دليلك الشامل لاستيراد سيارات من امريكا الى سلطنة عمان 2024

دليلك الشامل لاستيراد سيارات من امريكا الى سلطنة عمان 2024

يهتم الكثير من المواطنين العمانيين بمعرفة خطوات استيراد سيارات من امريكا الى سلطنة عمان؛ لأن تلك السيارات المستوردة من الولايات المتحدة الأمريكية تحتوي على الكثير من المواصفات المميزة مثل متانتها وجودتها العالية، كما أنها فخمة.

تتواجد الكثير من الاتفاقيات التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية وسلطنة عمان، التي جعلت هذه العملية سهلة ولا تتطلب منك أي مجهود.

وفي ذلك المقال سوف نوضح لكم كافة المعلومات المتعلقة باستيراد سيارات من امريكا الى سلطنة عمان.

متطلبات استيراد سيارات من امريكا الى سلطنة عمان

متطلبات استيراد سيارات من امريكا الى سلطنة عمان

أمر استيراد سيارات من امريكا الى سلطنة عمان يتطلب توافر مجموعة من المتطلبات والشروط، كي يتم بشكل ناجح وتلك المتطلبات أهمها التالي:

  • السيارات الخاصة:  إذا كنت تريد استيراد السيارات الخاصة، فينبغي عدم مرور أكثر من 5 أو 7 أعوام على تاريخ تصنيعها.
  •  الشاحنات والحافلات الكبيرة: حال رغبتك في استيراد الشاحنات أو الحافلات الكبيرة، فينبغي ألا يمر أكثر من 10 أعوام منذ تصنيعها في المصانع.
  •  المعدات الضخمة: إذا كنت تريد استيراد المعدات الضخمة كالجرافات والأوناش أو المعدات الكبيرة، فينبغي عدم مرور أكثر من 15 سنة منذ تاريخ تصنيعها في المصنع.
  • السيارات الكلاسيكية والأثرية: أما بالنسبة للسيارات الكلاسيكية والأثرية التي يتم استيرادها لعمليات التصوير أو للديكورات المختلفة أو للدعاية أو لأي أمر معين، فينبغي عدم مرور أكثر من 30 سنة منذ تصنيعها.
  • استيراد السيارات من هيئات اعتبارية: حال أن السيارة سيتم استيرادها من قبل شخص اعتباري كالهيئات والمؤسسات والشركات المختلفة، فينبغي تسجيل نشاط الاستيراد والتصدير في السجل التجاري الخاص بالشركة.
  • سن المستورد: ينبغي أن يكون سن الشخص الذي يريد استيراد سيارة من أمريكا لسلطنة عمان لا يقل عن 18 سنة.
  • استيراد السيارات المستعملة: لا يتم قبول طلب استيراد الدراجات المستعملة النارية التي تم تجهيزها بالمحركات التي تقل سعتها أحد 70 سم مكعب إلا عندما تحصل على الموافقة من قبل الشرطة.

وهنا تجدر الإشارة إلى أنه ينبغي أن تتوافق السيارة المستوردة من الولايات المتحدة الأمريكية مع كافة المواصفات القياسية التي يتم العمل بها بعمان.

كما تجدر الإشارة أيضًا إلى أنه لا تستطيع استيراد المركبات المتعرضة للكوارث الطبيعية أو حوادث أو أعاصير أو فيضانات أو حرائق أيضًا.

إقرأ أيضاً  طرق استيراد اكسسوارات سيارات من الصين

الأوراق الضرورية لاستيراد سيارات من امريكا الى سلطنة عمان

مستندات استيراد سيارات من امريكا الى سلطنة عمان

تتواجد الكثير من المستندات والوثائق التي ينبغي إحضارها مع ملف طلب استيراد المركبة من الولايات المتحدة الأمريكية، وتلك المستندات أهمها التالي:

  • إثبات الشخصية: ينبغي تقديم صورة من بطاقة الهوية الوطنية التي تخصك أو أي إثبات شخصية، وينبغي أن يكون ساري.
  • شهادة قبول طلب الاستيراد: ينبغي إرفاق شهادة قبول طلب استيراد المركبة وتستطيع الحصول عليه عن طريق وزارة التجارة والصناعة الموجودة بسلطنة عمان.
  • عقد الشراء: ينبغي إحضار عقد شراء المركبة مع احتوائه على سعر السيارة وعام التصنيع ومواصفات السيارة، وينبغي أن يتم توقيع ذلك العقد من قبل المشتري والبائع، ومن الممكن أن يتم التوقيع بشكل إلكتروني.
  • استمارة ملكية السيارة: تقديم شهادة استمارة الملكية الأصلية من قبل صاحب المركبة لإثبات ملكيته.
  • استمارة فحص المركبة: ينبغي إرفاق الاستمارة الخاصة بفحص المركبة في الولايات المتحدة الأمريكية، وتحتوي هذه الاستمارة على رقم تعريف المركبة ونوع الموديل واسمها وعام التصنيع وجميع المعلومات والبيانات الفنية المتعلقة بالسيارة.
  • ما يوضح قوة المحرك: ينبغي تحديد قوة المحرك الخاصة بالسيارة وتكلفتها عند شرائها للمرة الأولى ووظائف السيارة عند استخدامها.
  • شهادة المنشأ: ينبغي تقديم شهادة المنشأ إذا كنت تريد استيراد مقطورة كبيرة أو الكثير من المعدات الثقيلة.
  • مستنادات الضرائب: إحضار الأوراق والمستندات التي تؤكد عدم تواجد أي مخالفات على السيارة.
  • مستندات التأمين: تقديم عقد التأمين ضد مخاطر عملية الشحن الدولية.
  • ما يثبت سداد قيمة السيارة: ينبغي تقديم الفاتورة التي تؤكد تسديدك لتكلفة شراء السيارة مع الإيصال الذي يؤكد تسديد جميع الرسوم الجمركية والرسوم الخاصة بالتفريغ في الميناء ورسوم شحن سيارة.

ومن الجدير بالذكر أنه في حال مستورد السيارة شركة أو هيئة كبيرة، فينبغي تقديم البطاقة الضريبية الخاصة بهذه الشركة مع إحضار صورة منها مع الملف الخاص بطلب الاستيراد.

طرق استيراد سيارات من امريكا الى سلطنة عمان

طرق استيراد سيارات من امريكا الى سلطنة عمان

تتواجد الكثير من الوسائل والطرق التي ينبغي اتباعها، كي تتمكن من استيراد سيارات من الولايات المتحدة الأمريكية إلى سلطنة عمان، وإليكم أبرز هذه الطرق كالتالي:

استيراد السيارة من المزادات العالمية

تعتبر من أكثر طرق استيراد سيارات من امريكا الى سلطنة عمان شيوعًا، حيث يتم شراء السيارة من خلال المزادات المتواجدة على شبكات الإنترنت.

يتم عرض مجموعة كبيرة من السيارات في هذه المزادات على المواقع المتخصصة في تصدير السيارات بالإنترنت، وعندما تقوم  بإرساء المزاد.

فسوف تتمكن من الحصول على السيارة بشكل سهل، كما تستطيع شراء السيارات بطريقة مباشرة من هذه المواقع دون عرضها في أي مزاد.

الاعتماد على الشركات أو المعارض الموثوقة

يعتمد الكثير من الأشخاص على بعض الشركات الكبيرة التي توفر خدمات استيراد السيارات من الولايات المتحدة الأمريكية إلى سلطنة عمان.

وهذه الشركات الموثوقة تحميك من النصب وتوفر عليك وقتك ومجهودك، وتتميز هذه الشركات بخبرتها الكبيرة في الأسواق الأمريكية.

إقرأ أيضاً  استيراد اواني منزلية من الصين

كما تسهل عليكم إجراءات التخليص الجمركي وشحن السيارة أيضًا، لكن ينبغي عليك دفع الرسوم التي تطلبها الشركة، كي تتمكن من الاستفادة من كل هذه الخدمات.

السفر إلى أمريكا

من الممكن التوجه إلى دولة أمريكا واستيراد السيارات بنفسك دون أي وسيط، وهذه الطريقة تتطلب منك توفير خبير في مجال السيارات، كي لا تتعرض لعمليات النصب.

وينبغي عليك فحص السيارة بواسطة شخص متخصص ثم التعاقد مع شركات التخليص الجمركي والشحن، كي يتم شحن السيارة إلى سلطنة عمان.

مواقع استيراد السيارات من امريكا الى سلطنة عمان

تتم عملية استيراد سيارات من امريكا الى سلطنة عمان عن طريق المواقع الإلكترونية في الكثير من الأحيان، وإليكم أبرز وأهم مواقع استيراد السيارات من أمريكا التي يعتمد عليها كافة العملاء:

موقع Copart

يوفر ذلك الموقع خدماته للكثير من العملاء المقيمين بسلطنة عمان، وهو من المواقع الموثوقة ويمكن الأفراد والمؤسسات من استيراد السيارات المستعملة بشكل سهل.

فكل ما ينبغي عليك القيام به هو تسجيل دخولك في الموقع وتقديم صورة خاصة ببطاقة هويتك وتحديد نوع السيارة المراد استيرادها ومواصفاتها.

حيث يحتوي ذلك الموقع على أكثر من 125 ألف سيارة في المخازن الخاصة به، ولكي تتمكن من التوجه إلى ذلك الموقع عليك بالنقر على ذلك اللينك.

موقع North America Cars 

يعتبر ذلك الموقع هو الموقع المتعلق بشركة أمريكا الشمالية للتجارة، ويتميز الموقع بواجهة الاستخدام السهلة وبمكوناتها التي تم تقسيمها بشكل بسيط.

عند دخولك إلى الموقع ستقوم بالبحث عن السيارة التي تريد استيرادها وتحديد الموديل، فهو يوفر لكم جميع خدمات الشحن والتخليص الجمركي وشراء السيارات واستيرادها.

 ولكي تتمكن من التوجه إلى ذلك الموقع عليك بالنقر على هذا الرابط.

موقع Carlypso

يقوم الكثير من البائعين بعرض سيارتهم على ذلك الموقع ليقوم العملاء بتحديد السيارة التي يرغبون في شرائها والتعرف على إمكانياتها ونوعها وحالتها أيضًا.

فالموقع يعتبر من أحسن المواقع التي تمكنكم من الحصول على السيارات المستعملة والتعرف على إمكانياتها ونوعها وحالتها أيضًا.

وتستطيع التوجه إلى ذلك الموقع من خلال هذا الرابط.

موقع AutoList

يعد هذا الموقع من أفضل مواقع استيراد سيارات من امريكا إلى سلطنة عمان، بالإضافة لتفضيل كثير من العمانيين استخدامه عن غيره من مواقع الاستيراد الأخرى.

يتمتع موقع أوتو ليست Autolist بالعديد من المزايا فيمكنك البحث عن السيارة التي تريدها من خلال شريط البحث الظاهر أمامك عند فتح الموقع مباشرة، كما يضم العديد من أنواع السيارات المختلفة منها السيارات الرياضية والسيارات العائلية وسيارات الديزل وسيارات ذات الاستخدام الشخصي وغيرها الكثير.

موقع AutoTrader

يشتهر موقع أوتو تريدر Autotrader باحتوائها على آلاف السيارات الجديدة والمختلفة التي يمكنها استيرادها من أمريكا إلى سلطنة عمان بسهولة، كما يضم قاعدة بيانات ضخمة لكل سيارة على حدا بما تعرف بمسمى car fax

إقرأ أيضاً  مشروع استيراد الأدوات المكتبية من الصين 2023

فهو مستند يببن للمستورد تاريخ السيارة كاملةً بداية من تاريخ تصنيعها حتى الوقت الذي يريد فيه استيرادها.

كما تتجلى أهمية هذا المستند عند استيراد السيارات المستعملة؛ مما يساعدك على تجنب عمليات الاحتيال والنصب المحتمل حدوثها قدر الإمكان.

خطوات استيراد السيارات من امريكا الى سلطنة عمان

خطوات استيراد السيارات من امريكا الى سلطنة عمان

تبدأ عملية استيراد السيارات من الولايات المتحدة الأمريكية إلى عمان من الموانئ الكبيرة المتواجدة في مدينة نيويورك أو مدينة نيوجيرسي المتواجدة بالولايات المتحدة الأمريكية.

فبعد اختيار طريقة الاستيراد المناسبة لك؛ تمر عملية استيراد سيارات من امريكا الى سلطنة عمان بعدة خطوات هي:

  1. التواصل مع المعرض أو الشركة التي تقوم باستيراد السيارة، والتأكد من كافة بيانات السيارة المعروضة من سعر ومواصفات وغيرها من الاستفسارات الأخرى.
  2. سداد كافة تكاليف السيارة المحددة.
  3. شحن السيارة من امريكا إلى عمان، حيث تستغرق عملية الشحن حوالي ثمانية أيام كحد أقصى حسب المكان المراد شحن السيارة إليه وحسب الوسيلة التي تقوم بتحديدها.
  4. فحص السيارة جيدًا بعد وصولها لإحدى مواني عمان، قد تبلغ تلك المدة من بين يومين إلى 5 أيام.
  5. إحضار كافة الأوراق والمستندات المتعلقة بالجمارك؛ للتأكد من صحة الضرائب المفروضة على السيارة ودفعها كاملةً.

بعد ذلك يتم تفريغ الحاويات واستخدام السيارة المراد استيرادها في سلطنة عمان بشكل آمن وقانوني، وفي حالة عدم حضورك لاستلام السيارة، فيمكنك توكيل من ينوب عنك من أحد الأشخاص المقربين لك أو عمل توكيل لمعرض الاستيراد المتعاقد معه.

تكلفة استيراد سيارات من الولايات المتحدة الأمريكية لعمان

تكلفة استيراد سيارات من الولايات المتحدة الأمريكية لعمان

يتم إعفائك بشكل كامل من الجمارك عند استيراد السيارات من أمريكا إلى عمان وفق اتفاقية التجارة الدولية التي تم إجرائها بين الدولتين.

لكن تتواجد مجموعة من التكاليف البسيطة التي ينبغي عليك تسديدها، وهذه التكاليف جاءت كالتالي:

  • استيراد سيارات أقل من 1500CC: إذا قمت باستيراد سيارة تمتلك محرك ذو قطر أقل من 1500 سي سي، فينبغي عليك تسديد رسوم تصل إلى 15 ريال عماني.
  • استيراد سيارات من 1500CC إلى 3000CC: تبلغ الرسوم الخاصة باستيراد السيارات التي تمتلك محركات بذات السعة إلى 20 ريال عماني.
  • استيراد سيارات من 3000CC إلى 4500CC: تصل تكلفة استيراد هذه السيارات إلى 30 ريال عماني.
  • استيراد السيارات أعلى من 4500CC: تبلغ تكلفة هذه النوع من السيارات إلى 50 ريال عماني.
  • استيراد الشاحنات أو المعدات الثقيلة: تتراوح تكلفتها من بين 50 إلى 180 ريال عماني وفقًا لوزنها وحجمها.

 وفي الختام، نقوم قد وضحنا لكم كافة المعلومات المتعلقة باستيراد سيارات من امريكا الى سلطنة عمان عن طريق المواقع الإلكترونية المختلفة  أو بالاعتماد على المزادات المختلفة.

أو عن طريق الاعتماد على الشركات التي توفر عليكم تكلفة الشحن وإجراءات التخليص الجمركي، وينبغي عليك التأكد من المواصفات المتعلقة بالسيارة التي تريد شرائها قبل القيام بإجراءات الاستيراد.