين بسدادها بشكل صحيح وفي الأوقات المحددة، كما أنها تقوم بمراقبة البضائع المستوردة للتأكد من أنها تمتثل للمعايير الجودة والسلامة المطلوبة. 

بصفتها الجهة المسئولة عن تحديد نسبة جمارك شي ان السعودية ومراقبتها، فإن المصلحة العامة للجمارك تلعب دورًا هامًا في تنظيم حركة التجارة الدولية وحماية الاقتصاد الوطني والمستهلكين. 

أرقام التواصل مع مصلحة الجمارك في المملكة العربية السعودية

يمكنك التواصل مع مصلحة الجمارك في المملكة العربية السعودية عن طريق عدة أرقام؛ للحصول على استفساراتك وتقديم الشكاوى والمقترحات، يمكنك التواصل مع الهيئة العامة للجمارك عبر الرقم

 19993

أما إذا كنت ترغب في الإبلاغ عن حالات التهريب أو أي تجاوزات جمركية، فيمكنك الاتصال على رقم 

966114208417+

أو على هذا الرقم

 1910

طريقة لاستخدام حاسبة الرسوم الجمركية 

لحساب الرسوم الجمركية في المملكة العربية السعودية، يجب اتباع الخطوات التالية: 

  1. قم بزيارة الموقع الإلكتروني الخاص بهيئة الزكاة والضريبة والجمارك من هنا.
  2. سجّل الدخول من الصفحة الرئيسية باستخدام اسم المستخدم الخاص بك. 
  3. حدد النافذة الرئيسية واختر الخدمات الإلكترونية المتاحة.
  4. اختر خدمة حساب الرسوم الجمركية. 
  5. أدخل كافة البيانات المطلوبة بما في ذلك (رمز التعريفة الجمركية “HS Code” – القيمة الإجمالية للشحنة –  بلد المنشأ – كمية السلعة المراد استيرادها – وحدة القياس)
  6. قم بحساب الرسوم الجمركية للبضائع من خلال الضغط على زر ” حساب”.

من خلال هذه الخطوات، يمكنك استخدام خدمة حساب الرسوم الجمركية المتاحة على الموقع الإلكتروني لحساب جمارك شي ان السعودية التي ترغب في استيرادها، و يُسهِّل ذلك عملية التجارة والاستيراد ويوفر الوقت والجهد للأفراد والشركات العاملة في المملكة العربية السعودية.

البضائع المعفاة من الجمارك في السعودية

البضائع المعفاة من الجمارك في السعودية

أصدرت الإدارة العامة لمصلحة الجمارك في المملكة العربية السعودية قرارًا بإعفاء بعض البضائع من دفع أي رسوم جمركية، وتتضمن هذه البضائع منتجات الألبان، والمغاسل بأنواعها المختلفة والأنابيب والنشا والأسلاك والعسل الصناعي والجلد المستورد بمختلف أنواعه، ويهدف هذا القرار الأساسي إلى تسهيل عملية استيراد تلك المنتجات وتحفيز حركة التجارة الدولية.

التجار- بصفة خاصة – سيستفيدون من هذا الإعفاء؛ حيث سيتم تخفيض التكاليف الجمركية المرتبطة بهذه البضائع؛ مما يعزز ربحيتهم ويسهم في تنمية قطاع الاستيراد والتجارة ومع ذلك، يجب ملاحظة أن الرسوم المالية المضافة على قيمة الجمارك في المملكة العربية السعودية لا تخضع لإدارة شي إن نفسها. 

بدلاً من ذلك، توجد جهات مختصة في كل دولة تقوم بتحديد نسبة الرسوم المالية المضافة على البضائع المستوردة، والتي قد تشمل ضرائب القيمة المضافة أو ضرائب المبيعات العامة.

إقرأ أيضاً  دليلك الشامل لمعرفة رسوم جمارك الملابس في السعودية 2024 وأهم الشروط والمتطلبات

يجب على المستوردين والتجار أن يأخذوا هذه الجوانب المالية في الاعتبار عندما يقومون بتخطيط الاستيراد وتقدير التكاليف، حيث قد يتعين عليهم دفع رسوم إضافية بناءً على السياسات والقوانين المالية في بلدهم.

لذلك، ينبغي على التجار أخذ المشورة من مستشار مالي أو استشاري جمارك محلي لضمان الامتثال للمتطلبات والتعامل بشكل صحيح مع الجمارك والرسوم المالية المرتبطة بعمليات الاستيراد.

شروط إعفاء الأمتعة الشخصية من رسوم الجمارك 

لتكون مؤهلًا للاستفادة من إعفاء الأمتعة الشخصية من رسوم الجمارك، يجب توفير عدد من الشروط:

  • أولًا، يجب أن يكون الشخص المستفيد من الإعفاء من المواطنين المقيمين بالخارج أو الأجانب الذين يأتون للإقامة في الدولة للمرة الأولى.
  • ثانيًا، يجب أن تكون الأمتعة الشخصية مستوردة من المكان المستحق للإعفاء. 
  • بالنسبة للأجانب، يجب أن يقدموا وثائق تثبت أنهم يأتون للدولة للمرة الأولى، كما يجب أن يتم استيراد الأمتعة خلال 6 أشهر من تاريخ وصول المستحق للإعفاء.

إذا لم يتم استيفاء أي من الضوابط المذكورة، فإن الأمتعة الشخصية ستخضع للرسوم الجمركية المعمول بها وفقًا لجدول التعريفة الجمركية، أيضًا، قد تخضع لقوانين المنع والتقييد وفقًا لنظام الجمارك الموحد. 

مميزات الشراء أون لاين من موقع شي إن

مميزات الشراء أون لاين من موقع شي إن

ينفرد الشراء عبر الإنترنت من شي إن بعدة مزايا:

  • العروض والخصومات: يقدم موقع شي إن العديد من العروض والخصومات المميزة خلال المواسم والأعياد والمناسبات المختلفة، مما يمكن المستخدم من الحصول على قطع أزياء بأسعار مخفضة وتوفير المزيد من المال. 
  • تقديم مجموعة واسعة: يوفر الموقع قائمة شاملة من الملابس والأكسسوارات بالإضافة إلى الأحذية بأشكال متعددة، مما يلبي مختلف أذواق المستخدمين. 
  • موديلات الثياب المتنوعة: تتنوع الموديلات المتاحة على موقع شي إن بين الكلاسيكية والحديثة، لتناسب جميع أنواع الاحتياجات والمناسبات.؛ فسواء كنت تبحث عن ملابس تناسب الأعمال الرسمية أو أزياء أنيقة للمناسبات الخاصة، يمكنك العثور على تشكيلة واسعة تناسب ذوقك.
  • تقديم مختلف المقاسات: تعتبر مجموعة المقاسات المتوفرة على موقع شي إن متنوعة جدًا؛ حيث تتوفر المقاسات ابتداءً من إكس سمول وتصل حتى المقاسات الكبيرة الخاصة بأوزان الجسم الكبيرة، وهذا يعني أن المستخدمين من جميع الأحجام يمكنهم العثور على الملابس الملائمة لهم بكل سهولة على الموقع.

وبكذا نصل إلى نهاية مقالنا بعد أن تعرفنا على نسبة جمارك شي ان السعودية وكيفية حسابها وخطوات استخدام حاسبة التخليص الجمركي الرسمية؛ بالإضافة للتعرف على ما هي البضائع المعفاة من الرسوم الجمركية.

لكننا في النهاية نود أن ننوهه على شراء كمية كبيرة من منتجات شى أن بالمشاركة مع أفراد العائلة أو الأصدقاء وتقسيم الرسوم الجمركية على كل قطعة بالتساوي؛ لتخفيض من رسوم جمارك منتجات شي إن.