تعرف على كيفية الإستيراد من الصين إلى الإمارات 2023

تعرف على كيفية الإستيراد من الصين إلى الإمارات 2023

اقسام المقالة

 تعرف على كيفية الإستيراد من الصين إلى الإمارات 2023

مرحباُ بك عزيزي القارئ، في هذا الدليل، سنستكشف كيفية الاستيراد الناجح من الصين إلى الإمارات، وذلك لتمكينك من اتخاذ الخطوات الصحيحة لتحقيق أقصى استفادة من هذه الفرصة. سواء كنت تمثل شركة كبيرة تبحث عن توسيع نطاق أعمالها، أو مقاولًا صغيرًا يسعى للتفرد في السوق، ستجد هنا التوجيهات والنصائح التي تحتاجها للإستيراد من الصين إلى الإمارات.

 

 

 

لماذا الاستثمار من الصين إلى الإمارات؟

تعتبر الصين واحدة من أكبر أسواق الصناعة والتصنيع في العالم، مما يقدم فرصًا كبيرة للشركات والأفراد في الإمارات للاستفادة من منتجاتها وخدماتها. سواء كنت تبحث عزيزي القارئ عن منتجات إلكترونية مبتكرة أو ملابس عالية الجودة، تقدم لك الأسواق الصينية خيارات متعددة.

خطوات الإستيراد من الصين إلى الإمارات

الفرق بين استيراد الشركة والتعاقد مع شركة استيراد؟

لتفهم الفرق بين الاستيراد باسم شركتك وبين التعاقد مع شركة تقدم خدمات الاستيراد للأفراد، يجب أن تتناول هذه النقطة بعناية. في الحالة الأولى، سيكون عليك تحمل المسؤولية من التخليص الجمركي حتى توصيل البضائع. بينما في الحالة الثانية، تتولى شركة الاستيراد تلك المهام. لذلك، يجب عليك عزيزي القارئ التعرف على متطلبات كل خيار لتتمكن من اتخاذ قرار مستنير.

إقرأ أيضاً  طريقة استيراد ادوات مدرسية من الصين

الاستيراد باسم الشركة: الخطوات والتفاصيل؟

إذا كنت تختار الاستيراد باسم شركتك، يجب عليك اتباع خطوات محددة. أولاً، تحتاج إلى الحصول على الترخيص التجاري الصحيح من دائرة التنمية الاقتصادية (DED) في المنشأة المعنية. بعد ذلك، يمكنك تسجيل مكتب في الإمارات أو تعيين مواطن إماراتي ككفيل أو وكيل. يُسمح للشركات التي تقوم بإعداد أعمالها في منطقة حرة استخدام رخصتها التجارية للاستيراد. لا تنسَ الالتزام بالشروط المحلية والقوانين أثناء هذه العملية.

المستندات المطلوبة للتخليص الجمركي

لتسهيل التخليص الجمركي في الإمارات، يجب تجهيز المستندات المطلوبة.

 الفاتورة التجارية: 

يجب تقديم الفاتورة التجارية والتي تحتوي على تفاصيل الشركة المصدرة والجهة المستوردة.

 شهادة المنشأ: 

يجب توفير شهادة المنشأ وقائمة التعبئة المفصلة.

 تصريح الإستيراد: 

في حالة البضائع المقيدة أو المعفاة من الرسوم والضرائب الجمركية، يجب الحصول على تصريح الاستيراد من الجهات المختصة.

الشروط المطلوبة للتصدير من الصين

عند الاستيراد من الصين، هناك شروط محددة يجب مراعاتها. يجب أن تحتوي الفاتورة التجارية على تفاصيل حول الكمية ووصف البضائع والقيمة الإجمالية لكل منتج. شهادة المنشأ مهمة أيضًا، حيث يجب أن تُحدَّد بلد المنشأ وتُوافق عليها من قبل غرفة التجارة في البلد المنتج. لا تنسى تجهيز قائمة التعبئة المفصلة والتي تتضمن الوزن وطريقة التعبئة ورمز HS لكل منتج.

الشروط المحلية في الإمارات

بالإضافة إلى شروط الاستيراد من الصين، يجب الالتزام بالشروط المحلية في الإمارات أيضًا. يجب أن يكون لديك الترخيص التجاري الصحيح من DED. يمكن للشركات الأجنبية إما إنشاء فرع في الإمارات أو تعيين مواطن إماراتي كمستثمر أو وكيل. يُسمح للشركات في المناطق الحرة باستخدام ترخيصها التجاري للاستيراد.

شهادات وتصاريح إضافية للمنتجات الغذائية

إذا كانت منتجاتك غذائية عزيزي القارئ، يجب أن يتم توفير بعض الشهادات الإضافية. تشمل هذه الشهادات الصحية الأصلية التي تُصدرها الجهات الحكومية في بلد المصدر، والتي تثبت أن المنتج صالح للاستهلاك البشري. كما يلزم الحصول على شهادة الذبح الحلال للمنتجات الدواجن واللحوم.

إقرأ أيضاً  كيفية استيراد ورق تصوير من الصين

أهمية التخليص الجمركي

عزيزي القارئ، بينما تبدو تفاصيل التخليص الجمركي مهملة، إلا أنها لا تقل أهمية عن خطوات الشحن السابقة. إنها الخطوة التي تشهد وصول البضائع إلى أيدي المستهلكين. هذه العملية تضمن سلامة البضائع، والامتثال للقوانين واللوائح المحلية، ودفع الرسوم والضرائب المطلوبة.

إعداد المستندات الضرورية

التجهيز يبدأ بإعداد المستندات اللازمة. الفاتورة التجارية، شهادة المنشأ، قائمة التعبئة، تصاريح الاستيراد، ووثيقة النقل (B/L أو AWB)، كلها تلك الأوراق الضرورية للجمارك الإماراتية.

ما هي إجراءات التخليص الجمركي في الإمارات

مرحلة إعداد المستندات تليها إجراءات التخليص الجمركي في الإمارات.

تقديم الإعلان الجمركي:

 تبدأ بتقديم الإعلان الجمركي إلكترونيًا عبر نظام الجمارك. يليها فحص البضائع والمستندات للتأكد من انسجامها مع اللوائح. أما الخطوة الأخيرة فتشمل دفع الرسوم والضرائب المطلوبة قبل إتاحة البضائع.

الضرائب والرسوم الجمركية

الرسوم الجمركية والضرائب تشكل مصدرًا هامًا للدخل الحكومي ووسيلة لحماية الصناعات المحلية. تعادل الرسوم الجمركية عادةً 5% من قيمة البضاعة CIF. بعض السلع تخضع لرسوم مختلفة أو تستثنى منها. يجب أيضًا مراعاة ضرائب أخرى مثل ضريبة القيمة المضافة (VAT).

خدمات تخليص جمركي متخصصة

إجراءات التخليص الجمركي قد تكون معقدة، ولكن هناك شركات متخصصة تجعل الأمور أسهل. توفر هذه الشركات خدمات تخليص جمركي معتمدة توفر الدعم والارتياح في عملية التخليص.

خلاصة لإجراءات التخليص الجمركي في الإمارات:

التحضير الدقيق

قبل البدء في عملية التخليص الجمركي، يجب التحضير بعناية للتأكد من توفر جميع المستندات المطلوبة وأنها تم إعدادها بشكل صحيح. فالفواتير التجارية وشهادات المنشأ وقائمة التعبئة هي بعض الأوراق الضرورية التي يجب أن تكون جاهزة ومكتملة بالمعلومات الصحيحة. هنا يكمن الأمر الأول في تأمين توثيق دقيق للعملية.

الثقة في الاختصاص

أما الخطوة الثانية فتكمن في الاعتماد على شركات تخليص جمركي معتمدة. هذا الاعتماد يضمن لك تدفقًا سلسًا للبضائع دون عقبات غير متوقعة. تلك الشركات ذات الاختصاص تمتلك معرفة دقيقة بالقوانين واللوائح الجمركية، مما يسهم في تخفيف العبء عن عاتقك وتحقيق تسليم فعّال للبضائع إلى وجهتها.

الوقت المخصص

قد تبدو عملية التخليص الجمركي مهمة تأخذ وقتًا طويلاً، ولكن هذا لا يعني أنها لا تستحق الجهد. تخصيص وقت كافٍ لهذه الخطوة يسهم في تجنب التأخيرات غير المرغوبة وتحقيق سيطرة أفضل على الوقت الذي تحتاجه لاستلام بضائعك.

إقرأ أيضاً  استيراد اواني منزلية من الصين

إستيراد البضائع من الصين إلى الإمارات: تعرّف على مجموعة السلع المتنوعة

عند النظر إلى البضائع التي تصل إلى الإمارات من الصين، نجد تشكيلة متنوعة تلبي متطلبات مختلفة. وتشمل هذه السلع بالتحديد:

 المعدات الكهربائية والإلكترونية :

 تعد هذه الفئة الأبرز بقيمة سنوية تبلغ 23.85 مليار دولار. تشمل هذه المجموعة الأجهزة الذكية، الأجهزة الإلكترونية المنزلية، ومكوّنات التقنية العالية.

 الآلات والمفاعلات النووية والغلايات :

 تليها هذه الفئة بقيمة سنوية تبلغ 10.14 مليار دولار. تعكس هذه السلع الدور الحيوي للصناعة في تطوير قطاعات مختلفة.

 البلاستيك :

 يأتي في المركز الثالث بقيمة سنوية تبلغ 1.41 مليار دولار. تساهم هذه السلع في مجموعة واسعة من الصناعات بما في ذلك البنية التحتية وصناعة العبوات.

 الأثاث والإضاءة والإشارات والمباني المسبقة الصنع :

 تليها هذه الفئة بقيمة سنوية تبلغ 1.19 مليار دولار. تلبي هذه السلع احتياجات قطاعات متعددة بدءًا من البنية التحتية إلى تجهيزات المنازل.

 المنتجات الصيدلانية :

 تحتل المرتبة الخامسة بقيمة سنوية تبلغ 1.18 مليار دولار. تسهم هذه السلع في دعم الرعاية الصحية وتحسين جودة الحياة.

 مواد من الحديد أو الصلب :

 تأتي في المركز السادس بقيمة سنوية تبلغ 1.11 مليار دولار. تلعب هذه السلع دورًا أساسيًا في الصناعات التحويلية وبناء البنية التحتية.

 الحديد والصلب :

 تليها هذه الفئة بقيمة سنوية تبلغ 1.10 مليار دولار. تمثل هذه المواد الخام أساسًا للصناعات التحويلية والتصنيع.

 المركبات غير السككية والترام :

 تختتم القائمة بقيمة سنوية تبلغ 957.72 مليون دولار. تلعب هذه السلع دورًا في تسهيل وسائل النقل وتحسين الحركة في المدن.

تسهيل الاستيراد من خلال الشركات المتخصصة

عزيزي القارئ، للتأكد من تسهيل وتسريع عملية استيراد هذه السلع المتنوعة من الصين، ينصح بالتعامل مع شركات تخليص جمركي متخصصة. تلك الشركات تقدم خدمات متعددة تشمل إعداد المستندات، وترتيب الشحن والتخليص الجمركي، مما يضمن وصول البضائع بسلاسة وفي الوقت المحدد. يمكن لهذه الشركات تجنب أي مشاكل محتملة قد تواجه الاستيراد، مما يسهم في تحقيق تجربة تجارية ناجحة.

انتظرونا أعزائي القراء في المقالة القادمة سنتحدث عن أهم شركات الاستيراد من الصين إلى الإمارات وأسعارها لعام 2023.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *