معدل وشروط تصدير الارز إلى المملكة العربية السعودية لعام 2024

معدل وشروط تصدير الارز إلى المملكة العربية السعودية لعام 2024

عملية تصدير الارز إلى المملكة العربية السعودية تتطلب الالتزام بمجموعة من الإجراءات والشروط المحددة، كي تتم عملية تصدير الأرز بالشكل الناجح، حيث تعتبر المملكة العربية السعودية هي من أكثر الدول المستهلكة للأرز.

وتقوم باستيراد الأرز من الدول المختلفة بالأخص دولة الهند لسد جميع احتياجات أسواقها المحلية، وخلال ذلك المقال سوف نعرض لكم كافة تفاصيل تصدير الارز إلى المملكة العربية السعودية وكيف تتم عملية الاستيراد من دولة الهند إلى السعودية؟.

معدل تصدير الأرز إلى المملكة العربية السعودية

معدل تصدير الأرز إلى السعودية

شهدت المملكة العربية السعودية زيادةً ملحوظةً في معدل نمو صادرات الأرز بداية من عام 2017 حتى يومنا هذا، ومن المتوقع أن يزيد هذا النمو بنسبة 5% كل عام حتى مجيء عام 2029، وإليكم معدل استيراد الأرز في السعودية لهذا العام:

  • وصلت إيرادات الاستيراد سوق الأرز في عام 2024 إلى 43.69 مليون دولار أمريكي.
  • من المتوقع أن تزداد الإيرادات استيراد الأرز بمعدل نمو سنوي (CAGR 2024-2029) بنسبة 6.25% تقريبًا؛ مما يؤدي إلى حجم سوق متوقع يبلغ 59.15 مليون دولار أمريكي بحلول عام 2029.
  • أما عن عدد مستهلكي الأرز في السعودية فالمتوقع أن يزداد بنسبة 6.3% في عام 2024، وبنسبة 8.8% بحلول عام 2029، أي سيصل متوسط ​​الإيرادات لكل مستخدم (ARPU) إلى 18.94 دولارًا أمريكيًا.

أهم دول تصدير الارز إلى السعودية 

ترتكز المملكة العربية السعودية بشكل كبير على استيراد الأرز لتلبية احتياجات مواطنيها الاستهلاكية، حيث تُعد من أكبر أسواق استيراد الأرز في العالم.

في عام 2023، قامت السعودية باستيراد ما يقارب 1.7 مليون طن من الأرز، بقيمة إجمالية تتجاوز 1.4 مليار دولار أمريكي، وإليك أهم 5 دول مصدرة للأرز إلى السعودية وهم:

  1. الهند: تعتبر الهند أكبر دولة مصدرة للأرز إلى السعودية، حيث تُشكل صادراتها ما يقارب 30% من إجمالي واردات الأرز السعودية.
  2. تايلاند: تأتي تايلاند في المرتبة الثانية بين أهم الدول لتصدير الارز إلى السعودية، حيث تُشكل صادراتها ما يقارب 25% من إجمالي الواردات.
  3. باكستان: تحتل باكستان المرتبة الثالثة بين أهم الدول المصدرة للأرز إلى السعودية، كما يُشكل معدل صادراتها 15% من إجمالي الواردات.
  4. الولايات المتحدة الأمريكية: تأتي الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الرابعة بين أهم الدول المصدرة للأرز إلى السعودية، حيث تُشكل صادراتها ما يقارب 10% من إجمالي الواردات.
  5. فيتنام: تحتل فيتنام المرتبة الخامسة بين أهم  دول تصدير الارز إلى السعودية، حيث تُشكل صادراتها ما يقارب 5% من إجمالي الواردات.
إقرأ أيضاً  تصدير الغاز المصري: تعرف على إجمالي صادرات مصر لهذا العام

خطوات تصدير الارز إلى السعودية

خطوات تصدير الارز إلى السعودية

 تتواجد مجموعة من العمليات والإجراءات التي يتم القيام بها، كي يدخل الأرز إلى المملكة العربية السعودية، وتلك الإجراءات أهمها التالي:

دراسة قواعد الاستيراد

 ينبغي في البداية معرفة كافة المعايير الخاصة بتصدير الأرز إلى المملكة العربية السعودية عن طريق مشاهدة المعلومات التي أعلنت عنها هيئة الغذاء والدواء في المملكة العربية السعودية والجمارك السعودية أيضًا، وذلك لأن هذه القواعد يتم تغييرها بشكل مستمر.

إصدار السجل التجاري للمؤسسة 

 في البداية ينبغي عليك التأكد من أن شركتك مسجلة وتمتلك التراخيص الضرورية، كي تتم عملية تصدير الارز إلى المملكة العربية السعودية بالشكل الصحيح، وينبغي عليك استخراج رقم سجل تجاري وتسجيل مؤسستك في وزارة التجارة والاستثمار بالمملكة العربية السعودية.

  استخراج ترخيص الاستيراد

 ينبغي عليك استخراج التراخيص المطلوبة للاستيراد من قبل الهيئات السعودية المختلفة، وهذه التراخيص يتم تحديدها وفق نوع الأرز المراد استيراده وكميته أيضًا، حيث يقوم الشخص بالتواصل مع الهيئة العامة للدواء والغذاء السعودية أو وزارة الزراعة والبيئة والمياه في المملكة العربية السعودية لمعرفة جميع الشروط المطلوبة لاستخراج تراخيص الاستيراد الضرورية.

 تغليف المنتجات

 ينبغي التأكد من أن منتج الأرز تم تغليفه بالشكل الملائم للوائح مع إضافة الملصقات في المملكة العربية السعودية، حيث ينبغي أن تحتوي عبوات الأرز على العلامة التجارية ووزن واسم المنتج وبلد تصدير الارز وتاريخ الإنتاج وتاريخ انتهاء الصلاحية، وكافة هذه البيانات تكون مدونة باللغة العربية ومن الممكن أن يتم ترجمتها للغات مختلفة.

 تحقيق معايير السلامة والجودة

 ينبغي التأكد من أن جميع الأرز المستورد إلى المملكة العربية السعودية يتلاءم مع معايير السلامة والجودة التي حددتها الهيئة العامة للغذاء والدواء في السعودية.

 حيث ينبغي أن يكون الأرز نظيف ولا يتواجد به أي مبيدات أو ملوثات، ويتم التأكد من ذلك عن طريق  خضوع الأرز إلى بعض الاختبارات في المختبرات الموثوقة والمعتمدة.

إقرأ أيضاً  تصدير سيارة من الكويت إلى السعودية 2024: إليك شروط وخطوات التصدير بالكامل

 توثيق عملية الشحن

يتم تجهيز الأوراق المطلوبة، كي تتم عملية الشحن بشكل ناجح ومن أهم هذه الأوراق هي الفواتير التجارية و بوليصة الشحن الجوي أو الشحن أو بوليصة الشحن بوجه عام وقائمة التعبئة وشهادة منشأ الأرز  وترخيص الاستيراد والكثير من التصريحات الأخرى.

 إتمام عملية التخليص الجمركي

 عند استيراد الأرز إلى المملكة العربية السعودية، سوف تخضع الشحنة إلى إجراءات التخليص الجمركي في المملكة، وينبغي عليك دفع جميع الرسوم الجمركية وتقديم الوثائق الضرورية إلى الجمارك كي تدخل هذه البضائع إلى الدولة.

 الكشف عن المنتج وفحصه

 تقوم الهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة بإجراء عمليات الفحص المختلفة للتأكد من توافق الأرز المستورد مع المعايير المحددة في المملكة، وبعد التأكد من جودة الأرز يتم توزيعه إلى الأسواق.

 تسوق الأرز وتوزيعه

 بعد الانتهاء من جميع الإجراءات الجمركية يتم توزيع الأرز في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية والترويج لمنتجك، وينبغي عليك تكوين العلاقات الفاعلة مع تجار الجملة أو الموزعين في المملكة العربية السعودية أو تجار التجزئة، كي يتم بيع الأرز الذي يخصك في الأسواق بشكل ناجح.

 استيراد الأرز الباكستاني

استيراد الأرز الباكستاني

 أعلنت دولة الباكستان عن قيام المملكة العربية السعودية بزيادة استيرادها للأرز الباكستاني بمعدل 20% من إجمالي احتياجاتها من الأرز، حيث تسعى دولة الباكستان إلى جعل مبالغ صادرات الأرز تصل إلى 3 مليارات دولار أمريكي.

وقامت بتصدير الارز بمبلغ 2.9 مليار دولار أمريكي في عام 2024، وقامت دولة الباكستان بتزويد احتياجات الأرز في المملكة العربية السعودية بمعدل 7% فقط.

وسوف يزداد ذلك الرقم ليصل إلى 20% حسب الاتفاقيات الجديدة بين الباكستان والمملكة العربية السعودية، وتسعى السعودية لدعم دولة الباكستان لتخطي محنتها الاقتصادية ولتعزيز عملية التصدير في الباكستان.

شروط تصدير الارز إلى المملكة العربية السعودية

شروط تصدير الارز إلى المملكة العربية السعودية

 تتواجد مجموعة من الشروط والمتطلبات التي ينبغي التأكد من توفرها كي تتمكن من استيراد الأرز إلى المملكة العربية السعودية، وهذه الشروط أعلنت عنها الهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة ومن أهمها التالي:

  •  ينبغي أن يقوم الشخص المستورد بتسجيل منشأته عن طريق التسجيل في الهيئة العامة للغذاء والدواء من قبل أو فتح حساب إلكتروني جديد في الهيئة وتسجيل المنتج المستورد وهو الأرز، كما هو الأمر عند تصدير التمور أو جميع الحاصلات الزراعية الأخرى
  •  ينبغي أن يكون الأرز المستورد مستوفي لجميع المواصفات والشروط التي حددتها الهيئات المختلفة في المملكة العربية السعودية.
  •  امتلاك مؤسستك لسجل تجاري في تجارة المواد الغذائية المختلفة.
  •  ينبغي أن يتم تصديق الفاتورة الأصلية من قبل الهيئة المسؤولة عن التجارة في الدولة المصدرة.
  •  ينبغي تجهيز بعض الأوراق والمستندات، والتي من أهمها نسخة من شهادة المنشأ وشهادة الحال الأصلية وشهادة طبية والكثير من الشهادات الأخرى التي تحددها الهيئة.
إقرأ أيضاً  تصدير الغاز المصري: تعرف على إجمالي صادرات مصر لهذا العام

 الوثائق التي يحددها التخليص الجمركي في المملكة

 تتواجد مجموعة من الوثائق والمستندات التي يتم تقديمها عند فحص الشحنة في الجمارك، وهذه المستندات أبرزها التالي:

  •  ينبغي إحضار الفاتورة التجارية وهي بوليصة الشحن وشهادة المنشأ.
  •  إحضار الشهادات الصحية والشهادات الزراعية وشاهدة الجودة، حال أن الأرز تم استيراده من دولة الصين.

وفي الختام، نكون قد أوضحنا لكم كافة المعلومات المتعلقة بتصدير الارز إلى المملكة العربية السعودية ومتطلبات عملية التصدير وأهم المستندات والأوراق التي ينبغي تقديمها لإتمام عملية التصدير بشكل ناجح.

 وشروط عملية التصدير، حيث تقوم المملكة العربية السعودية باستيراد الأرز من دولة الباكستان أو الهند أو جمهورية مصر العربية أيضًا.