انواع حاويات الشحن ومقاستها بالتفاصيل

انواع حاويات الشحن ومقاستها بالتفاصيل

تعد الحاويات من العناصر الأساسية في صناعة النقل والشحن، حيث توفر وسيلة فعالة لنقل البضائع بطريقة آمنة ومنظمة،  تتنوع أنواع الحاويات ومقاساتها لتناسب احتياجات الشحن المختلفة. ايضا تعرف علي افضل شركات الشحن المختلفة فى مصر.

أنواع الحاويات

أنواع الحاويات

تتوفر الحاويات بأشكال وأحجام متنوعة لتلبية متطلبات الشحن المختلفة، وهي:

 

1- الحاويات المبردة

الحاويات المبردة

هي عبارة عن ثلاجات بحجم حاوية تستخدم لنقل البضائع التي تحتاج إلى الحفاظ عليها عند درجة حرارة معينة،  تحتوي أرضيات الحاوية على سطح بشكل حرف T يسمح بتوزيع الهواء البارد داخل الحاوية، مما يضمن تدفق هواء ثابت بين البضائع،  يمكن للحاويات المبردة الحفاظ على درجة حرارة تتراوح بين -30 درجة مئوية و +30 درجة مئوية،  عادةً ما تكون الحاويات المبردة بحجم وحدات مكافئة 20 قدمًا وتستخدم لنقل البضائع الحساسة لدرجة الحرارة مثل الفاكهة والخضار والآيس كريم والأدوية واللحوم،  يتطلب كل عنصر درجة حرارة محددة، ويمكن تقسيم الحاوية المبردة لتوفير درجات حرارة مختلفة للتبريد والتجميد في نفس الوقت.

 

2- حاويات الباب المزدوج

تم تصميم حاويات الباب المزدوج بطريقة تتضمن أبوابًا مزدوجة تتأرجح إلى الخارج من كلا الجانبين،  تم بناء كل مجموعة من الأبواب بنفس المواصفات، مما يجعلها الخيار الأكثر ملاءمة لتحميل وتفريغ الحاوية،  يمكن تحميل البضائع أو تفريغها بسرعة من أي جانب كما يُرغب،  على سبيل المثال، يمكن للسيارة المحملة أن تدخل من خلال الحاوية فقط دون الحاجة إلى العودة إليها،  تُشار إليها أيضًا بأنها حاويات الأنفاق، حيث تستخدم لإنشاء ممر آمن في مواقع البناء.

 

3- الحاويات المفتوحة

تتميز الحاويات المفتوحة بأنها تحتوي على سطح مفتوح، حيث يتم تغطيتها بألواح من القماش المشمع بدلاً من السقف الصلب،  يمكن تغطيتها أو تركها مفتوحة وفقًا للحاجة،  تم تصنيع الحاوية بأرضية خشبية وتتميز بإمكانية فتح رؤوس الأبواب لسهولة التحميل والتفريغ،  غالبًا ما تكون بأحجام 20 قدمًا و 40 قدمًا،  تُستخدم الحاويات المفتوحة عندما تكون البضائع كبيرة جدًا لا يمكن وضعها في حاوية شحن عادية،  تتميز هذه الحاويات بسعات أكبر من الحاويات العادية بسبب السقف المفتوح،  تحتوي على حلقات ربط للحفاظ على استقرار الحمولة وتتمتع بقدرة تحميل تصل إلى 1000 كجم.

إقرأ أيضاً  شركات الشحن من الصين إلى ليبيا وأسعارها 2023

4- حاويات البليت العريضة

تقدم xChange مجموعة متنوعة من حاويات البليت العريضة بأبعاد مختلفة،  تم تصميم هذه الحاويات خصيصًا لنقل المنصات الخشبية اليورو،  تتوفر في أحجام 20 قدمًا و 40 قدمًا ومكعبات عالية،  عادةً ما يكون حجم المنصات 1200 × 800 × 144،  يمكن أن تستوعب الحاوية القياسية بقطر 20 قدمًا ما يصل إلى 11 منصة نقالة، بينما يمكن أن تستوعب الحاوية بعرض 20 قدمًا ما يصل إلى 15 منصة نقالة،  تتميز هذه الحاويات بعرض داخلي يبلغ حوالي 5 أمتار، مما يتيح الحمولة الأكبر بالمقارنة مع الحاويات القياسية،  بفضل تصميمها، تحافظ حاويات البليت العريضة على استقرار الشحنة وتقلل من فرصة انزلاق البضائع.

5- حاويات الرف المسطحة

حاويات الرف المسطحة

تُستخدم حاويات الرف المسطحة للأحمال الثقيلة والبضائع التي تحتاج إلى تحميل من الأعلى أو الجوانب مثل الأنابيب أو الآلات أو الحافلات،  يتميز هذا النوع من الحاويات بوجود جوانب فقط في الطرف القصير للحاوية، وتتميز بحلقات التثبيت المتعددة التي تسمح بتأمين الحمولة بأمان،  الجيل الجديد من حاويات الرف المسطحة قادر على استيعاب أحمال تصل إلى 40,000 – 50,000 كيلوجرام مع توزيع منتظم للحمولة،  تتوفر أحجام وأنواع مختلفة من حاويات الرف المسطحة،  تحتوي الحاويات ذات الرف المسطح القابل للطي على جوانب يمكن طيها، مما يسمح بشحن الحاويات الفارغة بشكل أكثر كفاءة،  بينما تتميز الرفوف المسطحة ذات النهاية الثابتة بحمولة علوية أكبر، حيث تكون أقوى في البناء.

 

6- حاوية الباب الجانبي

تعتبر حاوية الباب الجانبي، المعروفة أيضًا باسم الحاوية الجانبية المفتوحة، وسيلة ممتازة لنقل البضائع،  تتميز هذه الحاوية بوجود أبواب إضافية تفتح على الجانب الطويل منها، بالإضافة إلى الأبواب النهائية،  بفضل وجود الأرضية المزودة بزنبركات محيطة، يتم تثبيت الحمولة بشكل آمن داخل الحاوية،  تتيح الأبواب الجانبية سهولة تحميل البضائع الكبيرة الحجم التي لا يمكن وضعها من خلال الأبواب النهائية،  كما يمكن لعدد أكبر من العمال العمل في وقت واحد لتحميل أو استخراج البضائع،  تتيح هذه الحاوية وصولًا كاملاً لاسترداد البضائع بسهولة وفعالية.

إقرأ أيضاً  الشحن من الصين الى الكويت

 

7- الحاويات العلوية الصلبة

الحاويات العلوية الصلبة

تشابه الحاويات العلوية الصلبة الحاويات المفتوحة في الشكل العام، ولكنها تختلف في أنها تحتوي على سقف فولاذي قابل للفصل بدلاً من اللوح المشمع،  ويتميز سقف الحاوية العلوية الصلبة بوجود نقاط يمكن رفعها بواسطة رافعة شوكية، مما يسهل عملية تحميل وتفريغ بعض أنواع البضائع.

 

أحجام حاويات الشحن

أحجام حاويات الشحن

تُعتبر حاويات الشحن القياسية أو حاويات الأغراض العامة الأكثر استخدامًا لنقل جميع أنواع البضائع العامة،  تتميز هذه الحاويات بأنها مغلقة من الجوانب الأربعة ويمكن تجهيزها بأبواب في أحد الطرفين أو الاثنين، ويمكن أيضًا أن تكون الأبواب في الجانبين،  تعتبر الأحجام الأكثر شيوعًا لهذه الحاويات هي 20 قدمًا و 40 قدمًا، على الرغم من توفر مجموعة واسعة من الأحجام الأخرى مثل 10 أقدام و 30 قدمًا و 45 قدمًا وحتى 53 قدمًا من البائعين المتخصصين.

تتم توحيد حاويات البضائع وفقًا لمعايير منظمة القياس العالمية (ISO)، وهذا يضمن إمكانية تكديس الحاويات بشكل أكثر كفاءة،  على الرغم من تصنيع حاويات الشحن في مختلف أنحاء العالم، إلا أنها تم تصميمها وفقًا لمواصفات ISO المحددة، وذلك لتمكين نقل البضائع بسهولة وفعالية عبر وسائط النقل المختلفة في جميع أنحاء العالم.

بالإضافة إلى ذلك، تتوفر أيضًا حاويات مصممة خصيصًا لأنواع معينة من البضائع،  تحمل هذه الحاويات القياسية خيوطًا أو نظام قضيبٍ أو مزيجًا من كليهما، وتم تصميمها لتوفير سعة تحميل أكبر ومرونة أعلى، بالإضافة إلى ذلك، يمكنك معرفة طريقة حساب المتر المكعب للشحن وكيفية حساب CBM

 

مراحل تطور الحاويات

مراحل تطور الحاويات

تطورت حاويات الشحن لتحدث ثورة حقيقية في صناعة نقل البضائع وتغيرت الطريقة التي تتم بها التجارة الدولية بعدة طرق:

  • زيادة السلامة: بفضل حاويات الشحن، أصبحت البضائع تسافر بشكل آمن ومحكم،  وقد تم تصميم الحاويات لتوفير حماية قوية للبضائع أثناء النقل.

  • تقليل حوادث السرقة والأضرار: تساهم حاويات الشحن في تقليل حوادث السرقة والأضرار التي تحدث خلال مراحل النقل، حيث تكون البضائع محمية ومؤمنة بشكل أفضل.

  • تقليل العمالة اليدوية: يقلل استخدام حاويات الشحن من العمل اليدوي المطلوب لتحميل وتفريغ البضائع،  فبدلاً من التعامل مع البضائع بشكل فردي، يمكن تحميل الحاويات بسهولة باستخدام رافعات خاصة.

  • إحلال الرافعات محل القوى العاملة: تساعد حاويات الشحن على استخدام رافعات وآلات تحميل متطورة بدلاً من الاعتماد على القوى العاملة البشرية، مما يزيد من كفاءة عملية التحميل والتفريغ.

  • تغيير في طابع الموانئ: تأثرت مدن الموانئ في جميع أنحاء العالم بتطور حاويات الشحن،  أصبحت الموانئ تستوعب سفنًا كبيرة ومنشآت تحميل متطورة لتلبية احتياجات الشحن العالمية.

  • تطوير الموانئ وزيادة الكفاءة: تم تطوير الموانئ لتتماشى مع توسع حجم السفن وتوفير منشآت تحميل وتفريغ عالية الكفاءة،  هذا يعزز سرعة وفعالية عمليات الشحن.

  • زيادة الكفاءة وتقليل التكاليف: يساهم استخدام حاويات الشحن في تحسين كفاءة عملية الشحن وتقليل تكاليف التجارة الدولية، بالإضافة إلى زيادة سرعة التسليم.

إقرأ أيضاً  تعرف على كيفية الشحن من الصين إلى الكويت 2023

تطور حاويات الشحن أحدث تحولًا جذريًا في صناعة النقل والتجارة الدولية، وهو ما يعزز الاقتصادات العالمية ويدعم التجارة العابرة للحدود.

 

تشكل الحاويات العنصر الأساسي في صناعة النقل والشحن، حيث تتيح نقل البضائع بطريقة آمنة وفعالة،  تتوفر الحاويات بأشكال ومقاسات متنوعة لتلبية متطلبات الشحن المختلفة،  من الحاويات القياسية إلى الحاويات عالية القوة والمبردة، توفر هذه التشكيلات المتعددة الحلول المثالية لنقل البضائع بسهولة وفعالية،